سويسرا

أفضل الجامعات والمعاهد وتكاليف الدراسة في سويسرا

تعتبر الدراسة في سويسرا والالتحاق بالجامعات المميزة في هذه الدولة العريقة حلم الكثير من الشباب والفتيات، فهذه الدولة الاتحادية الكبيرة استطاعت جذب أنظار الكثيرين لها، من خلال تميزها التعليمي الذي جعلها في المراتب الأولى بين غيرها من الدول.

ويمكنك من خلال مقالنا هذا على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com، التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة في سويسرا، وكيفية الالتحاق بالجامعات الموجودة في الدولة، والتسجيل بها وكافة التفاصيل الأخرى الخاصة بتكاليف الدراسة والشروط الواجب توافرها في الطالب.

أشهر جامعات سويسرا

أفضل الجامعات والمعاهد وتكاليف الدراسة في سويسرا

من المعروف أن سويسرا Switzerland هي أحد الدول التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تقع تحديدًا في منطقة شنغن في غرب أوروبا.

وتعتبر الدراسة في سويسرا حلم الكثير من الشباب الذين يسعون إلى الحصول على أفضل الشهادات التعليمية التي ستمكنهم من الحصول على فرص عمل مميزة في أكبر الشركات العالمية.

كما أن الكثير من الأشخاص يرغبون في الهجرة إلى سويسرا سواء بغرض العمل أو قضاء وقت ممتع عن طريق السياحة بها، أو حتى للاستقرار في هذه الدولة والحصول على حياة اجتماعية مستقرة.

قد يظن البعض أن سويسرا هي أحد البلاد ذات المناظر الطبيعية الخلابة التي تكون مناسبة فقط للسياحة وقضاء الأوقات الممتعة.

أو حتى للهجرة للحصول على ظروف معيشية أفضل ودخل يساعد على التغلب على الظروف التي قد يواجهها البعض ممن يرغب في الهجرة إلى سويسرا في بلادهم.

ولا ننكر هذا على الإطلاق، فحقًا سويسرا من البلاد فائقة الجمال التي تتميز بتواجد جبال الألب بها، والتي توفر لزوارها الحصول على إمكانية مشاهدة نقاء الطبيعة بشكل مثالي.

خاصة عندما تغطي الثلوج الجبال والوديان الخضراء، أو حتى عند مشاهدة جمال شواطئ سويسرا ومدنها التاريخية الموجودة في زيورخ وجينيف وغيرها من المدن القديمة.

ولكن كل هذا الجمال، لن يغطي أو ينكر تقدم الدولة الكبير في مجال التعليم، مما جعل الدراسة في سويسرا وتحديدًا في جامعاتها المرموقة من الأشياء التي يسعى إليها الشباب ليحصلوا على العلم الفائق في جميع المجالات، ويستمتعوا بخبرات علمائها في مراكز البحوث والأكاديميات الحيوية الموجودة في سويسرا.

تعتبر جامعات سويسرا هي الأشهر في العالم بل والأكثر تقدمًا، حتى أنها تأتي في المراتب الأولى على مستوى الجامعات الأخرى بفضل تنوعها وتوافر العديد من المجالات والبرامج بها.

والتي تتيح للطلاب اختيار مجال دراستهم بناء على رغباتهم مما يجعلها مصدر مثالي ومشوق لاكتساب العلم.

ومن أشهر الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها لتحقيق حلم الدراسة في سويسرا، الجامعات التالية:

هذا بالإضافة إلى الأكاديميات التعليمية ومراكز البحوث التي توفر للطالب فرصة التعلم والدراسة في سويسرا على يد كبار العلماء، من خلال برامج تدعمها الدولة لتحفيز طلاب على الحصول على برامجها العلمية والاستفادة منها بشكل صحيح

شروط الدراسة في سويسرا

شروط الدراسة في سويسرا

تعتبر سويسرا من أكثر دول العالم ريادةً وتقدمًا في مجال التعليم، وذلك ليس فقط فيما يخص الجامعات.

وإنما أيضًا بداية من التعليم في الفترة ما قبل الالتحاق بالمدرسة، والذي يخص الأطفال من عمر خمس سنوات ليتم تأسيسهم بشكل مثالي ليلتحقوا بعد ذلك بالمدارس الابتدائية ثم يكملون حتى الجامعة بمجالاتها المختلفة.

على الرغم من صغر مساحة سويسرا مقارنةً بغيرها من الدول التي تهتم بمجال التعليم، إلا أنها قد حظيت بثقة الطلاب الدوليين من شتى أنحاء العالم.

مما جعل لديهم رغبة كبيرة في أن يكون التعليم الأكاديمي في سويسرا أحد البنود الهامة في سيرتهم الذاتية أثناء التقديم على الوظائف التي طالما حلموا بها.

من بين برامج الهجرة إلى سويسرا التي يمكنك اختيارها، هي الهجرة من خلال تأشيرة الدراسة والتي توفرها الدولة من بين العديد من برامج الهجرة الأخر.

فيمكنك الهجرة إلى سويسرا من خلال تأشيرة عمل أو تأشيرة عائلية أو غيرها من الأنظمة التي تسهل عملية الهجرة والانتقال إلى هذه البلاد الأوروبية الجميلة.

حتى تستطيع التعرف على شروط الدراسة في سويسرا، يجب أولًا أن تدرك أي مرحلة من مراحل التعليم الجامعي التي تود الالتحاق بها، فالجامعات السويسرية توفر فرص أكاديمية رائعة من خلال ثلاثة أقسام وهم كالتالي:

  • برامج البكالوريوس.
  • برامج الماجستير.
  • برامج الدكتوراه.

ولكل برنامج من برامج الدراسة في سويسرا، شروط خاصة به إذا توفرت لديك سيسهل عليك الالتحاق به فورًا.

وسيسهل عليك توافر تلك الشروط فرصة التقديم على طلب الهجرة عن طريق تأشيرة الدراسة في سويسرا.

فمثلًا، إذا كنت تنوي السفر إلى سويسرا للحصول على درجة البكالوريوس، فيجب أولًا، أن تكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من أي جامعة معتمدة في أي دولة.

بالإضافة إلى ضرورة أن تكون قد درست بعض المواد التي تؤهلك للالتحاق بمجال التعليم الذي تريده والذي يكون موضح من خلال خطاب المراسلة بينك وبين أحد الجامعات السويسرية التي قد تواصلت معها لبدء الدراسة في سويسرا.

كما يجب ألا يكون قد مر على حصولك على الثانوية العامة فترة أكثر من ثلاث سنوات، وأن تكون شهادتك بمجموع يؤهلك للدراسة في الجامعة السويسرية التي تريد الالتحاق بها.

أما بالنسبة إلى برنامج الماجستير، فبالطبع لابد من أن تكون قد حصلت على شهادة البكالوريوس من سويسرا أو أي دولة أخرى من الدول التي توفر إمكانية الحصول على شهادة معتمدة معادلة للشهادات التي يتم منحها في الجامعات السويسرية.

ويجب أن تكون شهادة البكالوريوس في نفس مجال الدراسة الذي تود أن تحصل منه على درجة الماجستير، بالإضافة إلى الحصول على مجموع درجات ممتاز.

كذلك الحال أيضًا بالنسبة إلى الحصول على درجة الدكتوراه من سويسرا، فلا تختلف الشروط المطلوبة في برامج الدكتوراه كثيرًا عن شروط الدراسة في سويسرا للحصول على درجة الماجستير.

لغة الدراسة في سويسرا

لغة الدراسة في سويسرا

تختلف لغة الدراسة في سويسرا على حسب منطقه الإقامة التي تتوافر بها الجامعة ففي الأصل سويسرا من الدول التي توفر إمكانية التعليم بأربع لغات يعتبرهم اللغات الاصلية لها وهم كالتالي:

  • اللغة الألمانية.
  • اللغة الفرنسية.
  • اللغة الإيطالية.
  • لغة الرومانش وهي إحدى اللغات اللاتينية القديمة.

وإلى جانب هذه اللغات الأصلية، يمكنك الدراسة في سويسرا أيضًا باللغة الإنجليزية، وهو الامر الذي أصبح منتشرًا نظرًا لكثرة الوافدين الذين يرغبون في الحصول على شهاداتهم العلمية من أرقى دول العالم في مجال التعليم.

كما يمكنك الالتحاق بأحد دورات تعليم اللغات في سويسرا، والتي ستمكنك من إتقان اللغة التي قمت باختيارها في وقت مثالي.

ويفضل أن تبدأ بشكل رئيسي بتعلم اللغة الألمانية وأيضًا اللهجة السويسرية، التي قد تجدها مختلفة بعض الشيء من منطقة إلى أخرى.

وتتوفر دورات اللغات في سويسرا في العديد من المراكز المتخصصة وكذلك المدارس والمؤسسات التعليمية أو التجارية مثل مدارس ميغرو، ومدارس لينغوا للغات.

أيضًا، يمكنك التسجيل في دورات اللغات في سويسرا، من خلال الجامعات في الكانتونات التي تعتمد على اللغة الألمانية بشكل رئيسي.

تكاليف الدراسة في سويسرا

تكاليف الدراسة في سويسرا

يوجد بعض العوامل الهامة التي يجب عليك تحديدها للحصول على إجابة وافية عن تكاليف الدراسة في سويسرا.

من بين عوامل تحديد تكاليف الدراسة في سويسرا وأهمها هو طريقة الالتحاق بالجامعات السويسرية وهل هي عن طريق التواصل مباشرةً مع تلك الجامعات والتسجيل في برامجها من خلال التسجيل العادي أم من خلال منحة دراسية.

يمكنك الالتحاق بأحد المنح التي تقدمها الحكومة السويسرية بشكل دوري والتي يمكنك من خلالها الحصول على العديد من الامتيازات في مجال التعليم الذي قمت باختياره.

حيث أن منح الجامعات السويسرية تشمل عادةً برامج البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك الدكتوراه كما يوجد منح خاصة الزمالة البحثية والتعليم ما بعد الدكتوراه.

توفر منح الحكومة السويسرية للطالب، تغطية كاملة أو جزئية لتكاليف الدراسة في سويسرا أثناء فترة المنحة من خلال تخصيص مبلغ مالي شهري للطالب بعملة الفرنك السويسري.

فعلى الرغم من كون سويسرا أحد الدول الواقعة تحت حدود الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لم تغير عملتها إلى اليورو كالكثير من الدول الأخرى.

ورجوعًا إلى موضوعنا الرئيسي عن تكاليف الدراسة في سويسرا، فإن قيمة مصروف الطالب الشهري بناءً على المنح الدراسية في سويسرا قد يختلف على حسب البرنامج الذي قام بالالتحاق به من خلال منحة الحكومة السويسرية.

لكن يمكنك الاطمئنان إلى أن هذا المبلغ يشمل تكاليف الدراسة في الجامعات والمعاهد السويسرية وكذلك تكاليف السكن والإقامة وتذاكر الطيران والنفقات اليومية الضرورية التي قد يحتاجها أي طالب في سويسرا.

كيفية التقديم على منحة الحكومة السويسرية

كيفية التقديم على منحة الحكومة السويسرية

الحصول على منحة مجانية للدراسة في أحد الدول الأوروبية يعتبر من أكثر الأشياء التي يحلم بها أي طالب، والتي توفر له فرصة الدراسة في أرقى الجامعات الدولية بدون أن يضطر إلى دفع أي مبالغ مالية.

وهذا ما توفره الحكومة في سويسرا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الالتحاق بجامعاتها من خلال منحة الحكومة السويسرية، والتي يمكنك التقديم للالتحاق بها من خلال الرابط الرسمي التالي:

منحة الحكومة السويسرية

ولكن يجب أولًا التأكد من شروط القبول في منح سويسرا المجانية حتى لا تجد أي عائق في الالتحاق بها، وقد وضحت الحكومة السويسرية هذه الشروط في شكل مجموعة نقاط نوضحها لك كالتالي:

  • يجب ألا يكون قد مر على حصول طالب المنحة على درجة البكالوريوس أو الماجستير ثلاث سنوات قبل التقديم إلى برنامج المنحة مباشرةً.
  • يجب التواصل مع المشرف الأكاديمي الذي سيرشدك إلى كيفية التواصل مع المؤسسة أو الجامعة التي ستدرس بها في برنامج المنحة.
  • يتم قبول الطلاب الملتحقين بمنحة الحكومة السويسرية من خلال المشرف الأكاديمي أو عضو هيئة التدريس التابع إلى الجامعة مكان الدراسة.
  • يشترط أن يكون عمر الطالب أقل من 35 عام حتى يمكنه التقديم على منحة التعليم السويسري.
  • ضرورة إتقان الطالب إلى اللغة التي سيتم تدريس برنامج المنحة الذي سيلتحق بها حتى يستطيع اجتيازها بشكل مثالي.

الأوراق المطلوبة للتقديم في منحة التعليم في سويسرا

عند التقديم على منحة الحكومة السويسرية المجانية والتي تمكن الطالب من الدراسة في أحد المعاهد أو الجامعات الموجودة في سويسرا لنيل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه أو أي من البرامج التي تقدمها الحكومة في سويسرا يجب عليك توفير بعض المستندات والأوراق.

قد تختلف الأوراق المطلوبة للتسجيل في منحة الحكومة السويسرية المجانية من برنامج أكاديمي إلى آخر أو حتى من مجال تعليم إلى غيره.

لكن بشكل عام تكون المستندات المطلوبة للالتحاق بالتعليم السويسري من خلال المنح المجانية كالتالي:

  • جواز سفر ساري للطالب الذي يود الالتحاق بمنحة التعليم السويسري.
  • صور شخصية واضحة متوافقة مع شكل الصور التي يتم تقديمها في أي سفارة.
  • التصديق على جميع الشهادات الحاصل عليها الطالب المرشح للمنحة بشكل رسمي من خلال السفارات والقنصليات الحكومية في بلده.
  • بيان لدرجات الطالب في الفترة التعليمية التي تسبق المرحلة التي يود الالتحاق بها من خلال المنحة.
  • سيرة ذاتية للمرشح للمنحة موضح بها مجال دراسته واهتماماته.

الأسئلة الشائعة عن الدراسة في سويسرا

كم تكلف الدراسة في سويسرا؟

تختلف تكاليف الدراسة في سويسرا على حسب البرنامج التعليمي والمرحلة الدراسية التي تود الالتحاق بها، كما يمكنك التسجيل في منح الحكومة السويسرية للحصول على دعم كامل لفترة الدراسة.

هل التعليم الجامعي مجاني في سويسرا؟

تقوم الحكومة السويسرية بتوفير عدد من المنح الدراسية للراغبين في نيل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو غيرها من دراسات التعليم العليا ويمكنك التسجيل بها من خلال الرابط الرسمي الذي وفرناه لك في هذا المقال على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com.

متى تبدأ الدراسة في سويسرا؟

في التعليم الابتدائي والثانوي تكون الدراسة في الأغلب في شهر سبتمبر أما بالنسبة للتعليم العالي في الجامعات والمعاهد الرسمية يكون بدء الدراسة في فصلي الخريف والربيع بالإضافة إلى فصل ثالث في بعض الأماكن التعليمية يكون في الصيف،

كم فصل دراسي في سويسرا؟

المدارس السويسرية تعتمد نظام العام الدراسي الذي ينقسم إلى فصلين دراسيين فقط، بينما الجامعات في سويسرا فقط تبدأ الدراسة بها في ثلاثة فصول في العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى