ألمانيا

تعرف على كيفية استرجاع الضرائب في ألمانيا بكل سهولة

يلزمك القانون الألماني بضرورة دفع الضرائب المقررة عليك بأكملها، ولكنك يجب أن تكون على دراية كافية بطريقة استرجاع الضرائب في ألمانيا أيضًا وما تعنيه وما هي الخطوات المطلوبة لإتمام هذه العملية.

ومن المتعارف عليه أن الضرائب داخل ألمانيا يتم فرضها من قبّل الحكومة الفيدرالية والولايات الفيدرالية بالإضافة إلى البلديات، فضلًا عن مشاركة الإدارة الضريبية مع السلطات المتمثلة في المكتب الاتحادي المركزي للضرائب ومكاتب الضرائب الإقليمية.

وبالتالي إذا كنت مواطنًا في ألمانيا أو وافدًا فأنت ملزم بدفع جميع أنواع الضرائب المختلقة وذلك في حالة إذا كنت تكسب المال سواء أثناء إقامتك داخل الدولة أو من خلال العمل في ألمانيا.

ومن خلال يوروبيديا 24 europedia24.com سنوضح لك كيفية استرجاع الضرائب وما هي الخطوات اللازمة لذلك لكي يتم الأمر بكل سهولة ونجاح.

ماذا يعني استرجاع الضرائب في ألمانيا؟

استرجاع-الضرائب-في-ألمانيا

استرجاع الضرائب في ألمانيا هو عبارة أن شخصًا ما أو شركة سيحصل على استرجاع مبلغ مالي معين من مكتب الضرائب في ألمانيا من ضريبة الدخل في المانيا الزائدة التي قد دفعها في وقت سابق خلال العام.

ويتم ذلك في حالة وجود حسابات غير صحيحة في إقرار ضريبة الدخل، وبالتالي فإن استرجاع الضريبة هو عبارة عن نوع من دفع التعويض الذي يعيد الأموال الزائدة المدفوعة.

ويجب العلم أن مبلغ استرداد ضريبة الدخل يعتمد على العديد من العوامل الأساسية والمتمثلة في التالي:

  • دخل الشخص.
  • النفقات القابلة للخصم.
  • الفئات الضريبية في ألمانيا التي ينطبق عليها هذا الأمر.

وبالتالي بناءً على ذلك فإنه من الصعب جدًا إعطاء تقدير دقيق لمبالغ الاسترداد المطلوبة، ولكن يجب العلم أنه كلما زاد الدخل وزادت النفقات القابلة للخصم فإن فرصتك في استرداد الأموال ستصبح أكبر.

وعلى الشخص الذي يريد استرجاع الضرائب في ألمانيا أن يقدم الإقرار الضريبي في ألمانيا إلى مكتب الضرائب على أن يشمل جميع الإيرادات والمصروفات الخاصة بالسنة المستهدفة بالإضافة إلى تقديم حساب دقيق للضريبة المستحقة.

وبناءً على ذلك يفحص مكتب الضرائب كافة المعلومات المقدمة مع حساب الضريبة الفعلية الواجب سدادها، وفي حالة أنه تم دفع ضريبة أكثر من اللازم فهنا ستبدأ مرحلة استرداد الأموال الزائدة.

اقرأ أيضًا – أفضل شركات عربية في ألمانيا

كيف يمكن حساب مبلغ استرجاع الضرائب في ألمانيا؟

إذا أردت حساب مبلغ استرجاع الضرائب في ألمانيا بطريقة صحيحة ودقيقة فأنت في حاجة إلى حاسبة الضرائب التي تساعدك على إظهار المبلغ المستحق بناءً على المعلومات التي تقوم بإدخالها.

وتتمثل هذه المعلومات المطلوبة من أجل حساب مبلغ استرجاع الضرائب في ألمانيا في التالي:

  • في تحديد إذا كان دافع الضرائب يتلقى تدريبًا أو يستكمل دراسته أو موظفًا.
  • تحديد إجمالي قيمة الدخل السنوي.
  • توضيح الحالة الاجتماعية للشخص سواء أعزب أو متزوج.
  • عدد أيام العمل أو عدد أيام الدراسة.
  • تقدير المسافة من المنزل إلى مكان العمل أو الجامعة مكان الدراسة.
  • تحديد الرسوم الدراسية المطلوبة في حالة الدراسة.
  • الفائدة المفروضة على قروض الطلاب أو المساعدات المالية الحكومية ومنها البافوغ.
  • تحديد نفقات الكمبيوتر المحمول والأجهزة المطلوبة في العمل أو الدراسة.
  • رسوم الدورات التدريبية.
  • تكاليف الإيجار والخدمات المتعلقة بالأسرة.
  • تكاليف رعاية الأطفال.
  • التبرعات إن وجدت.
  • في حالة إذا كان الشخص متزوجًا يجب عليه تقديم الراتب الإجمالي السنوي للزوجة بالإضافة إلى عدد أيام العمل والمسافة من المنزل إلى العمل.

وبناء على المعلومات السابقة المطلوبة فإنه كلما زادت المصاريف القابلة للخصم التي يتحملها الشخص دافع الضرائب كلما انخفض التزامه الضريبي وزادت احتمالية الحصول على استرجاع الضرائب في ألمانيا.

خطوات استرجاع الضرائب في ألمانيا

الضرائب-في-ألمانيا

في حالة إذا قمت بدفع الكثير من ضرائب الدخل خلال العام وأردت الحصول على استرداد الضرائب في ألمانيا، يجب عليك إتباع مجموعة من الخطوات الأساسية لكي تتمكن من الحصول على أموالك، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. التأكد من أن الإقرار الضريبي الخاص بك صحيح ومكتمل بجميع المعلومات المطلوبة من خلال تجميع كل الإيصالات والمستندات ذات الصلة ومنها بيانات ضريبة الدخل والنفقات القابلة للخصم.
  2. تقديم الإقرار الضريبي إلى مصلحة الضرائب في ألمانيا التابع للمنطقة التي تقطن بها، وذلك قبل الموعد النهائي المُقدر في 31 يوليو/ تموز من العام التالي.
  3. معالجة الإقرار الضريبي الخاص بك من قبّل موظف الضرائب حيث يستغرق الأمر حوالي بضعة أسابيع أو أشهر، وذلك بناءً على مدى تعقيد الإقرار الضريبي المقدم.
  4. ستتلقى تقييمًا ضريبيًا والذي يحدد ما إذا كنت ستحصل على استرجاع الضرائب في ألمانيا أم سيتعين عليك دفع ضرائب إضافية من جديد.
  5. في حالة الموافقة على هذا التقييم فإنك ملتزم بتنفيذ ما يتضمنه هذا التقرير، أما في حالة اعتقادك أن هذا التقييم خاطئ يمكنك الاستئناف على هذا القرار.
  6. وفي حالة الإقرار بأنك ستحصل على استرداد الضرائب في ألمانيا فهنا سيتم تحويل الأموال الزائدة التي قمت بدفعها إلى الحساب المصرفي الخاص بك أو استلامهم بشكل شخصي من خلال إرسال شيك لك بالمبلغ المُقدر.

اقرأ أيضًا – كيف يمكن تأمين السيارات في ألمانيا

المستندات المطلوبة للتقديم على الإقرار الضريبي

من أجل الحصول على استرجاع الضرائب في ألمانيا فأنت في حاجة لتقديم الإقرار الضريبي الخاص بك ومن أجل تقديمه يجب توافر المستندات المطلوبة والمتمثلة في الآتي:

  • بيان ضريبة العمل التي تلخص جميع الأرباح والضرائب التي دفعتها.
  • رقم التعريف الضريبي الخاص بك الذي تتلقاه بالبريد بعد مرور 6 أسابيع من تسجيل إقامتك في مكتب البلدية المحلي.
  • تفاصيل الحساب المصرفي الألماني لاسترداد الأموال.
  • إثبات أي دخل تم استلامه خارج ألمانيا عن سنة الإقرار الضريبي.
  • تقديم المستندات المتعلقة بأي خصومات ومنها المصاريف المتعلقة بالدخل والمصاريف الخاصة والمصاريف الاستثنائية.

طريقة إعداد الإقرار الضريبي لاسترجاع الضرائب في ألمانيا

يمكنك الاعتماد على برنامج Elster من أجل إعداد الإقرار الضريبي الخاص بك وتقديمه عبر الإنترنت، مما يساعدك على توفير الوقت، وكل ما تحتاج له هو تسجيل حساب جديد على البرنامج.

ولكن تكمن المشكلة أن البرنامج متاح فقط باللغة الألمانية، بالإضافة إلى أنه يعتبر معقدًا بعض الشيء ولا يوفر لك كيفية توفير الضرائب أو زيادة المبلغ المسترد ولكنه يساعدك في إعداد الإقرار الضريبي.

كيف يمكن استرجاع الضرائب في ألمانيا للطلاب والمتدربين؟

أما بالنسبة للطلاب والمتدربين فلم يعد يتم حساب تكاليف التدريب الأولى على أنها قابلة للخصم كمصروفات مرتبطة بالدخل، ولكن يمكن فقط للطلاب أو المتدربين في الدرجة الثانية المطالبة بذلك.

وعلى الرغم أن بعض الطلاب والمتدربين لا يقومون بتقديم الإقرار الضريبي، إلا أنه من المفيد تقديمه بشكل تطوعي من أجل الحصول على فرصة أكبر من استرجاع الضرائب في ألمانيا.

الإقرار-الضريبي

مع العلم أن المتدربين والطلاب يتحملون بعض التكاليف القابلة للخصم وذلك خلال العام والتي تشمل على الآتي:

  • تكاليف السفر من المنزل إلى الجامعة أو شركة التدريب.
  • معدات العمل.
  • تكاليف الهاتف والأنترنت.
  • تكاليف شراء أجهزة الكمبيوتر.
  • تكاليف التقديم الخاصة بالتدريب أو الدراسة.
  • تكاليف تناول الوجبات.
  • رسوم إدارة الحساب والمصروفات للتأمين.

ويعتبر الطلاب والمتدربون مطالبون بتقديم إقرار ضريبي في حالة إذا تجاوز الراتب الإعفاء الضريبي السنوي حوالي 10,908 في العام، أو إذا كان سيتم المطالبة بتكاليف التدريب أو في حالة مطالبة مكتب الضرائب بتقديم الإقرار.

اقرأ أيضًا – تعرف على افضل مواقع التسوق في المانيا

كيفية استرجاع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

يعتمد استرجاع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين على اختيار المجموعة الصحيحة من الضرائب في ألمانيا الخاصة بالمتزوجين، وذلك من أجل معرفة هل ستقوم بدفع ضرائب أقل شهريًا مع فئتي الضرائب 3 و5 ومن ثم دفع الفرق بعد نهاية السنة الضريبية.

كما يمكنك دفع الضرائب أكثر بشكل شهري مع مجموعة 4/4 ومن ثم دفع الفرق، ولكن يعتبر في النهاية من المتوقع استرجاع هذه المبالغ مرة أخرى.

كيفية تخفيف عبء الضرائب وزيادة احتمالية استرداد الأموال في ألمانيا

ضريبة-الدخل-في-ألمانيا

يمكنك تخفيف عبء الضرائب التي تقوم بدفعها كل عام، وبالتالي زيادة فرصك في الحصول على استرجاع الضرائب في ألمانيا وذلك من خلال تضمين المصاريف المتعلقة بالدخل ذات المعدل الثابت والتي يتم وضعها بشكل تلقائي في الإقرار الضريبي كمبلغ مخفض للضرائب.

بالإضافة إلى إمكانية المطالبة بوضع مصروفات أخرى في الإقرار الضريبي والمتمثلة في التأمين الصحي والمعاش القانوني فضلًا عن المساهمات في توفير التقاعد الخاصة والخدمات المتعلقة بالأسرة مع تكاليف رعاية الأطفال أو التبرعات.

وبناءً على ما تم ذكره فإن كلما زادت نفقاتك المخصومة من الضرائب كلما انخفض العبء الضريبي وزادت احتمالية حصولك على استرداد أموال الضرائب في ألمانيا.

أسئلة شائعة عن استرجاع الضرائب في ألمانيا

ما هو استرداد الضرائب؟

هو عبارة عن عملية تعويض المبالغ المالية التي تم دفعها كضرائب أكثر مما هو مطلوب.

كيف يحدث استرداد الضرائب في ألمانيا؟

يتم استرداد الضرائب في المانيا عن طريق تقديم إقرار ضريبي سنوي إلى مكتب الضرائب المحلي على أن يتم مراجعته بدقة من أجل إصدار التقييم الأخير.

ما هي النفقات المؤهلة للاسترداد في ألمانيا؟

تشمل النفقات المؤهلة تكاليف التعليم والتدريب بالإضافة إلى تكاليف النقل والمصاريف الصحية فضلًا عن الإعفاءات الأسرية والمساهمات التأمينية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى