فرنسا

ما هي شروط دراسة الطب في فرنسا وأفضل الجامعات؟

تعد دراسة الطب في فرنسا من أهم أنواع التعليم التي تشهد إقبالًا كبيرًا من قبّل الطلاب من جميع أنحاء العالم، نظرًا لأن فرنسا تضم العديد من الجامعات المهمة التي تسمح بدراسة هذا التخصص.

وتحظى دراسة الطب بشهرة واسعة داخل فرنسا، نظرًا لتوفير التطبيق العملي والنظري للدراسة، وإعداد طلاب قادرين على أن يصبحوا أطباء المستقبل عن جدارة.

وتمتاز فرنسا أيضًا بالحصول على العديد من الجوائز الخاصة بجائزة نوبل في الطب، بالإضافة إلى علم وظائف الأعضاء، فقد حققت الكثير من الإنجازات على أيدي مواطنيها.

لذلك تعد فرنسا من أفضل الوجهات لمن يريد دراسة الطب بشكل صحيح وجيد، وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com شروط دراسة الطب بالإضافة إلى مدتها وأفضل الجامعات المتخصصة في المجال داخل فرنسا.

شروط دراسة الطب في فرنسا

دراسة-الطب-في-فرنسا

يجب عليك الالتزام بمجموعة من الشروط الأساسية لكي تتمكن من دراسة الطب في فرنسا، وموافقة الدولة على الطلب المقدم، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل ممتاز.
  2. وجود المعرفة الأساسية في المواد العلمية لدى الطالب.
  3. يجب اجتياز اختبارات اللغة الفرنسية من أجل متابعة الدراسة.
  4. بعض الجامعات تتطلب الحصول على درجات جيدة في مواد معينة، على سبيل المثال في جامعة نانت يجب الحصول على درجات جيدة في علوم الحياة والفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها.

اقرأ أيضًا – تعرف على تكاليف الدراسة في ليختنشتاين للعرب Liechtenstein

الأوراق المطلوبة لدراسة الطب في فرنسا

عند التقدم بطلب دراسة الطب في إحدى الجامعات الفرنسية، يجب عليك تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل تقديمها للجامعة وتعزيز فرص الموافقة، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  • صورة من جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة من الشهادات العلمية الخاصة بك مترجمة.
  • السيرة الذاتية.
  • خطاب الدافع مع توضيح سبب الدراسة في هذه الجامعة.
  • خطابات التوصية.
  • شهادات الخبرة أو التطوع في المجال الطبي.
  • شهادات اللغة الفرنسية.

اقرأ أيضًا – أهم طرق الحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا

مدة دراسة الطب في فرنسا

الأوراق-المطلوبة-لدراسة-الطب-في-فرنسا

تختلف مدة دراسة الطب داخل فرنسا من شخص لأخر، حيث تصل إلى 9 سنوات بالنسبة للمهنيين الطبيين، بينما المتخصصين مثل الجراحين وأطباء الأطفال تحتاج الدراسة إلى مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 عامًا.

وعلى الطالب في العامين الأول والثاني أن يقوم بالإلمام للعلوم الطبية الأساسية، ولكن بعد السنة الثالثة يبدأ الطالب في تعلّم الأمور الأكثر عملية بالإضافة إلى المرحلة السريرية التي يقوم بدراستها في السنة الرابعة.

ويجب العلم أن كل سنة دراسية تنقسم إلى فصلين، حيث يضم الفصل الأول مجموعة من المواد لفترة لا تزيد عن 4 أشهر، ويماثله أيضًا الفصل الثاني.

وبداية من العام الرابع من دراسة الطب في فرنسا، يبدأ الطالب في المرحلة العملية من خلال الذهاب إلى المستشفيات لتلقي التدريب.

اقرأ أيضًا – ما هي مميزات التعليم في كندا وأهم شروطه؟

دراسة الطب في فرنسا وامتحان PACES

تعتبر دراسة الطب داخل فرنسا صعبة بعض الشيء، حيث في نهاية السنة الأولى يحتاج الطلاب إلى ضرورة اجتياز امتحان PACES والمعروف بصعوبته.

وتعود صعوبة الامتحان إلى أن حوالي 10% من الطلاب فقط هم من يجتاوزن الاختبار وينتقلون إلى العام التالي من دراسة الطب في فرنسا.

وامتحان PACES الطبي هو عبارة عن امتحان السنة التحضيرية في الكليات الطبية الفرنسية، ويجب على كل طالب اجتيازه من أجل دخول الكليات الطبية والبدء في الدراسة.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في النمسا للطلاب وكيفية الالتحاق بها

أهم المناهج الطبية الفرنسية في دراسة الطب

شروط-دراسة-الطب-في-فرنسا

بشكل عام تنقسم دراسة الطب داخل فرنسا إلى 3 أقسام رئيسية والتي تُعرف بإسم الدورات الطبية بين الطلاب، وتستغرق مدة دراستها حوالي 9 سنوات، وتتمثل في التالي:

الدورة الأولى PCEM

الدورة الأولى هي عبارة عن عامين تحضيرين أكاديميين، وذلك مع نفس الدورة الدراسية لطلاب الطب والصيدلة وطب الأسنان بالإضافة إلى العلاج الطبيعي والتمريض.

وبناءً على ذلك فإن الطلاب  يمتلكون فرصتان فقط من أجل اجتياز السنة الأولى، ومن أجل الانتقال إلى السنة التالية يجب اجتياز الاختبار التنافسي في نهاية العام الأول.

ويجب العلم أن الحد الأقصى لعدد الطلاب الذين يتم قبولهم من خارج الاتحاد الأوروبي هو 8 % من إجمالي عدد الطلاب.

الدورة الثانية DCEM

تستمر الدورة الثانية حوالي 4 سنوات، ومن أجل الانتقال إلى المرحلة التالية يجب اجتياز كافة الاختبارات النظرية المطلوبة.

ويجب أيضًا التحقق من صحة جميع فترات التدريب في المستشفيات، فضلَا عن المشاركة في الندوات، وبعد النجاح يحق للطالب اختيار التخصص المناسب.

الدورة الثالثة DES

تضم الدورة الثالثة برنامجين أساسيين وهما الطب العام والتخصصات الأخرى، وبعد الانتهاء من الدراسة، يمكن الحصول على عامين أخرين من التدريب في التخصصات المختلفة.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في بلجيكا وكيفية الالتحاق بها

لغة دراسة الطب في فرنسا

بالطبع يجب إتقان اللغة الفرنسية من أجل دراسة الطب في فرنسا، حيث يعتبر من أهم الشروط المطلوبة، بل تتطلب بعض الكليات ضرورة الحصول على دبلوم DALF او DELF التي يتم تقديمها من قبّل وزارة التعليم الفرنسية.

ونظرًا لأن الجامعات الفرنسية تعتمد على دراسة الطب باللغة الفرنسية فقط، فإن ذلك الأمر يمثل مشكلة أمام الأجانب المتقدمين.

ولكن تعمل بعض الجامعات والكليات الطبية في فرنسا على حل هذه المشكلة، من أجل جذب عدد أكبر من الطلاب، من خلال طرح البرامج الطبية التعليمية باللغة الإنجليزية، ولكن بتكلفة تختلف من جامعة لأخرى وعلى حسب التخصص أيضًا.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في السويد للطلاب

تكلفة دراسة الطب في فرنسا

تختلف تكاليف دراسة الطب في فرنسا من جامعة لأخرى، وأيضًا على حسب البرامج الدراسية واللغة التي سيتم اختيارها.

ولكن بشكل عام يصل متوسط تكلفة دراسة الطب في فرنسا إلى حوالي 6 آلاف يورو كرسوم تسجيل والتي تُعرف بإسم الرسوم الدراسية السنوية.

وتُقدر تكاليف السنة الثانية حوالي 5 آلاف يورو، بينما الثالثة والرابعة حوالي 3800 يورو، أما بالنسبة للضمان الاجتماعي السنوي يصل إلى 500 يورو في كل سنة، وتكاليف التسجيل السنوية 250 يورو في كل سنة.

اقرأ أيضًا – تعرف على أقسام وتخصصات جامعة الأناضول في تركيا

أفضل الجامعات الطبية في فرنسا

مدة-دراسة-الطب-في-فرنسا

تضم فرنسا العديد من الجامعات الطبية الجيدة التي يمكنك الالتحاق بها وبدء الدراسة بعد استيفاء كافة الشروط الطلوبة، وتتمثل أفضل الجامعات في فرنسا في الآتي:

جامعة باريس ديكارت

تعتبر جامعة باريس ديكارت من أهم الجامعات المتخصصة في دراسة الطب في فرنسا، حيث تشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

وتوفر الجامعة العديد من الفرص الخاصة بالتدريب والبحث ونشر وتبادل المعرفة، مما يساعد في زيادة تفكير الطلاب النقدي والإبداعي في جميع الفصول الدراسية.

جامعة السوربون

تعمل كلية الطب في جامعة السوربون على التشجيع على البحث في مختلف التخصصات الطبية، بالإضافة إلى تدريب الأطباء والعديد من المهنيين الصحيين.

وتعتبر الجامعة من أفضل الجامعات داخل فرنسا، والتي تحظى بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، بل تشهد إقبالًا كبيرًا من قبّل الطلاب.

كلية الطب مونبلييه نيم

تعتبر كلية الطب مونبلييه نيم من أقدم كليات دراسة الطب في فرنسا، حيث تأسست في القرن الثاني عشر، وتقدم للطلاب مجموعة متنوعة من أقسام الدراسة الطبية ومنها جراحة العظام وعلاج النطق وغيرها.

وتحرص الكلية على الجمع ما بين التقاليد والحداثة، حيث تم تجهيز الحرم الجامعي بأحدث التقنيات المستخدمة، واستطاعت الكلية منح أكثر من 177 شهادة في تخصصات مختلفة.

مدرسة مارسيليا الطبية

تضم مدرسة مارسيليا الطبية العديد من التخصصات المختلفة في الطب والعلوم الطبية بالإضافة إلى علوم إعادة التأهيل وعلوم التمريض.

وتحتوي أيضًا المدرسة على فريق بحثي كبير من أجل التخصص في المجالات المختلفة، حيث يصل عدد الفرق إلى 16 فريقًا بحثيًا.

وتتعدد مجالات الفرق البحثية ومنها الأمراض المعدية وعلم الوراثة والأورام، بالإضافة إلى علم الأعصاب وعلم المناعة فضلًا عن التصوير الطبي أو الأنثروبولوجيا وغيرها.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط دراسة الطب في ألمانيا؟

أفضل المنح الدراسية الطبية في فرنسا

في حالة إذا كنت تواجه مشكلة من ارتفاع دراسة الطب في فرنسا، ولن تستطيع تحمل التكاليف الخاصة بالجامعات، يمكنك الاستفادة بالمنح الدراسية الطبية في فرنسا، ومن أهم هذه المنح ما يلي:

منح الطب في فرنسا لدى منظمة الصحة العالمية

تعتمد مجالات النشاط الرئيسية على فهم مسببات السرطان، بالإضافة إلى توضيح الأسباب الكامنة وراء الإصابة بها المرض من خلال الاعتماد على دراسات البيولوجيا الجزيئية والخلوية.

وتقوم المنحة أيضًا بدراسة الوراثة الجزيئية وعلم التخلق، بالإضافة إلى علم الأمراض الجزيئي، والبيئة والإشعاع، فضلًا عن علم الوراثة.

منحة إيميل بوتمي في فرنسا

تأسست منحة إيميل بوتمي في فرنسا في عام 1872، والتي تعود إلى معهد باريس للدراسات السياسية، وهو واحدًا من المدارس الأوروبية المرموقة والانتقائية في العلوم.

وتقدم المنحة للطلاب من أجل دراسة الطب في فرنسا بشكل مجاني والاستفادة من التخصصات المختلفة.

منحة الجامعة الأمريكية في باريس لدراسة البكالوريوس

تقدم منحة الجامعة الأمريكية في باريس كل عام فئات مختلفة من المنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين في حرمها الجامعي في باريس.

ويحصل الطلاب على أكثر من 45% دعمًا ماليًا بشكل سنوي من الجامعة، بالإضافة إلى الدراسة بشكل مجاني.

اقرأ أيضًا – أفضل وأشهر جامعات كندية سهلة القبول يمكنك الالتحاق بها

أسئلة شائعة عن دراسة الطب في فرنسا

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في فرنسا؟

يجب ألا يقل المعدل المطلوب عن 10 درجات من أصل 20 درجة، وكلما زاد المعدل كلما كان الطالب يمتلك فرصة حقيقية للقبول ضمن تخصصات الجامعات الطبية المختلفة في فرنسا.

هل دراسة الطب في فرنسا مجانية؟

لا تعتبر دراسة الطب في فرنسا مجانية، والتي تختلف من جامعة لأخرى، ولكن في حالة عدم القدرة على تحمل النفقات يمكنك الاستفادة من المنح الدراسية الطبية المجانية في الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى