فرنسا

ما هي أفضل الجامعات في فرنسا للالتحاق بها؟

إذا كنت تسعى من الدراسة في فرنسا يجب عليك معرفة أفضل الجامعات في فرنسا لاختيار الأنسب والالتحاق به، بالإضافة إلى الاطلاع على التخصصات المختلفة والمناسبة لك.

ويمتاز التعليم في فرنسا بأنه من أفضل البرامج التعليمية على مستوى العالم، حيث تضم الدولة أفضل الجامعات المصنفة عالميًا لاسيما التي توجد في باريس وأيضًا في باقي المدن الفرنسية الأخرى.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com أفضل الجامعات الموجودة في فرنسا وما هو تصنيفها والأقسام المتوفرة بها.

مميزات الدراسة في أفضل الجامعات في فرنسا

أفضل-الجامعات-في-فرنسا

تمتلك أفضل الجامعات في فرنسا العديد من المميزات التي جعلتها تحتل مكانة متميزة داخل الدولة وأيضًا على مستوى العالم، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  1. توفر الجامعات في فرنسا العديد من التخصصات والخيارات للطلاب.
  2. توفر العديد من فرص العمل بعد الانتهاء من الدراسة.
  3. تقدم العديد من البرامج التعليمية الجيدة والمميزة في جميع المجالات.
  4. رسوم دراسية غير مكلفة.
  5. يعتبر اقتصاد فرنسا قويًا للغاية.
  6. تكتسب ثقافة جديدة داخل الدولة.
  7. الدراسة في جامعات فرنسا معترف بها عالميًا.

اقرأ أيضًا – أفضل الجامعات والمعاهد وتكاليف الدراسة في سويسرا

أفضل الجامعات في فرنسا

أرخص-الجامعات-في-فرنسا

تضم فرنسا العديد من الجامعات المميزة التي تقدم أفضل البرامج الدراسية، بالإضافة إلى وجود الكثير من التخصصات المختلفة التي تتناسب مع مهارات الطلاب المتنوعة.

لذا إذا قررت الهجرة إلى فرنسا عن طريق الدراسة عليك معرفة أفضل الجامعات في فرنسا التي يمكن الالتحاق بها، والمتمثلة في التالي:

جامعة Paris Sciences et Letters

تضم جامعة Paris Sciences et Letters حوالي 25 كلية ومركز أبحاث منتشرة في جميع أنحاء مدينة باريس، وتحظى هذه الجامعة بشهرة واسعة داخل الدولة وخارجها.

وتتميز الجامعة بأنها عبارة عن مشروع دمج بين جامعات قوية في باريس، وتتمثل هذه الجامعات في التالي:

  1. The Ecole Normale Superieure.
  2. The College de France.
  3. Chimie ParisTech.
  4. ESPCI ParisTech.

ويتمثل الهدف من الدمج بين هذه الجامعات المميزة هو إثبات أنها واحدة من أفضل الجامعات في فرنسا في مجال الأبحاث على مستوى العالم.

وبدأت هذه الجامعات بالفعل في التواصل مع الجامعات العالمية الأخرى خاصة في مجال الأبحاث، ومنها جامعة كامبريدج وجامعة UCL وجامعة Peking، وجامعة National Taiwan.

وبالعودة إلى جامعة Paris Sciences et Letters فهي تضم أكثر من 181 مختبرًا من أجل إجراء الأبحاث العلمية في العديد من المجالات المختلفة، بالإضافة إلى وجود أكثر من 4500 باحث و21 ألف طالب.

وتسعى الجامعة دائمًا إلى تطوير نفسها، حيث أضافت أكثر من 100 تخصص دراسي، بالإضافة إلى مشاريع الأبحاث العلمية المختلفة، مما ساعدها أن تحظى بشهرة واسعة في فرنسا.

واستطاعت الجامعة أن تحقق الكثير من النجاحات المميزة، حيث حصلت على 26 جائزة نوبل في مختلف المجالات، ومنها الفيزياء والكيمياء بالإضافة إلى الأدب والفيزيولوجيا والطب والاقتصاد.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي أسهل طرق الهجرة إلى فرنسا والأوراق المطلوبة؟

جامعة السوربون

تعتبر جامعة السوربون ثاني أقوى جامعة في فرنسا، وهي عبارة عن جامعة حكومية بحثية تقع في مدينة باريس، وتم تأسيسها في عام 1257.

وتضم الجامعة حوالي 3 كليات أساسية والمتمثلة في التالي:

  • كلية العلوم والهندسة.
  • كلية الطب.
  • جامعة تعلم الحقوق وهي تابعة لجامعة السوربون.

ولا يقتصر وجود السوربون داخل فرنسا فقط، بل هناك فرع أخر للجامعة في أبو ظبي داخل الإمارات، حيث يتم تدريس أغلب التخصصات باللغة الفرنسية، وتعتبر من أفضل الجامعات في فرنسا.

وتحتوي الجامعة أيضًا على 8 مجموعات علمية وهي عبارة عن تجميع الأشياء لأغراض علمية على أن يتم حفظها بشكل جيد وأرشفتها، ومنها على سبيل المثال مجموعة المعادن والمتحجرات بالإضافة إلى مجموعة علم الحيوان.

جامعة Ecole Polytechnique

كانت جامعة Ecole Polytechnique بمثابة أكاديمية عسكرية منذ تأسيسها في عام 1794، ولكنها أصبحت في وقتنا الحالي جامعة تتخصص في العلوم والتكنولوجيا.

وتحظى هذه الجامعة بشهرة واسعة على مستوى فرنسا وأيضًا على المستوى العالمي، لاسيما أنه تخرج منها 3 رؤساء لفرنسا، بالإضافة إلى أن 3 طلاب من خريجي الجامعة حصلوا على جائزة نوبل.

وعلى الرغم من شهرتها إلا أنها تعتبر من الجامعات الصغيرة ولكنها من أفضل الجامعات في فرنسا، كما توفر الجامعة أيضًا العديد من الدورات التدريبية التحضيرية للطلاب قبل البدء بالدوام الرسمي في الجامعة.

وتتنوع التخصصات داخل الجامعة، بالإضافة إلى إمكانية الدمج بين التخصصات وبعضها البعض لدراسة درجات علمية أعلى.

وتتمثل أغلب التخصصات في الجامعة في مجالي العلوم والهندسة، ولكن يجب على الطلاب دراسة بعض الدورات التحضيرية أيضًا في مجالي العلوم الإنسانية والرياضة.

وفي حالة التحاق الطلاب الفرنسيين بهذه الجامعة، عليهم التطوع في الجيش الفرنسي لمدة لا تقل عن 8 أشهر في سنتهم الأولى بالجامعة، وذلك بسبب أن إدارة الجامعة تخضع إلى وزارة الدفاع الفرنسية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أقسام وتخصصات جامعة الأناضول في تركيا

جامعة باريس

تعتبر جامعة باريس من أحدث الجامعات التي تم تأسيسها في فرنسا، حيث تم إنشائها في عام 2019، وتضم الكثير من التخصصات المختلفة التي تناسب كافة الطلاب.

وتتنوع التخصصات التي تشمل عليها الجامعة، ومنها على سبيل المثال الطب وطب الأسنان، بالإضافة إلى الصيدلة والتمريض والعلوم والتكنولوجيا، فضلًا عن الفن والعلوم الإنسانية واللغات والعلوم الاجتماعية.

وتنتشر فروع الجامعة في جميع أنحاء باريس، حيث تضم حوالي 14 حرم جامعي ومراكز أبحاث علمية، بالإضافة إلى عشرين مكتبة موزعة على 13 مكانًا مختلفًا في مدينة باريس.

جامعة Telecom Paris

تم تأسيس جامعة Telecom Paris في عام 1878، وهي مقسمة إلى أربعة أقسام ومنها الاتصالات والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى معالجة الإشارة والصور فضلًا عن الاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

وتمتاز هذه الجامعة بأنها لا تقبل أي شخص متقدم للالتحاق بها، ولكنها تختار الطلاب بعناية شديدة، من خلال الخضوع للعديد من الاختبارات قبل القبول في الجامعة.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط دراسة الطب في ألمانيا؟

أفضل الجامعات في فرنسا لدراسة البكالوريوس

أهم-المنح-الدراسية-في-فرنسا

هناك بعض الأشخاص الذين يريدون استكمال دراستهم من أجل الحصول على البكالوريوس ونيل درجة علمية أعلى، لذلك يوجد أفضل الجامعات في فرنسا التي يمكنك الالتحاق بها من أجل إتمام دراستك والمتمثلة في التالي:

  1. جامعة PSL.
  2. معهد البوليتكنيك في باريس.
  3. جامعة باريس ساكلاي.
  4. جامعة العلوم بو.
  5. جامعة باريس.
  6. جامعة سوربون.
  7. جامعة غرونوبل آلب.
  8. جامعة إيكس مرسيليا.
  9. مدرسة باريس للأعمال.
  10. كلية باريس للفنون.

تكلفة دراسة البكالوريوس في فرنسا

تتراوح الرسوم الدراسية لشهادة البكالوريوس ما بين 500 يورو إلى 15 ألف يورو، ولكن يجب العلم أن السلطات الفرنسية تغطي حوالي ثلثي الرسوم الأكاديمية الخاصة بك، وبالتالي فإن الجامعات تتقاضى رسومًا أقل نسبيًا.

اقرأ أيضًا – أفضل وأشهر جامعات كندية سهلة القبول يمكنك الالتحاق بها

أرخص الجامعات في فرنسا

على الرغم أن التعليم في فرنسا يعتبر غير مكلف سواء أن الرسوم الدراسية قليلة، أو أن الدولة تشارك بجزء في تكاليف الدراسة، إلا أن هناك بعض الجامعات التي تعتبر من أرخص وأفضل الجامعات في فرنسا والمتمثلة في التالي:

  • جامعة العلوم التطبيقية.
  • جامعة بيير وماري كوري.
  • المدرسة العليا للكهرباء.
  • جامعة باريس ديكارت.

اقرأ أيضًا – أهم منح للدراسة في بريطانيا وكيفية الحصول عليها بشكل مجاني

أهم المنح الدراسية في فرنسا

جامعة-السوربون

الدراسة في فرنسا ليست مجانية بشكل كامل، ولكنها أيضًا غير مكلفة، ولكن في حالة إذا لم تستطع تحمل تكاليف الدراسة، يمكنك الاستفادة من المنح الدراسية، ومنها ما يلي:

  • منح الاختيار الدولي ENS للماجستير.
  • منح ريادة المجتمع الدولي للماجستير.
  • منح جامعة باريس ساكلي للماجستير.
  • منح إيميل بوتمي للبكالوريوس والماجستير.
  • منح إيفل للطلبة الدوليين للماجستير والدكتوراه.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على قبول جامعي في بريطانيا وما هي الشروط المطلوبة

أسئلة شائعة عن أفضل الجامعات في فرنسا

هل يمكن للطلاب الدوليين العمل في فرنسا أثناء الدراسة؟

بالطبع يسمح للطلاب الدوليين العمل في فرنسا بغض النظر عن مستوى دراستهم.

هل يمكن للطلاب الدوليين البقاء في فرنسا بعد التخرج؟

يمكن لخريجي مواطني الاتحاد الأوروبي البقاء في فرنسا بعد التخرج، أما بالنسبة للخريجين غير الأوروبيين يجب تأمين عقد عمل براتب يبلغ مرة ونصف من الحد الأدنى للأجور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى