السويد

الدليل الشامل عن الهجرة إلى السويد

تعتبر الهجرة إلى السويد حلم الكثير من الشباب الطموح الذي يريد أن يرتقي بحياته الاجتماعية، ويبحث عن وجهة جديدة في العالم، تساعده على الوصول إلى الفرص التي يستحقها.

وهو الأمر الذي توفره السويد بشكل كبير من خلال ظروف المعيشة البسيطة وفرص العمل الوفيرة.

لذا، سنقدم لك من خلال مقالنا هذا على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com كافة المعلومات التي قد تحتاجها عن الهجرة إلى السويد، والمميزات التي يمكنك الحصول عليها وكذلك كافة التفاصيل عن الطرق التي ستمكنك من القيام بهذه الخطوة الكبيرة بشكل مثالي ودون عناء.

مميزات الهجرة إلى السويد

الدليل الشامل عن الهجرة إلى السويد

أولًا، وقبل أن نتحدث عن طرق الهجرة إلى السويد، دعونا نلقي نظرة عن مميزات البلد الرائعة التي تعتبر أحد الوجهات المثالية لبدء حياة اجتماعية جديدة تتمتع فيها بالاستقرار والتطور الاقتصادي، ونكتشف مزايا البلد الساحر الذي يعتبر وجهة مغرية للكثير من الشباب.

السويد هي أحد أكبر الدول التابعة للاتحاد الاوروبي، وتعتبر الثالثة من حيث المساحة والتي تتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة بسبب اطلالتها المميزة على بحر البلطيق وخليج بوثينا.

كما أن بها العديد من البحيرات التي تميزها وتظهر جمالها بالإضافة إلى الغابات والجبال الجميلة، مما يجعلها أحد الوجهات السياحية الرائعة.

إذا قررت الهجرة إلى السويد فتأكد أنك ستنعم بالعديد من المميزات التي توفرها الدولة للمواطنين والمقيمين فيها وكل من أراد أن يجعلها موطنه الدائم الذي يريد أن يستقر به.

ويمكننا إبراز أهم هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  1. التعليم في السويد:

تعتبر السويد من أكبر دول العالم وأكثرها استقرارًا في مجال التعليم، بدايةً من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة، خاصةً في المجالات المتعلقة بالبحث والابتكارات.

بالإضافة إلى أنه يتم الالتحاق به بشكل مجاني، دعمًا من الدولة على تنشئة جيل محصن علميًا.

  • البيئة في السويد:

المناظر الطبيعية الموجودة في دولة السويد من غابات وبحيرات وجبال وسواحل خلابة، يجعلها سبب مهم من أسباب الهجرة إلى السويد، التي تؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة والرغبة في الحصول على الاسترخاء والسلام الداخلي.

  • تنوع الثقافات في السويد:

يتوفر في الدولة تنوع كبير في الثقافات بسبب توافد العديد من الجنسيات بعد قبول الدولة الى طلبات الهجرة بشكل كبير، مما يساعد على تجربة التنوع الثقافي الذي سيثري آفاقك، كما لو كنت سافرت إلى أكثر من دولة في نفس الوقت.

  • ظروف العمل في السويد:

تساعد السويد المهاجرين إليها بشكل كبير، من خلال توفير سوق عمل مميز به تسهيلات واسعة تساعدهم على التطور وريادة الأعمال وتشجعهم من خلال الاهتمام بمهاراتهم وتنميتها وتوفير كل سبل النجاح لهم.

  • الرعاية الصحية في السويد:

تأكد أنك عندما تتخذ قرار الهجرة إلى السويد ستنعم بالرعاية الصحية الشاملة، التي توفرها الدولة لمواطنيها الأصليين بشكل مجاني.

والتي يتم تغطيتها بالكامل من خلال الضرائب العامة، إلا أن هناك بعض الخدمات القليلة التي يتم تقديمها بمقابل مادي بسيط.

اقرأ أيضًا – كيفية الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الزواج

أسهل طريقة للهجرة إلى السويد

مميزات الهجرة إلى السويد

تعتبر المميزات الخاصة بالهجرة إلى السويد أحد الاسباب الرئيسية الهامة التي تشكل العامل الرئيسي في رغبة الكثيرين في الذهاب الى هذه الدولة العظيمة.

ويرجع ذلك بشكل كبير إلى تقنين الدولة من سياسات الخاصة بالهجرة وترحيبها بالوافدين بشكل كبير وتوفير سبل الراحة لهم.

فوفرت السويد أكثر من طريقة يمكنك استخدام أحدها للهجرة بشكل قانوني بعد التعرف على الشروط الواجب توافرها لديك لتتمكن من السفر إلى هذه الدولة الأوروبية بشكل ميسر التي نعرضها من خلال النقاط التالية:

الهجرة إلى السويد للعمل

كي تتمكن من العمل في السويد والحصول على موافقة على طلب الهجرة، يجب عليك التقديم على تصريح عمل إلى مصلحة الهجرة Migrationsverket بعد أن تكون قد حصلت على عرض عمل في الدولة من خلال جهة يتوفر لديها جميع شروط القوانين والأنظمة المتبعة في السويد.

بعد ذلك سيكون عليك تقديم طلب إلكتروني إلى مصلحة الهجرة في السويد، والتي ستقوم بدراسة طلبك وبحثه لإصدار بطاقة الإقامة المؤقتة التي سترسلها بالتبعية إلى سفارة السويد في البلد التي تقيم بها.

لتقوم باستلامها بعد ذلك بشكل رسمي وتبدأ في تحضير باقي إجراءات السفر.

تستغرق دراسة طلب الهجرة إلى السويد بغرض العمل من مصلحة الهجرة فترة قد تتراوح بين شهر إلى شهرين.

بعد ذلك يتم الرد على مقدم الطلب إما بالقبول أو الرفض، وفي حالة القبول سيجب عليك التوجه إلى سفارة السويد في البلد التي تقيم بها ليتم اخذ بصمتك والتقاط صورة شخصية لك.

يمكنك التقديم على تصريح العمل في السويد من خلال الرابط التالي:

تصريح العمل في السويد

بعد أن تقوم بملء الاستمارة التالية وتقديمها على موقع وزارة الهجرة السويدية.

طلب تصريح عمل في السويد PDF

الهجرة إلى السويد للدراسة

تتيح السويد إمكانية الهجرة إليها بغرض الدراسة، والذي يتطلب منك أولًا مراسلة بعض الجماعات والكليات العريقة الموجودة في الدولة، للحصول على خطاب قبول بأنه يمكنك الدراسة هناك.

بالإضافة إلى توفير بيان يثبت قدرتك على تحمل نفقات دراستك إما بنفسك أو من خلال جهة ستكون مسؤولة عن تمويلك الدراسي طوال فترة تعليمك.

وكل ما عليك حتى تتمكن من الهجرة إلى السويد بغرض الدراسة هو الدخول على الرابط الخاص بمصلحه الهجرة السويدية وملئ استمارة السفر للدراسة، حتى تستطيع المصلحة دراستها وبحث ظروفها.

ومن ثم الموافقة عليها وإصدار تصريح بالإقامة المؤقتة لك والذي يمكنك استلامه بعد ذلك من خلال سفارة السويد الموجودة في بلدك، لتبدأ بعدها في تحضير باقي إجراءات السفر.

قد يتطلب الأمر منك الانتظار بعض الوقت لحين صدور موافقة مصلحة الهجرة السويدية على طلب الدراسة الذي قمت بتقديمه اون لاين.

وبمجرد صدوره سيتوجب عليك زيارة السفارة السويدية ليتم أخذ البصمة الخاصة بك والتقاط صوره حديثه لك وبعدها لن يستغرق الأمر سوى اسبوعين فقط حتى تستلم بطاقة الإقامة المؤقتة.

تتيح سفارة السويد في أي دولة تقديم طلبات الهجرة بغرض الدراسة من خلالها مباشرة ولكن نظرًا لطول الفترة التي يستغرقها إرسال الطلب إلى مصلحة الهجرة في السويد والرد عليه بالموافقة أو الرفض.

فننصحك بتقديم هذا النوع من الطلبات اون لاين، خاصةً وإن كان طلبك يستوفي كافة الشروط المطلوبة، وكنت قد ملأت استمارة الطلب الإلكترونية بشكل كامل وصحيح.

الهجرة إلى السويد للزواج

تعتبر الهجرة إلى السويد بغرض الزواج من الأمور الشائعة، بل ومن أشهر الطرق التي يمكنك السفر بها إلى هذه الدولة العريقة بطريقة قانونية.

ولكن حرصًا من الدولة على مصلحة المواطن أو المواطنة السويدية، فإنها تفرض بعض الشروط الواجب توافرها في هذا الزواج، والتي نوضحها من خلال النقاط التالية:

  1. يتم إكمال كافة اجراءات الزواج في السويد من خلال مصلحة الضرائب والذي تقرر صلاحية هذا الزواج من عدمه بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة.
  2. السويد من الدول التي تشترط عدم الزواج بأكثر من زوجة في نفس الوقت، لذا فإذا كنت متزوج من أخرى فلن يتم قبول طلبك من قبل مصلحة الضرائب.
  3. قم بالتقديم على موعد في مصلحة الهجرة لتتمكن من السفر بغرض الزواج من خلال هذا الرابط.
  4. يجب عليك توفير كافة الوثائق المطلوبة حتى تحصل على تأشيرة الزواج والتي تكون عبارة عن الأوراق التالية:
    1. التأشيرة الخاصة بلم الشمل بغرض الزواج من مصلحة الهجرة السويدية.
    1. نموذج طلب الزواج.
    1. ايصال يفيد سداد رسوم الوثيقة.
    1. جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
    1. شهادة تدل على عزوبية المتقدم وعدم زواجه من أخرى.
    1. صور شخصية واضح بها الوجه بالكامل.
    1. ضرورة أن يكون المتقدم عمره أكثر من 18 عام.

الهجرة العائلية إلى السويد لم الشمل

الهجرة إلى السويد للزواج

من الأمور المتميزة التي تتيحها السويد أنه عند تقديم طلبات الهجرة يمكنك التقديم على طلب لم الشمل لأسرتك وعائلتك في نفس الوقت ليتم إصدار تصاريح الإقامة المؤقتة لهم مع التصريح الخاص بك، والذي يتم استلامهم جميعًا من خلال سفارة السويد الموجودة في بلدك.

فيمكنك عند التقديم على الهجرة إلى السويد بغرض العمل أو الدراسة أو الزواج أو حتى طلبات اللجوء الأخرى تقديم طلب لم الشمل إلكترونيًا طالما أنهم يستوفون كافة الشروط المطلوبة.

وتتمثل هذه الشروط في أن يكونوا من عائلتك المقربة (الزوج، الزوجة، الأب، الأم، الأطفال دون 18 عام).

وتمنح السويد تصاريح الإقامة المؤقتة لأفراد عائلتك بموجب بنود لم الشمل بنفس الفترة التي يسمح لك فيها بالمكوث في الدولة وحتى عامين فقط.

بمعنى أنه إذا كانت مدة إقامتك المؤقتة 7 أشهر فقط ستحصل عائلتك على تصريح الإقامة المؤقتة لمدة 7 أشهر مماثلة.

وإذا كانت المدة المسموح لك بالتواجد فيها في الدولة أكثر من عامين فلن يستطيعوا التواجد في الدولة إلا لهذه المدة، ولكن يمكنهم تجديد الإقامة المؤقتة قبل ميعاد انتهائها للحصول على مدة أطول.

يتم التقديم على طلب لم شمل العائلة في السويد من خلال الرابط التالي:

استمارة لم الشمل في السويد

ما هو قانون الهجرة الجديد في السويد؟

شروط الهجرة إلى السويد للمصريين

قد تم تغيير بعض القوانين الخاصة بالهجرة إلى السويد مؤخرًا والتي تشمل بعض القرارات الخاصة بأصحاب الإقامة المؤقتة والتي تمنح للاجئين والحاصلين على حق الحماية.

والتي عملت على تغيير مدة صلاحية هذه التصاريح ليقوم صاحب الشأن بتجديدها بعد فتره تختلف من تصريح إلى آخر.

فأصبحت تصاريح الإقامة الممنوحة للاجئين سارية فقط لمدة ثلاث سنوات.

بينما التصاريح التي تم منحها للحاصلين على الحماية فيتم العمل بها لمدة 13 شهر فقط، وتكون التصاريح الجديدة التي يتم منحها للإقامة المؤقتة في دولة السويد سارية لمدة عامين فقط.

اقرأ أيضًا – أسهل طرق الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

الأسئلة الشائعة عن الهجرة إلى السويد

ما هي شروط الهجرة الى السويد؟

تتمثل شروط الهجرة إلى السويد في بعض النقاط الأساسية التي شرحناها من خلال هذا المقال والتي تشمل تقديم طلب رسمي للهجرة وإمكانية التحدث باللغة الإنجليزية أو السويدية وتوافر فرص عمل بالدولة أو حتى إثبات اتقانك للمهارات المتوفر لها فرص عمل هناك.

هل الهجرة الى السويد سهلة؟

تتوفر العديد من طرق الهجرة إلى السويد التي يمكنك اختيار الأنسب لك من بينها والتي توفر لك الوصول إلى الدولة بشكل آمن وقانوني، ويمكنك التعرف عليها جميعا من خلال الطرق التي ذكرناها في هذا المقال على موسوعة يورو بيديا europedia24.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى