ألمانيا

ما هو الصليب الأحمر الألماني وأهمية العمل التطوعي؟

يعتبر الصليب الأحمر الألماني من المؤسسات غير الحكومية داخل الدولة، وكان من أوائل المنظمات الداعمة للجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.

ويقع المقر الرئيسي للمنظمة في مدينة برلين، وهي من أهم وكالات الإغاثة في العالم حيث تقدم الكثير من المساعدات الإنسانية المختلفة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هي مساعدات الصليب الأحمر في ألمانيا وكيفية العمل التطوعي داخل المنظمة.

ما هو الصليب الأحمر الألماني؟

الصليب-الأحمر-الألماني

الصليب الأحمر الألماني هو عبارة عن وكالة إغاثة تم تأسيسها في عام 1864، في مدينة بامبرغ، ولكنها الآن تقع في العاصمة الألمانية برلين.

وتعتمد المنظمة على اللغة الألمانية في التعامل مع جميع الأشخاص، حيث توفر الكثير من المساعدات الإنسانية للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهادات بسبب الحروب والنزاعات السياسية.

وتوفر أيضًا المنظمة إمكانية العمل بداخلها بشكل تطوعي، من أجل تقديم المساعدات دون تقاضي أي مقابل مادي، وذلك لأن العمل داخل المنظمة يمنحك الشرف وليس بهدف الحصول على أسباب مادية.

ولكن على الرغم من ذلك لن تتحمل أي تكاليف إضافية نتيجة تطوعك للعمل في الصليب الأحمر الألماني، بل يتم تعويضك عن مصاريف السفر والنفقات الأخرى.

ويعمل الصليب الأحمر أيضًا على تقديم العديد من التدريبات المستمرة من أجل إعداد المشاركين والمتطوعين بصورة جيدة قادرين على التعامل مع كافة المواقف المختلفة.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يساعدك العمل التطوعي في الصليب الأحمر الألماني على اكتساب العديد من الخبرات التي تضيف إلى السيرة الذاتية الخاصة بك، بل وتعزز موقفك عند التقدم إلى وظائف العمل المختلفة مستقبلًا.

اقرأ أيضًا – تعرف على عناوين مراكز اللجوء في ألمانيا

مميزات العمل في الصليب الأحمر الألماني

يمنحك العمل في الصليب الأحمر في ألمانيا بشكل تطوعي العديد من المميزات المختلفة سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي، كما أنه يؤهلك إلى الدخول لسوق العمل وتعزيز فرص الحصول على العديد من الوظائف الجيدة، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  1. يمنحك فرصة التعرف على أشخاص جدد وبناء علاقات اجتماعية جيدة مع مختلف الثقافات.
  2. اكتساب المعرفة وتعزيز المهارات الاجتماعية وكيفية التعامل مع الآخرين.
  3. تحقيق الرضا النفسي من خلال الشعور بالراحة عبر مساعدة الأشخاص بكافة الطرق المتاحة.
  4. تعلم لغات جديدة وثقافات متنوعة من خلال التعامل مع مختلف الجنسيات في جميع أنحاء العالم.

أهداف الصليب الأحمر في ألمانيا

يسعى الصليب الأحمر في ألمانيا دائمًا إلى نشر الأمل وتعزيز القيم الإنسانية في مختلف المجتمعات، حيث يعد جزءًا من الرسالة الأسمى للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على مستوى العالم.

ويهدف الصليب الأحمر إلى حماية أرواح ضحايا العنف والحروب بكافة أشكالها وأنواعها والاضطهادات الإنسانية في مختلف الدول.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، ولكن يسعى الصليب الأحمر في ألمانيا جاهدًا إلى توفير كل سبل الحماية والراحة لهؤلاء الأشخاص من أجل توفير الأمان لهم بعيدًا عن أوطانهم المهددة بالنزاعات السياسية والحروب وأشكال العنف الداخلي.

لذلك لا يدخل الصليب الأحمر في أي نزاعات سياسية لأن الهدف الأسمى من إنشائه هو تقديم المساعدات لكافة الأشخاص في جميع أنحاء العالم وتوفير الحماية لهم.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا؟

العمل التطوعي في الصليب الأحمر الألماني

العمل-التطوعي-في-الصليب-الأحمر-الألماني

العمل التطوعي في الصليب الأحمر هو بمثابة وظيفة لا تتقاضى عليها أي أجر بل تعمل بكامل إرادتك الحرة ليس من أجل المال بل من أجل مساعدة الأشخاص في المواقف الإنسانية المختلفة.

وبالطبع فإن العمل التطوعي في الصليب الأحمر يمنحك فرصة قوية من أجل التعرف على أشخاص جدد، والاندماج في مجتمعات وثقافات مختلفة.

وتتعدد مهام العمل في الصليب الأحمر في ألمانيا بشكل تطوعي، حيث يمكنك العمل داخل المستشفيات الألمانية، أو رعاية الأطفال أو العمل في دار مسنين، بالإضافة إلى تقديم المساعدات إلى اللاجئين في ألمانيا.

ولكن بالنظر خارج ألمانيا، يمكنك أيضًا العمل مع الصليب الأحمر الألماني بهدف تقديم المساعدات الإنسانية لهؤلاء الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهادات المختلفة بسبب الحروب أو النزاعات السياسية وغيرها.

اقرأ أيضًا – كيف يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة؟

شروط العمل التطوعي في الصليب الأحمر في ألمانيا

عند التقدم للعمل بشكل تطوعي في الصليب الأحمر الألماني يتم اختبار المتقدمين بناءً على العديد من العوامل المختلفة لاختيار الأفضل والذي يقدم إفادة حقيقية للمجتمع، ولكن بشكل عام يجب توافر مجموعة من الشروط الأساسية المتمثلة في التالي:

  1. يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 16 عامًا وألا يزيد عن 30 عامًا.
  2. يجب إكمال التعليم الثانوي على الأقل.
  3. يجب إتقان اللغة الألمانية على الأقل أدنى مستوى من مستويات اللغة الألمانية.

الأوراق المطلوبة للعمل التطوعي في الصليب الأحمر الألماني

أهداف-الصليب-الأحمر-الألماني

عند الرغبة في الاشتراك بالعمل التطوعي في الصليب الأحمر الألماني يجب عليك مراسلة المنظمة من أجل إخبارهم بطلبك ومن ثم إرسال نموذج الطلب مع إرفاق المستندات والأوراق المطلوبة.

وتتمثل الأوراق والمستندات المطلوبة في التالي:

  • السيرة الذاتية الشخصية.
  • صور شخصية.
  • نسخة من جواز السفر.
  • خطاب يوضح سبب الرغبة في العمل داخل الصليب الأحمر الألماني.
  • نسخة من الشهادة التعليمية.
  • الشهادة الجامعية إن وُجدت.
  • شهادات العمل التطوعي السابق إن وُجدت.
  • شهادات إتمام مختلف التدريبات والندوات والدورات.
  • مستند من حساب بنكي في ألمانيا يؤكد القدرة على تحمل كافة التكاليف عند الإقامة في ألمانيا.

اقرأ أيضًا – أهم 7 انواع عقود العمل في المانيا وشروطها

تأشيرة العمل التطوعي في الصليب الأحمر الألماني

مميزات-الصليب-الأحمر-الألماني

من أجل القيام بأي عمل تطوعي في ألمانيا سواء داخل الصليب الأحمر أو أي جهة أخرى من جهات الأعمال التطوعية، فإنت بحاجة للحصول على تأشيرة وطنية من أجل الدخول إلى الأراضي الألمانية.

وتمنحك التأشيرة الوطنية الألمانية فئة D حق البقاء داخل ألمانيا لمدة تصل لأكثر من 90 يومًا، وهي تعد واحدة من أنواع التأشيرة في ألمانيا.

وعند التقدم لطلب الحصول على تأشيرة العمل التطوعي، يجب عليك الذهاب إلى القنصلية الألمانية في وطنك الأم لتقديم الطلب مع إرفاق المستندات التالية:

  • جواز السفر ساري المفعول.
  • ثلاث صور شخصية.
  • بوليصة التأمين الصحي في ألمانيا.
  • مكان الإقامة في ألمانيا.
  • مستند من البنك يؤكد القدرة على تحمل كافة التكاليف.
  • شهادة جنائية تؤكد عدم ارتكاب أي جرائم سابقة.

ويجب العلم أن تأشيرة العمل التطوعي تستغرق مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع، من أجل الحصول على الرد النهائي سواء بالموفقة أو الرفض، وفي حالة الموافقة يجب عليك الذهاب من أجل استلام التأشيرة والبدء في إجراءات السفر إلى ألمانيا.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

أسئلة شائعة عن الصليب الأحمر الألماني

ماذا يعني شعار الصليب الأحمر؟

شعار الصليب الأحمر يتم اختياره بهذه الصورة لكي يكون شعار سهل تمييزه، وهو الشعار الموجود على الطواقم الطبية في حالة الحروب والنزاعات المسلحة، ومن ثم أصبح هو الشعار الأساسي للصليب الأحمر على مر العصور.

هل يتم تقاضي راتبًا مقابل العمل في الصليب الأحمر في ألمانيا؟

لا يمكن الحصول على راتب مقابل العمل في الصليب الأحمر في ألمانيا، وذلك لأن العمل يتم بشكل تطوعي داخل المنظمة بهدف حب مساعدة الأشخاص في كافة المجالات المختلفة سواء الذين يتعرضون للاضطهادات في الحروب والنزاعات السياسية أو مساعدة الأطفال وكبار السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى