بلجيكا

تعرف على نظام التأمين الصحي في بلجيكا

يمتاز التأمين الصحي في بلجيكا بأنه الأكثر شمولية وكفاءة ليست على مستوى الدولة فقط، بل أيضًا على مستوى العالم.

ويتم تمويل نظام التأمين الصحي من خلال الاعتماد على اشتراكات الضمان الاجتماعي والضرائب بشكل أساسي، وبالتالي فإن النظام يضمن لكافة المواطنين الحصول على الرعاية الطبية الكاملة دون تكبد أعباء مالية باهظة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هو نظام التأمين الصحي داخل بلجيكا، ومن هم الفئات المؤهلة للحصول على هذا النظام، وما هي أنواعه.

الفئات المسموح لها بالحصول على التأمين الصحي في بلجيكا

التأمين-الصحي-في-بلجيكا

لا توجد فئة محددة في بلجيكا دون غيرها يحق لها الحصول على التأمين الصحي، وذلك لأن التأمين الصحي إلزامي لجميع المقيمين، فهو يشمل كافة المواطنين سواء البلجيكيين أو الأجانب المقيمين في الدولة.

وبناءً على ذلك، فإن التأمين الصحي يعتبر ضروريًا داخل بلجيكا من أجل ضمان الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تغطية التكاليف المرتبطة بالعلاجات الطبية والوصفات الطبية.

اقرأ أيضًا – تعرف على كل ما يخص عالم التأمين الصحي في المانيا

أنواع التأمين الصحي في بلجيكا

التأمين-الصحي-الخاص-في-بلجيكا

ينقسم التأمين الصحي في بلجيكا إلى نوعين رئيسيين وهما التأمين الصحي العام، والتأمين الصحي الخاص، والاثنين يهدفان إلى توفير كافة الخدمات لجميع المواطنين داخل الدولة.

التأمين الصحي العام في بلجيكا

يطلق على التأمين الصحي العام في بلجيكا أيضًا اسم المنفعة المتبادلة، وهو عبارة عن برنامج تأمين صحي يهدف إلى توفير تغطية شاملة لغالبية المواطنين البلجيكيين.

ويخضع هذا النوع من التأمين الصحي في بلجيكا إلى إشراف المعهد الوطني للتأمين الصحي والعجز، ويتم توفيره لعدد من الفئات المحددة والمتمثلة في الآتي:

  1. الموظفون والعاملون لحسابهم الخاص وعائلاتهم.
  2. الطلاب.
  3. الأفراد العاطلون عن العمل.
  4. الأشخاص الذين يتلقون إعانات اجتماعية.

ويتحمل التأمين الصحي العام في بلجيكا الكثير من التكاليف الخاصة بخدمات الرعاية الصحية لهؤلاء الفئات السابق ذكرها، وتتمثل خدمات الرعاية الصحية التي يغطيها التأمين الصحي العام في التالي:

  • زيارات الطبيب.
  • الإقامة في المستشفى.
  • العمليات الجراحية.
  • الأدوية الموصوفة.
  • الحصول على الرعاية الوقائية المتمثلة في التطعيمات وغيرها.
  • توفير العلاجات المتخصصة.
  • إعادة التأهيل.
  • خدمات الصحة العقلية.

ولكن يبقي السؤال الأهم، هو كيفية التقدم للحصول على التأمين الصحي العام في بلجيكا؟ فلا داعي للقلق، حيث يعتبر الأمر في غاية السهولة.

يجب على الأشخاص الراغبين في التقدم بطلب الحصول على تأمين صحي عام في بلجيكا، اختيار برنامج مشترك من أجل التسجيل به، حيث يوجد العديد من التبادلات المتاحة وكل منها يقدم تغطية مماثلة مع بعض الاختلافات في المزايا والخدمات.

ولكن يجب عند اختيار مزود التأمين الصحي العام، مراعاة الكثير من الأمور الأساسية التي تساعدك في الاختيار الصحيح، والمتمثلة في التالي:

  1. يجب مراعاة موقع المكتب.
  2. الاطلاع على توافر الخدمات من عدمها بلغتك المفضلة.
  3. التعرف على المزايا والخدمات الإضافية التي يمكن تقديمها.
  4. مقارنة الخدمات ومعدلات السداد المقدمة لاختيار الأفضل.

اقرأ أيضًا – ما هي تكلفة زراعة الشعر في تركيا؟

التأمين الصحي الخاص في بلجيكا

يعتبر التأمين الصحي الخاص هو النوع الثاني من أنواع التأمين الصحي في بلجيكا، والذي يلجأ إليه الأفراد من أجل استكمال تغطية التأمين الصحي، الذي لا يستطيع التأمين العام تغطيتها.

ويعود اختيار التأمين الصحي الخاص في بلجيكا إلى قرار كل شخص بمفرده، فهو ليس إلزاميًا، كما أنها يوفر العديد من المزايا والخدمات الإضافية مقارنة بالنظام الصحي العام.

وتتمثل بعض الخدمات المتوفرة من قبّل التأمين الصحي الخاص في الحصول على العلاجات البديلة، بالإضافة إلى تغطية أكثر شمولية للعناية بالأسنان والعناية بالبصر.

وبالطبع تضم بلجيكا العديد من شركات التأمين الصحي الخاصة التي توفر العديد من الخدمات والمميزات الإضافية، لاسيما لصالح الأشخاص الذين يحملون وثيقة التأمين، ومن هذه الشركات على سبيل المثال ما يلي:

اقرأ أيضًا – تعرف على كيفية الحصول على العلاج في ألمانيا

رسوم التأمين الصحي في بلجيكا

التأمين-الصحي-العام-في-بلجيكا

تختلف رسوم التأمين الصحي في بلجيكا من شخص لأخر، وذلك بناءً على الدخل الخاص به، حيث يتم خصم رسوم التأمين الصحي بناءً على نسبة مئوية محددة من دخل الفرد.

ويتم خصم الرسوم بشكل تلقائي من الراتب أو الأرباح الخاصة بالعاملين لحسابهم الخاص، وبالتالي فإن هذه النسبة المئوية تختلف من شخص لأخر بناءً على مستوى الدخل والحالة الوظيفية.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط دراسة الطب في ألمانيا؟

خطوات الحصول على التأمين الصحي في بلجيكا

من أجل الحصول على التأمين الصحي في بلجيكا، يجب عليك القيام بمجموعة من الخطوات الأساسية التي تسهل عليك التقدم بالطلب، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

  1. التسجيل في الضمان الاجتماعي سواء كنت موظفًا أو تعمل لحسابك الخاص أو طالبًا، وذلك من خلال صندوق الضمان الاجتماعي الذي تختاره، سواء كان حكوميًا أو خاصًا، مع ضرورة تقديم الأوراق المطلوبة وعلى رأسها جواز السفر وتصريح الإقامة.
  2. يجب الانضمام إلى خطة التأمين الصحي وهي عبارة عن منظمات غير ربحية تقدم التغطية الشاملة للرعاية الصحية، مع سداد الرسوم المطلوبة شهريًا.
  3. الحصول على بطاقة التأمين الصحي التي تحتوي على المعلومات الشخصية والطبية، والتي تمنحك تعويضات تتراوح ما بين 50% و75% من تغطية تكاليف الرعاية الصحية.
  4. ضرورة الاختيار بين التأمين الصحي العام والخاص.
  5. الحصول على التأمين الصحي التكميلي أو الخاص في حالة اختيار التأمين الصحي العام في البداية.

التأمين الصحي في بلجيكا للاجئين

تلتزم الحكومة البلجيكية بضرورة توفير الرعاية الصحية الكاملة للاجئين والمهاجرين في الدولة، وذلك بناءً على السياسات الصحية الوطنية.

ويحق للاجئين الذين يحملون إقامة صحية مؤقتة في بلجيكا، الحصول على تأمين صحي في بلجيكا، والذي يشمل خدمات الطب العام والخدمات التخصصية.

كما أن معظم المنظمات الإنسانية والعيادات الطبية الخاصة توفر برامج صحية خاصة للاجئين، والتي تشمل الفحوصات الروتينية.

ولا يقتصر الأمر على الرعاية الطبية فقط، بل أيضًا تقدم معظم المراكز العلاج النفسي لاسيما للأشخاص الذين يحتاجون دعمًا نفسيًا.

وتحرص المراكز الصحية والمنظمات الإنسانية على تقديم خدمات صحية للاجئين غير النظاميين أو الذين لا يحملون وضعًا قانونيًا، بالإضافة إلى برامج تهدف إلى تثقيف اللاجئين بشأن الصحة والوقاية من الأمراض.

اقرأ أيضًا – تعرف على أسهل طرق الهجرة إلى بلجيكا ومميزاتها وعيوبها

نصائح هامة للحصول على الرعاية الصحية في بلجيكا

أنواع-التأمين-الصحي-في-بلجيكا

في حالة إذا كنت ترغب في الحصول على التأمين الصحي في بلجيكا، والاستفادة من الرعاية الصحية والطبية الكاملة في الدولة، يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  1. ضرورة اختيار مقدم الرعاية الصحية سواء كان طبيبًا أو مستشفى أو صيدلية بهدف تلبية احتياجاتك.
  2. الحرص على إحضار بطاقة التأمين الصحي وبطاقة الهوية عند زيارة مقدم الرعاية الصحية.
  3. يجب الحصول على فاتورة مفصلة للخدمات الصحية التي تحصل عليها.
  4. ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب والالتزام بمواعيد الحجز واستلام الأدوية.

اقرأ أيضًا – تعرف على خريطة بلجيكا وحدودها وأهم الأماكن السياحية

أسئلة شائعة عن التأمين الصحي في بلجيكا

ما هي أنواع التأمين الصحي في بلجيكا؟

ينقسم التأمين الصحي في بلجيكا إلى نوعين أساسيين وهما التأمين الصحي العام، والتأمين الصحي الخاص، ويهدف النوعان في الأساس إلى توفير كافة الخدمات والرعاية الطبية التي يحتاجها المواطنون في الدولة.

هل يحق لكافة المواطنين في بلجيكا الحصول على التأمين الصحي؟

يعتبر التأمين الصحي داخل بلجيكا إجباريًا لكافة المواطنين في الدولة، والتي توفر لهم الرعاية الطبية الكاملة، وفي حالة الرغبة في استكمال باقي التغطية، يمكنك اللجوء إلى التأمين الصحي الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى