سويسرا

تكاليف المعيشة في سويسرا وإيجابيات وسلبيات الحياة في الدولة

تعتبر تكاليف المعيشة في سويسرا مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالدول المجاورة، لاسيما في أسعار المواد الغذائية وتناول الوجبات في المطاعم أو الإقامة في الفنادق وغيرها.

ولكن على الرغم من ارتفاع المعيشة في سويسرا إلا أن الأجور داخل الدولة تعد هي الأعلى أيضًا، حيث يتم إدراج جنيف وزيورخ كل عام ضمن أغلى عشر مدن في العالم.

لذا إذا كنت تفكر في الاستقرار داخل سويسرا يجب عليك التعرف بشكل جيد على تكاليف المعيشة داخل الدولة وأيضًا الحد الأدنى للأجور، لكي تصبح على دراية كافية بطبيعة الحياة هناك.

وبناءً على ذلك سنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هو الحد الأدنى للأجور في سويسرا بالإضافة إلى تكاليف الحياة في الدولة.

مميزات المعيشة في سويسرا

تكاليف-المعيشة-في-سويسرا

تعتبر سويسرا من أجمل دول العالم بسبب جودة الحياة والرفاهية والخدمات المقدمة لجميع المواطنين، ويعود ذلك إلى العديد من المميزات التي تمتلكها الدولة جعلتها تحتل مكانة متميزة وسط الدول الأخرى، وذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة في سويسرا إلا أنها تجمع العديد من المميزات المتمثلة في الآتي:

  1. تتمتع بمستوى رفيع ومميز من الرفاهية وجودة الحياة والخدمات المتنوعة.
  2. تمتاز بالدقة في المواعيد من ناحية جميع أنواع وسائل النقل.
  3. تمتاز بالطبيعة الخلابة التي تخطف قلوب كل من يذهب إليها بسبب المساحات الخضراء الشاسعة والجبال والغابات وغيرها.

اقرأ أيضًا – أفضل فنادق في زيورخ سويسرا

سلبيات العيش في سويسرا

على الرغم من المميزات العديدة التي تنعم بها سويسرا وتقدمها لمواطنيها إلا أن هناك بعض السلبيات التي تواجهك أثناء الحياة في سويسرا، والمتمثلة في التالي:

  • ارتفاع تكاليف المعيشة في سويسرا بشكل عام سواء غلاء الأسعار أو الإيجارات أو الدراسة.
  • صعوبة إيجاد السكن المناسب بسبب وجود تنافس شديد على استئجار الشقق.
  • بعد المسافة واختلاف التوقيت بالنسبة للمغتربين والمهاجرين.

الحد الأدنى للأجور في سويسرا

بعدما أدركت أن تكاليف المعيشة في سويسرا هي الأعلى مقارنة بباقي الدول الأخرى، يجب عليك أيضًا معرفة الحد الأدنى للأجور في سويسرا.

لكن تستطيع تحديد طبيعة الحياة هناك وهل يوجد توازن ما بين الدخل والمصاريف، أم الأمر سيصبح في غاية الصعوبة.

تصل رواتب العمل في سويسرا للعاملين في القطاعات المختلفة إلى 145 ألف فرنك سويسري في العام الواحد، بينما تبدأ الرواتب بشكل عام من 31300 فرنك سويسري وهو بمثابة الحد الأدنى لكي تصل إلى الأحد الأقصى والمتمثل في 550 ألف فرنك سويسري.

ويجب العلم أن هذه الرواتب يتم حسابها قبل خصم الضرائب ولكن بعد إضافة البدلات الشهرية والسنوية والحوافز والمكافآت المختلفة.

العيش في ريف سويسرا

العيش-في-ريف-سويسرا

بالطبع أن العيش في ريف سويسرا من أفضل الأماكن التي يحلم أي شخص الحياة داخلها، نظرًا لأن الريف السويسري من أجمل وأفضل الأماكن في جميع أنحاء العالم بسبب المناظر الطبيعية الخلابة والمساحات الخضراء الشاسعة.

ويفضل المواطنون بالفعل العيش في ريف سويسرا من أجل الحصول على الحياة الطبيعية النقية بالإضافة إلى الثقافة المتنوعة، كما أنه يعتبر المكان الأفضل على مدار العام سواء في الشتاء أو الصيف.

ويعد العيش في الريف السويسري ذات تكلفة أقل من العيش داخل المدن، بسبب الاعتماد على الطبيعة بشكل أكبر، وبالتالي فإن اختيارك للعيش في الريف سيوفر عليك الكثير من تكاليف المعيشة في سويسرا داخل المدن الرئيسية الكبرى.

اقرأ أيضًا – أهم شروط فتح حساب بنكي في سويسرا

أسعار السكن في سويسرا

تختلف أسعار السكن في سويسرا من مكان لأخر بسبب اختلاف المنطقة ونوع السكن الذي تختاره، وبالتالي فإن بعض الإيجارات قد تكون أغلى من شراء العقار نفسه في الدولة، وهناك مجموعة من العوامل التي تتحكم في أسعار الإيجارات والمتمثلة في الآتي:

  1. حجم الشقة.
  2. مكان الشقة.
  3. مدى قربها أو بعدها من وسائل النقل العام.
  4. مدى قربها أو بعدها من المرافق العامة.
  5. نوع السكن.

ولكن بشكل عام ستجد أن تكاليف المعيشة في سويسرا بالنسبة للسكن تتراوح ما ألف إلى ألفين فرنك سويسري شهريًا وذلك في حالة إيجار شقة بغرفة واحدة وفي المدن الكبرى، وبالطبع كلما زادت مساحة الشقة كلما اختلف السعر.

تكاليف جمع القمامة في سويسرا

لا تقتصر تكاليف المعيشة في سويسرا على السكن فقط بل أيضًا يجب على السكان دفع رسوم للتخلص من القمامة، والتي يتم تحديد تكلفتها الشهرية على حسب حجم الأكياس بالإضافة إلى اختلافها باختلاف البلديات.

وتعتبر زيورخ هي الأعلى من حيث الرسوم المفروضة مقارنة بالمدن الأخرى داخل الدولة، بالإضافة إلى أن سويسرا تهتم بإعادة تدوير القمامة.

تكاليف المرافق في سويسرا

يضع بعض ملاك العقارات المرافق الأساسية في أسعار الإيجار والتي تتراوح ما بين 15 إلى 20% من الإيجار، مع ضرورة دفع معظم المقيمين في سويسرا خدماتهم الخاصة.

ويصل متوسط تكاليف المرافق الأساسية لشقة 85 مترًا مربعًا إلى 198 فرنكًا سويسريًا، أما بالنسبة لتكاليف الإنترنت تصل إلى 58 فرنكًا سويسريًا في الشهر، بينما رسوم التلفزيون والراديو تصل إلى 355 فرنكًا سويسريًا في السنة.

وكل هذه الخدمات المختلفة والمتنوعة تعكس ارتفاع تكاليف المعيشة في سويسرا التي يجب أن تكون على دراية بها لكي تنعم بحياة جيدة.

أسعار الطعام في سويسرا

بعد الاستقرار والعثور على السكن المناسب لك، أنت بحاجة الآن إلى معرفة أسعار الطعام في سويسرا، وما هي التكلفة التي ستحتاج إليها على مدار اليوم من أجل التسوق في زيورخ سويسرا وشراء كل ما ترغب فيه من المأكولات والمشروبات.

وتعتبر أسعار الطعام من أهم تكاليف المعيشة في سويسرا التي يجب معرفتها، حيث تجد أسعار الطعام في مدينة زيورخ مرتفعة مقارنة بباقي المدن السويسرية الأخرى.

حيث من الممكن أن تصل تكلفة تناول وجبة في مطعم بسيط إلى 30 فرنك سويسري للشخص الواحد.

أما بالنسبة لأسعار اللحوم فهي مرتفعة أيضًا بشكل كبير، حيث يُقدر سعرها بحوالي 46 فرنك سويسري للكيلو الواحد، وبالتالي فإن اللحوم السويسرية هي الأغلى في العالم.

وتتفاوت أسعار الوجبات الأخرى والمواد الغذائية داخل السوبر ماركت ما بين المرتفعة والمتوسطة بناءً على نوع المنتج وأيضًا بناءً على المنطقة التي تقطن بها، ولكن على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أنها تعتبر مناسبة للأجور التي يتقاضها الأشخاص داخل الدولة.

اقرأ أيضًا – أفضل طرق استيراد شوكولاته من سويسرا

أسعار النقل في سويسرا

أسعار-النقل-في-سويسرا

بالطبع تحتاج إلى معرفة أسعار النقل في سويسرا من أجل التنقل بحرية داخل الدولة سواء من أجل العمل أو التمتع بزيارة الأماكن السياحية رائعة الجمال التي توجد داخل سويسرا.

وتمتاز وسائل النقل في سويسرا بأنها متطورة ومريحة للغاية، بالإضافة إلى تنوعها بما يتناسب مع جميع احتياجات المواطنين، وبناءً على ذلك فإن تكاليف كل وسيلة تختلف من واحدة لأخرى بناءً على العديد من العوامل المتمثلة في التالي:

  • نوع وسيلة المواصلات المستخدمة.
  • المسافة المُقدرة للوصول إلى وجهتك.
  • توقيت الرحلة.

وبالحديث عن أسعار النقل وتكاليف المعيشة في سويسرا سنقدم لكم تكاليف كل وسيلة على حدة:

أسعار القطارات في سويسرا

يعتبر القطار هو الوسيلة المستخدمة بشكل كبير داخل سويسرا، حيث يوفر الراحة لجميع المواطنين، فضلًا عن سرعته، وتختلف تكاليف القطار بناءً على نوع التذكرة والمسافة المُقدرة للوصول إلى وجهتك.

وتبدأ أسعار تذاكر القطارات في سويسرا من 25 فرنك سويسري بالنسبة للمسافات القصيرة، وفي حالة زيادة المسافة سيزداد سعر التذكرة.

أسعار الحافلات في سويسرا

تبلغ أسعار الحافلات في سويسرا داخل المدن الكبرى مثل زيورخ وجنيف 3 أو 4 فرنكات سويسرية للرحلة الواحدة، حيث تختلف أسعار الحافلات والترام داخل الدولة بحسب المدينة والمسافة أيضًا.

وبالطبع تعتبر المدن الكبرى هي الأغلى بالنسبة لأسعار النقل في سويسرا مقارنة بالمدن الصغيرة أو بالعيش داخل الريف السويسري المميز.

أسعار رسوم الطرق السريعة في سويسرا

في حالة أنك تقود سيارتك الخاصة على الطرق السريعة في سويسرا، يجب عليك دفع رسوم هذه الطرق والتي تختلف باختلاف نوع السيارة والمسافة أيضًا.

وتُقدر رسوم الطرق السريعة بشكل عام حوالي 40 فرنك سويسري من أجل الدخول إلى سويسرا، ومن الممكن أن تزيد عن هذا الرقم بناءً على العوامل التي تم ذكرها.

أسعار التلفريك في سويسرا

يتم تحديد أسعار التلفريك في سويسرا بناءً على سن الشخص ونوع الرحلة أيضًا سواء ذهاب فقط أو ذهاب وعودة، وتُقدر تذكرة العودة بمبلغ 6,30 يورو، أما تذكرة الذهاب بحوالي 6,30 يورو.

ويعتبر تلفريك جنيف أو تلفريك دو ساليف من افضل الاماكن السياحية في زيورخ سويسرا، حيث يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء العالم وليس من داخل سويسرا فقط، ويوجد على قمته العديد من المطاعم والمقاهي بالإضافة إلى أماكن للترفيه والألعاب والجلوس.

اقرأ أيضًا – أهم المهن المطلوبة في سويسرا

تكاليف الرعاية الصحية في سويسرا

تُعرف سويسرا بتوفير نظام تأمين صحي جيدًا للغاية ومتوفر لجميع المواطنين والمقيمين الأجانب، وبالطبع فإن تكاليف الرعاية الصحية في سويسرا تختلف باختلاف الخدمات المقدمة لكل مواطن.

ونظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة في سويسرا فإن أيضًا تكاليف التأمين الصحي تعتبر مرتفعة بعض الشيء حيث تتراوح ما بين 3000 إلى 8000 فرنك سويسري بشكل سنوي.

أما في حالة الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب فإن التكاليف تتراوح ما بين 150 إلى 200 فرنك سويسري للزيارة الواحدة، بينما إذا كنت بحاجة إلى إجراء بعض الجراحات فهي مكلفة جدًا ولكن أيضًا يتم تحديدها بناءً على نوع الجراحة والمدة والمستشفى.

وبناءً على ذلك فإن تكاليف الأدوية في سويسرا أيضًا مرتفعة وتختلف أسعارها باختلاف نوعها والعلامة التجارية.

تكاليف التعليم في سويسرا

تكاليف-الدراسة-في-سويسرا

أصبحت الآن على دراية كافية بجميع جوانب تكاليف المعيشة في سويسرا لذا دعنا نتعرف أيضًا على تكاليف الدراسة في سويسرا في حالة إذا كان أبنائك في سن الدخول إلى المدرسة.

يعتبر نوع الدراسة والجامعة أو المدرسة التي سيتم الدراسة بها من أهم العوامل التي تتحكم في تكاليف التعليم في سويسرا، على سبيل المثال يمكن للطلاب السويسريين الدراسة في الجامعة الحكومية بتكلفة أقل من الطلاب الدوليين.

على سبيل المثال فإن تكاليف الدراسة في جامعة زيورخ السويسرية قد تصل إلى ألف فرنك سويسري سنويًا بالنسبة للطلاب السويسريين، أما في حالة الطلاب الدوليين قد تصل الرسوم الدراسية إلى ألفين فرنك سويسري للدراسات الأولية وأكثر من ذلك للدراسات العليا.

اقرأ أيضًا – تعرف على تكاليف الدراسة في ليختنشتاين

أسئلة شائعة عن تكاليف المعيشة في سويسرا

هل تكاليف المعيشة في سويسرا مرتفعة بشكل كبير؟

بالطبع تعتبر تكاليف المعيشة في سويسرا مرتفعة مقارنة بباقي الدول الأخرى، ولكن يعتبر الأمر مناسبًا نوعًا ما بالنسبة للأجور التي يتقاضها المواطنون في الدولة.

كم من المال تحتاجه في اليوم في سويسرا؟

يبلغ متوسط التكلفة اليومية للسفر في سويسرا حوالي من 80 إلى 100 فرنك سويسري، مع العلم أن الأمر سيختلف من شخص لأخر بناءً على طبيعة حياته داخل الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى