تركيا

تعرف على قانون الزواج في تركيا للأجانب وشروطه والأوراق المطلوبة

ينطبق قانون الزواج في تركيا للأجانب على جميع الأشخاص سواء طالبي اللجوء أو اللاجئين أو عديمي الجنسية، كما يتيح القانون التركي زواج مواطنًا تركيًا وطالبي اللجوء أو اللاجئين أو اثنين من طالبي اللجوء أو لاجئين من جنسيات مختلفة.

وبالتالي تخضع كل أنواع الزيجات إلى القانون المدني التركي، حيث يقوم بإتمام الزواج موظفو إدارات الزواج في البلديات، حيث يتعين على الأشخاص الذين ينوون الزواج أن يقدموا كافة الوثائق المطلوبة من أجل مراجعتها وإتمام الزواج.

ويعد الزواج الرسمي المدني هو المعترف به في تركيا بشكل قانوني وبالتالي من أجل التمتع بكافة الحقوق القانونية سواء للزوجات أو الأطفال.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com شروط وخطوات إتمام الزواج الرسمي في تركيا بشكل صحيح ومعترف به من قبّل القانون التركي.

السن القانونية للزواج في تركيا

قانون-الزواج-في-تركيا-للأجانب

ينص قانون الزواج في تركيا للأجانب على أن السن القانوني للزواج هو 18 عامًا، ولكن هناك أيضًا بعض الاستثناءات التي تسمح لشخص ما بالزواج قبل الوصول إلى هذا السن القانوني.

ويجوز قانون الزواج في تركيا للأجانب منح الشخص البالغ من العمر 17 عامًا الإذن بالزواج وذلك في حالة الحصول على موافقة والديه أو الوصي القانوني عليه.

كما يمكن أيضًا للشخص البالغ من العمر 16 عامًا الحصول على إذن بالزواج ولكن بشرط الحصول على قرار من المحكمة وموافقة الوالدين.

اقرأ أيضًا – ما هي مراحل التجنيس في تركيا وكيفية الحصول عليها؟

العقوبات المفروضة على الزواج دون السن القانوني

يتم النظر إلى الزواج دون السن القانوني على أنه إساءة معاملة للأطفال بموجب قانون الزواج في تركيا للأجانب، وبالتالي يتعرض هؤلاء الأشخاص الذين شاركوا في هذا الأمر إلى أشد العقوبات والتي قد تصل إلى السجن.

وتعمل مؤسسات الدولة بما فيها مؤسسات الصحة والتعليم والمنظمات غير الحكومية على إبلاغ السلطات التركية بوجود طفل يواجه خطرًا كبيرًا.

وهنا تبدأ السلطات في التحرك من أجل توفير الحماية لهذا الطفل طبقًا لتنفيذ تعليمات قانون الزواج في تركيا للأجانب.

وتوجد الكثير من الآثار السلبية المترتبة على زواج القاصرين بسبب عدم القدرة على تكوين أسرة سوية، لذلك يخضع مرتكبو هذا الفعل إلى أشد العقوبات، وبناءً على ذلك حدد القانون التركي السن القانوني للزواج.

شروط الزواج في تركيا للأجانب

من أجل إتمام مراسم الزواج في تركيا وطبقًا لتنفيذ قانون الزواج في تركيا للأجانب توجد مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب الالتزام بها، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. لا يسمح بالزواج في تركيا إلا للأشخاص ذوي القدرة العقلية على اتخاذ القرارات.
  2. يحظر الزواج بين الأقارب.
  3. إذا كان أحد الأشخاص الذين يرغبون في الزواج قد تزوج بالفعل من قبل، هنا يجب إنهاء الزواج السابق، حيث طبقًا للقانون المدني التركي لا يسمح بتعدد الزوجات كما أنه يعتبر جريمة.
  4. لا تستطيع المرأة المتزوجة سابقًا الزواج مرة أخرى إلا عند مرور 300 يوم من تاريخ انتهاء الزواج السابق، ولكن في حالة حصول المرأة على تقرير طبي يؤكد أنها ليست حاملًا هنا تسقط مدة الانتظار.

اقرأ أيضًا – كيفية الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الزواج

المستندات والأوراق المطلوبة لإتمام الزواج في تركيا للأجانب

الزواج-في-تركيا

بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة السابقة يجب تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل إتمام الزواج، وذلك من خلال تقديمها إلى إدارات الزواج في البلديات التابعة للمنطقة التي تقطن بها، وتتمثل هذه الأوراق المطلوبة في التالي:

  • التماس الزواج أو كما تُعرف باللغة التركية إفلنمه بياناميزي والتي يوقعها كلا المتقدمين للزواج.
  • شهادة العزوبية التي تثبت أن المتقدمين لم يسبق لهم الزواج من قبل.
  • تقرير طبي يؤكد أن الراغبين في الزواج خالين من الأمراض.
  • وثيقة تسجيل مقدم الطلب للحماية الدولية.
  • وثيقة هوية مقدم الطلب الدولي للحماية أو وثيقة هوية الحماية المؤقتة.
  • 4 صور شخصية.
  • صورة من جواز السفر ساري المفعول.
  • ضرورة تقديم التأشيرة من أجل إثبات أن الشخص ليس لاجئًا أو مهربًا.

الأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج في تركيا

عقد-زواج-الأجانب-في-تركيا

أقر قانون الزواج في تركيا للأجانب بضرورة تقديم بعض الأوراق المطلوبة من أجل تثبيت الزواج في تركيا والتي تختلف عن تلك المقدمة من أجل عقد الزواج في تركيا، وتتمثل هذه المستندات في التالي:

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول مع ضرورة أن يكون مصدق عليه.
  • بطاقة الإقامة في تركيا وذلك في حالة عدم وجود صورة من جواز السفر.
  • إخراج قيد عن طريق السفارة أو القنصلية التابعة للبلد المتقدم الأصلية مترجم ومصدق عليه.
  • جميع التقارير والتحاليل الطبية للطرفين.
  • صورة شخصية للطرفين.
  • إثبات سكن أو عقد إيجار ساري المفعول.

اقرأ أيضًا – تعرف على خطوات الحصول على الجنسية الإسبانية

رخصة الزواج المدني للأجانب في تركيا

يتم إتمام الزواج لمواطن تركي وأخر أجنبي أو اثنين من الأجانب أمام ضابط زواج تركي معتمد، أما في حالة إذا كانا الشخصين أجانب من نفس الدولة هنا يتم الزواج أمام ممثلي تلك الدولة في تركيا أي القنصلية.

ويتم قبول طلبات الأجانب للزواج من قبّل ضابط الزواج مع ضرورة تطبيق أحكام قانون الزواج في تركيا للأجانب والخاصة بزواج المواطنين الأتراك على الأجانب في إطار قانون الحماية الدولية.

ويتم قبول الطلبات في حالة عدم توفر الجنسية لهم أو في حالة اللاجئين أو اللاجئ المشروط ومقدمي طلبات الحماية الدولية والأجانب المدرجين في نطاق الحماية المؤقتة في تركيا.

وبالتالي بناءً على كافة المعلومات والمستندات المقدمة تستطيع المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة إصدار شهادة ترخيص عقد الزواج من عدمه.

مراسم الزواج في تركيا

تعتبر مراسم الزواج في تركيا بمثابة إجراء قانوني رسمي طبقًا لتنفيذ قانون الزواج في تركيا للأجانب، حيث يتم أمام شاهدين وضابط زواج، على أن يسأل الأخير كلًا من الزوجين إذا كانوا يريدون الزواج من بعضهم البعض أم لا.

ويتم الزواج بشكل رسمي عندما يوافق الطرفان وينطقان بالإجابة التي تؤكد موافقتهما، على أن يعلن ضابط الزواج إتمام المراسم وفقًا للقانون المدني التركي.

ويشترط قانون الزواج في تركيا للأجانب أيضًا أن يتمتع الطرفان بقوة التمييز بمعنى امتلاك القدرة على فهم معنى وهدف الزواج.

بالإضافة إلى فهم الالتزامات والواجبات المرتبطة بالزواج، لذلك قامت السلطات التركية بتحديد سن قانوني معين للزواج.

اقرأ أيضًا – تعرف على أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا

الأمراض التي تمنع إتمام الزواج في تركيا

قانون-الزواج-في-تركيا

عند إصدار الشهادة الطبية الخاصة بالأشخاص المتقدمين للزواج يجب أن تكون خالية من أي أمراض معدية أو أمراض تمنع إتمام الزفاف، وفي حالة اكتشاف أي مرض لن يتم إصدار الشهادة الطبية أو التقرير الصحي، وتتوقف خطوات الزواج، وتتمثل هذه الأمراض في الآتي:

  • الأمراض الوبائية ومنها السل والجذام.
  • الأمراض الجنسية ومنها القرحة التناسلية ومرض الزهري بالإضافة إلى السيلان.
  • الأمراض العقلية ومنها المرض العقلي وصعوبة التمييز.

أسئلة شائعة عن قانون الزواج في تركيا للأجانب

هل يجب الحصول على شهادة طبية للزواج في تركيا؟

بالطبع يعتبر الحصول على شهادة طبية للزواج في تركيا من أهم الأوراق المطلوبة وهو عبارة عن وثيقة تؤكد خلو الأشخاص الراغبة في الزواج من أي أمراض خطيرة أو موانع تؤدي إلى عدم إتمام الزواج.

أين يمكنني الحصول على شهادة طبية للزواج في تركيا؟

يمكنك الحصول على الشهادة الطبية من خلال المستشفيات سواء الخاصة أو العامة الموجودة في تركيا من أجل إتمام الزواج.

ما هي الأمراض التي تمنع الزواج في تركيا؟

هناك بعض الأمراض التي تمنع إتمام الزواج في تركيا ومنها الأمراض الوبائية أو العقلية وغيرها، وبالتالي لن يتم إصدار الشهادة الطبية للزوجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى