بريطانيا

دليل الاستثمار العقاري في بريطانيا الشامل من الشراء إلى الإقامة

يحتل الاستثمار العقاري في بريطانيا مكانة متميزة في اقتصاد الدولة على الرغم من المشاكل والظروف الاقتصادية التي وقعت في السنوات الأخيرة، ولكن أول ما يتبادر إلى ذهنك عند سماع الاستثمار العقاري هو هل يحقق هذا المجال ربحًا كبيرًا؟

بالطبع يسعى الجميع إلى الاستثمار في العديد من المجالات لأن الهدف الأسمى هو تحقيق الأرباح ونجاح المشاريع والبعض الأخر قد يفكر في أنه طريق الحصول على الإقامة داخل بريطانيا، والبعض الثالث يفكر كم من الأموال سيحتاج من أجل بدء الاستثمار؟

ونظرًا لتعدد الأسئلة ولكن يبقي الهدف واحدًا وهو نجاح الاستثمار، سنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com كل ما تحتاج معرفته عن استثمار العقارات في بريطانيا والشروط المطلوبة وكيفية شراء العقار.

الاستثمار العقاري في بريطانيا والحصول على الإقامة

الاستثمار-العقاري-في-بريطانيا

يعتبر الاستثمار العقاري في بريطانيا من أحد أنواع الاستثمار داخل الدولة، ولكنه يختلف عن نظيره في باقي دول العالم، وذلك بسبب ارتفاع أسعار العقارات في مدن بريطانيا، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى الكثير من الشروط والخطوات لبدء عملية الاستثمار بطريقة صحيحة.

ويجب حسم التساؤل الذي يتبادر إلى الأذهان دائمًا، وهو أن الاستثمار العقاري يساعد في الحصول على الإقامة الدائمة داخل بريطانيا ومن ثم الحصول على الجنسية؟

على الرغم من أن هناك بعض الدول التي توفر إمكانية الحصول على الإقامة من خلال الاستثمار العقاري إلا أن بريطانيا ليست واحدة من هذه الدول.

إذا فإذا اتخذت قرار الاستثمار في العقارات فهو بالنسبة لك بمثابة مشروع استثماري داخل الدولة فقط تسعى من خلاله لجني الأرباح وليست وسيلة من أجل الوصول إلى الجنسية والإقامة.

اقرأ أيضًا – كيفية الاستثمار في بريطانيا والحصول على الإقامة الدائمة

خطوات الاستثمار العقاري في بريطانيا

كما ذكرنا أن الاستثمار العقاري في بريطانيا يحتاج إلى الكثير من الخطوات والشروط من أجل البدء بنجاح، لذا يجب عليك إتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب عليك الاستعانة بمحامي متخصص في المجال العقاري من أجل تقديم النصيحة والاستشارة في جميع النواحي القانونية.
  2. يجب الاستعانة بأحد الخبراء الماليين من أجل المساعدة في فهم النظام الضريبي في بريطانيا ويرشدك إلى أفضل طرق دفع أقل الضرائب.
  3. بدء البحث عن عقار مناسب في بريطانيا من خلال الاستعانة بأحد المكاتب العقارية الموثوق فيها في بريطانيا، مع تحديد الميزانية المحددة لك من أجل شراء العقار.
  4. بعد العثور على العقار المناسب يبدأ المستثمر في تحضير عقد من خلال التعاون مع المكتب العقاري الخاص بالمستثمر والمكتب العقاري الخاص بعملية البيع.
  5. يجب أن يتضمن العقد اسم المشتري وعنوان مكتب المحامي الذي ينوب عنه، مع ضرورة ذكر سعر الشراء وشروطه.

كيفية شراء عقار في بريطانيا

شراء-عقار-في-بريطانيا

يعتبر شراء عقار في بريطانيا هو وسيلة من أجل جني الأموال خاصة إذا اتجه صاحبه إلى الاستثمار العقاري في بريطانيا، ولكن من أجل اتخاذ خطوة شراء عقار في بريطانيا، يجب إتباع مجموعة من الخطوات التالية:

  • بعد اختيار العقار واتخاذ القرار النهائي بشرائه، فإن المكتب العقاري يتفق مع المحامي الخاص بالشخص المتقدم لشراء العقار لإتمام الإجراءات المطلوبة الخاصة بالبيع ونقل الملكية.
  • يطلب من المستثمر سداد من 10% إلى 20% من سعر العقار محل البيع.
  • بعد إنهاء جميع الإجراءات يجب على المشتري سداد باقي المبلغ المتفق عليه في العقد من أجل نقل الملكية.
  • بعد شراء المنزل وانتقال الملكية على المشتري دفع الضريبة الخاصة بنقل الملكية بالإضافة إلى دفع أتعاب المحامي وعمولة المكتب العقاري.

اقرأ أيضًا – طرق وشروط الاستثمار في السويد

مراحل الاستثمار العقاري في بريطانيا

تتمثل مراحل الاستثمار العقاري في بريطانيا في مرحلتين أساسيتين وذلك بعد شراء العقار وتسجيله، وتتمثل هاتان المرحلتان في الآتي:

الدخل المباشر

يشمل الدخل المباشر المال العائد من تأجير العقار أو المال الذين يتم الحصول عليه في حالة بيع العقارة عبر زيادة سعره الأصلي.

وتتمثل مصاريف هذه المرحلة في 10% من الدخل الذي يتم تحصيله من التأجير، بالإضافة إلى مصاريف الصيانة الخاصة بأثاث العقار والديكورات، وبالتالي هذه المصروفات تتوقف على حالة العقار نفسه.

وهنا يجب على المستثمر أن يدفع على صافي الدخل الخاص بالإيجار حوالي 20% من صافي الدخل على أن يتم خصم جميع المصروفات في وقت لاحق.

وإذا قام المستثمر بشراء العقار من خلال الاعتماد على قرض من البنك فإن العقار هنا يصبح مديونًا، وتعتبر أقساط البنك من المصاريف مما يساعد بشكل كبير في تقليل الضرائب.

الاستثمار من خلال البيع

وتتمثل الطريقة الثانية في إمكانية شراء عقار بغرض البيع، وذلك من خلال الاتفاق مع المكتب العقاري والذي يعمل على تقييم العقار ومن ثم عرضه في السوق، ويجب العلم أن عملية البيع تعتمد أيضًا على نوع العقار وحالته.

وهنا يتطلب من المستثمر دفع بعض الأموال في ضريبة الزيادة على رأس المال، بالإضافة إلى اتعاب المحاماة وعمولة المكتب العقاري.

اقرأ أيضًا – أفضل استثمار في كندا

طرق الاستثمار العقاري في بريطانيا

مراحل-الاستثمار-العقاري-في-بريطانيا

بسبب التطور الذي سنشهده باستمرار في الآونة الأخيرة، فإن هناك العديد من طرق الاستثمار العقاري في بريطانيا، فالأمر لم يعد مقتصرًا فقط على الطريقة التقليدية والمتمثلة في شراء العقارات، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

الاستثمار في الأسهم العقارية

يفضل الكثير من الأشخاص الاستثمار في العقارات من خلال سوق الأوراق المالية وشراء الأسهم في الشركات التي تمتلك العقارات، حيث تعتمد هذه الشركات في استثماراتها على أصول ملموسة وهي العقارات مما يجعل الاستثمار أمنًا بشكل كبير.

الاستثمار بواسطة صناديق الملكية الخاصة

يمكنك الاستثمار عن طريق صناديق الملكة الخاصة وذلك عبر تجميع الأموال من المستثمرين الأفراد لشراء العقارات التي يديرها فريق مختص، وتساعد هذه الطريقة على توفير سيولة كبيرة وذلك على عكس صناديق الاستثمار العقاري المتداولة.

الاستثمار بحصة جزئية

يسمح التمويل الجماعي للممتلكات في بريطانيا للمستثمرين بإمكانية شراء حصة جزئية من الممتلكات عبر الشراكة مع مستثمرين أخرين، وهي بالتالي طريقة مناسبة لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون الاستثمار في العقارات ولكن لا يمتلكون مبالغ كبيرة.

الاستثمار التقليدي

يمكنك الاستثمار عن طريق الشراء التقليدي للعقارات على اختلاف أنواعها ومن ثم بدء الاستثمار فيه من خلال التأجير أو بيعه بسعر أكبر من سعر الشراء ومن ثم تستطيع جني الأرباح.

اقرأ أيضًا – أفضل طرق الاستثمار في فرنسا

قوانين تملك العقارات في بريطانيا

تملك-عقار-في-بريطانيا

يوجد العديد من القوانين التي تتحكم في إمكانية تملك العقارات في بريطانيا، والتي يجب على أي مستثمر ينوي الاستثمار العقاري في بريطانيا أن يعرفها جيدًا، وتسمح القوانين بثلاثة اختيارات تتمثل في الآتي:

التملك الحر

التملك الحر يعني تملك العقار بالإضافة إلى الأرض المبني عليها، وهنا يمكن لمالك العقار التصرف فيه كما يشار دون وجود أي قيود على الإطلاق، ولا يتحكم به سوى القوانين الخاصة بقسم التخطيط، وهو يعتبر من أفضل أنواع التملك في بريطانيا.

تملك الإيجار

يعتبر تملك الإيجار هو الأكثر شيوعًا داخل بريطانيا، وهو يعني تملك العقار لمدة محددة يتم الاتفاق عليها مع صاحب العقار، ثم تعود ملكيته له بعد انتهاء هذه المدة.

ويجب العلم أن طول أو قصر مدة التملك عن طريق الإيجار تؤثر على القيمة المادية المخصصة للعقار في السوق.

وهنا يقوم المالك بالإيجار دفع العديد من المبالغ المتعلقة بالصيانة والخدمات من أجل تغطية نفقات إدارة البناية والتصليحات الخارجية والحدائق وغيرها، وقد يتزايد هذا المبلغ بشكل سنوي ولكنه مقيد من قبّل القانون.

وهنا في هذا النوع يملك المالك الرئيسي العقار والأرض التي تم بناء العقار عليها، ولكن صاحب العقار بالإيجار يمتلك كل ما تحتويه الشقة من الداخل فقط.

التملك المشترك

يعد النوع الثالث والمتمثل في التملك المشترك من الأنظمة الجديدة في الاستثمار العقاري في بريطانيا، وهو يعتبر أفضل من النوعين السابقين سواء التملك أو الإيجار.

ويعتمد التملك المشترك على وجود شركة تعرف باسم الشركة المساهمة وهي المسؤولة عن امتلاك المبنى ملكًا حرًا، بالإضافة إلى أنها ستكون مسؤولة عن صيانة الأجزاء المشتركة.

أما بالنسبة لملاك الشقق في العقار فهم عبارة عن أعضاء مساهمين في الشركة، ويلتزم كل واحد منهم بعدد من الشروط المحددة والتي تتشابه مع عقدي التمليك والإيجار.

أسئلة شائعة عن الاستثمار العقاري في بريطانيا

كم المبلغ المطلوب للاستثمار في بريطانيا؟

يجب أن يملك المستثمر مبلغًا لا يقل عن 2 مليون جنيه إسترليني من أجل بدء الاستثمار في بريطانيا بأشكاله المختلفة.

هل شراء منزل في بريطانيا يمنح الإقامة؟

لا يمكن شراء منزل في بريطانيا يمنحك الإقامة داخل الدولة، حيث أن الاستثمار العقاري في بريطانيا لا يساعدك في الحصول على الإقامة أو الجنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى