تركيا

قلعة غازي عنتاب رحلة في أعماق التاريخ الأثري

تعد قلعة غازي عنتاب من أهم المواقع التاريخية والأثرية في تركيا، وعلى مستوى العالم أيضًا، حيث كانت مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للمعالم التاريخية.

واستطاعت أن تصمد القلعة لفترة كبيرة من الزمن، حيث يبلغ عمرها التاريخي حوالي 2200 عام، ولكنها تضررت مؤخرًا كثيرًا بسبب الزلزال الذي دمر أجزاءً كبيرة من تركيا.

وكانت القلعة شاهدة على التاريخ والماضي في هذه الفترة، حتى أصبحت من أشهر المعالم الأثرية التي يأتي إليها السياح من كل حدب وصوب لزيارتها ورؤية التاريخ والماضي والمقتنيات الأثرية وروعة البناء.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هي قلعة غازي عنتاب وتاريخها الأثري، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بها مؤخرًا.

ما هي قلعة غازي عنتاب في تركيا؟

قلعة-غازي-عنتاب

تعتبر قلعة غازي عنتاب في تركيا هي أول قلعة تم بناؤها في عصر الإمبراطورية الحثية، بمثابة نقطة مراقبة، ثم بعد ذلك تم بناؤها في قلعة رئيسية في عهد الإمبراطورية الرومانية على قمة تل في وسط عنتاب.

وشهدت القلعة العديد من التوسعات والتجديدات على مر العصور لاسيما في عهد الإمبراطور جستينيان الأول في الفترة ما بين عامي 527 و565 بعد الميلاد.

وتقع القلعة على مساحة تصل إلى 1200 متر، حيث يأخذ محيط القلعة الشكل المستدير، وتتألف من حوالي 12 برجًا، أما الجدران فتم بناؤها من الحجر.

ومرت العديد من العصور على قلعة غازي عنتاب ما بين التطورات والتجديدات، حتى أصبح عمرها 2200 عام، وأصبحت تستخدم كمتحف بانورامي والذي يوثق بطولات الدفاع عن المدينة.

اقرأ أيضًا – ما هو مطار أنقرة في تركيا وأهم خدماته؟

تاريخ قلعة غازي عنتاب في تركيا

مميزات-قلعة-غازي-عنتاب-في-تركيا

تعد قلعة غازي عنتاب في تركيا من أهم المعالم الأثرية والتاريخية في الدولة، حيث تم بناؤها على تل يصل ارتفاعه إلى 25 مترًا.

ولكن بعد بناء القلعة بشكل كامل تعرضت للانهيار بداية من القرن السادس الميلادي خلال ولاية الإمبراطور البيزنطي جستنيانوس، والذي أطلق عليه لقب مهندس القلاع.

وخضعت القلعة للعديد من الإصلاحات ومنها تجهيز القسم الجنوبي بالعديد من الهياكل الأساسية والمكونة من أروقة مقوسة ومقببة.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل شهد الأمر تشييد أبراج متصلة بهذه الأروقة، بالإضافة إلى امتداد أسوار القلعة إلى الغرب والجنوب والشرق حتى حدود التل.

وبناءً على ذلك اتخذت القلعة شكل دائري غير منتظم حيث يبلغ قطره حوالي 100 متر ومحيطه 1200 متر، باستثناء 12 برجًا على بناية القلعة و36 حصنًا والتي يرى منها الزوار حوالي 12 فقط.

ويعود سبب اختفاء 24 حصنًا إلى أنها تواجدت على الجدران الخارجية للقلعة، ولكنها لم تصمد حتى وقتنا هذا، مع العلم أن القلعة كانت محاطة بخندق مائي، وبالتالي تم بناء جسر من أجل دخول القلعة من البوابة الرئيسية.

وخلال فترتي المماليك والعثمانيين، سعى الحكام إلى وضع النقوش على جدرانها، وفي عام 1481، قرر السلطان قايتباي ترميم القلعة للمرة الثانية.

وفي عام 1920 تحولت القلعة إلى مركز للدفاع عن المدينة بسبب الهجمات التي شنتها القوات الفرنسية، وأصبحت من أهم الحصون الموجودة في الدولة.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل مطاعم إسطنبول يمكنك زيارتها

انهيار قلعة غازي عنتاب في العصر الحديث

بعدما ظلت قلعة غازي عنتاب صامدة لمدة 2200 عام، تعرضت لانهيار أجزاء عديدة منها بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخرًا في عام 2023، وتسبب في العديد من الكوارث سواء البشرية أو المادية أو التاريخية.

وتعرضت بعض الأجزاء الشرقية والجنوبية والجنوبية الشرقية للانهيار بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود شقوق كبيرة في القلعة.

أما بالنسبة للجدار المجاور للقلعة فقد تعرض للانهيار أيضًا، بالإضافة إلى سقوط جزئي للقبة والجدار الشرقي لمسجد شيرفاني التاريخي المجاور للقلعة الموجودة في منطقة شاهينبي الوسطى في جنوب تركيا.

اقرأ أيضًا – رحلة مميزة في أفضل الأماكن السياحية في انترلاكن سويسرا

مميزات قلعة غازي عنتاب في تركيا

انهيار-قلعة-غازي-عنتاب-في-العصر-الحديث

تمتلك قلعة غازي عنتاب في تركيا العديد من المميزات التي جعلتها من أهم وأشهر الأماكن السياحية في تركيا، وتشهد إقبال الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم، ولكن ذلك قبل تعرضها للانهيار.

وتتمثل أهم مميزات قلعة غازي في الآتي:

  1. تعد قلعة غازي من أهم القلاع في تركيا تاريخيًا وأثريًا.
  2. يمتد عمرها التاريخي لأكثر من 2200 عام حيث شهدت الكثير من العصور والأزمنة.
  3. شهدت الكثير من أعمال الترميم التي جعلتها من أهم وأفضل الأماكن السياحية في الدولة.
  4. كانت محاطة بخندق يبلغ عمقه حوالي 10 أمتار.
  5. تضم الكثير من الحصون المنيعة لحمايتها من الهجوم.
  6. تحتوي على الكثير من أبراج المراقبة والتي وصلت إلى حوالي 12 برجًا.
  7. يصل قطر القلعة إلى 100 متر بينما الطول إلى 1200 متر.
  8. كانت من ضمن المعالم التاريخية والأثرية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو.
  9. من أهم عوامل الجذب السياحي في تركيا.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الأماكن السياحية في بلجيكا التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها

أشهر القلاع التاريخية في تركيا

لا يقتصر الأمر فقط على قلعة غازي، بل تضم تركيا أيضًا العديد من القلاع التاريخية الأخرى التي تحظى بشهرة واسعة، ولكن تعتبر قلعة غازي هي أشهرهم تاريخيًا.

وتتمثل أهم القلاع الأخرى التي يمكنك زيارتها عند السفر إلى تركيا في التالي:

  • قلعة الروم: تعتبر من أهم المقدسات عند المسيحيين، وتعود إلى زمن القديس يوحنا في العصر الروماني، ويوجد مدخلان رئيسيان يطل الشرقي على نهر الفرات والمدخل الغربي على جدول مرزيمان.
  • قلعة توكات: تمتلك دورًا رئيسيًا في تأسيس مدينة توكات، وكانت تهدف إلى حماية المدينة، حيث تشمل على حوالي 28 برجًا، وتقع فوق قمة صخرية في منتصف مدينة توقاد.
  • قلعة داجلي: من أهم القلاع الأثرية التي تم بناؤها على أطلال محافظة مرسين التركي، وتشهد إقبالًا كبيرًا من قبّل السياح.

اقرأ أيضًا – أفضل الأماكن السياحية في فرنسا التي لا يمكنك تفويت زيارتها

أفضل المطاعم القريبة من قلعة غازي عنتاب في تركيا

تاريخ-قلعة-غازي-عنتاب-في-تركيا

توجد العديد من المطاعم القريبة من قلعة غازي من أجل تناول المأكولات التركية الشهية المميزة التي لا يمكن مقاومتها، بالإضافة إلى تناول الشاي التركي المميز، وتتمثل أهم هذه المطاعم في التالي:

  • مطعم القلعة.
  • مطعم شاورما سوري.
  • مطعم خليل أوسطة.
  • مطعم تشولجوغلو ستيك هاوس.
  • مطعم الإمام شاداش.
  • بقلاوة يونس أوستا.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الأماكن السياحية في لوكسمبورغ

أفضل الفنادق القريبة من قلعة غازي التاريخية في تركيا

بعد زيارة قلعة غازي التاريخية في تركيا يجب عليك التوجه إلى أحد الفنادق القريبة من المعلم الأثري، من أجل الحصول على قسط من الراحة، واستئناف الرحلة السياحية الخاصة بك.

وتتمثل أشهر وأفضل الفنادق القريبة من قلعة غازي في التالي:

  1. علي بيه كوناغي.
  2. أناضول إيفليري.
  3. نوفوتيل غازي عنتاب.
  4. آيبيس غازي عنتاب.
  5. فندق كاليلي.
  6. فندق توكجان.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الأماكن السياحية في ليختنشتاين

أسئلة شائعة عن قلعة غازي عنتاب

هل تعتبر قلعة غازي عنتاب من المعالم الأثرية في تركيا؟

بالطبع تعتبر قلعة غازي عنتاب من أهم المعالم الأثرية في تركيا، بل من أفضل وأشهر المعالم السياحية التي تشهد إقبالًا كبيرًا من السياح، فهي من ضمن المعالم التي تم إدراجها في قائمة اليونسكو، ولكنها تعرضت للكثير من الأضرار جراء الزلزال الذي ضرب تركيا.

ما هي أشهر القلاع التاريخية في تركيا؟

تضم تركيا العديد من القلاع التاريخية الشهيرة على رأسها قلعة غازي، بالإضافة إلى القلاع الأخرى ومنها قلعة الروم وقلعة توكات بالإضافة إلى قلعة داجلي وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى