ألمانيا

تعرف على عمل الميني جوب في المانيا

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى البحث عن عمل الميني جوب في المانيا من أجل الحصول على دخل إضافي يساعد في تحمل تكاليف المعيشة.

ويعتبر الميني جوب مناسبًا للآباء والأمهات والموظفين المتقاعدين بالإضافة إلى الطلاب، من أجل ممارسة عمل بسيط مقابل مادي يتم الحصول عليه.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com كيفية الحصول على الميني جوب وعدد ساعات العمل وعلاقته بالضرائب في ألمانيا.

ما هو عمل الميني جوب في المانيا؟

عمل-الميني-جوب-في-المانيا

عمل الميني جوب في المانيا يعني بالمعنى الحرفي للكلمة هي الوظيفة الصغيرة في ألمانيا، وهي عبارة عن وظيفة تساعد الأشخاص في الحصول على دخل إضافي سواء الطلاب أو الموظفين المتقاعدين وغيرهم.

ويكمن الفرق بين العمل العادي وعمل الميني جوب في المانيا أن في الأخيرة لا يمكن إجبار الموظف على مساهمات الأجور المتعلقة بالتأمين الاجتماعي، سواء التأمين الطبي أو العجز أو البطالة.

ولكن يجب دفع الاشتراكات التقاعدية بشكل افتراضي، أما بالنسبة لأصحاب العمل يجب دفع نصيبهم من اشتراكات التأمين الاجتماعي من الأجور.

وبناءً على ذلك فإن الموظف يتلقى راتبًا صافيًا يساوي أو يقترب من الإجمالي، وأيضًا مؤمن عليه ضد الحوادث بالإضافة إلى وجود تأمين صحي بشكل عام.

اقرأ أيضًا – كيف يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة؟

مميزات عمل الميني جوب في المانيا

يوفر الميني جوب في المانيا العديد من المميزات الخاصة لجميع العاملين داخل الدولة، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  1. يمنح الميني جوب فرصة العمل بشكل قانوني داخل الدولة.
  2. العمل بشكل رسمي داخل ألمانيا وبالتالي الحصول على تأمين كامل ضد الحوادث.
  3. يعمل صاحب العمل على شطب تكاليف الأجور للموظفين من دخلهم وهو يعتبر أمرًا مربحًا أيضًا.
  4. يضمن عدم وقوع الموظف أو العامل تحت طائلة الغرامات بسبب العمل بشكل غير قانوني في الدولة.
  5. يوجد العديد من الوظائف المختلفة حيث يمكن العمل في شركة أو ضمن الخدمات المنزلية الخاصة، بالإضافة إلى الوظائف الصغيرة في المطاعم أو التجارة أو خدمات التنظيف والرعاية.

اقرأ أيضًا – أهم 7 انواع عقود العمل في المانيا وشروطها

شروط الحصول على عمل الميني جوب في المانيا

الميني-جوب-في-المانيا

يتمثل الشرط الأساسي من أجل الحصول على الميني جوب في المانيا والاحتفاظ به في ضرورة عدم تلقي راتبًا أكثر من 520 يورو شهريًا.

في هذه الحالة فقط يمكنك الاحتفاظ بالميني جوب حتى إذا كان هناك العديد من الوظائف الأخرى، ولكن يجب ألا يتخطى أكثر من 520 لمدة شهر.

ولكن في حالة الحصول على عقد طويل الأجل لمدة عام في عمل الميني جوب في المانيا، فهنا لا يتم النظر إلى الدخل الشهري، ولكن يتم الاعتماد على الدخل السنوي.

وبناءً على ذلك يتم السماح بتلقي ما يزيد عن 6240 يورو سنويًا من جميع الوظائف التي تعمل بها، بما يعادل 520 يورو في الشهر.

ويجب العلم أنه لا يمكن العمل في الميني جوب لأكثر من 50 ساعة في الشهر، وذلك تجنبًا للتعرض إلى العديد من العقوبات بسبب انتهاك قوانين العمل في ألمانيا.

اقرأ أيضًا – ما هي واجبات وحقوق الجوب سنتر في ألمانيا وكيفية الحصول عليه

عمل الميني جوب في المانيا والضرائب

من أهم مميزات عمل الميني جوب في المانيا هو عدم وجود خصومات ضريبية على الراتب، وذلك على عكس المتعارف عليه في الدولة من خلال قانون الضرائب في المانيا.

وبناءً على ذلك فإن ضريبة الدخل في المانيا لا تفرض على رواتب عمل الميني جوب داخل الدولة، بما يتناسب مع الشرائح الضريبية داخل الدولة.

ولكن يتحمل صاحب العمل جزءًا ضئيلًا من ضرائب العمل في المانيا بشكل عام، حيث يجب عليه دفع حوالي 2% على رواتب موظفينه.

ويتم دفع هذه النسبة من الراتب الشهري الإجمالي للموظف كضريبة بمعدل ثابت ولن يكون ملزمًا بدفع أي ضريبة أخرى، وذلك في حالة الوظائف التي تبلغ قيمة أجرها حوالي 520 يورو.

ولكن في حالة العمل كمدة قصيرة الأجل، هنا يتم فرض ضريبة ثابتة بنسبة 25% من الدخل، بالإضافة إلى ضريبة التضامن والكنيسة أو الضرائب الفردية.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

عمل الميني جوب في المانيا والمعاشات التقاعدية

الميني-جوب-في-المانيا-والضرائب

يساعد الدفع لصندوق المعاشات التقاعدية على ادخار الكثير من الأموال الخاصة بك عند الوصول إلى سن الشيخوخة، وبالتالي يجب عليك التفكير جيدًا في حالة التخلي عن مدخرات التقاعد من أجل الميني جوب.

ولكن يدفع صاحب العمل نصيبه في صندوق معاشات الموظف، على الرغم من أن الراتب يعتبر ضئيلًا للغاية، وهنا يتوقف أمر المساهمة في الصندوق على إذا كان صاحب العمل شركة أو فرد.

ففي حالة العمل في القطاع الخاص بمعنى أن صاحب العمل فرد، هنا تصبح مدخرات التقاعد حوالي 13,7% من الراتب الشهري، إما إذا كان صاحب العمل شركة تصل المدخرات إلى 3,7% فقط.

وبشكل عام يحق لكل موظف في عمل الميني جوب في المانيا التقدم بطلب إلى صاحب العمل من أجل الإعفاء من تأمين المعاش الإلزامي.

وفي حالة عدم التقدم بالطلب سيتم خصم جزء من أجر العامل بشكل مباشر ودفعه في التأمين التقاعدي، وبالتالي سيصبح الراتب النهائي قليلًا للغاية، لكن في المقابل سيحصل على معاش صغير، بالإضافة إلى إمكانية التقاعد بشكل مبكر.

وطبقًا للقوانين الألمانية، يجب على كل شخص في ألمانيا أن يمتلك تأمينًا صحيًا، حتى أصحاب عمل الميني جوب في المانيا، وبسبب عدم وجود تأمين اجتماعي خاص بهذه الفئة، يجب العثور على خيار تأمين صحي أخر مثل التأمين العائلي أو الخاص بالطلاب.

اقرأ أيضًا – أهم وأفضل شركات عربية في ألمانيا

الحصول على عمل الميني جوب في المانيا وتلقي إعانة البطالة

يمكنك الحصول على عمل الميني جوب في المانيا على الرغم من تلقي إعانة البطالة أو الدعم المالي من الجوب سنتر.

ففي حالة تلقي المزايا أو الدعم من مكتب العمل، يجب عليك إخطار المركز بالوظيفة المصغرة قبل البدء، ولكن على غير ذلك سيتم تخفيض المساعدات المقدمة من مكتب العمل.

ويتم اتخاذ قرار تخفيض مزايا مكتب العمل بناءً على الدخل الإضافي، حيث يمكنك الحصول على 100 يورو شهريًا بالإضافة إلى 30% من الدخل المتبقي، وأي شيء أخر سيتم خصمه من إعانة المواطن.

وبالنسبة للحصول على إعانة البطالة، يجب عليك إخطار مركز العمل بالوظيفة قبل البدء فيها، مع ضرورة العمل لمدة أقصاها 14 ساعة و59 دقيقة في الأسبوع.

وفي حالة العمل لأكثر من 15 ساعة هنا لا يمكن اعتبار الشخص عاطلًا عن العمل وبالتالي لن يحصل على إعانة البطالة.

وبناءً على ذلك فإن تخفيض إعانة البطالة يتم بناءً على مستوى الدخل الإضافي حيث يسمح بالحصول على 165 يورو شهريًا عند تلقي إعانة البطالة.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط العمل في تركيا وأهم الوظائف المطلوبة؟

الوظائف المتوسطة في ألمانيا Midi – job

مميزات-عمل-الميني-جوب-في-المانيا

يعتبر الشخص عاملًا في وظيفة متوسطة عندما يتراوح الدخل الشهري ما بين 520 إلى 1600 يورو، وعلى عكس عمل الميني جوب في المانيا، سنجد أن الأولى تخضع لمساهمات الضمان الاجتماعي.

وبناءً على ذلك فإن أصحاب الوظائف المتوسطة يساهمون في دفع المعاشات التقاعدية والصحية والتأمين ضد البطالة، وأيضًا يحق لهم الحصول على تغطية معاش.

اقرأ أيضًا – تعرف على خدمات ومميزات مكتب العمل السويدي

أسئلة شائعة عن عمل الميني جوب في المانيا

هل يمكن الحصول على العديد من الوظائف الصغيرة في وقت واحد؟

بالطبع يمكن الحصول على العديد من الوظائف الصغيرة في وقت واحد، ولكن يجب العلم أنه إذا كان مستوى الدخل أكثر من 520 يورو شهريًا أو في حالة العمل أكثر من 3 أشهر هنا لا يمكن اعتباره عملًا صغيرًا ويجب تقديم العديد من مساهمات الضمان الاجتماعي.

هل يمكن العمل في ميني جوب بجانب الوظيفة بدوام كامل؟

يمكنك ذلك بالطبع، ولكن يجب على صاحب العمل أن يوافق على ذلك، وفي حالة وجود وظيفة واحدة فقط صغيرة، سيتم إعفاء الدخل الناتج من مساهمات الضمان الاجتماعي، ولكن في حالة إذا كان لديك أكثر من وظيفة بجانب الدوام الكامل سيتم وضع جميع الوظائف في الاعتبار.

ماذا يحدث في حالة كسب أكثر من 520 يورو شهريًا؟

عند الحصول على أكثر من 520 يورو شهريًا سيتم اعتبار الأمر بمثابة عمل متوسط ميدي جوب بدلًا من عمل الميني جوب في المانيا، وهنا يجب على هؤلاء الأشخاص تقديم مساهمات الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى