كندا

الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا وشروط الموافقة

البحث عن الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا من أكثر الأشياء التي يبحث عنها كل من يرغب في الهجرة إلى هذه البلاد الجميلة، والتي تتمتع بحرية كبيرة.

أهم ما يميز كندا عن غيرها من الدول الأخرى أنها لا تتخذ وقتًا طويلًا من أجل النظر في طلبات اللجوء، بالإضافة إلى توفير كافة احتياجات اللاجئين مع توفير الحياة الكريمة.

لا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل تعتبر كندا من أوائل الدول التي استقبلت الكثير من الجنسيات اللاجئة، وعلى رأسهم اليمنيين والسوريين وغيرها من الأشخاص المضطهدين في جميع أنحاء العالم.

تابع معنا الفقرات القادمة في هذا المقال على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com، لتعرف ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا، وننصحك ألا تضييع الفرصة إذا كنت تنتمي لأحد هذه الدول.

شروط اللجوء الإنساني في كندا

الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا وشروط الموافقة

من أجل التوجه بتقديم طلب اللجوء الإنساني في كندا يجب أن يكون الشخص المتقدم بالطلب يتعرض لأي نوع من أنواع الخطر التي تهدد حياته.

على سبيل المثال، خطر السجن أو التنكيل بالإضافة إلى الموت، تعتبر أحد أسباب اللجوء التي تقبلها كندا، وذلك نتيجة لأحد الأسباب المتمثلة في الآتي:

  • الحروب والصراعات.
  • الانتماء لأحد الأقليات العرقية أو الطوائف الدينية.
  • المشاركة السياسية والحزبية.
  • الآراء الدينية المتشددة.

اقرأ أيضًا – أسهل طرق الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا

لا تشترط كندا جنسية معينة للشخص من أجل قبول لجوئه في كندا، ولكن يعتبر الشرط الأساسي هو تعرضه للخطر بما يهدد حياته وبالتالي وجود سبب إنساني تقبله كندا كما أوضحنا في الشروط السابقة.

لكن بالنسبة إلى الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا فإن جميع جنسيات العالم لها هذا الحق طالما يستطيع هذا الشخص تقديم طلب اللجوء، ولكن هذا لا يعني أنه سيتم منح حق اللجوء لأي شخص.

وبالتالي فإن الأشخاص الذين يحصلون على حق اللجوء في كندا هم هؤلاء الأشخاص الأكثر استحقاقًا والذين يستطيعون إثبات حاجتهم بالفعل للحماية نتيجة تعرضهم للاضطهاد في وطنهم الأم لمختلف الأسباب.

إذًا فإن الشرط الأساسي من أجل اللجوء إلى كندا يتمثل في قدرة الشخص على تقديم دليل واضح يثبت تعرضه للاضطهاد أو العنف في وطنه وبالتالي يستطيع الحصول على حق اللجوء.

بالرغم من أن جميع جنسيات العالم لها حق اللجوء في كندا، إلا أن هناك بعض الجنسيات التي لها الأولوية في الحصول على اللجوء أولًا.

الجنسيات التي تمتلك أولوية الحصول على حق اللجوء في كندا

كما أوضحنا فإن جميع الجنسيات لها الحق في الحصول على طلب اللجوء في كندا، ولكن هناك بعض الجنسيات التي تمتلك أولوية اللجوء عن غيرها وذلك نظرًا للأوضاع السيئة في هذه الدول بالتحديد، والمتمثلة في الآتي:

  • أفغانستان:

تعتبر أفغانستان من الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا بل تمتلك الأولوية في ذلك مقارنة بالدول الأخرى، ونتيجة الأوضاع السيئة داخل الدولة.

وبالتالي فإن طالبي اللجوء القادمين من أفغانستان ليست بحاجة إلى تقديم أدلة على ما يتعرضون له في وطنهم الأم، نظرًا لأن الأوضاع في أفغانستان معروفة للعالم أجمع، بالتالي فإن كندا تعمل على الموافقة على الطلب في أسرع وقت ممكن مقارنة بالجنسيات الأخرى.

  • سوريا:

على الرغم من أن سوريا تعتبر من الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا إلا أن الوضع اختلف في الوقت الحالي، فبعدما كانت في السابق تمتلك الأولوية في حق اللجوء بل يتم الموافقة عليه بشكل مباشر، لم يعد الأمر كذلك في الوقت الحالي.

ويعد أمر اللجوء في كندا للسوريين من الأمور الصعبة في الوقت الحالي خاصة القادمين من دمشق والمناطق التابعة للنظام السوري بشكل مباشر ولم تتعرض للقصف والعنف كما تعرضت المناطق الأخرى.

  • الجنسيات الأخرى:

يعتبر من حق أي جنسية من جميع أنحاء العالم سواء عربية أو غير عربية التقدم بطلب اللجوء إلى كندا، ولكن يجب إثبات أن الشخص المتقدم يستحق الحصول على الحماية الإنسانية داخل الدولة وأن حياته مهددة بالخطر.

يجب على طالب اللجوء أيًا كانت جنسيته إثبات حالته عبر تقديم دليل يثبت السبب الذي أوضحه في إجراءات التقدم بطلب اللجوء في كندا، على سبيل المثال من الممكن تقديم أوراق تثبت تعرضه للسجن بسبب المشاركة السياسية أو الانضمام لجماعة دينية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل استثمار في كندا وأبدئ في تحقيق أحلامك

كيفية اللجوء إلى كندا لجميع جنسيات العالم

كيفية اللجوء إلى كندا لجميع جنسيات العالم

في سياق الحديث عن الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا، فيجب العلم أنه إذا أردت اللجوء إلى كندا وقمت بالتأكد أن جنسيتك من الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا فيجب عليك معرفة طرق اللجوء المختلفة من أجل اختيار الأنسب والتي تتمثل في الآتي:

طلب اللجوء من داخل كندا

يعتبر تقديم طلب اللجوء من داخل كندا بعد الوصول إليها من أشهر الطرق لتقديم طلبات اللجوء الإنسانية والمعروفة داخل كندا، حيث لا تشترط الدولة طريقة معينة من أجل الوصول إليها.

بالتالي، يمكنك الوصول إلى كندا عن طريق العديد من الأنواع المختلفة ومنها التأشيرات الكندية مثل التأشيرة الدراسية أو تأشيرة الزيارة، أو الوصول إليها عن طريق الحدود الأمريكية الكندية.

ولكن تعتبر الطريقة الأفضل والأمثل من أجل طلب اللجوء بعد الوصول هي الانتقال إلى كندا من خلال الحصول على تأشيرة كندية صحيحة معترف بها ومن ثم التقدم بطلب اللجوء.

في حالة اختيار الوصول إلى كندا عن طريق الحدود الأمريكية هنا من الممكن أن تضعف فرصة طلب اللجوء في كندا، وذلك بسبب أن طالب اللجوء قادم من دولة آمنة للغاية وهي الولايات المتحدة الأمريكية.

بناءً على ذلك، كان من الأفضل تقديم طلب اللجوء وهي في وطنه الأم الولايات المتحدة الأمريكية، بدلًا من القدوم إلى كندا ومن ثم تقديم الطلب، وفي الأغلب يتم رفض الطلب لأنه لا يستوفي الشروط المطلوبة للحصول على حق

اللجوء السريع إلى كندا

هناك ما يُعرف باسم اللجوء السريع هو عبارة عن اللجوء من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهي من أسهل طرق اللجوء المعروفة إلى كندا ولكن يجب أن تنطبق الشروط المطلوبة على المتقدمين بطلب اللجوء.

شروط التقدم للحصول على اللجوء السريع إلى كندا

  • يجب أن يكون طالب اللجوء مسجل كلاجئ في المفوضية السامية.
  • يجب أن يكون طالب اللجوء مقيم خارج بلده.
  • يجب أن يكون طالب اللجوء غير قادر على العودة إلى بلده وخاصة خلال الفترة الأخيرة.

يجب العلم أن المفوضية هي من تختار طالبي اللجوء، على أن يتم إدراجهم على قوائم الترشيح من أجل إعادة توطينهم في كندا وفي باقي دول العالم.

بعد ترشيح اللاجئين من قبّل المفوضية تبدأ كندا في اختيار الأشخاص من هؤلاء المرشحين لإجراء مقابلات شخصية معهم.

من يستطيع النجاح واجتياز المقابلات الشخصية والكشف الطبي، يمكنه الحصول على تأشيرة من أجل السفر والإقامة الدائمة في كندا، ومن ثم الحصول على الجنسية الكندية.

ولكن هناك بعض اللاجئين الذين يمتلكون أولوية الحصول على تأشيرة السفر إلى كندا والمتمثلين في الآتي:

  • النساء التي تتعرض للعديد من صور الانتهاكات المختلفة.
  • النساء غير المصحوبات بأزواجهن.
  • اللاجئين من الأقليات العرقية.
  • الأطفال القصّر غير المصحوبين بذويهم.

اللجوء إلى كندا من خلال كفالة المنظمات SAHs

يعتمد هذا النوع من اللجوء إلى كندا على كفالة مؤسسة دينية معتمدة ومعروفة في كندا سواء كانت مسجد أو كنيسة، وهي ليست محددة لديانة معينة أو جنسية معينة.

تعتبر المساجد والكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا محددة ومعروفة للجميع من الحكومة الكندية، وبالتالي لا يمكن لأي مسجد أو كنسية أن يقدم هذه الكفالة دون علم أو موافقة الحكومة الكندية.

يمكنك معرفة الجهات المخول لها تقديم الكفالة الكنسية من خلال هذا الرابط.

يتمثل نظام كفالة المنظمات في كندا، في أن المنظمة هي جهة الكفالة الرسمية وبالتالي فهي لا تدفع أموال الكفالة، بينما يجب أن يتم تقديمها من خلال شخص مقيم دائم أو حامل للجنسية الكندية.

وبالتالي لا يشترط أن يكون الكفيل في كندا قريب للشخص المكفول خارج الدولة، ولكن الأهم هو أن يتقدم الكفيل بمبلغ الكفالة بالكامل للشخص المكفول مع ضرورة توافر شرطين وهما:

  • يجب أن يكون الشخص المكفول خارج بلده.
  • يجب أن يكون الشخص غير قادر على العودة إلى بلده.

اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة الخماسية

يعتمد اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة الخماسية على تقديم 5 أشخاص يحملون الإقامة الدائمة في كندا أو المواطنة الكندية الدعم المالي للشخص المتواجد خارج كندا سواء كان لوحده أو مع عائلته لمدة عام كامل.

ويتمثل الحد الأدنى لكفالة شخص من أجل أن يأتي إلى كندا من خلال برنامج الكفالة الخماسية في مبلغ يُقدر بـ 16500، ولكن لا يعتبر هذا المبلغ ثابتًا بل يختلف باختلاف عدد أفراد الأسرة.

ويعتبر هذا البرنامج متاح للجميع ولا يشترط الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا ولكن يجب تلبية كافة الشروط المطلوبة والمتمثلة في نفس شروط البرنامج السابق مع ضرورة تسديد الأموال المطلوبة.

المدة التي يستغرقها طلب اللجوء في كندا

المدة التي يستغرقها طلب اللجوء في كندا

يستغرق البت في طلب اللجوء في كندا من قبل الجهة المسئولة مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر من تاريخ التقدم بالطلب.

وذلك من أجل النظر في الطلب والبت فيه من أجل الموافقة أو الرفض، وتعتمد هذه المدة على عدد الطلبات المقدمة في كندا.

رفض طلب اللجوء في كندا

في حالة رفض طلب اللجوء في كندا، يمكن للشخص المتقدم بالطلب الطعن على الرفض، وفي حالة قبول الطعن يمكن لطالب اللجوء البقاء في كندا.

ولكن في حالة رفض الطعن، يجب على اللاجئ مغادرة كندا على الفور أما بشكل طوعي أو ترحيله بشكل إجباري.

المساعدات التي يحصل عليها الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا

توفر كندا الكثير من المساعدات الأساسية لجميع الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا، وتتمثل هذه المساعدات في الآتي:

  • توفير السكن المؤقت.
  • المساعدة في العثور على سكن دائم.
  • المساعدة في التسجيل في برامج الدعم الحكومية والإقليمية.
  • تقديم دورة تمهيدية بشأن خصائص الحياة في المجتمع الكندي.
  • التأمين الطبي.
  • تعليم مدرسي مجاني.
  • بدل شهري يتم دفعه في السنة الأولى من الإقامة في الدولة، أو حتى يجد اللاجئ عملًا.

أسئلة شائعة عن الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا

هل يمكن تقديم طلب اللجوء إلى السفارة الكندية مباشرة؟

لا يمكن تقديم طلب اللجوء إلى السفارة الكندية بشكل مباشر، ولكن يجب أن تتم إحالة اللاجئ عن طريق المفوضية أو من خلال الكفالة الخماسية أو أي نوع كفالة أخر.

ما الفرق بين المهاجر واللاجئ في كندا؟

المهاجر إلى كندا هو ذلك الشخص الذي ترك بلده من أجل العمل لأسباب اقتصادية، ويجب استيفاء جميع الشروط المطلوبة للهجرة إلى كندا، أما اللاجئ فهو ذلك الشخص الذي ترك بلده بشكل إجباري لأسباب إنسانية.

من يوفر سكن اللاجئين في كندا؟

الحكومة الكندية هي المسؤولة عن توفير السكن للاجئين في كندا، أما في حالة الاعتماد على اللجوء إلى كندا من خلال الكفالة الكنسية أو الكفالة الخماسية هنا يجب على الكفيل تقديم الدعم المالي الكافي والسكن للاجئ المكفول من خارج كندا لمدة عام على الأقل.

هل يمكنني الحصول على الجنسية الكندية بعد الحصول على حق اللجوء؟

بالطبع يمكنك الحصول على الجنسية الكندية بعد الحصول على حق اللجوء وذلك بشرط مرور فترة من الإقامة القانونية في كندا بصفتك لاجئًا مع ضرورة استيفاء جميع الشروط المطلوبة ومن ثم التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكندية.

نتمنى أن كون قد وضحنا بشكل وافٍ الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا، ونتمنى إن كان لديكم أي استفسار، تركه في التعليقات حتى نتمكن من الرد عليه

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ه‍اشم صالح محمد نور
    سوداني الجنسيه
    اريد التسجيل فى مفوضية الأمم المتحدة كلاجى دائم
    ولا اريد العوده لوطنىى حتى تنتهى الحروبات الدائره مناك
    الان انا فى الامارات ولكم الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى