ليختنشتاين

كيفية التقدم بطلب اللجوء في ليختنشتاين وأهم شروطه

يبحث الكثيرون عن كيفية اللجوء في ليختنشتاين نظرًا لأنها تمتاز بالاقتصاد المزدهر بالإضافة إلى مستويات المعيشة الجيدة للغاية.

ولكن هل يمكن اللجوء إليها بالفعل بسبب صغر مساحة خريطة ليختنشتاين، وهل يمتاز تقديم طلب اللجوء بالسهولة بدون أي تعقيدات؟

تحتاج كل هذه التساؤلات إلى الإجابة عليها، لذلك سنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com كيفية اللجوء إلى ليختنشتاين وكيفية وشروط التقديم.

أسباب اللجوء في ليختنشتاين

اللجوء-في-ليختنشتاين

تمتلك ليختنشتاين العديد من المميزات والأسباب التي تجعلها الواجهة المفضلة للجوء بالنسبة للعديد من الأشخاص، وتتمثل هذه الأسباب في التالي:

  • يعتبر الناتج المحلي للإمارة مرتفع للغاية.
  • ارتفاع الدخل السنوي الفرد حيث يتراوح ما بين 95 ألف دولار و98 ألف دولار سنويًا.
  • ازدهار مستويات المعيشة داخل ليختنشتاين.
  • تعتبر إجراءات اللجوء في ليختنشتاين أسهل من باقي دول الدبلن الأوروبية.

اقرأ أيضًا – الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا وشروط الموافقة

شروط اللجوء في ليختنشتاين

لا توجد شروط معقدة من أجل اللجوء إلى ليختنشتاين، حيث تعتبر مثل باقي الدول الأوروبية الأخرى، ويجب توضيح سبب التقدم بطلب اللجوء من أجل إقناع السلطات، والمتمثل في التالي:

  1. التعرض للانتهاكات داخل الدولة الأم سواء من ناحية العرق أو الجنس أو الدين.
  2. وجود حروب ونزاعات داخل الدولة الأم.
  3. عدم القدرة على البقاء داخل الوطن الأم بسبب بعض الانتهاكات الإنسانية.

اللجوء في ليختنشتاين

أسباب-اللجوء-في-ليختنشتاين

تعتبر ليختنشتاين دولة صغيرة جدًا حيث لا تزيد مساحتها عن 160 كيلو متر مربع، وتقع بالتحديد بين سويسرا والنمسا، في قلب ممنطقة جبال الألب في قارة أوروبا.

وتمتاز ليختنشتاين بالمناظر الطبيعية الخلابة والبيئة الصحية، بالإضافة إلى الاقتصاد المزدهر ومستويات المعيشة الجيدة وفرص العمل في ليختنشتاين المتعددة.

ولكن يعتبر اللجوء في ليختنشتاين من الأمور الصعبة بعض الشيء للعديد من الأسباب، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين ينجحون بالفعل في التقدم بطلب اللجوء إلى ليختنشتاين والحصول على الموافقة.

ولعل أهم هذه الأسباب هي صغر مساحة الدولة، بالإضافة إلى العدد المحدود من السكان، وبالتالي لن تستطيع الدولة أن ترحب بالأشخاص القادمين الجدد على سبيل اللجوء.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن ليختنشتاين تستضيف بالفعل حوالي 131 لاجئًا، وهو يعتبر رقمًا كبيرًا مقارنة بمساحة الدولة وعدد سكانها الأصليين.

واستقبلت ليختنشتاين هؤلاء الأشخاص بل ووافقت على منحهم حق اللجوء بناءً على تقدير أوضاعهم الشخصية والتهديد الإنساني الذين تعرضوا له في وطنهم الأم.

كما تستقبل أيضًا ليختنشتاين بعض اللاجئين السياسيين ولكن بأعداد قليلة نسبيًا، لأنها تحاول أن تبتعد عن أي خلافات سياسية تضعها في مشاكل مع الدول الأخرى.

اقرأ أيضًا – أهم شروط اللجوء في بريطانيا وكيفية الحصول عليه

كيفية التقدم بطلب الحصول على اللجوء في ليختنشتاين

يمكنك التقدم بطلب الحصول على اللجوء في ليختنشتاين بكل سهولة من خلال التواصل مع مكتب شؤون الأجانب والجوازات في ليختنشتاين أو من خلال أي مركز شرطة في الدولة.

ويجب عليك تقديم الأوراق الخاصة بك مع توضيح سبب اللجوء والذي يشمل الخطر الذي تعرضت له في وطنك الأم، على أن تنظر الدولة في الأسباب المقدمة من أجل الموافقة على طلب اللجوء أو رفضه.

حيث يبقى مكتب شؤون الأجانب على اتصال دائم بك لحين إخبارك بالنتيجة النهائية.

وبالطبع إذا أردت الوصول إلى ليختنشتاين بدافع اللجوء، يجب العلم أنها لا تحتوي على أي مطار على الرغم من وجود مهبط للطائرات العمودية في مدينة بالزيرز الجنوبية.

وبالتالي فإن أقرب المطارات هو مطار سانت غالن ألتنرهين في سويسرا بالإضافة إلى مطار فريدريشهافين في ألمانيا، فضلًا عن مطار زيورخ في سويسرا وهو أقرب مطار رئيسي.

ويمكنك الوصول إلى ليختنشتاين أيضًا من خلال وصلات السكك الحديدية، حيث يمكنك أخذ القطار من مدن سارجانز أو بوشز إلى ليختنشتاين.

كما أن الأخيرة لا تمتلك أي نقاط تفتيش حدودية ثابتة على الإطلاق لأنها جزء من منطقة شنغن التابعة للاتحاد الأوروبي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرف على تكاليف الدراسة في ليختنشتاين للعرب Liechtenstein

مراحل عملية اللجوء في ليختنشتاين

الإقامة-في-ليختنشتاين

يتم الاعتراف بالشخص على أنه لاجئ داخل ليختنشتاين بناءً على الاضطهاد الذي تعرضه له في الوطن الأم أو بسبب عدم قدرته على العودة إلى وطنه لأسباب إنسانية، وبالتالي تسمح الدولة له بالبقاء داخلها.

وتعتبر السلطات الوطنية هي المسؤولة عن مراحل عملية اللجوء في ليختنشتاين، بالتحديد مكتب الأجانب والجوازات هو المشرف الرئيسي على إجراءات اللجوء، على أن يتم البت في هذه الطلبات داخل المحاكم الإدارية أو محاكم الولايات.

وتتمثل المرحلة الأولى من مراحل اللجوء داخل الدولة في إجراء مكتب الأجانب والجوازات مقابلة مع الشخص الذي يرغب في تقديم طلب اللجوء لمعرفة المعلومات الشخصية عنه بالإضافة إلى طريقة سفره.

ويتم ذلك من خلال استخدام نظام البصمة من أجل تحديد ما إذا كان الفرد قدم بالفعل طلب لجوء في دولة دبلن أخرى أم لا، وفي حالة الحصول على نتيجة واحدة سيتم البدء في تنفيذ إجراءات دبلن.

وتعود الفائدة من إجراء المقابلة إلى تقييم أسباب اللجوء في ليختنشتاين والتأكد من مصداقيتها، وفي حالة ثبوت ذلك سيتم الموافقة على الطلب والسماح للشخص بالبقاء داخل الدولة.

وتتم إجراء جميع المقابلات بحضور ممثل من منظمة الإغاثة بالإضافة إلى وجود مترجم فوري باللغة الأم لطالب اللجوء.

أما المرحلة الثانية تتمثل في إيواء طالبي اللجوء في كل من مرفق استقبال مدينة فادوز وغيرها من المساكن التي تحددها الدولة، وتعود مسؤولية هذه المرحلة إلى جمعية مساعدة اللاجئين في ليختنشتاين.

وبعد الموافقة على طلب اللجوء، ينعم الشخص بالعديد من المميزات والخدمات الرائعة والمتمثلة في التالي:

  1. القدرة على جلب أفراد الأسرة إلى ليختنشتاين.
  2. إمكانية التنقل بكل حرية داخل مدن ليختنشتاين.
  3. مستوى متميز من المساعدة الاجتماعية.

وبعد المرور بكافة المراحل السابقة، تأتي الخطوة الأخيرة وهي الموافقة على الطلب المقدم بالحصول على اللجوء في ليختنشتاين، حيث يتم قبول اللاجئ في الدولة.

بالإضافة إلى منحه تأشيرة الإقامة، ولكن في حالة عدم الموافقة سيتم طرد الشخص من داخل الدولة نهائيًا.

ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي لا يجوز طردها من الدولة بسبب الانتهاكات والخطر الذي يتعرض له في وطنه، هنا يتم قبول الشخص بشكل مؤقت لمدة عام، على أن يتم مراجعة أسباب الرفض مرة أخرى.

اقرأ أيضًا – كل ما يجب أن تعرفه عن أهم اسئلة مقابلة اللجوء في بريطانيا

راتب اللاجئين في ليختنشتاين

تشتهر ليختنشتاين بمستوى المعيشة المرتفع بل توفر حياة جيدة ومليئة بالرفاهية لمواطني الدولة، وهي ما تعمل عليه أيضًا بالنسبة لجميع اللاجئين.

وتوفر ليختنشتاين العديد من فرص العمل الجيدة للاجئين، بالإضافة إلى الرواتب المجزية التي يحصلون عليها من خلال هذه الفرص.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل تقدم الحكومة أيضًا بعض المساعدات العينية والنقدية الرمزية للاجئين ولطالبي اللجوء في ليختنشتاين.

وذلك في بداية فترة الإقامة من أجل المساعدة على توفير كافة احتياجاتهم الأساسية لحين العثور على عمل مناسب.

اللجوء في ليختنشتاين والحصول على الإقامة

مميزات-اللجوء-في-ليختنشتاين

يحق لطالبي اللجوء في ليختنشتاين الحصول على الإقامة أيضًا ولكن يجب توافر بعض الشروط الأساسية وأهمها ضرورة مرور حوالي 5 سنوات على بقائه داخل ليختنشتاين بالإضافة إلى عمله خلال هذه المدة.

وبعد مرور هذه المدة يستطيع التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في ليختنشتاين إلى السفارة، وبالتالي في حالة الموافقة والحصول على الإقامة يستطيع التقدم بطلب الحصول على الجنسية بسهولة.

وبعد الفوز بالإقامة والجنسية تستطيع الحصول على مميزات مواطني الدولة المختلفة، ومنها الرعاية الطبية الكاملة بالإضافة إلى التعليم وحق التصويت في الانتخابات وغيرها.

اقرأ أيضًا – تعرف على اسهل برامج الهجرة لكندا والشروط والخطوات المطلوبة

أسئلة شائعة عن اللجوء في ليختنشتاين

هل تقبل دولة ليختنشتاين اللجوء؟

تسمح قوانين دول ليختنشتاين باللجوء داخل الدولة ولكن يعتبر أمر الموافقة على الطلب المقدم صعب للغاية، بسبب صغر مساحتها بالإضافة إلى عدد السكان المحدود.

كيف يمكن اللجوء إلى ليختنشتاين؟

يتم اللجوء إلى ليختنشتاين من خلال التقدم بالطلب إلى مكتب شؤون الأجانب والجوازات مع تحديد سبب اللجوء وانتظار الرد سواء بالموافقة أو الرفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى