ألمانيا

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا بكل سهولة

تعتبر معرفة كيفية فتح حساب بنكي في المانيا من الأمور الأساسية للحياة في الدولة، وذلك من أجل التعاملات المالية الخاصة بدفع الفواتير والإيجارات، بالإضافة إلى وجود حساب من أجل تلقي الراتب أو الدعم المالي في الدولة.

ويعتبر الحساب البنكي في ألمانيا من أهم الأمور التي يجب أن تنجزها فور وصولك إلى الأراضي الألمانية، لأنه يساعدك على إرسال واستقبال الأموال بالإضافة إلى إنجاز جميع المعاملات المالية المختلفة.

وحرصًا من يوروبيديا 24 europedia24.com على توفير كافة المعلومات سنقدم لكم خطوات فتح الحساب المصرفي في ألمانيا وما هي الشروط الواجب توافرها.

شروط فتح حساب بنكي في المانيا

كيفية-فتح-حساب-بنكي-في-المانيا

للتعرف على كيفية فتح حساب بنكي في المانيا يجب عليك استيفاء مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب توافرها في الشخص المتقدم بطلب فتح حساب بنكي في ألمانيا، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن يكون عمر الشخص المتقدم أكثر من 18 عامًا.
  • يمكن للأطفال ذات الـ 7 سنوات فتح حساب أساسي خاص بهم ولكن يجب توافر موافقة الوالدين.
  • وثيقة تعريف شخصي صالحة وسارية المفعول ومنها جواز سفر أو تصريح إقامة متسامحة دلدنغ.
  • عنوان سكن في ألمانيا من أجل إرسال خطابات البنك عليه.
  • في حالة عدم الإقامة بشكل دائم في ألمانيا يمكن كتابة عنوان صديق أو أي مركز استشاري.

اقرأ أيضًا – أفضل طريقة فتح حساب بنكي في بريطانيا

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا

يمكن لأي شخص داخل ألمانيا فتح حساب مصرفي خاص به، وذلك من خلال إتباع خطوات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا، حيث يمكنك فتح حساب سواء في البنوك ذات الأفرع العديدة داخل الدولة، أو عن طريق البنك بشكل مباشرة.

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا في أحد الفروع

إذا رغبت في فتح حساب في أحد البنوك الموجودة بالقرب من مكان الإقامة الخاص بك، فيمكنك الذهاب إلى أحد فروع البنك القريبة منك دون تحديد موعد، على أن يساعدك الموظف في ملء طلب الحصول على الحساب المصرفي.

ويجب عليك تقديم إثبات شخصي مثل جواز سفر ساري المفعول أو تصريح إقامة، وغيرها وذلك من أجل أن يتحقق الموظف من هوية صاحب الحساب.

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا اون لاين

من خلال الاعتماد على هذه الطريقة يمكنك فتح حساب لدى بنك مباشر وذلك من خلال شبكة الإنترنت، ومن أجل إتمام تلك العملية يجب عليك ملء طلب فتح الحساب، حيث تتوافر هذه النماذج على موقع البنك المستهدف من خلاله فتح الحساب.

وبعد الانتهاء من ملء البيانات المطلوبة يجب عليك تقديم الطلب وانتظار استلام تأكيد من البنك من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني الخاص بك، وبعد مرور 10 أيام يجب تلقي إجابة من البنك بشأن قبول الطلب من عدمه.

ومن أجل التأكد من هوية الشخص المتقدم بطلب فتح الحساب، سيتم تحديد موعد وإرساله إلى الشخص عبر البريد الإلكتروني من أجل إحضار المستندات المطلوبة.

وهناك طريقة أخرى أيضًا للتأكد من الهوية من خلال إجراء مكالمة فيديو مع الشخص وإظهار الهوية أمام الكاميرا بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالبيانات الشخصية.

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

فتح-حساب-بنكي-في-ألمانيا-لغير-المقيمين

يعتبر التعرف على كيفي فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين من الأمور المهمة لأنه يمنحهم الكثير من المزايا المختلفة ومنها:

  • في حالة إذا كنت طالبًا ستحتاج إلى حساب مصرفي من أجل دفع مصروفات المؤسسة التعليمية.
  • دفع ثمن الملحقات التي تحتاج إلى تعلمها في ألمانيا.
  • ادخار الأموال التي تحصل عليها من مجال الأعمال التجارية.
  • دفع تذاكر السفر عبر الإنترنت.

طريقة تفعيل الحساب البنكي لغير المقيمين

يجب عليك إثبات الهوية عند التقدم بتفعيل الحساب البنكي لغير المقيمين وذلك من خلال الذهاب إلى البنك ومقابلة الموظف المسؤول أو عبر التأكد منها من خلال إجراء مكالمة فيديو.

ويتم تفعيل الحساب خلال أسبوع أو أقل بعد تلقي الموافقة وتأكيد الحساب، وذلك من خلال إرسال رسالة خاصة عبر رقم الهاتف الخاص بك والتي تحمل رمز PIN الخاص بحسابك من أجل تفعيله.

اقرأ أيضًا – كيفية فتح حساب بنكي في هولندا

تكاليف فتح حساب بنكي في المانيا

تختلف تكلفة فتح حساب بنكي في المانيا من مصرف لأخر، وذلك لأن هذا المبلغ لا يمكن تحديده من خلال القانون، ولكن يجب العلم ألا تكون تكاليف الحساب الأساسي أعلى من تكاليف الحسابات الأخرى.

فضلًا عن عدم السماح لأي بنك بتحصيل أموال للحساب أكثر من البنوك الأخرى.

وتتراوح تكلفة فتح حساب بنكي بشكل عام ما بين 50 إلى 150 يورو سنويًا، وتتمثل هذه التكلفة في الرسوم التي يفرضها البنك على إدارة الأموال وتُعرف باسم رسوم إدارة الحساب أو الرسوم الأساسية.

كما يمكن دفع رسوم أخرى مقابل بعض الخدمات التي يحصل عليها الأشخاص من البنوك ومنها على سبيل المثال لا الحصر، إجراء تحويلات في البنك أو طباعة كشف حساب.

وبالطبع يمكنك الحصول على كافة هذه المعلومات المفصلة من خلال قائمة الأسعار والتي يمنحها البنك للشخص المتقدم بفتح الحساب وذلك أثناء التعرف على خطوات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا.

أسباب رفض البنك لطلب فتح حساب مصرفي أساسي

أنواع-البطاقات-الائتمانية-في-ألمانيا

يحق للبنك رفض الطلب المقدم من الشخص بفتح حساب مصرفي في ألمانيا، وذلك على الرغم من إتباع جميع خطوات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا وذلك للعديد من الأسباب المتمثلة في الآتي:

  1. إذا كان للشخص حساب في بنك آخر في ألمانيا ومازال قيد الاستخدام.
  2. في حالة امتلاك الشخص حساب أساسي في نفس البنك ولم يتم دفع الرسوم المطلوبة.
  3. إذا كان لدى الشخص حساب أساسي في البنك وتم استخدامه لارتكاب جريمة مخالفة للقانون مثل غسيل الأموال.
  4. في حالة إذا كان فتح حساب للشخص مخالفًا للقانون.

وبعد تلقي الرفض من البنك يمكنك الاتصال بهيئة الرقابة المالية الفيدرالية للتقدم بطلب تنفيذ إجراء إداري عبر الإنترنت، وذلك من أجل قيام الهيئة بمراجعة الطلب المرفوض.

ولكن في حالة إذا كانت الرسوم المطلوبة من أجل فتح حساب بنكي في ألمانيا مرتفعة للغاية هنا يمكنك التواصل مع الهيئة ولكن من أجل تقديم نموذج شكوى بعد طباعته وإرساله عبر البريد من خلال الإنترنت.

كيفية سحب الأموال من حسابي المصرفي الألماني

يمكنك سحب الأموال من الحساب الخاص بك بكل سهولة، وذلك من خلال استخدام البطاقة الخاصة بالبنك ورقم التعريف الشخصي، حيث تحصل عليهما بعد إتمام خطوات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا بكل سهولة.

ويجب العلم أنه من أفضل طرق سحب الأموال هو استخدام ماكينة الصراف الآلي التابعة للبنك، وذلك لأن عند سحب الأموال من ماكينة أخرى هنا يجب عليك دفع رسوم إضافية مقابل هذه الخدمة، والتي قد تصل إلى 6 يورو في بعض ماكينات البنوك الأخرى.

ويعتبر بنك شباركاسه في ألمانيا من أفضل وأشهر البنوك الموجودة داخل ألمانيا، كما أنه يمتلك أكبر عدد من أجهزة الصراف الآلي مقارنة بالبنوك الأخرى، فضلًا عن الخدمات العديدة التي يقدمها للكثير من العملاء، كما يمكنك العثور على أقرب صراف آلي من خلال استخدام موقع cashgroup.

اقرأ أيضًا – أهم خطوات فتح حساب بنكي في السويد

كيفية التحقق من رصيد الحساب في البنك في ألمانيا

إذا كنت من الأشخاص كثيري المعاملات المالية، يجب عليك التحقق بانتظام من الأموال الموجودة في حسابك سواء الدخل أو النفقات وذلك من خلال استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على البنك الخاص بحسابك.

ويحق لك استخدام هذه الخدمة بعد الانتهاء من إجراءات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا.

ويرسل البنك كشف حساب مصرفي بانتظام إلى البريد الإلكتروني الخاص بصاحب الحساب والذي يتضمن كافة المعاملات المالية التي تم إجرائها في الفترة السابقة.

وفي حالة اكتشاف أي دفعات غير صحيحة في الكشف عليك الاتصال على الفور بالبنك لمراجعة الكشف الخاص بك.

الإجراءات الأمنية عند اختراق الحساب البنكي في ألمانيا

في حالة تعرض الشخص صاحب الحساب البنكي في ألمانيا سواء للاختراق أو ضياع البطاقة البنكية الخاصة بك، هنا يجب على الفور الاتصال بالبنك عبر رقم الهاتف 0049116166 من أجل حظر البطاقة لمنع أي شخص من سرقة الأموال الخاصة بك.

ويعتبر هذا الرقم صالح الاستخدام لمعظم البنوك داخل ألمانيا، كما يمكن التأكد من الرقم من خلال موقع sperr – notruf أو عبر الاتصال بالرقم المباشر الخاص بالبنك التابع له البطاقة.

مع العلم أنه سيرسل البنك لك بطاقة جديدة مع رقم التعريف الشخصي بشكل مجاني، بدون الحاجة إلى الذهاب إلى البنك والبدء من جديد في إجراءات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا لأنه موجود بالفعل.

التحويلات البنكية من حساب لآخر داخل ألمانيا

فتح-حساب-مصرفي-في-ألمانيا

بعد معرفة كيفية فتح حساب بنكي في المانيا أصبحت الآن من أصحاب الحسابات المصرفية لذا يجب عليك معرفة كيف تتم التحويلات البنكية من حساب لآخر، إذا كانت داخل ألمانيا ستتم في اليوم ذاته، أما إذا كانت داخل أوروبا فإن الأمر يستغرق مدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين.

وتعتبر التحويلات البنكية غير مجانية في كل البنوك، على الرغم من توفير بعضها بشكل مجاني، ولكن بشكل عام يتم الدفع مقابل كل تحويلة من بنك لأخر.

ويمكنك إجراء التحويلات المصرفية داخل فرع البنك نفسه من خلال استخدام النموذج الخاص بالتحويلات والذي يتم الحصول عليه بشكل مجاني، مع ضرورة ملء جميع البيانات المطلوبة والمتمثلة في التالي:

  • الاسم بالكامل للمستلم.
  • رقم الحساب المصرفي الدولي للمستلم.
  • رمز BIC لبنك المستلم.
  • مبلغ المال الذي سيتم تحويله.
  • معلومات عن التحويل.
  • رقم الحساب الخاص بالمرسل.
  • تاريخ التحويل.
  • التوقيع.

وبعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات المطلوبة سيتم وضع النموذج في صندوق بريد البنك أو من خلال تسليمه إلى الموظف بشكل شخصي.

وفي حالة إذا أردت إجراء التحويلات البنكية من بنك لأخر من خلال استخدام الخدمات الإلكترونية، هنا يجب عليك ملء النموذج الرقمي والموجود على موقع البنك مع إدخال كافة البيانات الشخصية المطلوبة بالإضافة إلى الرمز الذي ستتلقاه عبر البريد الإلكتروني الخاص بك.

تحويل الأموال إلى حساب مصرفي خارج أوروبا

إذا أردت تحويل الأموال إلى حساب أخر ولكنه خارج أوروبا، يجب أن تتبع خطوات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا أولًا ومن ثم البدء في التحويلات.

مع العلم أنك ستتحمل تكاليف إضافية جرّاء عملية التحويل والتي تأخذ مدة تصل إلى عدة أيام، ولإتمام عملية التحويل يجب عليك تحديد الأمور التالية:

  • المبلغ والعملة التي تريد تحويل الأموال بها.
  • اسم المستلم.
  • رقم الحساب المصرفي الدولي للمستلم.
  • رمز BIC لبنك المستلم.

كيف يمكن التغيير لأي بنك آخر داخل ألمانيا؟

يجب العلم أنك تستطيع تغيير البنك في أي وقت وذلك بموجب القانون، على أن يتم العمل بين البنك القديم والجديد لمساعدة الشخص على التبديل أو كما يعرف باسم مساعدة تبديل الحساب وهو ينطبق على البنوك داخل ألمانيا فقط وتتم بشكل مجاني.

وإذا أردت التبديل يجب عليك تنفيذ خطوات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا في البنك الجديد ومن ثم التقدم بطلب الحصول على المساعدة من أجل تبديل الحساب من القديم إلى الجديد من خلال إرسال نموذج متاح على البنك.

ومن أجل الوصول إلى أموالك عند تبديل الحساب يجب إلغاء الحساب القديم بعد فتح الجديد بشهرين على الأقل وذلك لضمان استمرار تحويل وسحب الأموال من الحساب القديم.

اقرأ أيضًا – كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا

بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك في ألمانيا

بعد إتمام إجراءات كيفية فتح حساب بنكي في المانيا فيمكنك الحصول على بطاقة الائتمان وهي عبارة عن بطاقة مالية يمكنك استخدامها من أجل دفع وسحب الأموال في أي مكان حول العالم، وتتعدد أنواع البطاقات الائتمانية لتشمل ما يلي:

  • بطاقة الائتمان Credit Card: يعمل مزود بطاقة الائتمان على خصم مبلغ ثابت من الحساب في نهاي الشهر، ومع ذلك فهو لا يخصم كامل المبلغ ولكن في حالة تجاوز المبلغ المحدد في البطاقة الائتمانية في شهر واحد سيتعين عليك دفع فائدة.
  • بطاقة الخصم: هنا لا تتراكم الفوائد، حيث يقوم مزود البطاقة بخصم جميع النفقات لمدة شهر واحد فقط من الحساب.
  • بطاقة Debit Card: لا يتم إضافة أي فائدة على الإطلاق، حيث يقوم المزود بخصم النفقات بشكل فردي ومباشر من الحساب.

أسئلة شائعة عن كيفية فتح حساب بنكي في المانيا

ما هو أفضل بنك في ألمانيا؟

بنك دويتشه من أفضل البنوك في المانيا التي تقدم الكثير من الخدمات للعملاء، كما أنه يمتلك الكثير من الفروع المختلفة داخل الدولة.

هل يمكن تحويل الأموال من حساب لأخر خارج ألمانيا؟

بالطبع يمكن تحويل الأموال من حساب لأخر خارج أوروبا ولكن يجب العلم أنه سيتم تحمل تكاليف إضافية من أجل إتمام عملية التحويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى