ألمانيا

ما هي إجراءات الطلاق في ألمانيا وأهم شروطه؟

يمر الطلاق في ألمانيا بالعديد من الإجراءات الكثيرة والتي تنم عن انهيار العلاقة بين الطرفين، من خلال فترة الانفصال والتي يعقبها الطلاق على الفور.

وإذا نظرنا إلى الإحصائيات سنجد ارتفاع كبير في أعداد الطلاق داخل الدولة، على الرغم من الرفاهية وجودة الحياة الاجتماعية في ألمانيا بشكل عام.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هي إجراءات الطلاق داخل ألمانيا وأهم شروطه وجميع المراحل التي يجب أن تمر بها.

ما هو قانون الطلاق في ألمانيا؟

الطلاق-في-ألمانيا

قانون الطلاق في ألمانيا من أهم القوانين التي يجب الالتزام بها داخل الدولة، وهو القانون الذي يحكم آثار الزواج وقت تقديم طلب الطلاق.

ومن أجل حدوث الطلاق بالفعل، يجب أن يكون الزوجان قد عاشا منفصلين لمدة عام واحد، وقدم أحد الطرفين طلبًا حقيقيًا للطلاق مع موافقة الطرف الآخر.

أما الحالة الثانية هو أن الزوجين عاشا منفصلين لمدة 3 سنوات، وهنا يمكن لأي طرف تقديم طلب الطلاق دون انتظار موافقة الطرف الأخر.

اقرأ أيضًا – شروط الزواج في ليختنشتاين والحصول على الإقامة

شروط الطلاق في ألمانيا

هناك العديد من الشروط التي تساعد في تسريع عملية الطلاق في المانيا، وفي حالة توافر أيًا من هذه الشروط، من الممكن أن يوافق القاضي على تسريع عملية الطلاق، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • ارتكاب أحد الزوجين جريمة.
  • وجود بعض العنف المنزلي.
  • إدمان الكحول أو المخدرات.
  • إخفاء الأطفال غير الشرعيين قبل الزواج.

الأوراق المطلوبة لإتمام إجراءات الطلاق في ألمانيا

لابد من توفير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الطلاق داخل ألمانيا عن طريق المحامي، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  1. شهادة الزواج.
  2. عقد الزواج.
  3. شهادة ميلاد الأطفال المشتركين.
  4. نسخ من جوازات السفر.

اقرأ أيضًا – كيفية الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الزواج

إجراءات الطلاق في ألمانيا

تبدأ إجراءات الطلاق داخل ألمانيا من خلال تقديم طلب الطلاق من أحد الزوجين والذي يمثله محامي ألماني من أجل التعامل مع محكمة الأسرة.

وبعد الإحالة إلى المحاكمة سيبدأ القاضي في مراجعة القضايا المختلفة المتعلقة بالطلاق سواء حجز الأطفال أو دعمهم أو الخدمة الزوجية بالإضافة إلى تقاسم الممتلكات المشتركة.

وفي حالة إذا تمت إجراءات الطلاق في ألمانيا بناءً على القانون الألماني، هنا يجب تعديل المتطلبات بحيث يتم تقسيم قيمة استحقاقات التقاعد المكتسبة أثناء الزواج بالتساوي بين الزوجين.

ولكن من الممكن أن تستغرق إجراءات الطلاق حوالي 6 أشهر على الأقل، وفي حالة عدم الحاجة لحساب الاستحقاقات، تصل المدة إلى 10 أسابيع.

وتتمثل العوامل التي تؤدي إلى عدم حساب الاستحقاقات في التالي:

  1. استمرار الزواج لأكثر من 3 سنوات.
  2. أن الطرفين لديهما رصيد كافي.
  3. اتفاق الزوجين على أن إجراءات الطلاق متبعة للقانون الأجنبي.

إجراءات الطلاق في ألمانيا للاجئين

إجراءات-الطلاق-في-ألمانيا

تعتبر إجراءات الطلاق داخل ألمانيا للاجئين شاقة وصعبة للغاية، حيث تستغرق فترة فسخ الزواج والانفصال لأكثر من عام، بالإضافة إلى التكلفة المادية المرتفعة.

وبناءً على ذلك يسعى اللاجئون في ألمانيا إلى العديد من الطرق المختلفة من أجل إتمام الطلاق بدون تحمل نفقات كبيرة أو إجراءات معقدة.

ومن هذه الطرق التي يعتمد عليها اللاجئون من أجل إتمام إجراءات الطلاق، هو بدء الإجراءات في دولة أخرى من أجل تسريعها.

وبناءً على ذلك ستعقد المحكمة الألمانية الطلاق بموجب القانون الأجنبي، وذلك نظرًا لأن قوانين وقواعد الطلاق في الدول الأخرى أبسط بكثير من ألمانيا.

اقرأ أيضًا – تعرف على قانون الزواج في تركيا للأجانب وشروطه والأوراق المطلوبة

طرق العثور على محامي لإتمام إجراءات الطلاق في ألمانيا

تتمثل الخطوة الأولى بعد اتخاذ قرار الطلاق في ضرورة إيجاد محامي لأنه المسؤول عن التعامل مع محكمة الأسرة للتعرف على أسباب الطلاق.

وهناك بعض الطرق التي تساعد في العثور على المحامي في ألمانيا بشكل جيد، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

  • البحث عن محام على الإنترنت.
  • الاعتماد على توصيات بعض الأصدقاء.

ويمثل المحامي الطرف طالب الطلاق فقط، مع ضرورة الحصول على موافقة الطرف الأخر، من أجل التقدم بطلب الطلاق.

اقرأ أيضًا – ما هي اجراءات لم الشمل في المانيا وطريقة تقديم الطلب؟

مراحل طلب الطلاق في ألمانيا

يمر الطلاق في ألمانيا بالعديد من المراحل المختلفة، وبالطبع لكل مرحلة إجراءاتها الخاصة بها، وهو ما سنوضحه خلال السطور التالية.

فترة الانفصال

قبل الذهاب إلى المحكمة من أجل التقدم بطلب الطلاق في ألمانيا، يجب على الزوجين أن يمرا بمرحلة الانفصال والتي تصل مدتها إلى حوالي 12 شهرًا كحد أدنى و3 سنوات كحد أقصى.

والأمر الذي يحكم هذه المدة هو في حالة اتفاق الطرفين فإن المدة المحددة عام واحد فقط، بينما في حالة إذا كان أحد الطرفين معترض على الطلاق، سيتم انتظار انقضاء مدة 3 سنوات من أجل طلب الطلاق.

وتبدأ فترة الانفصال الدخول في حيز التنفيذ عندما يعيش الطرفان بشكل منفصل عن بعضهما البعض في جميع نواحي الحياة سواء الحسابات البنكية أو التسوق أو المهام المنزلية المختلفة.

الطلاق المتنازع عليه

تتمثل المرحلة الثانية بعد فترة الانفصال هي الطلاق المتنازع عليه، وهنا لا يتم الطلاق بالموافقة بين الطرفين، بل توجد مشكلة بشأن توزيع الممتلكات.

وفي هذه الحالة يضطر القاضي إلى اتخاذ القرار بدلًا من الزوجين، لإتمام الطلاق وتوزيع النفقات بين الطرفين بما يتوافق مع القانون الألماني.

الطلاق بالموافقة أو التراضي

في هذه الحالة يتم الطلاق بالموافقة بين الطرفين، وهنا لا يحتاج القاضي إلى اتخاذ القرار بدلًا من الأسرة، بل يبدأ في توزيع الممتلكات كما اتفق الزوجان معًا.

وإذا أردت التقدم بطلب الطلاق من خلال موافقة الطرفين يجب عليك إتباع الخطوات الآتية:

  • يتقدم أحد الزوجين بطلب الطلاق للمحامي.
  • ضرورة تعبئة النموذج سواء عبر الإنترنت أو بشكل شخصي مع إرفاق باقي المستندات المطلوبة.
  • يقدم المحامي كافة الأوراق إلى محكمة الأسرة.
  • ترسل المحكمة نسخة من الطلاق إلى الزوج الثاني.
  • في حالة الموافقة من جميع الأطراف يتم تحديد وقت الاجتماع.
  • تتمثل مدة الجلسة في 10 دقائق فقط
  • بعد مرور عدة أسابيع يتلقى الطرفان أمر الطلاق حيث من الممكن إصدار شهادة في مكتب التسجيل الألماني.

اقرأ أيضًا – كيفية التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

تكاليف الطلاق في ألمانيا

الأوراق-المطلوبة-لإتمام-إجراءات-الطلاق-في-ألمانيا

تتمثل تكاليف الطلاق في ألمانيا في العديد من الأمور المختلفة ومنها أتعاب المحامي والموثق والمثمن العقاري، بالإضافة إلى سداد كافة التكاليف القانونية المطلوبة.

ويتم تحديد قيمة المطالبة وهي عبارة عن صافي دخل الأسرة الشهري، حيث يتم خصم حوالي 250 يورو لكل طفل في الأسرة.

ويكون الحد الأدنى للقيمة حوالي 2000 يورو، بينما الحد الأقصى مليون يورو، مع احتمالية اختيار إضافة 5% من قيمة العقار في حالة عدم حل المشكلة بشكل ودي.

ويتم إضافة حوالي ألف يورو في حالة الرغبة في إعادة توزيع مدخرات المعاش التقاعدي، وبالطبع تختلف طريقة الحساب بناءً على المدن الألمانية.

مع العلم أنه سيتم دفع الجزء الأول مباشرة بعد تقديم الطلب، مع إرسال فاتورة للمحكمة، وذلك يعني استحالة بدء الإجراءات في ألمانيا دون سداد التكاليف المطلوبة.

أما بالنسبة للمحامي يحق له الحصول على دفعة مقدمة والتي تُقدر بحوالي 250 يورو من أجل الحصول على المشورة القانونية في فترة ما قبل المحاكمة.

وفي حالة الطلاق المتفق عليه، ستحتاج إلى دفع فواتير خدمات المحامي والرسوم الخاصة بالمحكمة، ويتم حساب خدمات المحامي بناءً على جدول يصف كيفية ارتباط القيمة المحسوبة للمطالبة بالرسوم.

وتتراوح تكلفة الخدمة القانونية للمحامي ما بين 5 إلى 15% من مبلغ المطالبة.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا وأهم شروطها

حضانة الأطفال بعد الطلاق في ألمانيا

يعمل القانون الألماني باستمرار على حماية مصالح النساء والأطفال، وفي حالة وصول العمر بالنسبة للأطفال إلى سن الرابعة سيبقون مع الأم، في حالة عدم إبداء الرغبة في الذهاب مع والدهم.

ويجب على الأب دفع إعالة الطفل حتى يبلغ سن الرشد، مع العلم أن المدفوعات النقدية لا يمكن أن تتوقف حتى يكمل الطفل تعليمه.

ويعتمد مقدار النفقة بعد الطلاق في ألمانيا على ثروة الزوج السابق وعمر الطفل، كلما زاد عمر الطفل، كلما زادت المدفوعات النقدية.

حقوق الأب بعد الطلاق في ألمانيا

يتم وضع جدول زمني عندما يأخذ الطرف الثاني الأطفال إلى مكان معين، مع العلم أن حقوق الوالدين مع الأم والأب تظل كما هي في حالة عدم النظر في مسألة الحرمان بشكل منفصل.

ومن الممكن التنازل عن دفع الإعانة المادية لصالح الطرف الذين يجب نفسه بعد الطلاق بدون دخل أو وضع معيشي صعب، مع العلم أنه يتم دفع النفقة أثناء الانفصال حتى نفاذ قرار الطلاق.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في سويسرا بكل سهولة

حقوق الزوجة بعد الطلاق في ألمانيا

بالنسبة للأطفال، يتمتع الوالدان بنفس الحقوق، ولكن من الطبيعي أن الأطفال يعيشون مع أمهاتهم، وفي بعض الحالات الاستثنائية يعيشون مع الأب.

وفي حالة إذا كان الطفل بعد الطلاق يبلغ من العمر حوالي 10 سنوات فيحق له الاختيار بشكل مستقل مع من يرغب في العيش معه.

وبعد إتمام إجراءات الطلاق في ألمانيا، تبدأ المحكمة في تقسيم المعاشات المستقبلية للزوجين، بمعنى تقسيم كافة اشتراكات المعاشات المتراكمة خلال فترة العيش معًا في الزواج ويتم إضافتها بالتساوي.

كيفية تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في ألمانيا

شروط-الطلاق-في-ألمانيا

تقسيم الممتلكات هو عبارة عن عملية قانونية منفصلة يتم تنفيذها بعد الطلاق، مع العلم أن الممتلكات التي كانت للزوجين قبل الزواج ستظل كما هي بعد الطلاق.

ويتمثل التقسيم العادل بين الطرفين في العقارات والأثاث والسيارات والأوراق المالية والأسهم وغيرها.

اقرأ أيضًا – تعرف على خطوات الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا

شروط البقاء في ألمانيا بعد الطلاق

يمكنك البقاء في ألمانيا بعد إتمام إجراءات الطلاق، وذلك في حالة وجود أطفال بسبب المشاركة في الحضانة والتواصل معهم باستمرار من أجل تقديم الدعم المالي.

وفي حالة أيضًا الاتهام في إحدى الجرائم المتعلقة بالعنف يجب أن تظل داخل ألمانيا، بالإضافة إلى العمل أو المشاركة في إحدى دورات التدريب المهني.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا

أسئلة شائعة عن الطلاق في ألمانيا

هل يمكن إتمام إجراءات الطلاق داخل ألمانيا في حالة عدم موافقة الطرف الأخر؟

لا يمكن إتمام إجراءات الطلاق في ألمانيا في حالة عدم موافقة الطرف الأخر، بل يجب انتظار مرور 3 أعوام من فترة الانفصال من أجل البدء في إجراءات الطلاق.

هل يتم تقسيم الممتلكات بين الزوجين بعد الطلاق؟

بالطبع يتم تقسيم الممتلكات مع العلم أن الأشياء المملوكة لكل شخص قبل الزواج تظل كما هي بعد الطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى