النمسا

تعرف على أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا

تلعب القطاعات الاقتصادية في النمسا دورًا مهمًا وكبيرًا في تشكيل اقتصاد الدولة القوي، الذي يعتبر من أكثر الاقتصادات استقرارًا على مستوى أوروبا، بل العالم أجمع.

وساعدت طبيعة الاقتصاد القوي في النمسا على توفير مستوى معيشي جيد للغاية لكافة المواطنين، والذي يتمثل أيضًا في ارتفاع رواتب العاملين بشكل ملحوظ.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل تضم النمسا أيضًا العديد من الأسواق المميزة التي توفر كافة المنتجات بأسعار تلائم الجميع، فضلًا عن توفير كافة عوامل الجذب السياحي بسبب وجود أفضل الأماكن السياحية.

لذلك ساعدت كل هذه العوامل على بناء اقتصاد قوي للدولة، بالاعتماد على القطاعات المختلفة، وهو ما سنوضحه لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com، حيث تعد النمسا البيئة المثالية للاستثمار بأشكاله المختلفة.

الاقتصاد في النمسا

القطاعات-الاقتصادية-في-النمسا

يمتاز الاقتصاد في النمسا بأنه من أكثر اقتصادات العالم استقرارًا، ويعود ذلك إلى قوة الاقتصاد الذي يعتمد على العديد من القطاعات الاقتصادية في النمسا المختلفة.

وساهمت تنوع هذه القطاعات في توفير الكثير من المهن المختلفة التي استقطبت الكثير من الأيدي العاملة ذات المهارات والخبرات المميزة للغاية.

وأصبحت النمسا من أهم الدول التي يسعى الجميع إليها سواء للهجرة أو الاستثمار، أو البحث عن عمل جيد، بسبب ارتفاع معدلات الرواتب في الدولة.

وينعكس قوة اقتصاد الدولة في الناتج المحلي الخاص بها، بالإضافة إلى قوة الصادرات التي تحقق عائدًا ماديًا كبيرًا للدولة في مختلف القطاعات الاقتصادية في النمسا.

اقرأ أيضًا – تعرف على شروط الاستثمار في النمسا وكيفية الحصول على الإقامة

تاريخ اقتصاد النمسا

تعد النمسا من أغنى 12 دولة في العالم من حيث الناتج المحلي، وبالتالي فإنها تمتلك اقتصادًا قويًا وأكثر استقرارًا مقارنة بغيره من الدول الأخرى.

ولكن بالعودة إلى التاريخ، سنجد أن ألمانيا كانت بمثابة الشريك التجاري الرئيسي للنمسا، وبالتالي أثر ذلك الأمر عليها بسبب التغيرات الاقتصادية السريعة في الاقتصاد الألماني.

ولكن تم التغلب على الأمر، لا سيما بعدما أصبحت النمسا عضو في الاتحاد الأوروبي، وبدأت في اكتساب علاقات أقوى مع أعضاء الاتحاد الأوروبي.

بل وساعدت عضويتها في الاتحاد على جذب أعداد كبيرة من المستثمرين الأوروبيين، من أجل الوصول إلى السوق الأوروبية الموحدة بكل سهولة.

ومنذ ذلك الحين، بدأ الاقتصاد في النمسا يعتمد على ذاته دون التأثر بالاقتصاد الألماني، بالإضافة إلى أنه شهد تطورًا كبيرًا بالاعتماد على القطاعات الاقتصادية في النمسا، حتى أصبحت من أغنى دول العالم.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط فيزا البحث عن عمل في النمسا وكيفية الحصول عليها؟

أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا

الاقتصاد-في-النمسا

يعتمد الاقتصاد في النمسا على العديد من القطاعات الاقتصادية الأساسية، والتي ساعدت في نجاح المنظومة ككل، حتى تصبح النمسا من أقوى الدول على مستوى العالم.

وتتمثل أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا في الآتي:

قطاع الزراعة في النمسا

يعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا، التي تساهم بشكل كبير في الدخل المحلي للدولة، حيث تصل مساهمة القطاع إلى حوالي 1% من الدخل المحلي الإجمالي.

ويعمل في الزراعة حوالي 3,8 من اليد العاملة، والتي تشهد إقبالًا كبيرًا من العاملين الذين يمتلكون الخبرات في مجال الزراعة.

وساعدت الطبيعة في النمسا، ووجود المساحات الخضراء الشاسعة على تطوير قطاع الزراعة بشكل ملحوظ، لاسيما في الأونة الأخيرة.

وتتعدد النشاطات الزراعية في النمسا ما بين تربية الأبقار وزراعة الكروم، فضلًا عن الزراعات العضوية التي تحظى بشهرة كبيرة داخل النمسا، حيث يتم تخصيص حوالي 24% من الأراضي الزراعية لها.

اقرأ أيضًا – تعرف على أنواع الاستثمار في بلجيكا وكيفية الحصول على الإقامة

قطاع الصناعة في النمسا

تاريخ-اقتصاد-النمسا

يحتل قطاع الصناعة في النمسا مكانة أكبر وأهم من قطاع الزراعة، حيث يعمل به حوالي 24% من حجم القوة العاملة في الدولة.

وبناءً على ذلك فإن قطاع الصناعة يوفر أكثر من ربع الدخل المحلي، والذي يتكون من شركات صغيرة ومتوسطة، المرتبطة بأسواق وسط أوروبا.

ولكن بالطبع هناك العديد من القطاعات الصناعية الرئيسية التي تمثل أهمية كبرى داخل الدولة، والتي تعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا بشكل عام، والمتمثلة في التالي:

  1. صناعة الأغذية والمشروبات: تعتبر من أهم الصناعات في النمسا، لأنها تعتمد على الزراعة وتوفر حوالي 12% من الدخل القومي، وبالتالي ساعدت على زيادة صادرات النمسا بشكل كبير.
  2. صناعة مواد البناء: يلعب دورًا مهمًا في القطاعات الاقتصادية في النمسا، بسبب التطور المستمر في أسواق البني التحتية في الدولة، والتي تساعد بدورها على إقامة العديد من المشاريع المختلفة، ويوفر هذا القطاع حوالي 6% من الدخل القومي.
  3. صناعة الإلكترونيات والكهربائيات: يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا المتعلقة بالصناعة، حيث يتم تصدير حوالي 70% من الإنتاج، الذي يتنوع ما بين الأجهزة الكهربائية في السيارات وصناعة وحدات التحكم، فضلًا تقنيات الطاقة المتجددة وغيرها.

تتمركز هذه الصناعات داخل بعض المدن في النمسا دون غيرها، والتي تُعرف بإسم مراكز الثقل الاقتصادية، نظرًا لأنها تضم العديد من الصناعات الأساسية التي يعتمد عليها أحد القطاعات الاقتصادية في النمسا.

وتتمثل أهم مراكز الثقل الاقتصادي من ناحية الصناعات في الآتي:

  • النمسا العليا: تضم صناعات الحديد والصلب بالإضافة إلى الصناعات الكيميائية والميكانيكية.
  • سالتسبورغ: تشتهر بصناعة الأخشاب والورق، بالإضافة إلى انتشار مجال التجارة بالجملة ومجال النقل.
  • فورالبرغ: تحظى بشهرة كبيرة بسبب مجال المنسوجات والملابس.
  • كارنتن: تهتم بصناعة الورق والأخشاب.
  • شتايرمارك: تُعرف بصناعة الحديد والصلب، بالإضافة إلى الصناعات التحويلية والسيارات.
  • تيرول: تشتهر بصناعة الأخشاب والزجاج.
  • فيينا: تحظى بشهرة كبيرة وواسعة ليست داخل النمسا فقط بسبب أعمالها في مجال الخدمات المالية.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط الاستثمار في سويسرا وأهم أنواعه؟

قطاع السياحة في النمسا

أهم-القطاعات-الاقتصادية-في-النمسا

يلعب قطاع السياحة في النمسا دورًا مهمًا وكبيرًا في الدخل المحلي للدولة، حيث يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في النمسا.

ويعود ذلك الأمر إلى امتلاك النمسا لكافة عوامل الجذب السياحي، التي ساعدت على استقبال أعداد كبيرة من السياح على مدار العام.

وتضم النمسا العديد من أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها والذهاب إليها، فضلًا عن المناظر الطبيعية الخلابة التي لا يمكن مقاومتها على الإطلاق.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل أيضًا تحتوي النمسا على العديد من المطاعم والمقاهي التي توفر أفضل أنواع المأكولات والمشروبات المفضلة لدى الزوار.

وإذا أردت البقاء في الدولة لعدة أيام، يمكنك الذهاب إلى أفضل فنادق النمسا للاستمتاع بالخدمات والمميزات الرائعة، لذلك فإن القطاع السياحي في النمسا من أهم القطاعات الاقتصادية على الإطلاق.

وتشهد النمسا إقبالًا كبيرًا من قبّل السياح من كافة أنحاء العالم، ولكن هناك بعض الدول التي تحرص على زيارة النمسا باستمرار، والمتمثلة في التالي:

  1. إيطاليا.
  2. هولندا.
  3. سويسرا.
  4. ألمانيا.
  5. ليختنشتاين.
  6. بريطانيا.
  7. جمهورية التشيك.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط ومميزات الاستثمار في تركيا؟

أسئلة شائعة عن القطاعات الاقتصادية في النمسا

ما هي الصناعات التي تشتهر بها النمسا؟

تشتهر النمسا بالعديد من الصناعات المختلفة، ومنها صناعة المواد الغذائية والمشروبات، بالإضافة إلى الصناعات الكيميائية والسيارات، فضلًا عن الصناعات الإلكترونية والأخشاب والورق وغيرها.

هل اقتصاد النمسا قوي؟

بالطبع يعتبر اقتصاد النمسا من أقوى اقتصادات العالم، بل وأكثرها استقرارًا، فهي تحتل المركز الثاني عشر في قائمة أغنى دول العالم من حيث الناتج المحلي، وذلك بسبب اعتمادها على العديد من القطاعات الأساسية لاسيما قطاعي الصناعة والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى