كندا

ما هي شروط العمل للطلاب في كندا وأهم الفرص المتاحة؟

تعتبر شروط العمل للطلاب في كندا ليست معقدة على الإطلاق، بل أنها بسيطة وتحتاج لمزيد من التحضير من أجل الحصول على فرص العمل الجيدة.

وتعد كندا من أفضل الوجهات المفضلة لدراسة الطلاب بشكل عام، بسبب وجود أفضل الجامعات الكندية التي يمكنك الالتحاق بها، ولكن هناك بعض الفئات الذين يفضلون العمل أثناء الدراسة وهو ما تسمح به كندا.

وتتيح كندا إمكانية العمل للطلاب لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع الواحد، أو بدوام كامل، وذلك من دون الحاجة للحصول على تصريح عمل.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com أهم الشروط المطلوب توافرها من أجل عمل الطلاب في كندا، والبدء في جني الأرباح التي تساعدهم على الدراسة في كندا.

ما هو تصريح العمل للطلاب في كندا

شروط-العمل-للطلاب-في-كندا

لا يحتاج الطلاب في كندا لتصريح عمل منفصل من أجل مزاولة أي مهنة بجانب الدراسة في كندا، ولكن يجب العلم أن هناك بعض برامج الدراسة التي تتطلب إكمال العمل التعاوني أو التدريب العملي من أجل التخرج.

وبناءً على ذلك فإن الطلاب الدوليون يحتاجون إلى الحصول على تصريح عمل تعاوني بجانب تصريح الدراسة لكي يستطيعوا العمل في كندا.

ويمكن أيضًا إصدار تصريح العمل التعاوني عن طريق تصريح الدراسة، إذا كان خطاب القبول ينص على أن التعاونية هو المطلوب كجزء من الدراسة.

كما يمكن أيضًا التقدم بطلب الحصول على تصريح عمل تعاوني بعد الحصول على تصريح الدراسة بالفعل، بالإضافة إلى إمكانية تقديم الطلب على الإنترنت.

اقرأ أيضًا – كيفية السفر إلى كندا بدون فيزا بكل سهولة

مميزات العمل في كندا للطلاب

يمكنك الحصول على العديد من المميزات أثناء العمل في فترة الدراسة داخل كندا، نظرًا لأنها من أهم الدول التي تشتهر بجودة التعليم والعمل، ولكن يجب الالتزام بكافة شروط العمل للطلاب في كندا، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  • العمل أثناء الدراسة في كندا تجربة مميزة.
  • تساعد الطلاب على دعم النفس بشكل مادي ومعنوي.
  • منح الفرصة للتأقلم بشكل أسرع مع المجتمع الكندي وثقافته.
  • إمكانية التعرف على أشخاص جدد.
  • الحصول على راتب شهري مجزي.

اقرأ أيضًا – ما هي مميزات التعليم في كندا وأهم شروطه؟

شروط العمل للطلاب في كندا

أماكن-عمل-الطلاب-في-كندا

هناك العديد من شروط العمل للطلاب في كندا التي يجب عليك الالتزام بها، لتعزيز فرصة الحصول على وظيفة مناسبة لك أثناء الدراسة.

ولكن قبل أي شيء يجب عليك الاطلاع على تصريح الدراسة الخاص بك، لأنه هو الذي يحدد ما إذا كان مسموح لك بالعمل في كندا أم لا.

وفي حالة إذا كان مسموح لك بالعمل في كندا مع الدراسة، فهنا يمكنك التقدم بطلب الحصول على رقم التأمين الاجتماعي لأنه أساس العمل أثناء الدراسة.

وبناءً على ذلك فإن شروط العمل للطلاب في كندا تتمثل في أن تصريح الدراسة يؤكد على ذلك بمدى صلاحية الدراسة والعمل معًا.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يجب عليك تقديم مستند يؤكد قدرتك المالية على تحمل كافة النفقات أثناء مدة دراستك والإقامة في كندا.

اقرأ أيضًا – أفضل وأشهر جامعات كندية سهلة القبول يمكنك الالتحاق بها

أماكن عمل الطلاب في كندا

بعد الالتزام بكافة شروط العمل للطلاب في كندا يمكنك الآن التعرف على أماكن العمل المتاحة أمام الطلاب، وذلك في حالة الحصول على تصريح الدراسة.

وتتمثل أهم أماكن العمل المتاحة للطلاب في كندا في الآتي:

  1. العمل لدى أي صاحب عمل في أي وظيفة.
  2. العمل خارج الحرم الجامعي.
  3. إمكانية العمل داخل الحرم الجامعي.
  4. العمل لدى أي منظمة طلابية.

فرص عمل الطلاب المتاحة في كندا

تضم كندا العديد من فرص العمل المميزة التي تناسب هؤلاء الأشخاص الملتزمون بتنفيذ شروط العمل للطلاب في كندا، وتتمثل أهم الوظائف المطلوبة في كندا في الآتي:

  1. فرص عمل داخل الحرم الجامعي: ومنها العمل في المكتبة أو في أحد أقسام الجامعة، أو المراكز الرياضية، أو في المقاهي والمطاعم أو داخل الشركات المتعاقدة مع الجامعة.
  2. فرص عمل خارج الحرم الجامعي: تضم كافة الوظائف الموجودة خارج حدود الجامعة ومنها المطاعم أو المقاهي ومحطات البنزين والمحلات المختلفة.
  3. فرص التعليم التعاوني: تعتبر بمثابة جزء إجباري من البرنامج الدراسي، حيث هناك بعض التخصصات التي تتطلب القيام بتدريب عملي كجزء من الدراسة ومنها الطب والهندسة والأعمال.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في النمسا للطلاب وكيفية الالتحاق بها

كيفية العثور على عمل للطلاب في كندا

تصريح-العمل-للطلاب-في-كندا

يتمثل الجزء الأصعب في العمل في كندا للطلاب ليست بخصوص الالتزام بكافة شروط العمل للطلاب في كندا، بل بكيفية العثور على العمل بسهولة.

بالطبع هناك العديد من الوظائف بدوام جزئي التي يوفرها أصحاب العمل للطلاب، ولكن كيف يمكن البحث عن هذه الوظائف والعثور عليها.

ولكن عليك قبل البدء في رحلة البحث، أن تقوم بإعداد سيرتك الذاتية المميزة التي توضح كافة إيجابياتك ومهاراتك في العمل، بالإضافة إلى كتابة خطاب التغطية الموجه لصاحب العمل.

وخطاب التغطية هو بمثابة شرح واضح عن شخصيتك وإنجازاتك العديدة، والتي تستطيع إظهار مدى ملاءمة المعايير التي يبحث عنها أصحاب العمل.

ومن أجل العثور على فرص عمل مميزة في كندا للطلاب، يمكنك تجربة الطرق التالية:

  • الدخول إلى مواقع البحث عن الوظائف الشهيرة عبر الإنترنت.
  • التجول في المنطقة المحيطة ومعرفة إذا كانت المتاجر أو المطاعم بحاجة إلى عمال.
  • التحدث مع الأصدقاء لمعرفة وجود فرص عمل متاحة من عدمه.
  • البحث في الإعلانات الورقية الموجودة في الجامعات.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في السويد للطلاب

أفضل مواقع العثور على وظائف للطلاب في كندا

هناك العديد من المواقع الشهيرة عبر الإنترنت التي تساعد في العثور على الوظائف المناسبة للطلاب في كندا، مع ضرورة استيفاء كافة شروط العمل للطلاب في كندا، وتتمثل أهم هذه المواقع في الآتي:

  1. موقع Indeed: يوفر العديد من فرص العمل المختلفة في جميع أنحاء العالم وليست كندا فقط، ويمكن للطلاب اختيار الوظيفة المناسبة والتقدم لها.
  2. موقع الحكومة الكندية: ينشر الموقع فرص عمل مختلفة للطلاب بشكل دوري، بالإضافة إلى تقديم العديد من البرامج المختلفة للتدريب.

راتب الطلاب مقابل العمل في كندا

يختلف راتب الطلاب داخل كندا مقابل العمل من مكان لأخر، بناءً على طبيعة الوظيفة والمقاطعة الكندية، بالإضافة إلى طبيعة مهارات كل طالب.

ولكن بشكل عام يحصل الطلاب على 10,25 دولارًا في الساعة، بما يعادل 200 دولار في الأسبوع و800 دولار في الشهر، وذلك بعد خصم الضرائب.

وتتمثل رواتب الوظائف المختلفة للطلاب في كندا في الآتي:

  • يتقاضى المحاسب حوالي 19 دولارًا في الساعة.
  • يحصل المترجم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة على 10 دولار لكل ساعة.
  • موظف خدمة العملاء يحصل على 9 دولار في الساعة.
  • يتقاضى الطباخ على 10 دولار في الساعة.
  • مساعد مكتب يحصل على ما بين 10 إلى 13 دولارًا في الساعة.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط التسجيل في التكوين المهني في إيطاليا؟

العمل في كندا بعد التخرج

مميزات-العمل-في-كندا-للطلاب

لم تعد شروط العمل للطلاب في كندا مطلوبة الآن، نظرًا لأنك أتممت المراحل الدراسية بأكملها، لذلك يجب عليك التوقف عن العمل على الفور.

ولكن إذا كنت تخطط للبقاء والعمل في كندا معًا، يجب عليك التقدم بطلب الحصول على تصريح عمل بعد التخرج، والذي يتيح لك فرصة العمل في أي مكان في الدولة لمدة تصل إلى 3 سنوات بعد التخرج.

وفي حالة إذا كنت مؤهلًا بالفعل، وترغب في الإقامة في كندا، يجب عليك التقدم بالطلب خلال 90 يومًا من الحصول على تأكيد كتابي يؤكد انتهاء البرنامج الدراسي الخاص بك.

ويمكنك أيضًا مواصلة العمل بين برامج الدراسة، في حالة البدء في برنامج دراسي جديد، وأيضًا إذا كنت مؤهلًا بالفعل للعمل خارج الحرم الجامعي.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في بلجيكا وكيفية الالتحاق بها

أسئلة شائعة عن شروط العمل للطلاب في كندا

هل يسمح للطالب بالعمل في كندا؟

بالطبع يمكن للطلاب العمل في كندا أثناء الدراسة، دون الحصول على أي تصريح عمل، ولكن بضرورة الالتزام بكافة شروط العمل للطلاب في كندا وعلى رأسهم شرط وجود تصريح دراسة ساري المدة بدوام كامل.

كم ساعة يحق للطالب العمل في كندا؟

يستطيع الطلاب العمل في كندا لمدة تصل إلى حوالي 20 ساعة في الأسبوع دون الحاجة للحصول على تصريح عمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى