ألمانيا

تعرف على الحد الادنى للاجور في المانيا وعدد ساعات العمل المسموح بها

تحرص الدولة على زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا باستمرار من أجل توفير حياة مميزة لكافة المواطنين، والعمل على راحتهم من أجل تحمل تكاليف المعيشة.

ويعود ذلك الأمر إلى رغبة ألمانيا في مواكبة الزيادة المستمرة في الحياة، من ناحية أسعار الكهرباء أو الغاز والسلع الغذائية وغيرها.

وبناءً على ذلك، فقد أصبحت ألمانيا هي الأعلى من ناحية الحد الأدنى للأجور في الاتحاد الأوروبي، وذلك في المركز الثاني بعد لوكسمبورغ بفارق 73 سنتًا.

وللتعرف على قانون الحد الأدنى للأجور والفئات المستفيدة من قرارات الزيادة وعدد ساعات العمل المسموح بها، يمكنك متابعة يوروبيديا 24 europedia24.com الذي يوضح كافة التفاصيل.

قانون الحد الادنى للاجور في المانيا

الحد-الادنى-للاجور-في-المانيا

يعتبر قانون الحد الادنى للاجور في المانيا من أهم القوانين داخل الدولة، حيث يعمل على تنظيم معدلات الأجور وضمان حقوق العاملين بشكل جيد.

وبدأ القانون في السريان على جميع موظفي الدولة بداية من الأول من يناير/ كانون الثاني في عام 2015، ومنذ ذلك الحين، بدأت الزيادة في التدريج بشكل مستمر لجميع الفئات داخل المجتمع.

وتهدف ألمانيا من تطبيق هذا القانون، من أجل ضمان حقوق جميع العاملين في الدولة، حيث كان الحد الادنى للاجور في المانيا في عام 2017 أقل من الحد الأدنى القانوني، وكان يُقدر بحوالي 8,84 يورو في الساعة.

وتصحيحًا لهذا الوضع، قررت الدولة تطبيق الحد الادنى للاجور في المانيا بشكل عام على جميع الموظفين، وذلك في إطار الحد الذي تحدده اللجنة دون أي قيود.

ونص هذا القرار على أن اللجنة المحايدة هي من تقرر المبلغ كحد أدنى بشكل مستقبلي مع إتباع التوصيات، وذلك كل عامين.

وبعد تطبيق القرار بشكل رسمي في ألمانيا، أصبحت ساعة العمل تُقدر بحوالي 9,82 يورو في الأول من يناير/ كانون الثاني في عام 2022.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل شهدت زيادة أخرى في نفس العام خلال شهر يوليو/ تموز، حتى وصلت إلى 10,45 يورو.

ووصولًا إلى شهر أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام، قررت الحكومة الألمانية زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا للمرة الثالثة، حتى وصلت الساعة إلى 12 يورو.

أما عن الأشخاص الذين يتقاضون رواتب شهرية، فقد شهدت زيادة كبيرة أيضًا من 1620 إلى 2080 يورو، وذلك في حالة الوظائف التي تتطلب عدد ساعات عمل 40 ساعة في الأسبوع.

ولا يمكننا أن نغفل عن عمل الميني جوب في المانيا والذي شهد زيادة أيضًا طبقًا لقانون الحد الأدنى للأجور، حيث ارتفع من 450 يورو إلى 520 يورو في الشهر.

ومن أجل الاطلاع على زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا بشكل دقيق بداية من عام 2015، يمكنك الاطلاع على الجدول التالي:

العامتاريخ بدء التنفيذالأجر باليورو/ساعةالنسبة المئوية
20151/1/20158.5ــــــ
20171/1/20178.844%
20191/1/20199.194%
20201/1/20209,351,7%
20211/1/2021
1/7/2012
9,50
9,60
1,6%
1,1%
20221/1/2022
1/7/2022
9,82
10,45
2,3%
6,4%

اقرأ أيضًا – ما هو معدل الأجور في لوكسمبورغ والحد الأدنى للرواتب؟

الفئات المستفيدة من زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا

قانون-الحد-الادنى-للاجور-في-المانيا

تهدف ألمانيا إلى مساعدة جميع فئات المجتمع والموظفين من أجل مواكبة الزيادة المستمرة في أسعار السلع والمنتجات وغيرها.

وبشكل عام، فإن حوالي من 6,5 مليون شخص استفادوا من قرار زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا، وهو ما يمثل حوالي 15% من مجموعة الوظائف في الدولة.

وبناءً على القرار الأخير، فقد شهدت الرواتب زيادة بقيمة 20% وذلك لصالح العاملين داخل نطاق الحد الأدنى للأجور.

ولكن يجب العلم أن القانون يطبق على كافة العاملين الذين تجاوزا عمر الـ 18 عامًا، ولكن في حالة وجود عامل أصغر فيجب عليه إكمال تدريبه المهني لبدء العمل.

وهناك حالات استثنائية لا تخضع للقانون في ألمانيا، حيث تتمثل هذه الحالات في التالي:

  1. الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص.
  2. العمال المستأجرون الذين لم يحصلوا على وظيفة.
  3. العمال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  4. العاطلون عن العمل.
  5. المتدربون الذين تقل مدة عملهم عن 3 شهور.
  6. المتطوعون في السنة الاجتماعية.
  7. الأشخاص الذين تلقوا إعانات لمدة أكثر من عام.
  8. الأشخاص الحاصلون على تعليم مهني ثانوي.

وتخضع الأجور للتعديلات والتغييرات المستمرة من قبل لجنة الحد الادنى للاجور في المانيا، وذلك كل عامين.

وتضم هذه اللجنة الرئيس وثلاثة ممثلين عن الشركات والنقابات فضلًا عن العاملين بصفة استشارية، على أن تتخذ اللجنة قرارها النهائي بناءً على التطورات الأخيرة في المفاوضات الجماعية.

اقرأ أيضًا – تعرف على معدل الأجور في إسبانيا وأهم الوظائف المطلوبة

عدد ساعات العمل في ألمانيا

الفئات-المستفيدة-من-زيادة-الحد-الادنى-للاجور-في-المانيا

يسمح قانون العمل في ألمانيا بممارسة كافة الأعمال المختلفة بناءً على عدد ساعات العمل المسموح بها داخل الدولة، والمُقدرة بحوالي 8 ساعات يوميًا على مدار 5 أيام في الأسبوع.

ويعادل الأمر السابق حوالي 40 ساعة في الأسبوع، وبناءً على ذلك فإن الأشخاص الذين يعملون 40 ساعة في الأسبوع يتقاضون حوالي 2080 يورو في الشهر كحد أدنى لا يمكن أن يقل الراتب عن هذا المبلغ.

وبالنظر إلى العاملين في وظائف الميني جوب يتقاضون 520 يورو في الشهر، لأن ساعة العمل أصبحت تُقدر بحوالي 12 يورو في أي وظيفة داخل الدولة كحد أدنى.

ويجب العلم أن الحكومة الألمانية تفرض العديد من العقوبات في حالة عدم الالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وتُقدر حجم الغرامة المفروضة على المخالفين بحوالي نصف مليون يورو، على أن يتم تسجيل الغرامات الزائدة عن 200 يورو في سجل خاص.

ويتم فرض العقوبة على صاحب العمل، وأيضًا على الموظف في حالة إذا قام بإخفاء أمر الحصول على راتب أقل من الحد الأدنى الواضح في قانون العمل.

اقرأ أيضًا – تعرف على رواتب المهن في السويد وأهم شروط العمل

طريقة احتساب غرامة مخالفة تنفيذ قانون العمل في ألمانيا

عدد-ساعات-العمل-في-ألمانيا

كما أوضحنا أن السلطات الألمانية تسعى إلى فرض الكثير من العقوبات على أصحاب العمل والموظفين، في حالة عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور في ألمانيا.

وبالطبع تختلف درجة العقاب من شخص لأخر، بناءً على نوع المخالفة، ولكن بشكل عام يتم احتساب الغرامة المفروضة نتيجة المخالفة بطريقة بسيطة للغاية.

وتتمثل الطريقة من خلال عملية حسابية عن طريق ضرب رقم 2 في المبلغ المثبت للدفعة المنخفضة ثم إضافة 30%، والناتج هو معدل الغرامة التي سيتم فرضها على المخالفين.

وتسعى ألمانيا باستمرار إلى إيقاف المخالفين، من أجل العمل على ضمان حقوق العاملين داخل الدولة، والالتزام بمعدل الحد الادنى للاجور في المانيا.

اقرأ أيضًا – ما هي أهم المهن المطلوبة في ليختنشتاين وكيفية الحصول على فيزا العمل؟

أسئلة شائعة عن الحد الادنى للاجور في المانيا

ما هي الجهة المسؤولة عن تحديد الحد الأدنى للأجور في ألمانيا؟

تعد لجنة الحد الأدنى للأجور في ألمانيا هي المسؤولة عن تحديد الحد الأدنى للأجور وتعديلها أيضًا، وذلك كل عامين، من أجل ضمان حقوق العاملين، مع ضرورة الالتزام بقرار اللجنة حتى لا تخضع للعقوبات الشديدة.

كم عدد ساعات العمل المسموح بها في ألمانيا؟

تُقدر ساعات العمل في ألمانيا بحوالي 8 ساعات يوميًا على مدار 5 أيام في الأسبوع الواحد، بما يعادل حوالي 40 ساعة في الأسبوع، ولا يمكن تجاوز هذا العدد حتى لا تخضع للعقوبات المفروضة من قبّل الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى