ألمانيا

تعرف على خطوات معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا وأهم الأوراق المطلوبة

تعتبر معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا من أهم الأمور التي يبحث عنها راغبو الدراسة في ألمانيا، نظرًا لأن شهادات دول العالم الثالث تواجه صعوبة كبيرة من أجل اعتمادها في الدول الأوروبية.

ولكن نظرًا لأن ألمانيا تستقبل الكثير من الطلاب سنويًا، لذلك عملت على تسهيل إجراءات معادلة الشهادات سواء الثانوية أو الجامعية.

وبالطبع هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها من أجل التقدم بطلب معادلة الشهادة، بالإضافة إلى تحضير الأوراق المطلوبة، ويمكنك الاطلاع على كل هذه الأمور من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com.

شهادات إتمام التعليم المدرسي في ألمانيا

معادلة-الشهادة-الثانوية-في-ألمانيا

يعتبر إتمام التعليم المدرسي من الأمور الأساسية في ألمانيا، التي تؤهل كل شخص من أجل العمل في الدولة في مختلف الوظائف المطلوبة.

ولكن يجب العلم أن أمر إتمام التعليم المدرسي يتضمن مرحلتين أساسيتين وهما الحصول على شهادة إتمام التعليم المدرسي، والثانية هي كيفية الاعتراف بالشهادة.

وبعد إتمام المرحلتين الأساسيتين يمكنك التقدم بكل سهولة لأي وظيفة داخل ألمانيا، وتتمثل المراحل المطلوبة في التالي:

  1. الحصول على شهادة إتمام التعليم المدرسي: تفرض ألمانيا التعليم المدرسي على جميع الأطفال عند الوصول إلى عمر 6 سنوات، على أن يتم تسجيلهم على قاعدة البيانات لحين الانتهاء من كافة المراحل التعليمية، ومن ثم الحصول على شهادة التعليم الرسمية.
  2. الاعتراف بشهادة إتمام التعليم المدرسي: تضم ألمانيا العديد من الجهات التي تعمل على فحص الشهادات المعادلة وعلى رأسها معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا، وذلك من أجل مراجعتها بدقة ثم الاعتراف بها على قاعدة بيانات anabin المسؤولة عن الاعتراف بالمؤهلات المدرسية فقط.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط ومميزات دراسة الحقوق في بلجيكا؟

ما هي معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا؟

معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا هي بمثابة الطريقة الرسمية، التي تجبر الدولة على الاعتراف بمؤهلاتك الدراسية الحاصل عليها من وطنك الأم.

وتعود أهمية هذا الأمر إلى ضرورة الاعتراف بهذه المؤهلات الدراسية، من أجل السماح لهذه الأشخاص بإمكانية التقدم للعديد من الوظائف المختلفة داخل الدولة.

وبناءً على ذلك بدون معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا، لن تتمكن من التقدم لشغل أي وظيفة على الإطلاق، نظرًا لأن ألمانيا تنظر إلى مؤهلاتك الرسمية بإنها غير معترف بها دوليًا.

اقرأ أيضًا – تعرف على مدة دراسة الهندسة في فرنسا وأشهر الجامعات المتخصصة

الأوراق المطلوبة للحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

شهادات-إتمام-التعليم-المدرسي-في-ألمانيا

من أجل التقدم بطلب الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا، يجب عليك تجهيز الأوراق المطلوبة، التي تساهم في زيادة فرص الحصول على الموافقة.

ويجب العلم أن هذه الأوراق تعتبر بسيطة للغاية، ولا يوجد بها أي أمور تعجيزية على الإطلاق، حيث تتمثل أهم المستندات المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا في التالي:

  1. السيرة الذاتية لصاحب الطلب باللغة الألمانية.
  2. توضيح كافة البيانات الشخصية المطلوبة.
  3. ضرورة احتواء السيرة الذاتية على المراحل التعليمية الأساسية الابتدائية والإعدادية والثانوية.
  4. توضيح تاريخ بداية ونهاية كل مرحلة من المراحل التعليمية الثلاثة.
  5. توضيح أسماء المدارس التي تم الالتحاق بها في كل مرحلة تعليمية.
  6. المستند الأصلي من شهادة الثانوية العامة أو نسخة مصدقة منها من وزارة التعليم العالي في الدولة الأم.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط دراسة الطب في فرنسا وأفضل الجامعات؟

كيفية الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

من أجل الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا، يجب عليك أن تمر بالعديد من الخطوات الأساسية، بالإضافة إلى تجهيز الأوراق السابق ذكرها، وذلك من أجل تعزيز فرص الحصول على الموافقة.

وتساعدك شهادة الثانوية العامة، في تسهيل التقدم للعديد من الوظائف في ألمانيا، وأيضًا سهولة الحصول على الموافقة وبدء العمل.

لذلك من أجل التقدم بطلب الحصول على معادلة الشهادة الثانوية، يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • ترجمة شهادة الثانوية العامة للغة الألمانية.
  • التصديق على الشهادة بعد ترجمتها مع ضرورة وضع ختم الترجمة من دار البلدية.
  • الذهاب إلى وزارة التربية والتعليم في عاصمة الولاية الألمانية التي تقطن بها لتقديم الأوراق المطلوبة.
  • الخضوع لمقابلة شخصية من أجل طرح بعض الأسئلة العامة وتقييم صاحب الطلب.
  • انتظار الحصول على الرد خلال مدة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر من أجل مراجعة المستندات المقدمة.
  • في حالة الموافقة سيتم إرسال الشهادة على البريد الإلكتروني الخاص بصاحب الطلب.
  • في حالة الرفض يمكنك التقدم بطلب استئناف من جديد على الطلب مع ضرورة تصحيح الأخطاء التي أدت إلى الرفض.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط الدراسة في لوكسمبورغ وكيفية التسجيل في أهم الجامعات؟

خطوات التعرف على الشهادات المعترف بها في ألمانيا

كيفية-الحصول-على-معادلة-الشهادة-الثانوية-في-ألمانيا

يواجه بعض الأشخاص صعوبة معرفة إذا كانت شهادة الثانوية العامة الخاصة به معترف بها داخل ألمانيا أم لا، وذلك من أجل معرفة الخطوة التالية والمتمثلة في ضرورة الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا.

ولكن حرصًا من ألمانيا على توفير الراحة لجميع الطلاب الراغبين في الدراسة داخل الدولة، فقد خصصت الأخيرة موقعًا يساعد في معرفة طبيعة الشهادة وهل معترف بها أم لا.

ويمكنك تجربة هذا الأمر والتأكد من شهادة الثانوية الخاصة بك إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع anabin.
  • اختيار Schulabschlusse mit Hochschulzugang من القائمة الموجودة في القسم الأيسر من الصفحة الرئيسية.
  • اضغط على كلمة Searchsuchen الموجودة في وسط الصفحة.
  • قم بتحديد البلد التي حصلت منها على شهادة الثانوية العامة.
  • اختار القسم الخاص بالشهادة من قائمة Sekundarschulabschlusseugnisse للنظر في معلومات الاعتراف بالشهادة.
  • عند ظهور نتيجة Direkter Zugang فإن ذلك يعني أنك تستطيع التقديم في الجامعة التي ترغب في الدراسة بها بشكل مباشر دون المرور بأي إجراءات.
  • عند ظهور نتيجة  Feststellungsprufung/ Studienkolleg فهذا يعني إمكانية الالتحاق بالسنة التحضيرية ومن ثم التقدم للالتحاق بالجامعة التي ترغب في الدراسة بها.
  • عند ظهور نتيجة Keine Zulassung فهذا يعني عدم إمكانية تعديل الشهادة الثانوية في ألمانيا، حيث أن هذا الشخص غير مؤهل للدراسة.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط دراسة الطب في ألمانيا؟

كيفية معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا للسوريين

إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا، وحصلت على شهادة الثانوية العامة من سوريا، فإن الأمر هنا يختلف تمامًا بالنسبة للإجراءات المطلوبة من أجل معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا للسوريين.

هنا يعتمد أمر الاعتراف بالشهادة، بناءً على التخصص سواء العلمي أو الأدبي أو الشهادة المهنية، وهو ما سنوضحه من خلال السطور التالية:

  1. معادلة الشهادة الثانوية السورية للفرع العلمي: يتم الاعتراف بهذا النوع من الشهادات في جميع الحالات، ولكن المجموع هو ما يحدد إمكانية التقدم للجامعة، حيث في حالة الحصول على معدل 75% يمكنك التقدم بشكل مباشر، أما إذا كان أقل يجب الالتحاق بالسنة التحضيرية أولًا.
  2. معادلة الشهادة الثانوية السورية للفرع الأدبي: لا يتم الاعتراف بهذه الشهادة داخل ألمانيا، ولكن هناك حالة استثنائية واحدة في حالة الحصول على معدل 75% يمكنك الالتحاق بالتدريب المهني أو كما يعرف باسم الأوسبيلدونغ.
  3. معادلة الشهادة الثانوية السورية المهنية: لا توجد أي شروط مطلوبة من أجل الاعتراف بهذا النوع من الشهادات، حيث تعتبر منظمة IHK هي المسؤولة عن الاعتراف بها، وتلعب الخبرة الكافية دورًا مهمًا من أجل الحصول على الشهادة.

طريقة حساب معدل الشهادة الثانوية السورية بالطريقة الألمانية

ما-هي-معادلة-الشهادة-الثانوية-في-ألمانيا؟

يجب العلم أن طريقة حساب معدل الشهادة الثانوية في سوريا أو أي دولة عربية أخرى تختلف تمامًا عن الطريقة المتبعة في ألمانيا.

ويبدأ معدل الشهادة الثانوية من رقم 1 وينتهي عند رقم 6، مع العلم أن رقم 1 هو العلامة الكاملة التي تقابل نسبة 100% في ألمانيا.

وممن أجل تحويل المعدل إلى الطريقة الألمانية، يجب العلم أن هذه العملية الحسابية تعتمد بشكل أساسي على الحد الأعلى للعلامات والحد الأدنى للنجاح، وبناءً على ذلك لا يمكن وضع نسبة ثابتة لكل رقم.

في حالة الحصول على رقم 4 بالمعدل الألماني، وهو الحد الأدنى للنجاح، فهنا ما يقابله في الكليات العملية هو الحصول على نسبة 60%، أما في الكليات الأدبية يجب الحصول على 50%، وفي البكالوريا 40%.

اقرأ أيضًا – تعرف على شروط وتكاليف الدراسة في إيطاليا

أسئلة شائعة عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

ما هي الشهادات التعليمية المعترف بها في ألمانيا؟

تعترف ألمانيا بالعديد من الشهادات التعليمية، ومنها شهادة التعليم الأساسي أو المدرسة الثانوية، وشهادة التعليم الجامعي، بالإضافة إلى شهادات التعليم الفني.

كم مدة مراجعة طلب الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا؟

تستغرق مراجعة طلب الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا فترة تتراوح ما بين شهر إلى 3 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى