بريطانيا

تعرف على مطار هيثرو بريطانيا الأكبر في الدولة

يعد مطار هيثرو بريطانيا من أكبر المطارات الموجودة داخل الدولة، بل يعتبر ثالث أكثر مطارات العالم استقبالًا للزوار، فهو من أهم المطارات داخل لندن الذي يشهد حركة واسعة وكبيرة من الزوار على مدار العام.

عندما تأتي في زيارة إلى لندن من خلال مطار هيثرو فإنك ستستمتع بالرحلة المميزة عبر الطيران إلى لحظة الهبوط في المطار المميز الذي يجذب الأنظار بتصميمه الجذاب ومساحته الشاسعة.

لذا دعونا من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com نأخذ جولة داخل مطار لندن هيثرو المميز للتعرف عليه وعلى أروقته العديدة والمتنوعة.

ما هو مطار هيثرو بريطانيا؟

مطار-هيثرو-بريطانيا

مطار هيثرو بريطانيا من أهم وأفضل المطارات الموجودة في الدولة، حيث يملك المطار شركة خدمات المطارات البريطانية والتي تضم حوالي 6 مطارات بريطانية أخرى من أجل خدمة جميع أرجاء لندن.

ويعد مطار هيثرو هو المقر الرئيسي لشركات الخطوط الجوية البريطانية وشركة بي إم أي، بالإضافة إلى شركة فيرجن أتلانتيك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرف على كيفية الهجرة إلى بريطانيا وما هي شروطها

أما بالنسبة لمساحته الشاسعة تبلغ حوالي 12.14 كيلو متر مربع، وتم تصميمه من أجل استيعاب 6 مدرجات متباعدة على شكل ثلاثة أزواج بمعنى مدرجين متجاورين في كل منطقة.

ولكن لم يتم ذلك التصميم على أرض الواقع، بل سنجد المطار حاليًا يضم مدرجين فقط، حيث يقع المدرج الأول في الجهة الشمالية للمطار.

أما المدرج الثاني يقع في الجنوب، وما بينهما هو مباني الركاب البالغين 5 مباني أساسية فضلًا عن وجود غرفة مخصصة لصيانة الطائرات.

نبذة تاريخية عن مطار هيثرو لندن

بعدما تعرفنا عن قرب على مطار هيثرو لندن، دعونا نذهب بعيدًا إلى الماضي من أجل التعرف على تاريخ هذا المطار العريق ومتى تم إنشائه وكيف بدأ وأصبح من أهم المطارات الموجودة داخل الدولة.

كانت بدايات مطار هيثرو لندن للطيران العسكري في 1930 بالتحديد في الحرب العالمية الأولى، حيث يتم استخدامه من أجل تجميع قطع الطائرات وإجراء الاختبارات.

وبمرور الوقت انتقلت ملكية المطار إلى وزارة الطيران المدني البريطاني، بالتحديد في عام 1943 وهو ذلك العام الذي سمح فيه لسلاح الجو الملكي البريطاني باستخدام المطار في عمليات النقل والإمداد الجوي العسكري.

وظل المطار هكذا حتى عام 1944 ذلك العام الذي شهد رسميًا بدء العمل على إنشاء مدرج جديد للمطار، وظل الوضع قائمًا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية ووصولًا إلى عام 1946 الذي شهد أول رحلة طيران مدني متوجهة إلى بوينس آيرس في لشبونة.

وفي نفس العام، شهد المطار هبوط أول رحلة طيران دولية قادمة من مدينة ريو دي جانيرو، ومنذ ذلك العام بدأ المطار في التحول إلى الاستخدام المدني.

وفي عام 1955 تم افتتاح أول مبنى للركاب والمعروف حاليًا بمبنى 2، وبدأت تتوالى بقية المباني وتطوير المطار.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن فيزا العمل في بريطانيا ما هي أنواعها وكيفية الحصول عليها؟

وفي عام 1987 تم إنشاء شركة خدمات المطارات البريطانية من أجل إدارة مطار هيثرو ومطارات لندن الستة الأخرى، بل وأصبح من أهم المطارات الموجودة داخل بريطانيا.

وبالنظر إلى مطار هيثرو بريطانيا اليوم فإن نسبة رحلات الطيران تنقسم إلى 11% للرحلات الجوية داخل بريطانيا، وحوالي 34% للرحلات الدولية القصيرة، و46% للرحلات الدولية الطويلة.

ويربط المطار مدينة لندن العديد من وسائل النقل المختلفة ومنها شبكة قطارات أنفاق لندن وقطار هيثرو إكسبريس، بالإضافة إلى شبكة حافلات تربط المطار بجميع المناطق المحيطة.

مميزات مطار هيثرو بريطانيا

مطار-هيثرو

يضم مطار هيثرو بريطانيا العديد من المميزات التي جعلته من أهم المطارات الموجودة في بريطانيا، حيث تتمثل هذه المميزات في التالي:

  1. يمتاز المطار بموقعه الاستراتيجي في لندن.
  2. يستقبل الكثير من الرحلات والزوار على مدار العام.
  3. يعتبر من أكبر المطارات في بريطانيا.
  4. ثالث مطارات العالم من حيث الازدحام بالزوار.
  5. يوفر الكثير من الخدمات المختلفة سواء أماكن التسوق أو سيارات الإسعاف وغيرها.

اقرأ أيضًا – كل ما يجب أن تعرفه عن أهم اسئلة مقابلة اللجوء في بريطانيا

عيوب مطار هيثرو بريطانيا

على الرغم من المميزات العديدة لمطار هيثرو بريطانيا في لندن، والخدمات المتنوعة التي يوفرها للكثير من الأشخاص الذين يستخدمون المطار، إلا أن هناك بعض العيوب القليلة والمتمثلة في الآتي:

  • بسبب موقع المطار في غرب لندن حيث توجد الطرق السريعة، يجب على جميع الطائرات الهابطة بالمطار أن تمر بشكل مباشر فوق المدينة.
  • بسبب الارتفاع المنخفض للمطار والذي يُقدر بحوالي 25 مترًا (83 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر جعل المطار مُعرض للضباب بشكل كبير.

موقع مطار هيثرو بريطانيا

مطارات-بريطانيا

يحتل مطار هيثرو بريطانيا موقعًا استراتيجيًا مميزًا حيث يبعد عن لندن بحوالي 22 كم في الاتجاه الغربي، بالتحديد من النهاية الجنوبية من منطقة هيلينجدون اللندنية.

وهي عبارة عن جزء من مقاطعة ميديلسيكس التي تعتبر من أهم المناطق التاريخية داخل الدولة.

ويقع مطار لندن هيثرو حاليًا على قطعة أرض كانت مخصصة في السابق كجزء من الحزام الأخضر المحاط بالعاصمة البريطانية لندن.

اقرأ أيضًا – تعرف على أهم شروط كيفية الحصول على الجنسية البريطانية

ويحد المطار من ناحية الشمال مناطق هارلينجتون، هارموندس وورث، لونجفورد، بالإضافة إلى كرانفورد السكنية، ولكن إذا نظرنا إلى الشرق سنجد مناطق هاوندسلوه وهاتون.

أما من ناحية الجنوب سنجد مناطق إيست بيدفونت وستانويل، بينما من الغرب يفصل الطريق السريع إم 25 منطقة كولنبرووك ببريكشير عن المطار.

وعلى الرغم من وجود العديد من المطارات الأخرى، إلا أن مطار هيثرو يحظى بأهمية كبرى مقارنة بباقي المطارات الأخرى وذلك بسبب موقعه الاستراتيجي في منطقة لندن الكبرى.

مباني مطار هيثرو بريطانيا

يضم مطار هيثرو بريطانيا العديد من المباني المخصصة للركاب والتي تُقدر بـ 5 مباني رئيسية المتمثلة في الآتي:

مبنى الركاب رقم 1

تم إنشاب مبنى الركاب رقم 1 في عام 1968 وتم افتتاحه في عام 1969، بينما أكتمل بناء أكبر مشروع لتطوير المبنى في عام 2005، وشهد توسيع صالة المغادرة في الاتجاه الشرقي للمبنى، بالإضافة إلى زيادة المساحة المخصصة للأسواق الحرة.

ويعمل في المبنى حوالي 12 شركة طيران، التي تعمل على تجهيز الرحلات داخل وخارج بريطانيا لجميع دول العالم.

مبنى الركاب رقم 2

يعتبر هذا المبنى هو أقدم مباني المطار، والذي تم إنشائه في عام 1955، وبدأ تطوير المبنى من خلال زيادة مساحته عبر هدم المباني المجاورة له.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شروط اللجوء في بريطانيا وكيفية الحصول عليه

مبنى الركاب رقم 3

كان يطلق على المبنى رقم 3 اسم مبنى المحيط وذلك لأنه كان مخصصًا للرحلات الطويلة العابرة للمحيطات، ولكن تم تغيير اسمه إلى مبنى رقم 3، وأجريت عليه العديد من مشاريع التطوير للتقليل من حركة مرور الركاب والازدحام.

ومن ضمن مشاريع التطوير تم إضافة بعض المرافق الجديدة من أجل استيعاب طائرات إيرباص A380 العملاقة، حيث يسير طيران الإمارات والخطوط الجوية السنغافورية من وإلى مطار هيثرو، ويعمل في هذا المبنى أكثر من 36 شركة طيران.

مبنى الركاب رقم 4

يرتبط مبنى 4 بباقي المباني عن طريق الأنفاق والقطار، وكان مخصصًا في البداية لرحلات شركة الخطوط الجوية البريطانية، ولكن تم نقلها إلى مبنى رقم 5.

أما بالنسبة لمبنى 4 فهو مخصص لرحلات الشركات الأعضاء في تحالف سكاي تيم العالمي، وتشمل عمليات التطوير توسيع صالات الانتظار والسفر وإنشاء موقفين جديدين من أجل استيعاب طائرات إيرباص A380.

مبنى الركاب رقم 5

يعتبر مبنى 5 هو أحدث المباني التي تم إنشائها في المطار وتم تخصيصه لشركة الخطوط الجوية البريطانية، ويقع ما بين المدرج الشمالي والجنوبي، ويتكون من أربعة طوابق، بالإضافة إلى أكثر من مائة متجر ومطعم وموقف للسيارات.

اقرأ أيضًا – كيفية الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الزواج

كيفية الوصول إلى مطار هيثرو لندن

مطار-هيثرو-لندن

بسبب الموقع الاستراتيجي لمطار هيثرو لندن يمكنك الوصول إليه باستخدام العديد من وسائل النقل المختلفة والمتمثلة في التالي:

  • خدمة قطارات هيثرو إكسبريس من المطار إلى مدينة لندن مباشرة.
  • خط مترو أنفاق لندن بيكاديللي الذي يربط مباني المطار الأربعة بمدينة لندن.
  • عن طريق السيارات من خلال استخدام الطريق السريع M4 وA4.

خدمات مطار هيثرو بريطانيا

كما ذكرنا فإن مطار هيثرو من أفضل المطارات الموجودة في بريطانيا، كما أنه يقدم الكثير من الخدمات المميزة لجميع الركاب والمتمثلة في التالي:

  1. يوجد العديد من أماكن الصرافة من أجل صرف العملات من وإلى الجنية الإسترليني داخل المطار.
  2. توفير ماكينات الصراف الآلي ATM والتي تقبل جميع بطاقات الائتمان الدولية.
  3. وجود بريد في الطابق الأول من المبنى رقم 3.
  4. وجود الكثير من عربات الأمتعة المنتشرة داخل المطار وبدون أي تكلفة.
  5. وجود الكثير من المتاجر المختلفة التي توفر فرصة التسوق أثناء تواجدك في المطار.
  6. خدمات الإنترنت والمتمثلة في شبكة الواي الفاي داخل جميع مباني المطار، ولكن هذه الخدمة ليست مجانية ولكنها تبلغ تكلفتها حوالي 3,95 جنيه إسترليني للساعة أو 9,95 جنيه إسترليني في اليوم الواحد.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شروط الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الاستثمار

أسئلة شائعة عن مطار هيثرو بريطانيا

ما هو مطار هيثرو؟

هو عبارة عن مطار دولي يقع غرب لندن ويعتبر من أكبر المطارات الموجودة في بريطانيا، وثالث أكثر مطارات العالم ازدحامًا من حيث المسافرين.

هل يوجد مسجد في مطار هيثرو؟

بالطبع توجد غرف مخصصة للصلاة في مطار هيثرو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى