إيطاليا

كيفية تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت بكل سهولة

يعتبر تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت إجباريًا لجميع الأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى الخارج، لأنه بمثابة تصريح الدخول إلى الدولة الأخرى.

وبالتالي إذا أوشك جواز السفر الخاص بك على الانتهاء يجب عليك الإسراع في تجديده، لكي تتمكن من الانتقال إلى الدول بكل سهولة.

وتحرص إيطاليا باستمرار على توفير الراحة لكافة المواطنين، لذلك وفرت خدمة تجديد جواز السفر عن طريق الإنترنت بكل سهولة تجنبًا للانتظار في الطوابير الطويلة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com كيفية تجديد جواز السفر الإيطالي أون لاين وما هي تكلفته والأوراق المطلوبة.

ما هو جواز السفر الإيطالي الإلكتروني؟

تجديد-جواز-السفر-الإيطالي-عبر-الانترنت

جواز السفر الإيطالي الإلكتروني يشبه جواز السفر العادي ولكنه يختلف في احتوائه على رقاقة مع البيانات الشخصية والصور وبصمات الأصابع في الداخل، بالإضافة إلى التوقيع الرقمي.

وهو عبارة عن كتيب مكون من 48 صفحة التي يتم إصدارها لجميع المواطنين داخل الدولة سواء من مقر الشرطة في الدولة أو عبر السفارات والقنصليات الإيطالية في الخارج.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على الجنسية الإيطالية وما هي شروطها؟

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت

إذا أوشك جواز السفر الإيطالي الخاص بك على انتهاء فترة صلاحيته، فإنت بحاجة إلى ضرورة تجديده، لكي تتمكن من السفر والانتقال إلى أي دولة أخرى.

وبناءً على ذلك يجب عليك توفير الأوراق المطلوبة من أجل تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت بكل سهولة، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  1. الهوية الشخصية سارية المفعول مع ضرورة إحضار النسخة الأصلية وصورة منها.
  2. طباعة صورتين من جواز السفر.
  3. نموذج مطبوع من أجل التقدم بطلب جواز السفر.
  4. إيصال سداد الرسوم المطلوبة لتجديد جواز السفر والتي تصل إلى 44,66 يورو للكتيب المكون من 32 صفحة، و45,62 يورو للكتيب المكون من 48 صفحة.
  5. طابع إيرادات بقيمة 40,29 يورو من أجل الامتيازات الحكومية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل طرق الهجرة إلى إيطاليا

كيفية تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت

الأوراق-المطلوبة-لتجديد-جواز-السفر-الإيطالي-عبر-الانترنت

يمكنك تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت بكل سهولة، وذلك من خلال الدخول إلى موقع مقر شرطة الولاية الرسمي.

ومن ثم التوجه إلى القائمة الخاصة بتجديد جوازات السفر الإيطالية منتهية الصلاحية، حيث يمكنك التقدم بطلب التجديد من خلال خدمة جدول أعمال الجوازات.

وعليك الانتظار من أجل تحديد موعد من أجل الذهاب إلى مقر الشرطة وملء كافة البيانات الشخصية المطلوبة وتقديم الأوراق السابق ذكرها لإتمام عملية الطلب المقدم.

ويجب عليك أيضًا ترك البصمات اللازمة من أجل إصدار جواز السفر الإلكتروني، مع ضرورة سداد كافة الرسوم المطلوبة وانتظار الحصول على جواز السفر الجديد.

وتمنحك خدمة تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت فرصة توفير الوقت والجهد، وعدم الحاجة إلى الانتظار في الطوابير الطويلة الخاصة بتجديد جوازات السفر.

اقرأ أيضًا – كيفية التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

كيفية تجديد جواز السفر للقاصرين في إيطاليا

طبقًا للقوانين الجديدة في إيطاليا لا تسمح السلطات بطلب تسجيل القاصر في جواز سفر الوالدين، ولكن يجب أن يكون لدى جميع القُصّر في إيطاليا جواز سفر خاص بهم.

ويجب العلم أنه هناك نوعين أساسين من جوازات السفر للقاصرين، تتمثل الأولى من حديثي الولادة إلى عمر 3 سنوات، والتي تظل صالحة لمدة 3 سنوات.

أما بالنسبة للنوع الثاني من عمر ثلاث سنوات إلى 18 عامًا، وتظل الوثيقة صالحة لمدة 5 سنوات، ولا تختلف إجراءات تجديد جوازات السفر للقاصرين عن الخاصة بالبالغين.

وهنا يستطيع الوالد طلب جواز سفر للطفل القاصر بمجرد الحصول على موافقة الوالد الآخر، بغض النظر عن طبيعة العلاقة بينهما سواء متزوجين أو منفصلين.

اقرأ أيضًا – كيفية استخراج تأشيرة إيطاليا سياحة من الانترنت

كيفية التقدم بطلب الحصول على جواز السفر الإيطالي بشكل عاجل

جواز-السفر-الإيطالي-الإلكتروني

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تحتاج إلى الحصول على جواز السفر الإيطالي بشكل عاجل، دون انتظار العديد من الأيام من أجل التقدم بالطلب والنظر فيه.

وتتمثل هذه الحالات في رحلات العمل المفاجئة أو لأسباب صحية، بالإضافة إلى القيام برحلة سياحية موثقة.

وبالطبع من أجل التقدم بالطلب العاجل، يجب عليك إحضار الوثائق التي تثبت سبب احتياجك للحصول على جواز السفر بشكل سريع ومنها ما يلي:

  1. تذكرة الطائرة.
  2. الشهادات الذاتية.
  3. رسائل من الأقارب.
  4. خطاب من صاحب العمل.
  5. شهادة طبية في حالة الأسباب الصحية.

وبعد تقديم الطلب وكافة الأوراق المطلوبة إلى الجهة المختصة، ستبدأ الشرطة الإيطالية في النظر في الطلب المقدم، ومن أجل إصدار الموافقة أو الرفض، ويجب سداد رسوم الطوارئ المُقدرة بـ 50 يورو.

اقرأ أيضًا – كيفية التقديم على طلب الهجرة إلى النمسا والحصول على التأشيرة

تكلفة تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت

لا تختلف تكلفة تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت سواء في حالة انتهاء صلاحيته أو فقدانه عن تكاليف إصدار الجواز للمرة الأولى في إيطاليا.

وتصل تكاليف تجديد جواز السفر إلى 73,50 يورو لصالح ختم واحد أو الطابع الإلكتروني، بالإضافة إلى 42,50 يورو يتم سدادهم لوزارة الاقتصاد الإيطالية من أجل إصدار جوازات السفر الإلكترونية.

وبالتالي فإن إجمالي تكلفة تجديد جواز السفر الإيطالي تصل إلى 116 يورو، ويجب العلم أنه في حالة تقديم طلب الحصول على جواز سفر مكرر بعد ضياعه يجب إرفاق تقرير بذلك.

ولكن في حالة الحاجة إلى طلب جواز سفر جديد بسبب تدهور حالته وأنه أصبح غير صالح للاستعمال، هنا يجب تسليم جواز السفر القديم إلى السلطات قبل استخدام الجديد.

اقرأ أيضًا – ما هو الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة إلى كندا؟

مدة صلاحية إصدار جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت

كيفية-تجديد-جواز-السفر-الإيطالي-عبر-الانترنت

بعد تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت، يجب عليك معرفة مدة صلاحيته، لكي تكون على علم بالموعد المحدد من أجل التجديد مرة أخرى قبل الانتهاء.

وبالطبع تختلف مدة صلاحية جواز السفر الإيطالي بناءً على عمر صاحب جواز السفر، ففي حالة الأشخاص البالغين، تصل مدة الصلاحية إلى 10 سنوات من تاريخ إصدار الجواز.

أما في حالة الأطفال أقل من 3 سنوات، هنا يصبح جواز السفر الإيطالي صالحًا لمدة 3 سنوات فقط، بينما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 أعوام إلى 18 عامًا، تصل مدة الصلاحية إلى 5 سنوات فقط.

الوقت المستغرق لتجديد جواز السفر الإيطالي

يختلف الوقت المستغرق من أجل تجديد جواز السفر الإيطالي من شخص لأخر، وذلك بناءً على عدد الطلبات المُقدمة وتسليمها إلى المكاتب المتخصصة من أجل النظر بها.

ويجب العلم أن تقديم المستندات والأوراق المطلوبة بشكل كامل يعزز من سرعة إصدار جواز السفر الإيطالي الجديد.

وبشكل عام، قد يستغرق الأمر بضعة أيام، وقد تطول المدة إلى عدة أسابيع، ويجب العلم في حالة الرغبة في تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت فإن الأمر يستغرق وقتًا إضافيًا من أجل التسليم.

اقرأ أيضًا – تعرف على أسهل طرق الهجرة إلى بلجيكا ومميزاتها وعيوبها

أسئلة شائعة عن تجديد جواز السفر الإيطالي عبر الانترنت

ما هي مدة صلاحية جواز السفر الإيطالي؟

تصل مدة صلاحية جواز السفر الإيطالي إلى حوالي 10 سنوات، وفي حالة انتهاء صلاحيته والرغبة في تجديده مرة أخرى، يجب عليك تسليم جواز السفر القديم أولًا إلى السلطات الإيطالية.

هل يمكن أن يتسلم جواز السفر الإيطالي شخصًا أخر؟

بالطبع يعتبر الأمر متاحًا ولكن بشرط أن يكون مندوب التوصيل على علم بوجود شخص أخر سيتسلم جواز السفر، مع ضرورة أن يحمل صورة من وثيقة حامل جواز السفر وتوكيل مصدق من كاتب العدل أو موظف التسجيل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى