ألمانيا

تعرف على خطوات فرز النفايات في المانيا وأنواع حاويات القمامة

يساهم فرز النفايات في المانيا في الحفاظ على نظافة المدن والشوارع، فضلًا عن الاستفادة من القمامة وإعادة تدويرها لوجود أنواع حاويات القمامة المختلفة التي تسهل عملية الفرز.

تعد عملية فرز القمامة من أهم الأمور التي تحرص ألمانيا على تنفيذها باستمرار، للاستفادة من العناصر الملقاه في القمامة وتحويلها إلى أشياء أخرى مفيدة داخل المجتمع.

نظام فرز النفايات في المانيا

فرز-النفايات-في-المانيا

تساعد عملية فرز النفايات في المانيا في توفير الكثير من الموارد الطبيعية للدولة، وعلى رأسها السماد الطبيعي الذي يساهم في زراعة الكثير من الأراضي.

فرز النفايات أو كما يُعرف أيضًا باسم فصل النفايات، هو عبارة عن جمع القمامة في الحاويات الخاصة بها، ثم إعادة تدويرها من جديد.

يضع المواطنون القمامة في الحاويات الخاصة بكل نوع من النفايات، على أن يتم جمعها من قبّل الدولة والبدء في إعادة تدويرها بما يتناسب مع كل قطعة.

أنواع القمامة في ألمانيا

لا يمكن إلقاء النفايات الضخمة في حاويات القمامة في ألمانيا، نظرًا لخطورتها على البيئة وصحة الأفراد، ولكن لابد من التخلص منها بطريقة آمنة.

يتم إلقاء النفايات الضخمة في مستودعات إعادة التدوير التي توفرها البلديات الألمانية، وقد يتطلب هذا الأمر سداد بعض الرسوم.

تتمثل أنواع القمامة في ألمانيا في التالي:

  • النفايات الخاصة: تضم الأدوية والبطاريات والمصابيح الموفرة للطاقة، فضلًا عن مبيدات الآفات الزراعية، حيث توجد في المدن الكبيرة خدمات لجمع هذا النوع، وفي المدن الأخرى لابد من وضعها في مستودع إعادة التدوير.
  • نفايات الخردة الكهربائية: تتضمن الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بأنواعها المختلفة، ومن الممكن إعادة هذه الأجهزة الصغيرة على سبيل المثال الهواتف المحمولة إلى المتاجر الإلكترونية مقابل شراء منتج جديد.
  • النفايات الضخمة: تضم الأثاث المنزلي والأدوات المنزلية المصنوعة من المعدن أو الخشب.
  • الملابس القديمة: تُلقى في حاويات مخصصة لذلك لإمكانية إعادة تدويرها والاستفادة منها من جديد إذا كانت تصلح لذلك.

أنواع حاويات القمامة في ألمانيا

أنواع-حاويات-القمامة-في-ألمانيا

تتعدد أنواع حاويات القمامة في ألمانيا، بما يتناسب مع تصنيف النفايات بسهولة، ووضعها في كل حاوية خاصة بها لسهولة إعادة التدوير.

توجد الحاويات في المدن الألمانية الكبيرة في الفناء الخلفي لكل بناء، أما في الريف الألماني توجد في مراكز التدوير.

لا يمكن التخلص من النفايات الكبيرة في صناديق القمامة، ولكن يتم الاحتفاظ بها داخل المنزل، لانتظار مواعيد إلقاء القمامة في ألمانيا، حيث يمكنك معرفتها عبر الاطلاع على تقويم النفايات الموجود في صندوق بريد المنازل.

تشتمل أنواع حاويات القمامة في ألمانيا على الآتي:

  • الحاويات الصفراء: مخصصة للعبوات ذات الوزن الخفيف أو العبوات غير المصنعة من الزجاج، ومنها العصائر والعبوات البلاستيكية وأكواب اللبن وغيرها.
  • الحاويات الخضراء أو الزرقاء: مخصصة لإلقاء الكرتون والورق والصحف والكتالوجات، والعبوات الورقية بشكل عام ولكنها إذا كانت متسخة بشكل كبير تُوضع في الحاويات السوداء.
  • الحاويات السوداء أو الرمادية: مخصصة لإلقاء القمامة المنزلية، والنفايات التي لا يمكن إعادة تدويرها مثل الأحذية التالفة والخزف والأدوات المنزلية وغيرها.
  • الحاويات البنية: مخصصة للنفايات البيولوجية، حيث تضم القمامة القابلة للتحلل، مثل بقايا الطبخ والخضار والفواكه وقشر البيض وغيرها.

إلزامية فصل النفايات في ألمانيا

تفرض ألمانيا على كل مواطن داخل الدولة، ضرورة تعلم فرز النفايات في ألمانيا بشكل دقيق، لإلقاء كل نوع في الحاويات الخاصة به.

يحق لمالك السكن تحذير الأشخاص غير المتلزمين بإلقاء القمامة في الصناديق المخصصة، وفي حالة تكرارها مرة أخرى يتخذ صاحب العقار قرارًا بإنهاء العقد.

يتم تحصيل مبلغ مخالفة من جميع المستأجرين في العقار، في حالة عدم القدرة على تحديد الشخص المخالف لعدم إلقاء القمامة في الحاويات الصحيحة.

تنظر السلطات المختصة في ألمانيا إلى عدم فصل القمامة بشكل صحيح، على أنه مخالفة إدارية، وتفرض الغرامات المالية على الشخص المخالف والتي تختلف بناءً على حجم المخالفة.

العبوات القابلة للإرجاع في ألمانيا

العبوات-القابلة-للإرجاع-في-ألمانيا

توفر ألمانيا خدمة التزام الإيداع الخاص بالعبوات القابلة للإرجاع في الدولة واستخدامها مرة أخرى، وذلك من خلال تغليف المشروبات وإرجاع قيمة الوديعة للشخص الذي إعادها مرة أخرى.

تطبق هذه الطريقة على العبوات البلاستيكية والزجاجية التي يمكن تعبئتها من جديد أو إعادة تدويرها، ولكن هناك بعض المعايير التي تساعد في تحديد مدى ملائمة العبوات لإعادة استخدامها، ومنها:

  • العبوات القابلة للإرجاع ولا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة، تتضمن علامة مربعة مع وجود سهم يوضع عليه شعار نظام الإيداع.
  • في حالة إعادة هذه العبوات ستحصل على 25 سنت من مراكز الإرجاع.
  • العبوات القابلة للإرجاع فقط تستخدم أكثر من مرة، ولا توجد عليها أي علامة أو تتضمن علامة لملاك أزرق أو عبارة قابلة لإعادة الاستخدام.
  • في حالة إرجاع هذه الزجاجات ستحصل على 15 سنت مع كل عبوة.

العبوات غير القابلة للإرجاع في ألمانيا

لا يمكن تطبيق نظام الإيداع الألماني على العبوات غير القابلة للإرجاع في ألمانيا وهي العبوات الزجاجية، مع ضرورة التخلص منها في الحاويات المخصصة لذلك.

توفر ألمانيا العديد من الحاويات المخصصة للتخلص من العبوات الزجاجية، ومنها حاوية مخصصة للزجاج الأبيض، وثانية للزجاج البني وثالثة للزجاج الملون.

تتضمن أنواع العبوات الزجاجية التي يتم التخلص منها في “زجاجات المشروبات، زيت الطهي، زجاجات العصائر، بالإضافة إلى عبوات المربى والصلصات”.

يحظر إلقاء النفايات الزجاجية قبل الساعة الثامنة صباحًا وبعد الساعة الثامنة مساءً، لأنها تصدر ضجيجًا يتسبب في إزعاج المواطنين.

محارق فرز القمامة في ألمانيا

محارق-فرز-القمامة-في-ألمانيا

تساعد محارق فرز النفايات في المانيا في التخلص من القمامة سريعًا، ولكنها تسبب ضررًا على البيئة وصحة المواطنين، لاسيما الإصابة بمرض السرطان.

كانت المحارق هي أول الأشياء التي اعتمدت عليها الدولة للتخلص من القمامة، لعدم وجود مساحات كافية لوضع حاويات القمامة، لذا كان يتم حرقها.

نصائح للتخفيف من عبء التخلص من النفايات في ألمانيا

تتمثل نصائح التخفيف من عبء التخلص من النفايات في ألمانيا في التالي:

  • شراء المنتجات المحلية دون تغليفها بالبلاستيك.
  • قلة شراء السلع المعمرة.
  • الاعتماد على الأكياس المصنوعة من القماش.
  • تصليح الأجهزة المعطلة لاستخدامها أكثر من مرة.
  • شراء العبوات التي يمكن استخدامها أكثر من مرة.

أسئلة شائعة عن فرز النفايات في المانيا

كيف يمكن التقليل من عبء التخلص من النفايات في ألمانيا؟

يمكنك التقليل من عبء التخلص من النفايات في ألمانيا عن طريق قلة شراء السلع المعمرة وإصلاح الأدوات المعطلة، فضلًا عن شراء العبوات التي يمكن استخدامها أكثر من مرة.

ما هي أنواع النفايات في ألمانيا؟

تتمثل أنواع النفايات في ألمانيا في العبوات البلاستيكية والزجاجية، بالإضافة إلى النفايات الضخمة والخطرة، ومنها الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والأثاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى