بلجيكا

كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا بأسهل طريقة

يعتبر فتح حساب بنكي في بلجيكا من الأمور الهامة التي يجب عليك أن تكون على دراية بها بشكل كامل، خاصةً إذا كنت تنوي الهجرة إلى هذه البلد الأوروبية الجميلة.

فعلى الرغم من أن بلجيكا لا تشترط على مواطنيها أو المقيمين بها التعامل باستخدام البطاقات البنكية، إلا أن عملية فتح الحساب البنكي ستستهل عليك استلام راتبك الشهري أو دفع أي فواتير أو ضرائب أو سداد أي التزامات تحتاج إلى حساب مصرفي.

يمكنك متابعة مقالنا هذا على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com لتتعرف على كافة الخطوات التي تحتاجها لفتح حساب بنكي في بلجيكا، وكذلك الشروط والأوراق الواجب توافرها.

كما سنوفر لك قائمة بأهم البنوك الموجودة في بلجيكا والتي يمكنك انشاء حسابك المصرفي من خلالها سواء عن طريق الذهاب بنفسك إلى البنك أو عن طريق فتح حسابك البنكي اون لاين.

وليس هذا فقط، وإنما سنعرض عليك التفاصيل الخاصة بأنواع الحسابات البنكية المعتمدة في بنوك بلجيكا، والخطوات المتبعة لإنشاء الحساب بالتفصيل، فتابع معنا.

أنواع الحسابات البنكية في بلجيكا

كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا بأسهل طريقة

قبل أن نتعرف على كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا، دعونا أولًا نتطرق إلى أنواع الحسابات المتوفرة في المصارف البلجيكية والمتاحة للمقيمين وغير المقيمين في الدولة من العرب والأجانب خاصة.

يعتبر اختيار نوع الحساب الصرفي الذي ستقوم من خلاله بمعاملاتك البنكية بشكل يومي، خطوة هامة حتى تستطيع الاستمتاع بمميزاته بشكل صحيح.

توفر البنوك البلجيكية العديد من أنواع الحسابات التي يتوفر في كل منها عدد من المميزات لتتناسب مع الغرض الذي من أجله أردت الحصول على حساب مصرفي.

يختلف بالطبع الغرض من فتح الحساب البنكي فيما إذا كان هذا الحساب خاص بالأفراد أو تم فتحه كحساب شركات، وعلى أساس ذلك يتم تحديد نوعه.

ومن أنواع الحسابات البنكية التي يمكن للعرب فتحها في بلجيكا الأنواع التالية:

  • الحساب الجاري الأساسي:

يمكنك فتح حساب جاري أساسي في بلجيكا بشكل مجاني تمامًا دون أن تحتاج إلى دفع أي رسوم شهرية والذي سيساعدك في عمليات السحب النقدي والقيام بالمدفوعات اليومية الأساسية.

وهذا النوع من أنواع الحسابات المصرفية في بلجيكا لا يتم ربطه ببطاقة ائتمانية، ولكن يمكن ربطه ببطاقة خصم مباشر ويتم خصم رسوم بسيطة عند طلب إصدار بطاقة إضافية لنفس الحساب أو اثناء عمليات السحب النقدي والدفع على شبكة الانترنت.

  • الحساب الجاري الممتاز:

يختلف الحساب الجاري الممتاز عن الأساسي في أنه يتم دفع رسوم شهرية بعد إصداره بالإضافة إلى أنه يمكنك من الحصول على بطاقة ائتمانية، ويتيح لك التحويل بين العملات كما يمكنك إصدار بطاقة إضافية واحدة بشكل مجاني.

  • الحسابات المجمعة:

الحسابات المجمعة في بلجيكا هي الحسابات التي يمكنك من خلالها تجميع كافة شؤونك المالية المتعلقة بالبنك في حساب واحد، مثل بطاقات الائتمان وبيانات التأمين الخاصة بك.

وحتى تستطيع فتح حساب بنكي في بلجيكا من نوع الحسابات المجمعة ستضطر إلى دفع رسوم شهرية والتي تكون مرتفعة نوعًا ما عن غيرها من أنواع الحسابات الاخرى.

  • حسابات التوفير:

تتيح لك أنظمة حسابات التوفير التي توفرها البنوك البلجيكية إمكانية ادخار المبالغ المالية لعدد من السنوات ولأي غرض تريده، سواء لشراء منزل أو تأمين مصاريف الدراسة والجامعات للأطفال.

كما يمكنك بعد ان تقوم بإنشاء هذا النوع من الحسابات سحب أموالك منها بمجرد مرور 24 ساعه إذا أردت دون أن تواجه أي عوائق

  • الحسابات الخارجية:

أنواع الحسابات الخارجية التي توفرها بلجيكا تعتبر مناسبة جدًا للجاليات العربية والأشخاص كثيري السفر.

فيمكنك الحساب الخارجي من تحويل الأموال إلى أي بلدٍ تريدها بشكل متكرر وبأي عملة، كما أن هذا النوع من الحسابات تكون الضرائب المفروضة عليه أقل من التي يتم فرضها على أنواع الحسابات الأخرى.

اقرأ أيضًا – أفضل أماكن التسوق في زيورخ سويسرا

أفضل بنك في بلجيكا لفتح حساب لغير المقيمين

أفضل بنك في بلجيكا لفتح حساب لغير المقيمين

يعتبر فتح حساب بنكي في بلجيكا من الأمور الضرورية والمهمة التي يجب عليك القيام بها سواء كنت من الوافدين إلى الدولة أو تود الانتقال إليها.

حيث أن يكون لديك حساب مصرفي سيسهل عليك القيام بكافة المدفوعات اليومية أو الشهرية وعمليات السحب النقدي التي ستحتاجها.

وعلى الرغم من أن بلجيكا تقوم بفتح حسابات بنكية للأشخاص المتواجدين في مراكز الاستقبال من خلال بنك بلفيوس بلجيكا Belfius، إلا أن هذا الحساب لا يمكنك إلا من استلام مصروفك الشهري من الدولة من خلاله.

ولا يمكنك أن تستخدم الحساب الخاص براتب اللجوء في تحويل الأموال أو استلام الرواتب الشهرية.

أسماء البنوك في بلجيكا

واليه قائمة بأفضل البنوك التي يمكنك من خلالها فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين والوافدين إلى الدولة، وهم البنوك التالية:

بنك ING

بنك ING من البنوك التي توفر موقع الكتروني بأكثر من لغة أهمها اللغة الإنجليزية والألمانية والهولندية.

كما يمكنك فتح حساب بنكي في بلجيكا من خلال بنك ING بدون دفع أي رسوم، كما أنه يتوفر به جميع أنواع الحسابات التي يمكنك الاختيار من بينها، بالإضافة إلى أن البنك نفسه له أكثر من 700 فرع في جميع أنحاء الدولة.

يمكنك الاستمتاع بالخدمات التي يقدمها بنك ING من خلال منصته الإلكترونية عن طريق الرابط التالي:

موقع بنك ING

بنك بي إن باريبا فورتيس BNP Paribas Fortis

بنك بي إن باريبا فورتيس يعتبر من أكبر البنوك الموجودة في بلجيكا، ويتيح إمكانية فتح الحسابات المصرفية للعملاء سواء كانوا أفراد أو شركات.

يمكنك القيام بعمليات الايداع والسحب من خلال أكثر من 3700 ماكينة صراف آلي متاحة بداخل الدولة وتابعة لبنك BNP Paribas.

كما يوفر البنك إمكانية فتح حساب بنكي في بلجيكا مجانًا للأشخاص الذين لم يبلغ عمرهم 18 عام ومقابل 3 يورو رسوم شهرية لمن هم أكبر.

يمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني لبنك بي إن باريبا فورتيس وتصفحه باللغة الإنجليزية أو الهولندية أو الألمانية من خلال الرابط التالي:

موقع بنك بي إن باريبا فورتيس BNP Paribas Fortis

بنك بلفيوس بلجيكا Belfius

بنك بلفيوس بلجيكا Belfius هو أكثر البنوك شهرةً بين العرب والوافدين في بلجيكا، حيث أنه يتم فتح حسابات للأشخاص المتواجدين في مراكز الاستقبال من خلاله بمجرد وصولهم إليها.

بنك Belfuis يعتبر من أكبر البنوك الموجودة في الدولة، والذي تم تأسيسه منذ عام 2011، ويقدم العديد من الخدمات البنكية المميزة لعملائه على مدار كل هذه الأعوام.

يمكنك التعرف على خدمات بنك بلفيوس بلجيكا Belfius والدخول على الموقع الإلكتروني الخاص به من خلال الرابط التالي:

موقع بنك بلفيوس بلجيكا Belfius

بنك KBC

بنك KBC يمكن الشباب الذين لم يتعدى عمرهم 24 عام من فتح حساب بشكل مجاني، كما أنه يوفر منصة إلكترونية متاحة باللغة الإنجليزية والهولندية والألمانية.

يمكنك الدخول على منصة بنك KBC الإلكترونية من خلال رابط التالي:

موقع بنك KBC

تعتبر هذه البنوك من أفضل المصارف التي توفر العديد من الامتيازات لكل من يرغب في فتح حساب بنكي في بلجيكا من خلالها.

فكل ما عليك لفتح الحساب هو التوجه إلى البنك الذي قمت باختياره وتحديد نوع الحساب وذلك بالطبع بعد توفير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة والتي من أهمها جواز السفر الخاص بك وبيانات الإقامة.

كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا اون لاين

كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا اون لاين

إذا كنت بحاجة إلى فتح حساب بنكي في بلجيكا اون لاين يوفر عليك القيام بكافة التزاماتك المالية بمجرد وصولك الى البلد أو حتى قبل السفر إليها، فيمكنك الاطمئنان إلى أن هذه الميزة توفرها العديد من البنوك البلجيكية الكبيرة من خلال مواقعها الإلكترونية وعن طريق عدة خطوات بسيطة.

فيمكنك فتح حساب مصرفي في بلجيكا بمنتهى السهولة عن طريق المنصات الالكترونية لأحد البنوك التالية:

  • بنك بلفيوس Belfius.
  • بنك بي إن باريبا فورتيس BNP Paribas Fortis.
  • بنك كريدي أجريكول Crédit Agricole.
  • بنك إي إن جي ING Bank.
  • بنك كي بي سي بانك KBC Bank.
  • بنك أرغنو سويس Argenta.
  • بنك أو بوستال bpost bank.
  • بنك أيه إكس إيه بانك AXA Bank.

خطوات فتح حساب بنكي في بلجيكا اون لاين

كل ما عليك حتى تتمكن من فتح حساب بنكي في بلجيكا اون لاين هو القيام بالخطوات التالية:

  1. قم أولًا باختيار البنك الذي تود فتح الحساب به، ثم ادخل على منصته الإلكترونية.
  2. تعرف على أنواع الحسابات التي يوفرها البنك الذي قمت باختياره، بعد أن تضغط على الأيقونة الخاصة بقسم الحسابات الشخصية أو حسابات الأفراد، واختار نوع الحساب المناسب لك.
  3. اضغط على ايقونة “فتح حساب جديد” لتتمكن من ملء الاستمارة الخاصة بتقديم الطلب، والتي عادةً ما تشمل البيانات التالية:
    • الاسم بالكامل.
    • تاريخ الميلاد.
    • عنوان محل الإقامة.
    • رقم الجوال.
    • رقم جواز السفر.
    • الرقم المدون على بيانات الإقامة الخاصة بك.
  4. ستجد أيقونة خاصة برفع المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي في بلجيكا، قم بالضغط عليها لإرفاق الأوراق.
  5. قم بالتوقيع على اتفاقية البنك والتي تشمل الموافقة على جميع بنوده وقوانينه والتي قد يتم إرسالها من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك.
  6. قد يطلب البنك منك إيداع بعض الأموال في حسابك الجديد حتى تتمكن من إنهاء كافة الاجراءات المطلوبة.

كيف تفتح حساب مصرفي في بلجيكا لغير المقيمين؟

كل ما عليك حتى تتمكن من فتح حساب مصرفي في بلجيكا لغير المقيمين هو ان تختار البنك الذي تريد التعامل معه من بين مجموعه البنوك التي ذكرناها في هذا المقال والتي تعتبر من أكبر البنوك مثل بنك بلفيوس Belfius وبنك إي إن جي ING Bank وبنك بي إن باريبا فورتيس BNP Paribas Fortis وغيرها.

ثم قم بالدخول على المنصة الإلكترونية للبنك الذي قمت باختياره واضغط على أيقونة فتح حساب جديد بعد تحديد نوع وإرفاق كافة المستندات المطلوبة وتوقيع اتفاقيه مع البنك بالالتزام بالبنود والقوانين التي يحددها لعملائه.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي في بلجيكا

الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي في بلجيكا

يتعين عليك لفتح حساب مصرفي في بنوب بلجيكا توفير بعض الاوراق المستندات التي يطلبها البنك سواء كنت من المقيمين او غير المقيمين في البلد وهذه الاوراق تشمل التالي:

  • صورة واضحة من جواز سفر ساري يثبت هوية صاحب الحساب.
  • إثبات الحصول على إقامة شرعية في بلجيكا، مثبت بها العنوان الذي تقيم به حاليًا.
  • بعض البنوك تطلب توفير وثائق إثبات العمل أو الدراسة في بلجيكا.
  • وثيقة رسمية تثبت تاريخ ميلاد صاحب الحساب.

الأسئلة الشائعة عن فتح حساب بنكي في بلجيكا

هل يمكنني فتح حساب بنكي في بلجيكا اون لاين؟

توفر بعض البنوك في بلجيكا إمكانية فتح حساب بنكي اون لاين من خلال موقعها الالكتروني ويمكنك التعرف على جميع الاجراءات الخاصة بهذا الأمر من خلال مقالنا هذا على موسوعة يوروبيديا europedia24.com.

كيف تفتح حساب مصرفي في بلجيكا لغير المقيمين؟

يمكنك متابعة الخطوات التي ذكرناها لك في هذا المقال عن كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى