ألمانيا

كيف يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة؟

يبحث الكثير من الأشخاص باستمرار عن العمل في ألمانيا بدون شهادة، لكي يتمكنوا من العمل عند السفر إلى هناك، خاصة في حالة عدم امتلاكهم لأي شهادات جامعية أو أكاديمية.

وبالطبع أن امتلاك شهادة جامعية يعزز من فرصة الحصول على وظيفة جيدة في ألمانيا عند الرغبة في الهجرة إلى ألمانيا، إلا أن العمل بدون شهادة أيضًا متاح في العديد من الوظائف.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com كيفية الحصول على وظيفة بدون شهادة في ألمانيا، وما هي أهم الوظائف المطلوبة.

العمل في ألمانيا بدون شهادة

العمل-في-ألمانيا-بدون-شهادة

قد تعتقد للوهلة الأولى أن الأمر أشبه بالمستحيل، ومن الصعب للغاية أن تجد فرصة من أجل العمل في ألمانيا بدون شهادة، ولكن من التطورات الأخيرة التي تشهدها الدولة باستمرار أصبح فكرة الحصول على وظيفة في غاية من البساطة.

وشهدت ألمانيا مؤخرًا إلغاء القانون الذي يشترط على أصحاب العمل الألمان ضرورة عدم وجود عامل ألماني أو أوروبي غير مؤهل للعمل، قبل توظيف أي عامل أجنبي من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

وساعد هذا الأمر على سهولة تعيين الأجانب في الوظائف المختلفة بمنتهى السهولة، ولكن سيظل الحصول على الشهادة الجامعية من عدمه من الأمور الهامة والأساسية لاختيار الأشخاص لشغل الوظائف المختلفة.

ففي حالة عدم امتلاك شهادة جامعية سيصبح من الصعب العثور على وظيفة بسهولة، ولكن يمكن التغلب على الأمر من خلال امتلاك شهادات خبرة لأعوام عديدة في نفس مجال العمل.

وبناءً على ذلك يمكنك الاطلاع على قائمة وكالة التوظيف الفيدرالية التي تعمل على نشر وتحديد الوظائف والمهن المختلفة التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية.

وتعمل الوكالة باستمرار على تحديث هذه القائمة من أجل العمل في ألمانيا بدون شهادة، نظرًا لأن الدولة تعاني من نقص شديد في العمالة في هذه المجالات.

ومن أجل الدخول إلى سوق العمل الألماني، لهؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في العمل بدون شهادة، يجب التقديم على معادلة المؤهلات المهنية والخبرات العملية.

اقرأ أيضًا – أهم 7 انواع عقود العمل في المانيا وشروطها

الأوراق المطلوبة من أجل العمل في ألمانيا بدون شهادة

من أجل العمل في ألمانيا بدون شهادة يجب عليك توفير الأوراق المطلوبة من أجل تعزيز فرص الموافقة على الحصول على العمل، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  1. جواز السفر ساري المفعول.
  2. الشهادات التعليمية.
  3. شهادات الخبرة في مجال العمل.
  4. سجل جنائي يخلو من ارتكاب أي جرائم على الإطلاق.
  5. سيرة ذاتية تضم كافة البيانات الشخصية.
  6. خطاب التقدم للوظيفة مع توضيح كافة المهارات.

اقرأ أيضًا – ما هي ضرائب العمل في المانيا وكيف يتم حسابها؟

كيفية الحصول على تأشيرة السفر للعمل في ألمانيا بدون شهادة

أهم-فرص-العمل-في-ألمانيا-بدون-شهادة

تزداد فرص حصولك على العمل في ألمانيا بدون شهادة في حالة إذا كنت من المقيمين داخل الدولة أو في أي دولة داخل الاتحاد الأوروبي.

ولكن في حالة إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي، فأنت بحاجة للحصول على تأشيرة السفر من أجل دخول ألمانيا بشكل قانوني والبدء في البحث عن فرص العمل في ألمانيا بدون شهادة.

ويوجد العديد من التأشيرات المختلفة من أجل السفر إلى ألمانيا والمتمثلة في التالي:

تأشيرة الباحث عن عمل

تأشيرة الباحث عن عمل في ألمانيا هي عبارة عن تصريح إقامة قصير الأجل، حيث يمنح لصاحبه حق الإقامة لمدة زمنية محددة من أجل البحث عن وظيفة جيدة.

وفي حالة العثور على الوظيفة المناسبة، هنا يقوم الشخص بتحويل تأشيرة البحث عن عمل إلى إقامة عمل في ألمانيا، من أجل السماح له بالاستقرار داخل الدولة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في ألمانيا بدون شهادة، يمكنهم التقدم للحصول على التأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر فقط.

تأشيرة الكفالة من صاحب عمل مقيم في ألمانيا

تعتبر تأشيرة الكفالة من صاحب العمل هي التأشيرة الأكثر انتشارًا في ألمانيا، والتي تعني أن صاحب العمل سيقوم بتوظيفك حال وصولك إلى ألمانيا، مما يسهل فرص الحصول على التأشيرة من السفارة.

وتلعب الخبرات والمهارات في مجال العمل دورًا كبيرًا من أجل الحصول على الوظيفة، خاصة إذا كنت تبحث عن العمل في ألمانيا بدون شهادة.

اقرأ أيضًا – أهم وأفضل شركات عربية في ألمانيا

تأشيرة الزواج

يمكنك أيضًا الهجرة إلى ألمانيا وبدء العمل بدون شهادة من خلال الزواج من مواطنة ألمانية تقيم هناك، وتمنحك هذه التأشيرة فرصة الحصول على الإقامة في ألمانيا من قبل العثور على الوظيفة.

وبالتالي توفر لك هذه التأشيرة الوقت من أجل البحث بحرية عن وظيفة مناسبة بدون شهادة.

تأشيرة التدريب المهني

يسعى الكثير من الأشخاص إلى الحصول على تأشيرة التدريب المهني أو كما يُعرف باسم الاوسلبيدونغ وهو عبارة عن برنامج تدريبي للمهن غير الأكاديمية، والذي يمهد الطريق من أجل الدخول في سوق العمل الألماني.

وأهم ما يميز نظام التدريب في ألمانيا، أن جميع المتدربين يعملون ويدرسون في نفس الوقت، بالإضافة إلى الحصول على راتب شهري نظير عملهم خلال فترة التدريب.

ولكن من أجل الحصول على تأشيرة التدريب المهني، يجب عليك تعلم اللغة الألمانية حتى تصل إلى مستوى B2 على الأقل من أجل دخول إحدى مدارس التدريب المهني.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

أهم فرص العمل في ألمانيا بدون شهادة

تأشيرات-السفر-للعمل-في-ألمانيا-بدون-شهادة

توجد العديد من فرص العمل في ألمانيا بدون شهادة في الكثير من المجالات المختلفة، والتي تعتمد في الأساس على حجم الخبرات والمهارات لدى الشخص المتقدم إلى الوظيفة، وتتمثل أهم هذه الوظائف في الأتي:

  • العمل ف قطاع السياحة بشكل عام، سواء في المطاعم أو الفنادق أو المقاهي وغيرها.
  • عمال الكهرباء.
  • عمال السباكة.
  • مجال الزراعة.
  • عمال البناء.
  • صناعة الأثاث.
  • السائقون.
  • العناية بكبار السن والأطفال.
  • مندوب مبيعات.
  • الطباخون.
  • مصففو الشعر.
  • حارس أمن.
  • وكيل عقارات.
  • مجال التأمينات.
  • عامل ميكانيكي سيارات.
  • العمل كممرض بشرط الحصول على تدريب في معهد متخصص بالتدريب الطبي لمدة 3 سنوات.

اقرأ أيضًا – ما هي التجارة الالكترونية في المانيا ومميزاتها وعيوبها؟

ساعات العمل في ألمانيا

ساعات-العمل-في-ألمانيا

تتراوح ساعات العمل في ألمانيا ما بين 36 إلى 40 ساعة، أي بمعدل سبعة إلى 8 ساعات يوميًا، وهناك بعض الأشخاص الذين يعملون لأكثر من 10 ساعات ولكن طبقًا لقانون العمل الألماني يجب الحصول على راحة في المنتصف.

ويحق لكل عامل في ألمانيا الحصول على فترات راحة منتظمة بمعدل 30 دقيقة بموجب القانون لكل 5 ساعات عمل متواصلة.

وهناك بعض الأعمال التي تتطلب الدوام الجزئي لعدد ساعات تصل إلى 25 ساعة في الأسبوع، بالإضافة إلى أن الوظائف الصغيرة منتشرة بشكل كبير في ألمانيا والتي يصل راتبها إلى 450 يورو شهريًا.

اقرأ أيضًا – كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا

أسئلة شائعة عن العمل في ألمانيا بدون شهادة

هل الحصول على عمل في ألمانيا سهل؟

يمكنك الحصول على عمل في ألمانيا بكل سهولة خاصة بعد إلغاء القيود بخصوص تعيين أفراد من داخل الاتحاد الأوروبي أولًا قبل الأجانب، وبالطبع فإن فرصة الحصول على شهادات تزيد من نسب قبولك في الوظيفة، ولكن إذا كنت تبحث عن العمل في ألمانيا بدون شهادة يجب عليك امتلاك شهادات الخبرة في مجال العمل.

ما هي المهن التي تحتاجها ألمانيا؟

تحتاج ألمانيا إلى العديد من المهن المختلفة ومنها المهندسون ومجال التكنولوجيا وعلوم البيانات ومهندسو الكهرباء والميكانيكي، بالإضافة إلى الوظائف المهنية والتي تحتاج إلى أشخاص لديهم خبرات في مجال العمل أكثر من امتلاك شهادات أكاديمية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى