أستراليا

تعرف على طقس أستراليا على مدار العام وأفضل أوقات الزيارة

قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى أستراليا، يجب معرفة طقس أستراليا على مدار العام، من أجل الاطلاع على طبيعة الأجواء في الدولة، بالإضافة إلى معرفة طقس كل مدينة من المدن الأسترالية.

ويساعدك ذلك الأمر في حالة السفر بدافع السياحة، لذلك ستحاول اختيار أفضل أوقات السنة للزيارة من أجل الاستمتاع بالأجواء الطبيعية بشكل عام.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هو طقس أستراليا في كل أوقات السنة، بالإضافة إلى معرفة الوقت المناسب لزيارة الدولة.

طبيعة مناخ قارة أستراليا

طقس-أستراليا-على-مدار-العام

تعد أستراليا هي أصغر قارة من حيث المساحة، وتضم دولة أستراليا ونيوزيلندا، بالإضافة إلى العديد من الجزر الصغيرة الأخرى التي تحيط بها مياه بحر أرافورا ومضيق توريس.

وبالنظر إلى خريطة أستراليا سنجد العديد من الجزر المنتشرة في ذلك المنطقة بحوالي 30 ألف جزيرة كبيرة وصغيرة في مياه المحيط الهادئ.

وعلى الرغم من أن معظم أراضي القارة مسطحة، إلا أنه في شرق أستراليا يوجد سلاسل من الجبال المستقرة التي تمتد بشكل موازي للساحل.

وسنجد أن هذه الطبيعة تؤثر على درجات الحرارة بشكل عام على دولة أستراليا وغيرها من الدول الأخرى الموجودة داخل القارة.

اقرأ أيضًا – ما هي تكاليف المعيشة في أستراليا ومميزاتها وعيوبها

طقس أستراليا على مدار العام

بسبب طبيعة أستراليا التكوينية فإنها تتكون من مجموعات متنوعة من المناخات، حيث سنجد أن الأجزاء الوسطى أراضِ منخفضة ومنبسطة غير مأهولة بالسكان.

وذلك على العكس تمامًا من الغرب حيث توجد الهضبة الأسترالية، بينما في الشرق سنجد سلاسل جبلية عالية ومنها الحصن القوي الذي يحمي الأجزاء الداخلية من السحب الممطرة والرياح.

وبناءً على ذلك سنجد أن طقس أستراليا على مدار العام هو شديد التنوع باختلاف طبيعة كل مدينة عن غيرها من المدن الأسترالية.

ويجب العلم أن طقس أستراليا على مدار العام يتأثر بالمناخ الحار والحزام العرضي، مما يؤدي إلى عدم انتظام الفصول في جميع أنحاء الدولة.

وسنجد أن المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية تتميز بمناخ معتدل وتربة أكثر خصوبة نسبيًا، بينما الجانب الشمالي يتميز بمناخ استوائي بسبب موقعه الجغرافي.

أما في فصل الشتاء فإن أستراليا لا تتأثر بحركات الهواء القطبي البارد أو الجليد من القطب الجنوبي، ولكن لن نجد اختلافًا كبيرًا بين درجات الحرارة في فصلي الشتاء والصيف.

وبعدما أوضحنا طبيعة طقس أستراليا على مدار العام، سنجد أن طقس أستراليا في الخريف يتأثر بالرياح الموسمية الممطرة والباردة.

ويعتبر الساحل الشرقي من أجمل الأماكن التي يجب زيارتها في أستراليا، لاسيما في فصل الخريف، حيث ستنبهر بالمشهد الرائع من ألوان الخريف المميزة في هذه البقعة من الأرض.

وإذا كنت من محبي الطقس الأكثر برودة ودرجات الحرارة المنخفضة، فإن ولايات فيكتوريا وتسمانيا وجنوب أستراليا هي الأنسب على الإطلاق.

اقرأ أيضًا – ما هي أهم شروط وطرق الإقامة في أستراليا؟

الطقس في مدينة ملبورن الأسترالية

الطقس-في-مدينة-ملبورن-الأسترالية

تعتبر مدينة ملبورن الأسترالية هي العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان، كما أنها تعد المدينة الأفضل للمغتربين، لذلك يجب معرفة طبيعة الطقس هناك.

على الرغم من معرفة طقس أستراليا على مدار العام، إلا أن المناخ في مدينة ملبورن يختلف بعض الشيء، بسبب وجودها عند التقاء تدفق الحمم الرباعية في الجنوب الشرقي وامتداد بورت فيليب.

وبالطبع فإن المناخ في المدينة يتأثر بالعديد من العوامل المتمثلة في التالي:

  1. نهر يارا.
  2. جبال داندينونج في الشرق.
  3. وديان الأدغال.
  4. نهر موندي.
  5. ماري كريك.
  6. داريين كريك.
  7. نهر بلانت.

وبناءً على ذلك سنجد أن الصيف حار معتدل، وأيضًا الشتاء معتدل حيث يتأثر برياح المناطق الداخلية الدافئة والمحيط الجنوبي البارد.

وسنجد أن هذا الاختلاف يحدث في درجات الحرارة في الغالب في فصلي الربيع والصيف، وبالتالي يتسبب في تكون جبهات شديدة البرودة وبعض الأمطار.

اقرأ أيضًا – تعرف على أهم وأشهر 10 أماكن سياحية في أستراليا

المناخ في مدينة بيرث

تعد بيرث رابع أكبر مدينة في أستراليا، وتشهد إقبالًا كبيرًا من قبّل السياح والمهاجرين من كافة أنحاء العالم، وبشكل عام فإن الصيف يكون حارًا ومشمسًا وجافًا.

وتبدأ حرارة الصيف من ديسمبر/ كانون الأول إلى منتصف مارس/ آذار، وبناءً على ذلك سنجد أن شهر فبراير هو الشهر الأكثر سخونة في الموسم.

ويعتبر فصل الصيف جاف ولكنه ليس خاليًا من الأمطار ولكنها تعتبر على شكل عواصف رعدية قصير العمر، وجبهات باردة ضعيفة.

اقرأ أيضًا – تعرف على خريطة أستراليا ومساحتها والدول المجاورة لها

الطقس في مدينة سيدني الأسترالية

تمتاز سيدني بالمناخ المعتدل، ولكن في بعض الأحيان تتصف بالمناخ شبه استوائي رطب لكن مع صيف معتدل وأحيانًا حار، بينما الشتاء يصبح باردًا بشكل عام، وتهطل الأمطار بشكل منتظم على مدار العام.

وتعود طبيعة المناخ في المدينة بسبب وجودها على الساحل الشرقي للبلاد وعلى ساحل المحيط الهادي، حيث تعد هذه المدينة ساحلية، وأيضًا من أهم المدن الممطرة في أستراليا.

اقرأ أيضًا – دليل الهجرة إلى أستراليا من السفر إلى الاستقرار

المناخ في مدينة أديلايد

المناخ-في-مدينة-بيرث

بالنظر إلى طقس أستراليا على مدار العام، سنجد أن مدينة أديلايد يسودها طقس حار أو حار وجاف في معظم الأحيان، أما بالنسبة لفصل الشتاء يسوده طقس بارد أو معتدل مع هطول أمطار كثيرة وغزيرة.

وبناءً على ذلك نجد أن مناخ المدينة هو مناخ موسمي، ولاسيما في شهر يونيو يعتبر من أكثر شهور السنة أمطارًا، وتعد أيضًا من أكثر المناطق العاصفة في أستراليا.

اقرأ أيضًا – رحلة مميزة في أفضل الأماكن السياحية في برلين

الأعاصير في أستراليا

بعد التعرف على طقس أستراليا على مدار العام، سنجد أنها تتأثر بالأعاصير المدارية ومناطق الضغط المنخفض الشديدة والتي تتشكل عندما يكون البحر دافئًا.

وتتسبب الأعاصير في جلب رياح قوية وأمطارًا غزيرة، وبالتالي فهي تؤثر على السواحل الشمالية، على الرغم من أنها تخترق المناطق الداخلية لاسيما في أستراليا الغربية.

وتتشكل الأعاصير بين منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، وأيار/ مايو، وهناك أيضًا فترة أخرى مرجحة للأعاصير وهي خلال يناير/ كانون الأول إلى إبريل/ نيسان.

اقرأ أيضًا – رحلة مميزة في أفضل الأماكن السياحية في انترلاكن سويسرا

ظاهرتا النينيو والنينيا في أستراليا

يتأثر طقس أستراليا على مدار العام أيضًا بظاهرة النينيو والتي ترتبط بالجفاف الشديد في كافة أنحاء الدولة، لاسيما على طول الساحل الشمالي والشرقي.

وبالتالي فإن فرص الأمطار تقل في الصيف، بينما في الجنوب سنجد الجفاف بسبب الرياح الحارة القادمة من الصحراء والتي في بعض الأحيان من الممكن أن تتسبب في الحرائق.

أما بالنسبة لظاهرة النينيا فهي تجلب الأمطار بغزارة بصورة أكبر من المعتاد في الشمال والشرق، لاسيما في فصلي الربيع والصيف، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الأعاصير بشكل ملحوظ.

أفضل وقت لزيارة أستراليا

طبيعة-مناخ-قارة-أستراليا

تعتبر أستراليا من الدول التي تشهد إقبالًا من السياح من مختلف أنحاء العالم، لاسيما وأن طقس أستراليا على مدار العام مميز للغاية.

ولكن إذا كنت تنوي الذهاب للشمال، فإن أفضل وقت للزيارة هو من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب، وهو يعتبر موسم الذروة الذي يسافر فيه الأستراليون من المناطق الجنوبية شمالًا عربًا من الشتاء.

أما بالنسبة لباقي مدن ومناطق أستراليا، فإن الأفضل زيارتها في فصل الشتاء، من أجل تجنب الحرارة المرتفعة في الصيف، وأيضًا الأعاصير.

ويمكنك أيضًا زيارة المناطق الجنوبية في أواخر الربيع والصيف من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى فبراير/ شباط، ولاسيما في مدينة ملبورن الأسترالية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الأماكن السياحية في بلجيكا التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها

أسئلة شائعة عن طقس أستراليا على مدار العام

كم أشهر الشتاء في أستراليا؟

يعتبر الشتاء في أستراليا هو الوقت المثالي للاستمتاع بالطبيعة هناك، والذي يبدأ من شهر يونيو/ حزيران إلى شهر أغسطس/ آب.

هل يوجد صيف في أستراليا؟

أصبحت مواسم الصيف في أستراليا أطول بشهر أو أكثر، بسبب التغير المناخي في طقس أستراليا على مدار العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى