ألمانيا

كيفية الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

يجد البعض صعوبة الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة خاصة أن إجادة اللغة الألمانية تعتبر من أساسيات العمل داخل الدولة من أجل التواصل مع العملاء والموظفين الأخرين.

ولكن لم يعد هذا الأمر مشكلة الآن، بسبب وجود الكثير من الوظائف العربية في ألمانيا التي لا تحتاج أي لغة على الإطلاق، بالإضافة إلى وجود فرص عمل أخرى بدون الحاجة إلى شهادة جامعية أو لغة ألمانية.

وبناءً على ذلك سعت الحكومة الألمانية إلى توفير الكثير من فرص عمل داخل الدولة بدون الحاجة إلى إتقان اللغة، وذلك من أجل مساعدة المهاجرين الجدد على العمل بدون لغة أو شهادة لتحمل تكاليف الحياة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com كيفية الحصول على فرصة عمل جيدة داخل ألمانيا دون الحاجة إلى إتقان اللغة الألمانية وما هي أهم الوظائف المطلوبة.

صعوبات العثور على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

فرص-عمل-في-ألمانيا-بدون-لغة

عند البحث عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ستجد بعض الصعوبات التي تقف أمامك عائقًا، ولكنها ليست مستحيلة بل يمكن التغلب عليها بكل سهولة، وتتمثل هذه الصعوبات في التالي:

  1. يعتبر الطلب الأكبر على الموظفين المتخصصين المؤهلين في الدولة، وبالتالي في بعض الوظائف قد تحتاج إلى التفاعل مع الموظفين الأخرين أو العملاء.
  2. لا يمكن الاندماج داخل المجتمع الألماني بالاعتماد فقط على اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى، خاصة أن اللغة الألمانية هي السائدة من أجل التعامل داخل الدولة، وبالتالي سيكون الأمر صعبًا للغاية سواء عليك أو على أسرتك.
  3. احتمالية مواجهة بعض الصعوبات في حالة عدم إتقان اللغة الألمانية أثناء استئجار منزل أو إبرام عقود الكهرباء والإنترنت ورخصة القيادة وغيرها.

اقرأ أيضًا – تعرف على خريطة المانيا وحدودها وأسماء المدن

مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا

بالطبع كل وظيفة تختلف عن الأخرى في الشروط المطلوبة ولاسيما مستوى اللغة الألمانية، ولكن بشكل عام فإن مستوى اللغة المطلوب يجب ألا يقل عن B1 من أجل العمل في ألمانيا.

وبالتالي هذا يعني أن الشخص يجب أن يكون قادرًا على التواصل باللغة الألمانية بشكل أساسي في الحياة اليومية الخاصة به.

ولكن بعيدًا عن الحياة يمكنك الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة على سبيل المثال تدريس اللغة الإنجليزية للمدارس الدولية أو الوظائف المتعلقة بتخصص تكنولوجيا المعلومات.

ولكن يجب العلم أيضًا أن تعلم وإتقان اللغة الألمانية يعزز فرصك في الحصول على وظيفة داخل ألمانيا بشكل أسرع.

أهم فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

توجد العديد من فرص عمل في ألمانيا بدون لغة حيث تعتمد في الأساس على التحدث باللغة الإنجليزية أو العربية، وستجد هذه الفرص في الشركات الناشئة أو بالأخص في شركات التكنولوجيا أو الأقسام الرقمية.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الأعمال المكتبية مثل الموارد البشرية والمحاسبة والتسويق الإلكترونية بالإضافة إلى الاستشارات فإنهم يملكون فرص قليلة للغاية من أجل الحصول على فرص عمل بدون لغة ألمانية، فضلًا عن الأطباء والمحامين.

وتتمثل أهم فرص العمل المناسبة للعثور عليها بدون الحاجة إلى إتقان اللغة الألمانية في الآتي:

  • مبرمج أو مطور برمجيات.
  • مدير للأنظمة المعلوماتية.
  • خدمة إدارة المتجر الإلكتروني أو الرقمي.
  • الهندسة مع العلم وجود بعض التخصصات التي تشترط إتقان اللغة الألمانية.
  • منظم ومخطط لفعاليات رحلات العمل.
  • خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات.
  • فني كهربائي.
  • فني سباكة.
  • أعمال البناء.
  • العمل في القطاع الزراعي.
  • مربية للأطفال والقيام بالأعمال المنزلية من خلال الاتفاق مع أسرة ألمانية مضيفة.

فرص عمل في ألمانيا بدون لغة للنساء

يمكن أيضًا العثور على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة من أجل النساء، حيث تتناسب هذه الوظائف معهن فقط على عكس الرجال، وتتمثل هذه الوظائف في التالي:

  • عاملة تنظيف.
  • العمل في مجال الطبخ.
  • مجالسة الأطفال.

اقرأ أيضًا – ما هي التجارة الالكترونية في المانيا ومميزاتها وعيوبها؟

فرص عمل في ألمانيا باللغة العربية

أفضل-فرص-العمل-في-ألمانيا

إذا كنت لا تجيد اللغة الألمانية أو الإنجليزية ليس هناك أي داعي للقلق على الإطلاق حيث تستطيع إيجاد فرصة عمل مناسبة باللغة العربية، وذلك بسبب وجود أفضل شركات عربية في ألمانيا بالإضافة إلى مطاعم عربية في ألمانيا التي توفر الكثير من الوظائف بدون لغة.

ولكن بعض هذه الوظائف تحتاج إلى ضرورة الحصول على الاعتراف، على سبيل المثال إذا كنت ستعمل في ألمانيا كمحاسب فيجب الحصول على اعتراف مهني في ألمانيا بذلك.

وتتمثل أهم المواقع التي توفر العديد من فرص العمل المختلفة في التالي:

كيفية العثور على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

فرص-عمل-في-ألمانيا-باللغة-العربية

توجد العديد من الطرق المختلفة التي تساعدك في العثور على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة وبدون شهادة أيضًا، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

  • اللجوء إلى مواقع الإنترنت من أجل البحث عن الوظائف الشاغرة من قبّل الشركات المختلفة.
  • الدخول إلى مواقع الشركات والمؤسسات المعروفة والبحث في قسم الوظائف.
  • الاعتماد على وكالات التوظيف الموجودة في الوطن الأم والتي تقدم خدمات للمواطنين الأجانب دون إتقان اللغة الألمانية.

وعلى الرغم من تعدد الطرق التي تساعد في الحصول على فرص عمل في ألمانيا إلا أن هناك بعض الطرق الشائعة داخل ألمانيا التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص والمتمثلة في التالي:

العمل القانوني

في حالة الحصول على العمل بشكل قانوني يجب عليك التقدم بطلب الحصول على الفيزا والتي ستأخذ الكثير من الوقت والجهد، حيث من الممكن أن تعثر على عمل في إحدى المؤسسات التي تمتلك لها العديد من الفروع داخل ألمانيا.

وأهم ما يميز هذه الشركات أو المؤسسات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات أنه توافق على العمل باللغة الإنجليزية وليس هناك حاجة إلى ضرورة إتقان اللغة الألمانية.

القبول في إحدى الجامعات الألمانية

تعتبر هذه الطريقة مثالية لهؤلاء الأشخاص الذين يفكرون في الحصول على وظيفة على المدى الطويل، حيث يمكن قبولك في الجامعة الألمانية دون معرفة للغة الأم في الدولة، وبالتالي هناك العديد من برامج اللغة الموجودة في الجامعة.

ولكن تعتبر التخصصات المتعلقة بهذه البرامج قليلة نوعًا ما داخل الجامعات، بالتالي سيكون من الصعب العثور على وظيفة مناسبة لك دون الحاجة إلى اللغة الألمانية.

وللتغلب على هذا الأمر يمكنك حضور الدورات التدريبية المُعدة في الجامعة باللغة الألمانية والتي تساعدك على الدخول إلى أي تخصص تختاره.

بالإضافة إلى إمكانية العمل بشكل جزئي للطلاب بدءًا من السنة الثانية في الدراسة، ولكن المتعارف عليه هو تعلم اللغة الألمانية في الأساس ومن ثم العثور على وظيفة بعد التخرج، من أجل الاستعداد للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا.

العمل بطريقة غير مشروعة

بالطبع لا يمكنك الاعتماد على العثور على وظيفة من خلال الطرق غير المشروعة لأنها ستلحق بك الكثير من الأذى والضرر وتعرضك للكثير من العقوبات المتمثلة في التالي:

  • الترحيل من قبّل السلطات الألمانية بشكل نهائي من الدولة.
  • عدم الحصول على أي نوع من أنواع الحماية.
  • عدم الحصول على تأمين صحي لأنك تعمل بشكل غير قانوني.
  • إمكانية تعرض الموظف للخداع بالنسبة للأجور.

اقرأ أيضًا – ما هي اجراءات لم الشمل في المانيا وطريقة تقديم الطلب؟

نصائح هامة عند البحث عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

كما ذكرنا أنه ليس من الصعب أو المستحيل العثور على فرص عمل عديدة داخل ألمانيا بدون الحاجة إلى التحدث باللغة الألمانية، ولكن يجب عليك عند البحث مراعاة بعض الأمور لتجنب الوقوع في الخطأ أو المشاكل، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  1. يجب الانتباه إلى تاريخ نشر إعلان الوظيفة والتأكد من حداثته.
  2. الاطلاع جيدًا على المسؤوليات المطلوبة الخاصة بالوظيفة.
  3. التعرف على الشروط والأوراق المطلوبة للتقدم للعمل.
  4. التعرف على عدد ساعات العمل المطلوبة ومقارنتها بالراتب.
  5. الاطلاع على الخدمات المقدمة سواء العطلات أو الخدمات الاجتماعية وغيرها.

العثور على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة في المدن الكبيرة

فرص-العمل-في-ألمانيا

من الأفضل عند البحث على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة، الاعتماد على المدن الكبيرة، نظرًا لأنها تقدم العديد من الفرص الجيدة والمختلفة.

على سبيل المثال في مدينة برلين العاصمة سنجد أكبر تجمع للشركات الناشئة، وبالتالي تعتبر فرصة مميزة من أجل العثور على فرص عمل جيدة تعتمد على اللغة الإنجليزية فقط.

وإذا انتقلنا إلى العاصمة البافارية ميونيخ سنجد شركات مثل أمازون ومايكروسوفت وآبل وغيرهم من الشركات التي تعمل في المجال الرقمي.

وإذا كنت تفضل العمل في البنوك، عليك البحث داخل فرانكفورت أم ماين حيث تجمع البنوك الكبرى في ألمانيا، بالإضافة إلى الصناعات الأخرى التي تتميز بها المدينة ومنها تكنولوجيا المعلومات واللوجستيات.

ويمكنك العمل في مجالات أخرى ومنها على سبيل المثال الطاقة المتجددة والرياضة والطيران، داخل مدينة هامبورغ التي توفر الكثير من فرص العمل، بالإضافة إلى دوسلدورف التي تشتهر بمجالات الإعلام والأزياء والاتصالات.

اقرأ أيضًا – تعرف على طريقة استرجاع الضرائب في ألمانيا بكل سهولة

أسئلة شائعة عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

هل يمكن العمل في ألمانيا بدون لغة؟

بالطبع يمكن العمل في المانيا بدون لغة وبدون شهادة أيضًا حيث توجد الكثير من الوظائف المتاحة داخل الدولة من خلال الاعتماد على اللغة الإنجليزية أو العربية.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا؟

يجب إتقان اللغة الألمانية بمستوى لا يقل عن B1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى