السويد

تعرف على أفضل الجامعات في السويد للطلاب

يمكنك بدء الدراسة في السويد بكل سهولة عن طريق التقديم في أفضل الجامعات في السويد، التي تحظى بشهرة واسعة داخل الدولة وعلى مستوى العالم.

ويمتاز التعليم في السويد بالعديد من الإيجابيات التي جعلته محط أنظار الكثير من الطلاب الذين يخططون إلى الهجرة إلى السويد عن طريق الدراسة.

وتضم السويد العديد من الجامعات المميزة والشهيرة التي يمكنك الالتحاق بها، من خلال استيفاء جميع الشروط المطلوبة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com أفضل الجامعات الموجودة في السويد لجميع الطلاب من كافة أنحاء العالم.

مميزات الدراسة في السويد

أفضل-الجامعات-في-السويد

تمتلك الدراسة في السويد العديد من المميزات، حتى استطاعت أن تحظى بشهرة واسعة داخل وخارج الدولة، بالإضافة إلى أنها تضم أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها، وتتمثل أهم المميزات في الآتي:

  1. تعتمد السويد على الأساليب التربوية والتعليمية الحديثة.
  2. تعتمد أفضل الجامعات في السويد على نظام البحث والدراسة.
  3. تضم السويد 3 جامعات حصلوا على تصنيف من بين أفضل جامعة عالميًا.
  4. يمكن للطلاب العمل أثناء فترة الدراسة من أجل تحمل النفقات.
  5. إمكانية الدراسة في الجامعات باللغة الإنجليزية.
  6. وجود مؤسسات تعليمية مميزة تعمل على تطوير المواهب والقدرات لدى الطلاب.

اقرأ أيضًا – ما هي أفضل الجامعات في فرنسا للالتحاق بها؟

الأوراق المطلوبة للدراسة في أفضل الجامعات في السويد

من أجل الدراسة في أفضل الجامعات في السويد، يجب عليك توفير كافة الأوراق المطلوبة، التي تعمل على تعزيز قبول طلبك في الجامعة المستهدفة، وتتمثل هذه المستندات في التالي:

  • صورة من جواز السفر ساري المفعول.
  • وثيقة القبول الجامعي.
  • صورة شخصية.
  • إحضار شهادة معتمدة عن درجات الثانوية العامة.
  • إحضار الشهادات الدراسية.
  • كتابة السيرة الذاتية.
  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.
  • فتح حساب بنكي في السويد من أجل الإيداع وإثبات تحمل النفقات المالية.
  • سداد الرسوم الدراسية المطلوبة.

اقرأ أيضًا – تعرف على تكاليف الدراسة في ليختنشتاين للعرب Liechtenstein

أفضل الجامعات في السويد

جامعة-أوبسالا

يمكنك الاختيار من بين العديد من أفضل الجامعات في السويد التي تحتوي على الكثير من التخصصات المختلفة التي تتناسب مع كافة رغبات ومهارات الطلاب المتنوعة، وتتمثل أشهر وأفضل الجامعات في التالي:

جامعة أوميو

تعد جامعة أوميو واحدة من أفضل الجامعات في السويد، حيث تم إنشائها في عام 1965، واستطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا وتصبح من أهم الجامعات الرائدة على مستوى العالم.

وتسعى الجامعة باستمرار إلى تطوير خطة الجمع بين البحث والتعليم بالإضافة إلى التعاون المشترك والابتكار، وذلك من أجل التطوير داخل المجتمعات وإعداد جيل قادر على المشاركة بشكل فعال.

جامعة لينشوبينغ

تعتبر جامعة لينشوبينغ من أهم المؤسسات التعليمية والجامعية في السويد، حيث تضم العديد من البرامج المتنوعة في كافة المجالات.

وتقدم الجامعة عددًا كبيرًا من برامج الشهادات المهنية في مجالات الطب والتعليم بالإضافة إلى الاقتصاد والأعمال والهندسة.

وتأسست الجامعة في عام 1975، وأصبحت تضم في وقتنا الحالي حوالي 27 ألف طالب، بالإضافة إلى عدد كبير من الموظفين يسعون إلى تطوير الجامعة باستمرار.

جامعة جوتينبيرغ

تعد جامعة جوتينبيرغ ثالث أقدم جامعة في السويد، والتي تم تأسيسها في عام 1891، وهي أيضًا تعتبر من أكبرجامعات الإقليم الاسكندنافي.

واستطاعت الجامعة أن تحقق نجاحًا كبيرًا وملموسًا في المجتمع السويدي، بالإضافة إلى شهرتها الكبيرة بسبب أنها بمثابة مكانًا ملهمًا للدراسة والعمل بشكل جيد.

جامعة ستوكهولم

انطلقت جامعة ستوكهولم في عام 1878 وكانت في بداية الأمر عبارة عن مدرسة ستوكهولم العليا، ولكنها حازت على لقب جامعة في عام 1960.

وأصبحت جامعة ستوكهولم منذ ذلك اللحظة رابع جامعة في السويد، واستطاعت أن تحظى بشهرة واسعة داخل السويد وخارجها، فهي من أفضل 100 جامعة في العالم لاسيما في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية.

وتشمل جامعة ستوكهولم على حوالي 65 قسمًا، بالإضافة إلى 15 معهدًا ومركزًا بحثيًا، بالإضافة إلى تقدم حوالي 75 برنامجًا للماجستير و3 برامج بكالوريوس والتي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية في مجالات العلوم والإنسانيات والقانون.

اقرأ أيضًا – أهم منح للدراسة في بريطانيا وكيفية الحصول عليها بشكل مجاني

جامعة شالمر للتكنولوجيا

تحتل جامعة شالمر للتكنولوجيا مكانة متميزة في الدولة، حيث تعتبر من أفضل الجامعات في السويد، بل من أفضل 100 جامعة على المستوي العالمي لا سيما في مجالات الهندسة والتكنولوجيا.

وتم إنشاء الجامعة في عام 1928 والتي تقع بالتحديد في مدينة جوتنبييرغ، وأهم ما يميز هذه الجامعة عن غيرها هي أن جميع برامج الماجستيريتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

جامعة أوبسالا

تعد جامعة أوبسالا من أقدم الجامعات في السويد وبالتحديد في الإقليم الإسكندنافي، حيث تم تأسيسها في عام 1477.

وتمتلك الجامعة تاريخًا عريقًا ومميزًا حافلًا بالعديد من الإنجازات الأكاديمية، والتي ساعدتها كثيرًا لكي تصبح عضوًا في مجموعة كويمبرا التي تشمل على أعرق الجامعات في العالم.

المعهد الملكي للتكنولوجيا

يقع المعهد الملكي للتكنولوجيا في العاصمة السويدية ستوكهولم، والذي تم تأسيسه في عام 1827، ويحظى المعهد بشهرة واسعة داخل السويد وعلى مستوى العالم أيضًا.

يعتبر المعهد الملكي من أفضل الجامعات في السويد، بل والأفضل في أوروبا لا سيما في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى معزم الأبحاث المنشورة في التعليم الهندسي تم إعدادها من قبّل المعهد.

جامعة لوند

تعمل جامعة لوند مع أكثر من 600 جامعة من 70 دولة مختلفة في العديد من المجالات ومنها العلوم وبرامج التبادل الثقافي ومنها برنامج إراسموس.

وتعتبر جامعة لوند من أفضل الجامعات في السويد، بل من أقدم وأعرق الجامعات بالتحديد في شمال أوروبا، كما أنها تشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

وتحتوي الجامعة على أكثر من 140 برنامجًا مختلفًا، كما أنها حصلت على تصنيفات عالمية في العديد من المجالات ومنها الجغرافيا ودراسات التنمية والعلوم البيئية، بالإضافة إلى التمريض والتمويل والسياسة الاجتماعية والإدارة.

معهد كارولينسكا

يحتل معهد كارولينسكا المركز لـ 49 في قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، ويعتبر من أفضل الجامعات في السويد.

ويمتاز المعهد بقدرته على توفير العديد من الخيارات المختلفة في مجال الدراسات الطبية، والتي تشمل الفئات الأساسية ومنها السرطان وأمراض الدم وعلم الأوبئة فضلًا عن علم الأعصاب.

ويستطيع الطلاب الدراسة في المعهد من خلال اللغتين سواء الإنجليزية أو السويدية، على الرغم من أن اللغة الأساسية داخل الدولة هي السويدية، ولكن هناك العديد من برامج البكالوريوس والماجستير متاحة أيضًا بالإنجليزية.

اقرأ ايضًا – كيفية الحصول على قبول جامعي في بريطانيا وما هي الشروط المطلوبة

أفضل الجامعات الرخيصة في السويد

جامعة-أوميو

بالرغم من أن التكاليف الدراسية تختلف من جامعة لأخرى وبناءً على العديد من العوامل ومنها التخصص والدرجة العلمية وغيرها، إلا أن هناك بعض الجامعات الرخيصة في السويد التي يمكنك الالتحاق بها والمتمثلة في التالي:

  • جامعة أوبسالا.
  • المعهد الملكي للتكنولوجيا.
  • جامعة لوند.
  • جامعة مالمو.
  • جامعة دالارنا.
  • معهد كارولينسكا.
  • جامعة ستوكهولم.
  • معهد ليكينج للتكنولوجيا.

تكاليف الدراسة في السويد

تختلف تكاليف الدراسة الجامعية في السويد من مكان لأخر بناءً على طبيعة الجامعة والكلية والتخصص والدرجة العلمية.

وتتراوح تكلفة البكالوريوس ما بيم 8500 إلى 15 ألف دولار أمريكي، بينما الدراسات العليا تبلغ حوالي 13000 دولار أمريكي، مع العلم أنه يجب سداد الرسوم الخاصة بطلب الالتحاق مرة واحدة فقط عند التقديم والتي تقدر بـ 93 دولارًا.

اقرأ أيضًا – أفضل وأشهر جامعات كندية سهلة القبول يمكنك الالتحاق بها

أسئلة شائعة عن أفضل الجامعات في السويد

هل الدراسة في السويد مجانًا؟

تعتبر الدراسة في السويد مجانًا لطلاب الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا فقط، لكن بالنسبة للطلاب الأخرين فإنك تكلفة الدراسة تختلف من جامعة لأخرى وبناءً على التخصص والكلية والدرجة العلمية أيضًا.

ما هي تكلفة الدراسة في السويد؟

تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات السويدية ما بين80 ألف إلى 140 ألف كرونة سويدية لكل سنة دراسية، ولكن بالطبع تختلف التكاليف من جامعة لأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى