سويسرا

تعرف على أشهر المعالم الأوروبية نافورة جنيف في سويسرا

تحظى نافورة جنيف في سويسرا بشهرة واسعة داخل الدولة وأيضًا على مستوى العالم، حيث تعتبر من أشهر وأهم المعالم الأوروبية.

وتشهد النافورة إقبالًا واسعًا من السياح من جميع أنحاء العالم، ليشاهدوا روعة وجمال النافورة، بالإضافة إلى روعة التصميم والبناء.

وعلى الرغم من أن سويسرا تضم العديد من المعالم الأخرى الشهيرة ومنها البنوك وأجراس الأبقار والساعات، إلا أن نافورة جنيف تقترن في الأذهان بسويسرا على الفور.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com ما هي مميزات نافورة جنيف الرائعة وكيفية الوصول إليها، فضلًا عن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها.

ما هي نافورة جنيف في سويسرا؟

نافورة-جنيف-في-سويسرا

تعد نافورة جنيف في سويسرا من أهم وأشهر المعالم السياحية، حيث تم بنائها في عام 1886 بارتفاع يماثل ارتفاع تمثال الحرية، حيث تعتبر من أطول النوافير في العالم.

وتضخ النافورة حوالي 7 أطنان من المياه بسرعة تصل إلى 200 كيلو متر في الساعة، وذلك بالاعتماد على مضخات كهربائية تضخ الماء لارتفاع يبلغ حوالي 140 مترًا.

وتم تصميم النافورة في البداية من أجل تقليل ضغط المياه عن الضخ لسكان المدينة، ولكن في عام 1891 شهدت تطورًا كبيرًا حتى أصبحت من أهم المعالم السياحية الجذابة.

وكانت في ذلك الوقت تعمل بقدرة تصل إلى 90 مترًا فقط، ولكنها في عام 1951 شهدت تطورًا كبيرًا، من خلال تزويدها بالمضخات ومصادر الماء، بالإضافة إلى الإضاءة، لتصبح من المعالم الرئيسية في سويسرا.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل 10 مطاعم عربية في زيورخ

أسباب بناء نافورة جنيف في سويسرا

لم يكن الهدف الأساسي من بناء نافورة جنيف في سويسرا هو أنها تصبح من أهم المعالم السياحية في الدولة، ولكن تم بنائها لأسباب فنية داخل الدولة.

كانت المدينة في عام 1886 قد شهدت نموًا كبيرًا في عدد السكان بمقدار 36 ألف نسمة، وبالتالي أصبحت المدينة في حاجة ماسة إلى الطاقة من أجل تشغيل كافة مصانعها لزيادة الإنتاج.

وسعت سويسرا بالفعل إلى بناء مصنع هيدروليكي بالاعتماد على شبكة توزيع الطاقة الموجودة حاليا في رون، وأصبحت المضخة الهيدروليكية تستخدم الماء من أجل تشغيل الآلات في ورش صناعة الساعات.

ومن هنا بدأت المشكلة في الظهور، وهي أنه عندما يتوقف العمال عن العمل في ساعات الليل، يبدأ الضغط الزائد في النظام يتراكم، وبالتالي يجب على المهندسين إيقاف المضخات واحدة بعد الأخرى.

واتجه المهندسون إلى وضع صمام أمان من أجل التحكم في الضغط والتي عُرفت باسم نفاثة الماء الشهيرة، وكان ارتفاع النافورة في وقتها حوالي 30 مترًا.

وبناءً على ذلك تم التوصل لحل المشكلة، وأصبح من الضروري إطلاق هذه المجموعة من المياه من أجل تجنب تراكم الضغط، ولكن من الناحية الأخرى حاز مشهد المياه المندفعة من النافورة على إعجاب جميع المارة.

واتجهت المدينة بناءً على ذلك إلى تحويل النافورة إلى مزار سياحي داخل سويسرا، لكي يتمكن المواطنون والسياح من زيارة المعلم الشهيرة بكل سهولة.

وتم نقل نافورة جنيف إلى بقعة أكثر وضوحًا على رصيف الميناء في Eaux-Vives، وهو مكانها الحالي حتى الآن، وتم افتتاحها في عام 1891 بالتحديد في مهرجان الجمباز الفيدرالي.

ومنذ ذلك الوقت بدأت النافورة تشهد الكثير من التطورات المختلفة، حيث تم إضاءتها للمرة الأولى أثناء الاحتفال بالذكرى الستين للاتحاد الكونفدرالي السويسري.

اقرأ أيضًا – تعرف على خريطة سويسرا وأهم الأماكن السياحية

مميزات نافورة جنيف في سويسرا

أسباب-بناء-نافورة-جنيف-في-سويسرا

تمتلك نافورة جنيف في سويسرا العديد من المميزات التي جعلتها من أهم وأفضل المعالم السياحية في الدولة، بل امتدت شهرتها أيضًا لتشمل جميع أنحاء العالم.

وتشهد النافورة إقبالًا واسعًا من السياح من كافة الدولة لرؤية تصاعد المياه مع الأنوار الرائعة خاصة في أوقات المساء، كما يمكنك الحصول على القوارب في المياه ومشاهدة هذا المنظر الرائع عن قرب.

وتتمثل أهم مميزات النافورة في التالي:

  1. يوجد العديد من الساحات الخارجية المحيطة بالنافورة والتي يمكنك الجلوس بها والاستمتاع بالمنظر الرائع.
  2. تعتبر زيارة نافورة جنيف مناسبة للأطفال.
  3. تمتاز نافورة جنيف بالدخول المجاني ليست بحاجة إلى حجز تذاكر من أجل زيارتها.
  4. تعتبر من أهم الأماكن المناسبة للتجمعات العائلية من أجل قضاء وقتًا مميزًا للغاية.
  5. تعد أيضًا نافورة جنيف من أهم الأماكن المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ أيضًا – افضل فنادق في زيورخ سويسرا

تصميم نافورة جنيف في سويسرا

شهدت نافورة جنيف في سويسرا العديد من التغييرات والتطورات، حيث أصبحت محطة الضخ الجديدة تتميز بالقدرة الكافية على دفع متر مكعب واحد من الماء إلى الهواء كل ثانيتين.

وبناءً على ذلك يتم طرد حوالي 500 لتر من المياه في الثانية بسرعة 200 كم / ساعة، وأصبحت المضختان جورا وساليف تضخان حوالي 7 أطنان من المياه، حيث تم صنعتهما على يد الشركة السويسرية سولزر.

وتضم نافورة جنيف أيضًا فوهة صغيرة تسمح بإسقاط المياه كقطرات متوسطة الحجم، ومليئة بالفقاعات الصغيرة، وبالتالي تساهم عملية التبخير في إضفاء اللون الأبيض على النافورة طوال الوقت.

وتحتوي النافورة أيضًا على ممر قابل للإزالة من أجل السماح للأشخاص ذوي الإعاقة، بإمكانية الوصول إلى الرصيف لكي يستطيعوا مشاهدة النافورة عن قرب والمشاركة في الجولات الجماعية.

اقرأ أيضًا – افضل الاماكن السياحية في زيورخ سويسرا

مواعيد عمل أشهر المعالم الأوروبية نافورة جنيف

كانت نافورة جنيف في سويسرا تعمل في بداية الأمر أيام الأحد والعطلات الرسمية فقط، وذلك من أجل سحب المياه من نظام مياه الشرب.

ولكن لاحظت المدينة أن النافورة تشهد إقبالًا واسعًا من قبّل المواطنين والسياح، لذلك قررت تشغيلها بداية من عام 1906 من وقت لأخر خلال أيام الأسبوع.

ولكن بعد ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي، تم تشغيل النافورة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى استبدال شكلها والاعتماد على فتحة واحدة فقط لأخراج المياه بعدما كانت 5 فتحات.

اقرأ أيضًا – أفضل أماكن التسوق في زيورخ سويسرا

حالات توقف نافورة جنيف في سويسرا عن العمل

تصميم-نافورة-جنيف-في-سويسرا

يجب العلم أن نافورة جنيف الشهيرة في سويسرا ليست نافورة أوتوماتيكية، ولكن هناك بعض الأشخاص المسؤولون عن تشغيلها كل صباح من خلال الضغط على زر مخصص لذلك.

والأشخاص المسؤولون عن ذلك هم موظفو SIG المتقاعدون الذين يتطوعون من أجل العمل على تشغيل النافورة، وفي نفس ذات الوقت يتقاضون راتبًا على ذلك.

ولكن هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى إغلاق النافورة تمامًا وتوقفها عن العمل، والتي تتمثل في التالي:

  1. عند ارتفاع الرياح يجب توقف النافورة عن العمل حتى لا تسقط المياه على القوارب أو رصيف الميناء.
  2. عند انخفاض درجات الحرارة إلى نقطة التجمد يجب توقف النافورة منعًا لتغطية الممرات بلوح من الجليد جراء تساقط المياه.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الأماكن السياحية في بلجيكا التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها

أهم المعالم السياحية الشهيرة القريبة من نافورة جنيف في سويسرا

عند الانتهاء من زيارة نافورة جنيف في سويسرا، يمكنك الذهاب إلى العديد من المناطق الأخرى السياحية المميزة، من أجل قضاء وقتًا ممتعًا، أو بهدف تناول بعض المأكولات اللذيذة التي تشتهر بها سويسرا.

وتتمثل أهم الأماكن السياحية القريبة من نافورة جنيف في الآتي:

  • حمامات باكيز.
  • مطعم مومباي بالاس.
  • الحديقة الإنجليزية.
  • ساعة الزهور.
  • مطعم توسكا.

اقرأ أيضًا – أفضل الأماكن السياحية في فرنسا التي لا يمكنك تفويت زيارتها

أهم الفنادق الشهيرة القريبة من نافورة جنيف السويسرية

مميزات-نافورة-جنيف-في-سويسرا

إذا أردت المكوث في أحد الفنادق بعد الانتهاء من زيارة نافورة جنيف، فلا يمكنك البحث بعيدًا عن المنطقة، حيث هناك العديد من الفنادق المميزة والقريبة من النافورة.

وتمتاز هذه الفنادق بتوفير أفضل أنواع الخدمات للمسافرين والعملاء، وتتمثل أشهر هذه الفنادق في الآتي:

  • فندق متروبول.
  • فندق نوفوتيل مركز جنيف.
  • فندق وارويك جنيف.
  • فندق أنتركوتيننتال جنيف.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الأماكن السياحية في لوكسمبورغ

أسئلة شائعة عن نافورة جنيف في سويسرا

أين تقع نافورة جنيف؟

تقع نافورة جنيف عند بحيرة جنيف في سويسرا، حيث يمكنك الذهاب إليها بكل سهولة من أجل الاستمتاع برؤية أحد أهم المعالم الشهيرة في الدولة.

ما هو ارتفاع نافورة جنيف؟

يصل ارتفاع المياه من نافورة جنيف في الوقت الحالي إلى حوالي 140 مترًا، وذلك بعدما شهدت العديد من التغييرات والتطورات منذ لحظة إنشائها لتصبح من أشهر معالم سويسرا السياحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى