ألمانيا

ما هي التجارة الالكترونية في المانيا ومميزاتها وعيوبها؟

حازت التجارة الالكترونية في المانيا على الاهتمام الأكبر من قبّل المواطنين في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تحول كل الأمور إلى الأسلوب الرقمي سواء التجارة أو المعاملات المالية وغيرها.

ومع مرور الوقت أصبحت التجارة الإلكترونية تشهد توسعًا كبيرًا في جميع جوانبها سواء بالنسبة للعملاء أو تجار التجزئة، بل وتحقق مكاسب كبيرة وملحوظة مع مرور الأعوام.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هي التجارة الإلكترونية ومميزاتها وعيوبها وكيفية العمل بها والشروط المطلوبة.

ما هي التجارة الالكترونية في المانيا؟

التجارة-الالكترونية-في-المانيا

التجارة الالكترونية في المانيا أو في أي دولة بالعالم هي عبارة عن استخدام شبكة الإنترنت كمكان للبيع سواء للأزياء أو الإلكترونيات أو الكتب وغيرها.

وتعمل التجارة الإلكترونية على توفير الكثير من الوقت والجهد على العملاء، حيث بعدما كان ينتقل من متجر إلى أخر من أجل شراء كافة المنتجات التي يرغب في الحصول عليها أصبح اليوم الوضع أسهل كثيرًا.

ويستطيع العميل من خلال بعض نقرات على الإنترنت أن يتسوق ويشتري كل ما يرغب في شرائه بكل سهولة عبر إضافته إلى عربة التسوق.

بالإضافة إلى المميزات والخدمات التي توفرها هذه المواقع التجارية الإلكترونية لاسيما مع إرسال إشعار لكل العملاء على العروض بالإضافة إلى إمكانية الاستبدال والإرجاع فضلًا عن توصيل كافة المنتجات في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا – تعرف على كيفية استرجاع الضرائب في ألمانيا

أهمية التجارة الالكترونية في المانيا عبر البيع بالتجزئة

تتوافر داخل ألمانيا نوعين أساسين من عمليات الشراء التي تتم عبر الإنترنت ويتمثلان في الآتي:

  1. التجارة الالكترونية في المانيا بمعناها التقليدي المعروف، وذلك من خلال عمل الإنترنت كوسيط من خلال تسليم البضائع المادية إلى العميل من خلال الطرود.
  2. الأعمال التجارية باستخدام الإنترنت مثل الوصول إلى خدمة البث أو تنشيط برنامج تعليمي وغيرها.

وباختلاف الأنواع فإن التجارة الالكترونية في المانيا تقدم للبائعين طريقة فعالة من حيث التكلفة وبالتالي تساعدهم على تحقيق الكثير من الأرباح وتوفر لهم الكثير من الأمور التي كانت بمثابة عوائق كبيرة في الماضية والمتمثلة في التالي:

  • لم يعد التاجر بحاجة إلى فريق مبيعات من أجل الترويج للسلع والخدمات.
  • عدم تحمل الكثير من النفقات والتكاليف من أجل الترويج للسلع وذلك من خلال عرض كل المنتجات عبر الإنترنت.
  • عدم تحمل أي تكاليف باهظة من أجل تأجيل محل لعرض منتجاته.

مميزات التجارة الالكترونية في المانيا

استطاعت التجارة الالكترونية في المانيا في وقت قصير أن تحقق نجاحات كبيرة بل وتحتل مكانة متميزة سواء داخل ألمانيا أو في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب العديد من المميزات والخدمات التي توفرها سواء للتجار أو العملاء، وتتمثل هذه المميزات في الآتي:

  • إمكانية عرض كافة المنتجات والسلع الموجودة دون وجود مشكلة لمساحات التخزين في متجرك.
  • إمكانية الشحن داخل وخارج المدن مع سرعة وصول المنتجات في أقرب وقت ممكن.
  • الاستفادة من تقييمات المنتجات الخاصة مما تعمل على زيادة مبيعاتها.
  • إمكانية التسوق وأنت جالس في منزلك في وقت فراغك وبالتالي توفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب إلى المتاجر.
  • يمكنك التعديل على المنتجات والسلع الخاصة بك في أي وقت دون الحاجة إلى انتظار ظهور المجموعة الجديدة من المجموعات.

عيوب التجارة الالكترونية في المانيا

إنشاء-متجر-إلكتروني-في-ألمانيا

على الرغم من أن التجارة الالكترونية في المانيا وفرت الكثير من المميزات والخدمات سواء للتجار أو العملاء، إلا أن هناك بعض العيوب أيضًا والمتمثلة في التالي:

  1. بعض العملاء يجدون صعوبة في طلب بعض المنتجات باهظة الثمن على سبيل المثال السيارات وغيرها، وذلك بسبب الحاجة إلى إلقاء نظرة قريبة على المعدات وتجربة السيارة.
  2. تجنب شراء الملابس والأحذية عبر الإنترنت خوفًا من اختيار المقاس غير الصحيح، على الرغم من أنه يمكن التغلب على هذا الأمر من خلال الاستفادة من سياسة إرجاع واستبدال المنتجات.

اقرأ أيضًا – كيفية فتح حساب بنكي في المانيا بكل سهولة

أنواع التجارة الإلكترونية في ألمانيا

يوجد الكثير من أنواع التجارة الإلكترونية في ألمانيا حيث تتناسب مع احتياجات كل تاجر على اختلاف رغباته، وتتمثل هذه الأنواع في التالي:

  • التجارة الإلكترونية المباشرة والتي تم عرض المنتجات من خلال موقع إلكتروني خاص بالشركة.
  • التجارة الإلكترونية العادية والتي يتم فيها عرض المنتجات عبر مواقع معروفة عالميًا.
  • التجارة الإلكترونية التجارية والتي تم عرض المنتجات من خلال تجار أخرين.
  • التجارة الإلكترونية العقارية والمتخصصة في عرض العقارات عبر المواقع المُعدة لذلك.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني في ألمانيا

أنواع-التجارة-الالكترونية-في-المانيا

تحتل التجارة الإلكترونية في المانيا مكانة متميزة للغاية، حيث استطاعت أن تحقق مكاسب كبيرة في الآونة الأخيرة وبالتالي فإن الجميع يبحثون عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني.

إذا كنت من الأشخاص المبتدئين، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني من خلال الاستعانة بـ Strato أو 1&1 أو Jimdo وهم عبارة عن أكبر الموردين داخل ألمانيا.

ويمكنك بالطبع التسجيل مع أحد هذه الشركات من أجل إنشاء المتجر عبر الإنترنت بكل سهولة مقابل رسوم شهرية تتراوح ما بين 10 إلى 70 يورو.

ومن ثم بدء اختيار التصميم وطرق الدفع والشحن والإعدادات الأخرى الخاصة بتجهيز المتجر الإلكتروني الخاص بك، لتصبح جاهزًا لعرض منتجاتك والسلع وبدء عمليات البيع.

ولكن إذا كنت من الأشخاص المحترفين، فإن الوضع يختلف تمامًا لأنك ستعتمد على ذاتك في كل الأمور من أجل إنشاء متجر إلكتروني مميز، بالإضافة إلى ضرورة تحديد نظام المتجر من خلال اختيار طرق الدفع المناسبة والشحن والتوصيل ومتوسط الأسعار.

وبالطبع لا يمكنك أن تغفل عن الخطوة الأهم وهي التسويق التي تساعدك بشكل كبير على زيادة المبيعات من خلال الاستفادة بإعلانات جوجل في البداية من أجل تسويق السلع بالإضافة إلى الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي.

الإجراءات القانونية لبدء التجارة الإلكترونية في ألمانيا

من أجل بدء النشاط التجاري في ألمانيا يجب عليك إتباع بعض الخطوات القانونية الأساسية والمتمثلة في التالي:

  • التسجيل التجاري المعتمد في ألمانيا كتاجر عبر الإنترنت.
  • التسجيل كشريك في حالة العمل كشريك في شركة معتمدة داخل الدولة.
  • تحديد نوع التجارة والمنتجات التي ستقوم ببعيها.
  • التواصل مع الجهات المعنية بالضرائب والتسجيل التجاري والتأمين الاجتماعي.
  • التعاقد مع الشركات المصدرة للمنتج.
  • إعداد موقع إلكتروني خاص بالمتجر وتفعيله لبدء عمليات الشراء والبيع.

اقرأ أيضًا – تعرف على سوبر ماركت ريفي في ألمانيا REWE

أفضل مواقع التجارة الالكترونية في المانيا

توجد الكثير من مواقع التجارة الالكترونية في المانيا المتخصصة في بيع المنتجات والسلع المختلفة، ولكن هناك مجموعة من افضل مواقع التسوق في المانيا التي استطاعت أن تحقق شهرة واسعة داخل الدولة، وتتمثل في الآتي:

موقع إيكيا

يعد موقع إيكيا من أكبر المتاجر الإلكترونية في الدولة، ذلك المتجر المتخصص في جميع أنواع الأثاث المختلفة والذي استطاع أن يحقق مبيعات كبيرة في سنوات قليلة مع زيادتها كل عام، بالإضافة إلى الشهرة الواسعة الذي يحظى بها داخل ألمانيا.

موقع Zalando

يحظى موقع Zalando بشهرة واسعة خاصة في مجال الأزياء والأحذية حيث يقدم أفضل وأجود أنواع المنتجات بالإضافة إلى الماركات العالمية المعروفة، واستطاع أن يحقق الكثير من النجاح والمبيعات في فترة قصيرة.

موقع ميديا ماركت

يعتبر ميديا ماركت ثالث أكبر المتاجر الإلكترونية داخل الدولة، حيث تحظى بشهرة واسعة داخل الدولة من خلال توفير كافة السلع والمنتجات المختلفة المطلوبة من قبّل العملاء، فضلًا عن الخدمات العديدة التي يمكن الحصول عليها.

دراسة محتوى التجارة الالكترونية في المانيا

مميزات-التجارة-الالكترونية-في-المانيا

توجد العديد من الطرق من أجل دراسة محتوى التجارة الالكترونية في المانيا حيث يمكنك دراسة المجال من خلال الالتحاق العديد من الدورات التعليمية المختلفة والمتعلقة بالتعرف على أساسيات إدارة الأعمال.

ومن الممكن دراسة المجال من خلال الحصول على شهادة التجارة الالكترونية في الدولة بناءً على اختيارك للجامعة، والتي تتمثل في حوالي 7 فصول دراسية من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، وفي حالة الرغبة الحصول على درجة الماجستير سيتم زيادة أربعة فصول أخرى.

ويمكنك الاعتماد على التعلم الذاتي من خلال اكتساب المهارات عبر الدراسة من خلال شبكات الإنترنت والتي قد تستغرق فترة تتراوح ما بين 12 إلى 18 شهرًا.

شروط الحصول على شهادة التجارة الالكترونية في المانيا

يجب عليك استيفاء مجموعة من الشروط الأساسية من أجل دراسة التجارة الالكترونية بأي طريقة مفضلة لديك، حيث تتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • تقديم إثبات على وجود مؤهل عام للقبول في التعليم العالي.
  • البعض الأخر يحتاج إلى مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي الخاص بموضوع معين.
  • هناك من يقدم الدورات التعليمية فقط لحاملي مؤهل الالتحاق بالكلية التقنية.

اقرأ أيضًا – كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا

أسئلة شائعة عن التجارة الالكترونية في المانيا

هل يمكن البدء بعمل تجاري في ألمانيا عبر الإنترنت؟

بالطبع يمكنك بدء عمل تجاري في ألمانيا عبر الإنترنت بكل سهولة بسبب توافر كافة المميزات التي تساعدك على ذلك سواء وجود شبكات الإنترنت القوية أو وسائل الدفع الإلكترونية وغيرها.

هل هناك عيوب للتجارة الإلكترونية في ألمانيا؟

بالطبع يوجد بعض العيوب ولكن يمكن التغلب عليها والتي تتمثل في إمكانية حدوث بعض عمليات النصب أو الخوف من شراء المنتجات ذات السعر المرتفع بسبب الرغبة في تجربتها مثل السيارات، أو الخوف من شراء الملابس أو الأحذية بسبب اختيار المقاس غير الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى