النمسا

ما هي أنواع الإقامات في النمسا وكيفية الحصول عليها

تتعدد أنواع الإقامات في النمسا حيث يعد كل نوع منهم عبارة عن تصريح رسمي من الدولة للأجانب من أجل العيش داخل النمسا بحرية، وهي تختلف عن باقي الدول في وجود الكثير من أنواع الإقامات.

وهناك ما يُعرف بالإقامة الدائمة والمؤقتة وغيرها كثيرًا، ولكن يجب العلم أن لكل نوع من الإقامات يوجد شروط أساسية يجب الالتزام بها فضلًا عن خطوات تقديم الطلب للحصول على الموافقة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com الأنواع المختلفة للإقامات داخل النمسا بالإضافة إلى شروط الحصول عليها وكيفية التقديم.

مميزات الحصول على الإقامة النمساوية

أنواع-الإقامات-في-النمسا

تعتبر النمسا من أفضل الدول من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وعلى جميع المجالات، لذا فإن الحصول على الإقامة داخل الدولة سيمنحك العديد من المميزات والخدمات الرائعة لكي تنعم بحياة مريحة، فضلًا عن وجود الكثير من أنواع الإقامات في النمسا وتتمثل هذه المميزات في الآتي:

  1. حرية الوصول إلى سوق العمل.
  2. الحصول على الضمان الاجتماعية والتأمين الصحي.
  3. حرية امتلاك عمل.
  4. حرية الحركة.
  5. إمكانية إحضار أفراد الأسرة.
  6. الاستفادة من مجانية التعليم.

اقرأ أيضًا – كيفية التقدم على طلب الهجرة إلى النمسا

الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على الإقامة النمساوية

على الرغم من تعدد أنواع الإقامات في النمسا إلا أن هناك بعض الوثائق والمستندات الأساسية المطلوبة من أجل التقدم بطلب الحصول على الإقامة في الدولة، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة ميلاد.
  • صورة حديثة بنفس حجم جواز السفر.
  • إثبات وجود إقامة في النمسا.
  • إثبات وجود التأمين الصحي.
  • إثبات امتلاك الموارد المالية ما يكفي لتغطية تكاليف المعيشة.
  • شهادة إثبات العلاقة بالطرف الأخر.

اقرأ أيضًا – الاستثمار في بريطانيا وكيفية الحصول على الإقامة الدائمة

أنواع الإقامات في النمسا

الإقامة-في-النمسا-من-خلال-الاستثمار

بمجرد التفكير في السفر إلى النمسا فإن الشخص يسعى بكل الطرق إلى الحصول على الإقامة داخل الدولة من أجل الاستقرار وبالتالي الاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة هناك.

حيث يوجد الكثير من أنواع الإقامات في النمسا لكي تتناسب مع جميع احتياجات المواطنين والمتمثلة في الآتي:

الإقامة في النمسا للدراسة

من أهم أنواع الإقامات في النمسا التي تساعد في الحصول على الإقامة داخل الدولة هو التقدم بطلب تأشيرة من أجل الدراسة، وذلك من خلال تقديم الطلب إلى أي جامعة نمساوية وانتظار القبول.

وتختلف المستندات والوثائق المطلوبة من جامعة لأخرى وعلى حسب أيضًا مستوى الدراسة داخل الجامعة، بالإضافة إلى أنه لا يشترط تقديم شهادة اللغة من أجل الحصول على الإقامة في النمسا للدراسة.

وأهم ما يميز هذا النوع أن الدراسة بالكامل تكون مجانية، على الرغم أن تكاليف الدراسة لا تزيد عن 350 يورو لكل فصل دراسي، ولكن في حالة الدكتوراه تكون أكثر قليلًا حيث تتراوح ما بين 1300 إلى 1600 يورو في السنة.

الإقامة في النمسا من أجل العمل

تعتبر الإقامة في النمسا من أجل العمل من أشهر أنواع الإقامات في النمسا حيث يمكنك تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل من خلال دعوة عمل من إحدى الشركات الموجودة في الدولة أو أحد أصحاب العمل.

ويشترط أن يكون هذا العمل قد تم الإعلان عنه داخل النمسا لمدة 3 أشهر، بالإضافة إلى 3 أشخر أخرين في الاتحاد الأوروبي، وفي حالة عدم تقدم أي شخص للوظيفة ستصبح من حق الشخص المتقدم من خارج النمسا وخارج الاتحاد الأوروبي.

ولكن هناك تأشيرة أخرى خاصة بالعمل يمكنك الحصول عليها وهي تأشيرة البحث عن عمل التي تعتمد بشكل كبير على المستوى التعليمي والخبرة التعليمية للشخص المتقدم.

وتمتد هذه التأشيرة لمدة 6 أشهر وبمجرد العثور على الوظيفة ستحصل عليها ويتم تجديدها تلقائيًا لمدة عام، ومن ثم يمكنك الحصول على الإقامة المؤقتة لمدة عامين ومن بعدها الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور 3 سنوات.

الإقامة في النمسا عن طريق الزواج

تعتبر الإقامة في النمسا عن طريق الزواج هي من أنواع الإقامات في النمسا الشائعة والمتاحة لأي شخص، حيث يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية النمساوية أيضًا من خلال الزواج فقط.

وتتيح النمسا الزواج بداية من عمر 18 عامًا، وفي حالة الرغبة في الزواج قبل هذا العمر المحدد يجب الحصول على موافقة ولي الأمر.

ولكن من أجل الحصول على تأشيرة دخول النمسا عن طريق الزواج يجب اختيار الشخص المناسب قبل التقدم بطلب التأشيرة، مع ضرورة حجز موعد الزفاف قبل 4 أشهر من تاريخ الحفل في سجل الزواج النمساوي وتقديم كافة المستندات المطلوبة في القنصلية.

الإقامة في النمسا من خلال الاستثمار

يمكنك الحصول على الإقامة في النمسا من خلال الاستثمار وذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة سواء عن طريق شراء العقارات أو تسجيل الشركات أو الاعتماد على الدعم الذاتي وغيرها.

وتعتبر طريقة الحصول على الإقامة في النمسا من خلال الاستثمار من أهم أنواع الإقامات في النمسا نظرًا لأن اقتصاد النمسا من أفضل اقتصادات العالم، بل يحتل المكانة الـ 22 من سهولة ممارسة الأعمال، فضلًا عن التطور الكبير في القوى العاملة وصناعة الأدوية.

اقرأ أيضًا – أسهل طرق الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا

الإقامة-الدائمة-في-النمسا

على الرغم من تعدد أنواع الإقامات في النمسا وطرق الحصول عليها، إلا أنها في الأساس تندرج تحت نوعين أساسين الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة، ولكن لكل واحدة شروطها الخاصة بها وطرق الحصول عليها وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا

من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا بكل سهولة والتي تساعدك في الاختيار ما بين أنواع الإقامات في النمسا العديدة، يجب عليك الالتزام بمجموعة من المتطلبات التي تساعدك على تعزيز موقفك والحصول على الموافقة بشكل أسرع، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن يكون وضعك قانوني داخل النمسا خلال 5 سنوات الماضية دون انقطاع.
  • يجب أن تتسم بحالة الاكتفاء الذاتي من الناحية المادية مع ضرورة وجود وظيفة أو العمل بشكل حر.
  • الحفاظ على التأمين الصحي الخاص بك خلال الخمس سنوات.
  • ضرورة امتلاك سكن مناسب خلال هذه المدة.
  • عدم القيام بأي تهديد أمني للدولة.
  • إكمال الوحدة الثانية من اتفاقية الاندماج التي تؤكد حصولك على المستوى B1 في اللغة الألمانية.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في النمسا

يجب عليك قبل تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا والاختيار من بين أنواع الإقامات في النمسا أن توفر الأوراق والمستندات المطلوبة، حيث يصبح ملفك الشخصي كاملًا وبالتالي يعزز من فرص الموافقة ومنح الإقامة، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  1. ضرورة توافر طلب تصريح إقامة مكتوب باللغة الألمانية.
  2. جواز السفر ساري المفعول.
  3. صورة جواز السفر ويجب أن يتوافق مع لوائح الاتحاد الأوروبي.
  4. شهادة الميلاد أو أي وثيقة تعادلها.
  5. تقديم أوراق إثبات السكن سواء إيجار أو ملكية.
  6. تقديم أوراق إثبات الاكتفاء الذاتي المادي.
  7. إثبات أن التأمين الصحي داخل النمسا مازال ساري المفعول.
  8. أوراق إثبات نموذج اتفاق الاندماج.
  9. المستندات السارية ومنها شهادة الزواج أو الطلاق أو أي شهادات تدل على العلاقات الأسرية.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا

بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة وتحضير كافة الأوراق والمستندات الأساسية يمكنك الآن التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا بكل سهولة.

يمكنك تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا بكل سهولة من خلال تقديم الطلب بشكل شخصي في سلطة الحكومة الإقليمية في المدينة التابعة لك، على أن يتم النظر في الأوراق والطلب المقدم ودراسته بشكل جيد ومن ثم إصدار الرد سواء بالموافقة أو الرفض، وفي الحالة الأولى ستتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة بنجاح.

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في النمسا

الإقامة-المؤقتة-في-النمسا

الإقامة الدائمة هي إقامة طويلة المدة يتم استخدامها من أجل العمل أو من أجل لم شمل العائلة، ويتم الحصول على إقامة تصل لمدة خمسة أعوام في البداية على أن يتم تجديدها ومن ثم الحصول على الإقامة الدائمة.

أما بالنسبة للإقامة المؤقتة في النمسا يتم تحديد مدة أو شرط من أجل منحها للشخص الذي يتقدم بالطلب، على سبيل المثال الطلاب الجامعيين الذين يسافرون من أجل منحة دراسية مشروطة بمدة محددة هنا يتم منحهم إقامة مؤقتة تتوافق مع مدة الدراسة على أن تنتهي بانتهائها.

اقرأ أيضًا – كيفية التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

أسئلة شائعة عن أنواع الإقامات في النمسا

ما هي أرخص طريقة للحصول على تصريح إقامة داخل النمسا؟

من خلال البحث عن عمل أو وجود وظيفة سابقة داخل النمسا بشرط ألا يتقدم لها أحد من الدولة أو من الاتحاد الأوروبي في فترة لا تقل عن 6 أشهر.

كم يوم لإصدار فيزا النمسا؟

تتراوح المدة ما بين 15 إلى 25 يومًا.

هل الدراسة في النمسا مجانية؟

بالطبع الدراسة في النمسا تعتبر مجانية بشكل كامل.

هل يمكن تجديد تصريح الإقامة النمساوي؟

يمكنك تجديد تصريح الإقامة من خلال إعادة التقدم بطلب الحصول على تصريح خاص بك قبل ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحية الحالي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    ممكن تفاصيل عن كيفية الحصول على الإقامة في النمسا من خلال الاستثمار وذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة سواء عن طريق شراء العقارات أو تسجيل الشركات أو الاعتماد على الدعم الذاتي الشروط والضوابط لكل نوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى