بريطانيا

أهم شروط اللجوء في بريطانيا وكيفية الحصول عليه

يبحث الكثيرون عن شروط اللجوء في بريطانيا حتى يستطيعوا الاحتماء بالدولة العظمى وبحثًا عن الحريات والابتعاد عن القمع والسخرة التي قد يواجهوها في بلادهم، وهو الأمر الذي تكفله لهم جميع القوانين الدولية وحقوق الإنسان العالمية.

فإذا كنت تبحث عن شروط اللجوء في بريطانيا وتريد دليل وافٍ عن هذا الموضوع، فأعلم أنك قد وصلت إلى وجهتك الصحيحة، فسنتكلم اليوم من خلال مقالنا هذا على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com عن كافة هذه الشروط وكيفية الاحتماء بقوانين المملكة المتحدة للحصول عليه.

ليست المملكة المتحدة فقط هي من توفر حق اللجوء إليها من قبل مواطني الشعوب الأخرى الذين يواجهون كافة وسائل القمع والعنف في بلادهم.

فالقوانين الدولية المسئولة عن حماية حقوق الإنسان تشترط على جميع الدول استضافة كل من يلجأ إليها لأسباب محددة وتقديم الدعم الكافي له ماديًا ومعنويًا.

حق اللجوء في بريطانيا وقانونيته

شروط اللجوء في بريطانيا وكيفية الحصول عليه

قبل أن نتعرف على شروط اللجوء في بريطانيا، يمكننا أن نتحدث عن حق اللجوء في حد ذاته، والذي بدأ تقريبًا منذ عام 1951 بموجب اتفاقية اللاجئين التي أبرمتها الأمم المتحدة مع الدول.

كان البند الرئيسي في اتفاقية الأمم المتحدة ينص على توجيه الدول نحو الاعتراف بحق اللاجئ في الاحتماء في الدول المستقرة، بسبب ما يتعرض له من عنف واضطهاد في بلده، والذي قد يكون اضطهاد ديني أو عرقي أو سياسي أو غيرها من الأسباب التي تجعله غير آمن هناك.

أما بخصوص شروط اللجوء في بريطانيا وكيفية التقديم عليه وما هي الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها للاستمتاع بهذا الحق الدولي والحصول على بعض الحماية في بلد عظمى مثل المملكة المتحدة البريطانية، فهذا هو ما سنتناوله في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا – أهم شروط الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الاستثمار

ظروف المعيشة في بريطانيا للاجئين

ظروف المعيشة في بريطانيا للاجئين

تستقبل المملكة المتحدة آلاف طلبات اللجوء بشكل دائم من مختلف الدول حول العالم، الأمر الذي جعل الكثيرين يطمعون في الحصول على هذا الحق ويبحثون عن شروط اللجوء في بريطانيا وكيفية التقديم عليه والأوراق التي يمكنهم تحضيرها للفرار بشكل سريع من مجتمع قد يكونوا يواجهون فيه الاضطهاد.

وبشكل عام، فقد تختلف وتتعدد أسباب اللجوء التي تجعل شخصٍ ما يطلب حماية دولة عظمى مثل المملكة المتحدة.

بريطانيا تقبل طلبات اللجوء المقدمة من الأشخاص من خارج دول الاتحاد الأوروبي لعدة أسباب منها التالي:

  • اللجوء السياسي إلى بريطانيا

قد تتسبب آرائك السياسية وتوجهاتك إلى تعرضك إلى الاضطهاد والقمع، خاصةً إذا كنت في الدول التي تمر بظروف الحرب وتعدد سلطات الحكم.

  • اللجوء بسبب الحروب والنزاعات:

إذا كنت تنتمي إلى أحد الدول التي تمر بحروب أو نزاعات بين شعوبها، فيمكنك التعرف على شروط اللجوء في بريطانيا خاصةً أنه من الأسباب القوية التي ستكون سبب في أن تقبل الأمم المتحدة سبب لجوئك إليها.

  • الاضطهاد الديني:

اعتناق دين مختلف عن ديانتك الأصلية أو الديانة السائدة في البلد التي تنتمي إليها، قد يكون أحد الأسباب التي قد تجعلك تتعرض للعنف والقهر في بلدك مما يجعلك تبحث عن مهرب في أحد الدولة التي يتمتع شعبها بحريته الكاملة.

وليست هذه الأسباب فقط هي التي تجعل الشخص يبحث عن شروط اللجوء في بريطانيا أو غيرها من الدول، وإنما يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في أن تبحث عن الملاذ التي تجد به حياة كريمة ووظائف عمل مناسبة تحقق لك دخل ثابت بشكل آمن.

أهم شروط اللجوء في بريطانيا

لقد حددت القوانين الدولية ونظام التشريعات الموجود في المملكة المتحدة شروط اللجوء في بريطانيا على النحو التالي:

  1. تقديم طلب اللجوء أثناء التواجد على أراضي المملكة المتحدة أو بالتواجد في بلد آخر غير بلدك الأصلي بموجب الحصص التي تستقبلها الدولة سنويًا الخاصة بطلبات اللجوء.
  2. الإقرار بالالتزام بالقوانين المتبعة في المملكة المتحدة من الشروط الأساسية التي تجعلك تستفيد بكل المزايا التي توفرها بريطانيا لطالبي حق اللجوء.
  3. استيفاء كافة الأوراق المطلوبة وتقديمها في الوقت المناسب عند طلبها.
  4. أن تكون تنتمي إلى الدول المخول لمواطنيها تقديم طلبات اللجوء في أي دولة بموجب القوانين الدولية.

اقرأ أيضًا – أهم منح للدراسة في بريطانيا وكيفية الحصول عليها بشكل مجاني

تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا عبر الانترنت

هل يمكن تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا من خلال الإنترنت؟ لقد ورد هذا السؤال على محركات البحث بشكل كبير مما جعلنا نجد أهمية عظيمة في مناقشته من خلال هذا المقال.

للأسف، من شروط اللجوء في بريطانيا أن تكون متواجد بداخل المملكة المتحدة بنفسك والذي يتم من خلال الحكومة البريطانية، أو حتى في دولة أخرى غير بلدك الأم، تكون قد سافرت إليها هربًا مما قد تكون واجهته في بلدك.

وفي هذه الحالة يكون التقديم على طلب اللجوء (لبعض الحالات الخاصة) عن طريق سفارة الأمم المتحدة في هذه البلد.

ولكن تقديم طلبات اللجوء إلى بريطانيا من خلال السفارات بشكل عام يعتبر من الأشياء التي ترفضها الدولة بشكل قطعي، ولا تسمح بتقديم الطلب سوى بالتواجد على أراضيها بشكل فعلي، مع توفير الأوراق التي تثبت أسبابه لطلب اللجوء.

ويعتبر الأمر الوحيد المتاح لطالبي اللجوء من خلال شبكة الإنترنت هو معرفة شروط اللجوء في بريطانيا، والتي شرحناها من خلال هذا المقال.

كما يمكنك الاطلاع على شروط اللجوء في بريطانيا بشكل أكبر من خلال الموقع الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، من خلال هذا الرابط.

ويمكنك من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقديم طلب التسجيل لإثبات حقك كلاجئ تنتمي إلى قائمة الدول المدرجة في حق اللجوء.

كما يمكنك ادراج اسمك في هذه القوائم من خلال التواصل مع UNHCR والتسجيل معهم ليقوموا بتحديد موعد مقابلة لتتمكن من التسجيل واكمال كافة الإجراءات.

كيفية تقديم طلب اللجوء في بريطانيا

كيفية تقديم طلب اللجوء في بريطانيا

سابقًا، كان يمكنك التعرف على شروط اللجوء في بريطانيا والتقديم عليه من خلال The UK Border Agency، والتي كانت مسئولة عن طلبات اللجوء إلى الأمم المتحدة إلى أن أصبح هذا الأمر من اختصاص الحكومة البريطانية فقط وتحديدًأ وزارة الداخلية.

فيمكنك التعرف على شروط اللجوء في بريطانيا والتقديم عليه من خلال الموقع الخاص بطلبات الهجرة التابع للحكومة والذي تكون خطواته كالتالي:

  1. أهم شروط اللجوء في بريطانيا هي أن تكون متواجد على أراضي الأمم المتحدة لتستطيع الاحتماء في قوانينها.
  2. يمكنك تقديم طلب اللجوء بمجرد وصولك إلى أحد مطارات الأمم المتحدة أو على الحدود البرية أو حتى من خلال مكاتب الهجرة واللجوء التابعة إلى وزارة الداخلية البريطانية.
  3. سيقوم المسئول بالبدء في أخذ صورة فوتوغرافيه لك، ثم بصمتك ليتم البحث عن الأسباب الحقيقية خلف هذا الطلب.
  4. بعد ذلك ستحتاج إلى الرد على بعض الأسئلة التي سيطرحها عليك المسئولين عن أسباب طلبك للجوء، ولماذا اخترت بريطانيا تحديدًا، وما هي هويتك وغيره من الأسئلة التي تعتبر منطقية في مثل هذه الظروف.
  5. سيتم تسجيل طلبك وستحصل على بطاقة ARC التي يكون مدون بها كافة بياناتك من اسم وتاريخ ميلاد وصورتك الشخصية وغيرها من المعلومات.
  6. يجب العلم أن بطاقة ARC لا تخول لك الحق في العمل في المملكة المتحدة وإنما هي مجرد إثبات لهويتك ويمكنك استخدامها للحصول على الإعانات الشهرية فقط.

اقرأ أيضًا – تعرف على أهم شروط كيفية الحصول على الجنسية البريطانية

الجنسيات التي لها حق اللجوء في بريطانيا

بما أن من شروط اللجوء في بريطانيا أن يكون المتقدم بطلب لجوء تابع لإحدى الدول التي بها اضطهادات سياسية أو نزاعات مسلحة أو حتى تعاني من الحروب، فلقد حددت وزارة الداخلية في المملكة المتحدة البريطانية عدد من الدول هم من لهم حق اللجوء للدولة.

ويحق لمواطني هذه البلاد التي معترف لها بحق اللجوء أي التي تعاني من مشاكل الحروب في الاحتماء ببريطانيا كدولة آمنة.

ووفقًا للقوانين الدولية المتبعة في هذه الحالات، لا يمكن لبريطانيا إعادة ترحيل طالب اللجوء من هذه البلاد أو إجباره على مغادرة المملكة المتحدة، حتى بعد التعديلات القائمة مؤخرًا.

ومن الجنسيات التي لها حق اللجوء في بريطانيا المواطنين التابعين إلى خمس دول عربية متعارف دوليًا أنها من أكثر مناطق الحروب، و هؤلاء المواطنين هم التابعين للدول التالية:

  • العراق.
  • السودان.
  • سوريا.
  • اليمن.
  • ليبيا.
  • فلسطين.

مميزات اللجوء في بريطانيا

يعتبر اللجوء في بريطانيا من أكثر برامج اللجوء امتيازًا عن غيرها من الدول التي تستقبل لاجئي الحروب تحت حمايتها.

فتوفر المملكة المتحدة مجموعة من الامتيازات لكل من يحصل على بطاقة الإقامة الدائمة في بريطانيا من خلال برامج اللجوء.

كما توفر المملكة المتحدة للاجئين الكثير من الحقوق التي قد تكون مماثلة للحقوق التي يحصل عليها مواطني الدولة، ومن أكثر هذه المميزات التي يمكنك الحصول عليها بمجرد الاعتراف بحقك كلاجئ في بريطانيا، المميزات التالية:

  • الحق في لم الشمل في بريطانيا، والذي يخول لك اصطحاب زوجتك واطفالك الذين لم تتجاوز اعمارهم 18 عام ويعتبروا تحت وصايتك.
  • الراتب الذي يحصل عليه اللاجئ بمجرد الاعتراف بحقه في اللجوء وإصدار بطاقة ARC له، يمكنه من الاستمتاع بحياة كريمة في البلد.
  • بالإضافة إلى راتب اللجوء في بريطانيا يمكنك كلاجئ الحصول على بعض المساعدات التي تقدمها المملكة المتحدة للاجئين مثل إعانة السكن وراتب الأمومة وغيرها من المساعدات المالية الأخرى.
  • يحق للاجئ في بريطانيا الحصول على فرص ممتازة ليتعلم في المدارس والجامعات الموجودة في المملكة المتحدة.
  • التأمين الصحي يعتبر من أهم المميزات التي يحصل عليها اللاجئ في بريطانيا، والذي تكفل له الرعاية الصحية الشاملة، التي لا تختلف عن التي يتمتع بها مواطني المملكة المتحدة الأصليين.

اقرأ أيضًا – كيفية الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الزواج

عيوب اللجوء في بريطانيا

على الرغم من كل المميزات التي ذكرناها والتي يحصل عليها اللاجئ في بريطانيا، إلا أن نظام اللجوء في المملكة المتحدة يعتبر من أصعب أنظمة اللجوء الموجودة في الكثير من الدول، والذي يعتبر أحد العيوب الخاصة باللجوء في بريطانيا.

وليس صعوبة الحصول على حق اللجوء في بريطانيا هو العيب الوحيد، وإنما يواجه البعض غلاء المعيشة في المملكة المتحدة.

وذلك بسبب ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات في بريطانيا، مما يجعل راتب اللجوء قد يكون غير مناسب لمن ليس لديه وظيفة أساسية تساعد على سد احتياجاته واحتياجات أسرته.

اجراءات الحصول على راتب اللجوء في بريطانيا

اجراءات الحصول على راتب اللجوء في بريطانيا

اعترافًا من بريطانيا بحق الإنسان في الحصول على حياة كريمة يتوفر له فيها كافة الاحتياجات الأساسية، فإنها ترحب بكل من يتحامى في أرضها ويطلب اللجوء إليها بحثًا عن الأمان والاستقرار.

لذا، تقوم بريطانيا بتحديد راتب شهري للاجئين في بريطانيا يحصلون عليه بمجرد حصولهم على بطاقة ARC والتي هي اختصار لجملة Application registration card.

ويتم إصدار بطاقة ARC عادةً بمجرد تسجيل طلب اللجوء من خلال شرطة المطارات أو مكاتب الهجرة واللجوء فور وصول اللاجئ إلى المملكة المتحدة، وحتى قبل أن يتحدد له موعد للرد على أسئلة مقابلة اللجوء في بريطانيا.

عند توجه اللاجئ إلى المكان المختص لتقديم طلب اللجوء، يتم أخذ صورة شخصية له إلى جانب البصمة الخاصة به للاستعلام عنه ومروره بمرحلة الاستجواب الأولية التي يقوم بها المسؤولين في المطار.

بعد إصدار هذه البطاقة قد يحصل اللاجئ على راتب اللجوء حتى قبل أن يتم البت في أمره بخصوص قبول طلب اللجوء أو لا.

يختلف راتب اللجوء من شخص إلى آخر، بحسب وضعه وظروفه، فبالطبع لن تحصل الأسرة التي لديها شخص مريض على نفس المساعدة المالية التي تحصل عليها أسرة أخرى بظروف أبسط.

ومن بين المساعدات المالية للاجئين في المملكة المتحدة التي قد تحصل عليها تحت مسمى راتب اللجوء، بعض الإعانات الأخرى، والتي تشمل إعانة السكن وراتب الأمومة والإعانات التي يتم صرفها للحوامل والأطفال الرضع.

اقرأ أيضًا – السفر إلى بريطانيا

الأسئلة الشائعة عن شروط اللجوء في بريطانيا

أيهما أفضل للجوء ألمانيا أم بريطانيا؟

عند المقارن بين شروط اللجوء في بريطانيا وشروط اللجوء في ألمانيا فستجد أن لكل دولة منهما المميزات الخاصة بها،

ما هي شروط طلب اللجوء في بريطانيا؟

من أهم شروط اللجوء في بريطانيا، هو أن يصل طالب اللجوء إلى أراضي المملكة المتحدة البريطانية ليحق له التقديم على الطلب بنفسه، من خلال شرطه المطار أو مكاتب الهجرة واللجوء في المملكة.

هل يحق لطالب اللجوء في بريطانيا السفر؟

وفقًا إلى شروط اللجوء في بريطانيا فلا يحق لطالب اللجوء السفر خارج المملكة المتحدة، خلال فترة النظر في طلبه حتى لا يؤدي ذلك إلى تعطيل أوراقه أو الغائها،

متى يحق للاجئ العمل في بريطانيا؟

وفقًا للقوانين البريطانية، يحق لطالب اللجوء بدء العمل بعد مرور ستة أشهر على تقديم طلب اللجوء، ما لم يتم إصدار قرار بشأنه خلاف ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى