فرنسا

تعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا والشروط والأوراق المطلوبة

التعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا يعتبر من الأشياء التي ستسهل عليك الوفاء بالتزاماتك اليومية وتعاملاتك المالية بشكلٍ كبير.

خاصةً وأن أغلب عمليات البيع والشراء في معظم الدول الأوروبية تتم بشكل إلكتروني من خلال البطاقات البنكية.

وأيًا كان السبب الذي تتواجد من أجله في فرنسا ستجد أنه يمكنك من خلال حسابك المصرفي والبطاقة البنكية الصادرة من خلاله، تستطيع سداد الفواتير المطلوبة منك سواء كانت خاصة بالكهرباء أو المياه أو حتى فاتورة الهاتف وفواتير الرعاية الصحية.

ليس هذا فقط، فرنسا من البلدان التي توفر أنظمة بنكية ممتازة لعملائها، والتي تكون خاضعة لجهات المراقبة على البنوك التابعة للحكومة الفرنسية، مما سيجعلك لن تضطر إلى حمل أي مبالغ مالية كبيرة أثناء تواجدك في الدولة.

فإذا كنت قد انتقلت إلى هذه الدولة الأوروبية فائقة الجمال وتعيش بها بسبب اللجوء أو الدراسة أو العمل أو غيرها من الأسباب، فأنت بحاجة إلى التعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا، ليسهل عليك دفع الفواتير والضرائب وغيرها.

تابع معنا هذا المقال على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com، لتتمكن من معرفة كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا والأوراق المطلوبة، وكذلك أفضل البنوك الفرنسية والشروط التي تضعها لإنشاء الحسابات المصرفية.

أهم البنوك في فرنسا

كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا

تعتبر الحسابات البنكية من الأشياء المهمة والضرورية في هذا المجتمع الأوروبي، خاصةً بعد توافر العديد من أنظمة الدفع الإلكترونية التي يتم استخدام بطاقات البنك بها.

كما أن التعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا يساعدك على القيام بعمليات الإيداع والسحب باستخدام البطاقات البنكية والبرامج الإلكترونية، وكذلك القيام بالتحويلات المالية وحتى عمليات البيع والشراء بشكل آمن ومقنن.

قبل أن نتحدث عن كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا، يجب أن نعرف أولًا ما هي أهم البنوك الموجودة في الدولة والتي ستوفر لنا الحفاظ على مدخراتنا المالية وحمايتها بشكل كبير.

بالإضافة إلى معرفة أنواع الحسابات البنكية والخدمات المتوفرة عليها من خلال أفضل بنوك فرنسا.

أفضل البنوك الفرنسية

يتوفر في فرنسا عدد هائل من البنوك التي تقدم خدماتها البنكية للمواطنين والشركات والهيئات الحكومية والخاصة وكذلك العرب والأجانب المقيمين في الدولة.

وتقوم بنوك فرنسا بتوفير أكثر من نوع من أنواع الحسابات البنكية والتسهيلات، من خلال بعض الشروط البسيطة التي لا تشكل عبء على من يرغب في انشاء حسابه البنكي.

ويعتبر من أشهر وأهم البنوك في فرنسا التي تقدم خدمات مالية مثالية للعرب والمغتربين، البنوك التالية:

هذا بالإضافة إلى العديد من البنوك الفرنسية الأخرى التي تقدم كافة أنواع الحسابات والمعاملات المالية، والتي تخضع جميعها إلى رقابة البنك المركزي الفرنسي Banque de France.

إلى جانب أن جميع بنوك فرنسا خاضعة إلى السلطة الرقابية على البنوك والمؤسسات المالية Autorité de Contrôle Prudentiel et de Résolution – ACPR.

اقرأ أيضًا – أهم شروط فتح حساب بنكي في سويسرا والأوراق المطلوبة

تصنيف البنوك الفرنسية

يبحث الكثير من العرب عن كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا ليتمكنوا من تحصيل شيكات الرواتب الخاصة بهم، ودفع الضرائب وفواتير الخدمات وغيرها.

كما أن عملية امتلاك حساب مصرفي ستسهل عليك الإقامة في فرنسا أثناء عمليات البيع والشراء التي يتم سدادها عادةً من خلال الأنظمة المصرفية التي تتيحها الدولة للمواطنين والمقيمين بها.

حتى تستطيع اختيار البنك الفرنسي الذي ستقوم بفتح حسابك المصرفي به، يجب عليك أولًا معرفة الأساس والمعايير التي يتم على أساسها تصنيف البنوك في فرنسا.

حيث أن معرفة أسس تصنيف البنوك في فرنسا ستمكنك من اختيار المصرف الذي سيقدم لك خدمات مثالية وتسهيلات يمكنك الاستفادة منها في هذه الدولة الأوروبية.

فتصنيف البنوك الفرنسية يتم على أساس عدة معايير، هي التي تحدد نشاط البنك ونوع عملائه والخدمات التي يقدمها، وكذلك أنواع الحسابات البنكية التي يوفرها للعملاء.

فمثلا يتوفر في فرنسا ثلاث أنواع من البنوك وهي كالتالي:

  • بنوك عامة banques de dépôt.
  • وبنوك تجارية banques d’affaires.
  • وبنوك خاصة banques privées.

وكل نوع من هذه الأنواع تستهدف فئة معينة من العملاء والتي تقوم بالترويج لهم عن الخدمات التي يقدمها البنك، فمثلًا:

  • البنوك العامة: تستهدف بشكل رئيسي عامة الشعب من مواطنين ومغتربين عرب أو أجانب، والذين يقومون بإنشاء حساباتهم المصرفية للقيام بالمعاملات المالية اليومية من دفع الفواتير وإيجارات المنازل وغيرها.
  • البنوك التجارية: يكون استهدافها بشكل رئيسي على الشركات وعمليات الاستثمار الكبيرة التي تتم على محيط واسع، لتعمل على توسيع دائرة عملائها الكبار الذين سيقومون بالاستثمار بشكل كبير في البنك.
    • ولا يعني هذا أن هذا النوع من البنوك لا يقوم بإنشاء حسابات شخصية للأفراد، بل هو يقوم بالتعامل مع الأفراد بشكل طبيعي كأي بنك آخر، ولكن التركيز الأكبر والاستهداف الرئيسي يكون على الشركات والاستثمارات الكبيرة.
  • البنوك الخاصة: هذا التصنيف الثالث من تصنيفات البنوك في فرنسا، يقوم بتسويق خدماته لاستهداف الأثرياء والأشخاص الذين لديهم شهرة عالمية، ليقوموا بإيداع أموالهم في هذه البنوك لاستثمارها، وزيادة حجم مدخراتهم بها من خلال أنظمة البنك المختلفة والخدمات التي يقدمها لهم بشكل واسع والذي سيعمل بالتالي على زيادة أسهم البنك في البورصات العالمية.

أنواع الحساب البنكي في فرنسا

أنواع الحساب البنكي في فرنسا

حتى تتمكن من معرفة كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا يجب أولًا أن تتعرف على أنواع الحسابات التي تتيحها البنوك الفرنسية للمواطنين والعرب المغتربين والأجانب.

فتحديد نوع الحساب يكون على أساس احتياجات الأفراد والتعاملات التي سيقومون بها بشكل يومي من خلال حسابهم المصرفي.

تتيح فرنسا عدة أنواع من الحسابات البنكية التي يمكنك انشائها لتتمكن من القيام بكافة معاملاتك البنكية اليومية والشهرية من خلال استخدام البطاقة المصرفية التي يتم إصدارها لك من البنك.

ومن أكثر أنواع الحسابات البنكية استخدامًا في فرنسا، الأنواع التالية:

الحساب الجاري Compte Courant في البنوك الفرنسية

الحساب الجاري في البنوك الفرنسية هو الحساب الأكثر شيوعًا من حيث الاستخدام، والذي يتم من خلاله أكثر المعاملات المالية اليومية.

يتم انشاء الحساب الجاري في البنوك الفرنسية بشكل مجاني بدون فرض أي رسوم بنكية عليه، وهو متاح لكل من يتواجد في فرنسا سواء المواطنين أو المقيمين المغتربين حتى ولو كانوا طلابًا.

يمكنك التعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا من النوع الجاري، من خلال حديثنا عن شروط انشاء الحساب والأوراق المطلوبة التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

بعد أن تقوم بإنشاء حساب بنكي من نوع الحسابات الجارية، ستقوم بالحصول على بطاقة صراف آلي تستطيع من خلالها القيام بعمليات السحب والإيداع بشكل سهل وسريع.

وكذلك القيام بالتحويلات البنكية من وإلى حسابك المصرفي بشكل فوري دون الحاجة إلى الانتظار لتفعيل هذه المعاملات.

كما يمكنك من خلال بطاقتك البنكية الشراء اون لاين من على المتاجر الإلكترونية وكافة منصات الدفع الأخرى المتوفرة في فرنسا، وبعض الدول الأوروبية الأخرى.

حساب التوفير Livret d’Epargne في بنوك فرنسا

قم بالتعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا من نوع حسابات التوفير، والتي توفرها البنوك الفرنسية للعملاء لمساعدتهم على ادخار المال والحفاظ عليه.

فالبنوك الفرنسية تقوم بمنحك فوائد مالية مقابل بقاء الاموال لفترة أطول في حسابات التوفير، وهذا النوع من الحسابات قد يسميه البعض حساب المدخرات أيضًا.

قد تختلف نسبة الفوائد التي تستطيع تحصيلها عند انشاء حساب توفير في بنك فرنسي، تبعًا لسياسة البنك ونوع حساب المدخرات الذي قمت بإنشائه، وكذلك قيمة الأموال التي تم ايداعها به وفترة بقائها في الحساب.

حساب دولي لغير المقيمين في فرنسا

بنوك فرنسا كأي بنوك أخرى في أي بلد في العالم قد يكون لها فروع في دول أخرى، ويمكنك من خلال هذه الفروع الموجودة في بلدك إذا كنت غير مقيم في فرنسا، فتح حساب دولي في البلد للتعامل عليه وقت وصولك إليها.

من ضمن الاجراءات التي تواجهها عند البحث عن كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا للتعاملات الدولية، هو ضرورة توفير بعض الوثائق والأوراق الشخصية التي يحتاجها البنك في عملية انشاء الحساب.

توفر الحسابات الدولية لغير المقيمين في فرنسا ميزة هامة، وهي تسهيل قيامهم بمعاملتهم المالية فور وصولهم إلى البلد.

فستجد أنه بإمكانك دفع الإيجارات الخاصة بأماكن الإقامة والتنقل في المواصلات العامة، وكذلك دفع أي رسوم حكومية قد تحتاجها فور وصولك إلى فرنسا.

الحساب طويل الاجل في بنوك فرنسا

لا تختلف كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا من نوع الحسابات طويلة الأجل كثيرًا عن ما يتم عند فتح حساب المدخرات أو حساب التوفير الذي تحدثنا عنه من قبل.

إلا أنه عند فتح حساب طويل الأجل في فرنسا قد لا تتمكن من الحصول على أي فوائد من خلاله، ولكنه يتيح لك إمكانية ايداع أموالك لفترة طويلة أيًا كان المبلغ لتتمكن من استخدامه في وقت لاحق أو ادخارها لفترة طويلة بأمان.

الحساب المشترك Compte Joint في البنوك الفرنسية

الحساب المشترك في فرنسا هو الحساب الذي يمكن لشخصين التعامل عليه في عمليات السحب والإيداع والعمليات التي تتم من خلال المنصات الالكترونية.

عادة يكون فتح حساب مشترك من الأشياء المناسبة بشكل كبير للأزواج وشركاء العمل مع الاحتفاظ بحق كل منهما في هذه المعاملات.

اقرأ أيضًا – كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا بأسهل طريقة

شروط فتح حساب بنكي في فرنسا

شروط فتح حساب بنكي في فرنسا

تعد شروط كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا من الأمور البسيطة والغير معقدة التي حرصت الدولة على تيسيرها على العملاء ليتمكنوا من القيام بكافة معاملاتهم المالية من خلال حسابات آمنه ومقننة، وبشكل رسمي حتى لا يتعرضوا ألى أي عملية احتيال أو نصب.

كل ما عليك حتى تتعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا، هو توفير الأوراق المطلوبة، والذهاب إلى أحد البنوك الرسمية المتابعة من قبل البنك المركزي الفرنسي وهيئة الرقابة على الأموال في فرنسا في أثناء مواعيد العمل الرسمية.

ثم قم باختيار البنك الذي تود التعامل معه بعد أن تحدد أي البنوك التي تقدم خدمات مميزة لعملائها.

تقوم البنوك المصرفية في فرنسا بالعمل في جميع أيام الاسبوع من الاثنين إلى الجمعة، بدايةً من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 5.00 مساءً.

يجب عليك عند الذهاب إلى أحد هذه المصارف أن تجيد التحدث باللغة الفرنسية بشكل كافي، يمكنك من التعامل مع الموظفين أو حتى قم باصطحاب مترجم يساعدك في انهاء الإجراءات فتح الحساب البنكي.

أهم شروط فتح الحساب البنكي في فرنسا

حتى تتمكن من إتمام خطوات كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا، يجب أن تتوفر لديك الشروط التالية:

  • توافر إثبات شخصية ساري المفعول.
  • وثيقة مثبت بها محل الإقامة في فرنسا.
  • اتقان اللغة الفرنسية أو توافر مترجم.
  • توضيح ما إذا كانت إقامتك زيارة أم نوع من أنواع الإقامات الموجودة في فرنسا أم أنك مواطن فرنسي.
  • بيان من جهة العمل أو مكان الدراسة الملتحق به.

بعد أن تجد أن الشروط متوفرة لديك، قم بالتوجه إلى أي بنك من البنوك الفرنسية التي تريد التعامل معها أثناء مواعيد العمل الرسمية وقم بتقديم طلب فتح الحساب، لتستلم بعد ذلك رقم الحساب وبطاقة الخصم وكذلك دفتر شيكات خاص بك في خلال مدة أقصاها أسبوعين.

كيفية فتح حساب بنكي الكتروني في فرنسا

كيفية فتح حساب بنكي الكتروني في فرنسا

اذا كنت ترغب في معرفة كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، والتعرف على اجراءات انشائه اون لاين، فيجب العلم أن بعض البنوك الفرنسية لا توفر هذه الخدمة إلا للمقيمين بداخل الدولة فقط.

أما بالنسبة لغير المقيمين في فرنسا، فيمكنهم التعامل على الحسابات البنكية التي يتم استخدامها من خلال الهاتف المحمول مثل: تطبيق Leopay، وتطبيق وRevlout.

وبالنسبة لهذه التطبيقات يمكنك استخدامها بشكل مباشر على جوالك وتكون الطريقة المتبعة في كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا بشكل إلكتروني من خلالها بسيطة ويمكن انجازها في عده خطوات كالتالي:

  • قم أولًا بتحميل التطبيق المناسب لك على هاتفك المحمول، والذي يكون بالطبع تابع لأحد البنوك الفرنسية.
  • ثم قم بكتابة تفاصيل العنوان الذي تقيم به في فرنسا.
  • وستجد مربع خاص بعنوان البريد الإلكتروني، يجب عليك الحرص عند كتابته وإدخاله بشكل صحيح حتى تستطيع تلقي أي رسائل بريدية من البنك موجهة إليك.
  • ثم قم بعد ذلك بإدخال رقم جوالك الذي تقوم باستخدامه في فرنسا وستستقبل رسالة نصية من البنك بها رمز تفعيل يمكنك استخدامه للدخول على الحساب بشكل بسيط

الوثائق الخاصة بخدمات فتح حساب بنكي في فرنسا

يجب عليك حتى تستطيع فتح حساب بنكي في فرنسا أن تقوم بتوفير بعض الأوراق والمستندات التي يلزم البنك المركزي الفرنسي كافة البنوك بالحصول عليها من عملائها، ضمانًا لحق العميل والبنك في حماية حقوقه.

وستجد أنه عند البحث عن كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا، أن من أهم الوثائق المطلوبة، الأوراق التالية:

  1. جواز سفر ساري يثبت هوية صاحب الحساب.
  2. وثيقة تصريح الإقامة القانوني.
  3. وثيقة تثبت محل الإقامة الذي سيمكث به العميل اثناء فترة تواجده في فرنسا، والذي يمكن اثباته من خلال عقد إيجار أو فواتير الكهرباء والماء والهواتف أو أي فواتير خاصة بالخدمات.
  4. ما يثبت أن عمر العميل أكثر من 18 عام.
  5. يمكن فتح حساب خاص بالأطفال الذين لم يتعدى عمرهم 18 عام بموجب خطاب رسمي باسم ولي الأمر، مرفق به إثبات شخصيته وشخصية الطفل ونوع القرابة.

كيفية تجنب عمليات الاحتيال والنصب في فرنسا

كيفية تجنب عمليات الاحتيال والنصب في فرنسا

عندما تبحث عن كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا خاصة إذا كنت مغترب فحتمًا سيتبادر إلى ذهنك، سؤال عن ماذا لو تعرضت للاحتيال والنصب؟ وتبدأ في البحث عن كيفية حماية نفسك والحفاظ على رصيدك البنكي.

لذا يجب عليك بشكل أساسي اختيار البنوك التي تخضع لرقابة البنك المركزي الفرنسي والسلطة الرقابية للبنوك والمؤسسات المالية.

فتعمل هذه الهيئات الرقابية على الحفاظ على حقوق العملاء وحمايتهم إلى جانب ضمان استقرار النظام المصرفي المالي.

كما يجب عليك عدم اعطاء البيانات الخاصة بحسابك المصرفي أو بريدك الإلكتروني المستخدم في البنك إلى أي شخص وبالطبع عدم الإفشاء ببيانات بطاقاتك البنكية أو الرمز السري الخاص بها.

تعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا بشكل صحيح حتى لا تضطر إلى التوجه للحصول على المعلومة من مصادر غير موثوقة.

الأسئلة الشائعة عن كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا

هل يمكن إغلاق الحساب البنكي أو تغير البنك في فرنسا؟

نعم، ولكن يجب عليك التاكد اولا من عملية اغلاق الحساب حتى يتم نقل الضرائب الخاصة بك معه فلا تتراكم عليك مديونيات كبيره لا تعلم عنها شيء.

ما هي البنوك الفرنسية التي تقدم حسابات مناسبة للمغتربين؟

من أشهر البنوك الفرنسية التي توفر حسابات مناسبة للمغتربين البنوك التالية: مصرف BNP Paribas، مصرف Crédit Agricole، مجموعة البنك الشعبي، بنك سوسيتيه جنرال.

كيف يحمي العميل نفسه من الاحتيال وسحب رصيده البنكي؟

عن طريق التعامل مع البنوك التي تخضع لرقابة البنك المركزي الفرنسي والسلطة الرقابية للبنوك والمؤسسات المالية، ومعرفة كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا بشكل صحيح حتى لا تتعرض للاحتيال أو النصب.

لماذا يعد فتح حساب دولي في فرنسا للوافدين والذين يعيشون في فرنسا هو الخيار الأفضل؟

التعرف على كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال التي قد تتعرض لها، كما أن الحصول على حساب بنكي سيسهل عليك دفع الفواتير الشهرية وإيجار المنزل من خلال البطاقة البنكية وبالتالي سيؤدي ذلك الى تقليل نسبة الضرائب على أموالك الشخصية.

ماذا أفعل إذا تم رفض فتح حساب بنك في فرنسا لي؟

يمكنك في هذه الحالة بالتوجه إلى البنك المركزي الفرنسي ومعك خطاب الرفض الموجه من البنك حتى يمكنك من انشاء حسابك المصرفي في أحد البنوك بشكل رسمي وإلزامي في خلال أيام قليلة

نتمنى أن نكون قد وضحنا كل ما يخص كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا بشكل شامل، ويمكنك ترك تعليقات أو استفساراتك بخصوص هذا الموضوع في الخانة المخصصة لتعليقات الزوار على موقعنا الإلكتروني موسوعة يوروبيديا europedia24.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى