إيطاليا

كيفية التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

يسمح لم شمل الوالدين في إيطاليا لجميع أفراد أسر المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بإمكانية الحصول على التأشيرة وتصريح الإقامة، وبالتالي يستطيع المواطن الأجنبي التقدم بطلب لم شمل الأسرة في حالة إذا كان لديه تصريح إقامة لمدة عام.

ويعود ذلك إلى أن القانون الإيطالي يعترف بحق الأفراد في تكوين أسرة والحفاظ عليها معًا وذلك من خلال استخدام لم شمل الأسرة والذي يمهد الحصول على فيزا وتصريح الإقامة من أجل دخول إيطاليا والعيش فيها.

ومن خلال يوروبيديا 24 europedia24.com سنوضح لك بالتفاصيل كيفية التقدم بطلب الحصول على لم شمل الأسرة في إيطاليا وما هي الشروط المطلوبة ومن هم الفئات المسموح لها الحصول على لم الشمل.

أسباب اللجوء لطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

لم-شمل-الوالدين-في-إيطاليا

يستطيع جميع الأشخاص التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا مع الحصول على تصريح إقامة أيضًا، وذلك للعديد من الأسباب المختلفة والمتمثلة في الآتي:

  • العمل للحساب الخاص أو لصالح أشخاص أخرى.
  • اللجوء والحماية الفرعية.
  • الدراسة في إيطاليا.
  • أسباب دينية.
  • أسباب عائلية.
  • انتظار الحصول على الجنسية الإيطالية.

أقرأ أيضًا – كيفية استخراج تأشيرة إيطاليا سياحة من الإنترنت

الفئات المسموح لها التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

هناك بعض الفئات أو الأشخاص المسموح لهم بالتقدم بطلب الحصول على لم شمل الوالدين في إيطاليا أو كما يُعرف أيضًا بلم شمل الأسرة، حيث لا يمكن قبول الطلب من أشخاص أخرين غير المسموح لهم بذلك، وتتمثل هذه الفئات في الآتي:

  • الزوج أو الزوجة ولكن في حالة الانفصال بشكل قانوني لا يمكنهم التقدم بطلب لم الشمل.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • الأطفال الذين يعولهم أحد الوالدين في سن البلوغ.
  • الأب في حالة إذا لم يكن له أبناء أخرين في الدولة التي يعيش بها.

شروط التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

لم-شمل-الأسرة-في-إيطاليا

من أجل التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا يجب الالتزام بمجموعة من الشروط الأساسية التي تساعدك على سهولة التقدم بالطلب والحصول على الموافقة، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:

  1. ضرورة توافر منزل مناسب من حيث الحجم والظروف الصحية مع ضرورة تقديم إثبات يفيد ملائمة السكن ويطلق عليه شهادة الصلاحية للسكن.
  2. أن يكون الحد الأدنى للدخل في حالة انضمام فرد من الأسرة في إيطاليا 8970 يورو في العام، وفي حالة فردين يرتفع الدخل إلى 11960 يورو، على أن يتم إضافة 2988,89 يورو لكل فرد أخر في الأسرة.
  3. وفي حالة إذا كنت لاجئًا أو لديك حماية مؤقتة فأنت ليس في حاجة للالتزام بهذا الشرط على الإطلاق.
  4. يقتصر دفع التأمين الصحي في حالة قدوم أحد الوالدين إلى إيطاليا على أن يتخطى عمره 65 عامًا.

أقرأ أيضًا – شروط اللجوء في بريطانيا

الوثائق المطلوبة للتقدم بطلب لم شمل الأسرة في إيطاليا

عند التقدم بطلب لم شمل الأسرة يجب عليك توفير جميع المستندات والوثائق المطلوبة من أجل تقديمها مع الطلب لاستيفاء جميع الشروط وبالتالي زيادة فرص قبول الطلب المقدم، وتتمثل هذه الوثائق في الآتي:

  • نسخة مصورة من تصريح الإقامة.
  • نسخة مصورة من جواز السفر وجواز سفر الشخص الأخر من العائلة الذي تطلب له لم الشمل.
  • تقديم الشهادة العائلية والتي يتم طلبها من البلدية التابعة لمكان إقامتك.
  • شهادة الزواج مترجمة ترجمة موثقة وذلك في حالة استقبال الزوج أو الزوجة.
  • شهادة الترمل وذلك في حالة إذا كان من يُطلب له شهادة عدم الممانعة أرملًا.
  • وثائق تثبت القرابة بينك وبين الشخص الذي بالتقديم له.
  • وثائق لإثبات الدخل مثل شهادة الدخل أو النموذج الموحد وغيرها.
  • شهادة تثبت ملائمة السكن.

كيفية التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

لم-الشمل-في-إيطاليا

في حالة توافر الشروط السابق ذكرها يمكنك بكل سهولة التقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا ولكن ستحتاج الحصول أولًا على شهادة عدم الممانعة وهي عبارة عن تصريح رسمي صادر من الحكومة الإيطالية يفيد أن الأسرة تستطيع الحصول على تأشيرة دخول.

وبعد الحصول على الشهادة يمكنك التقدم بطلب الحصول على لم شمل الأسرة عبر هذا الرابط على أن يقوم مكتب الهجرة الموحد في إيطاليا بفحص الطلب المقدم.

اقرأ أيضًا – كيفية طلب الهجرة إلى النمسا

المدة المحددة للموافقة على طلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

بعد إرسال طلب الحصول على لم شمل الوالدين في إيطاليا ستتلقى رسالة بريدية إلى منزلك والتي تحدد موعد المقابلة الذي ستقوم من خلاله بعرض جميع النسخ الأصلية لجميع الوثائق التي أرفقتها في لم الشمل.

وتستغرق مدة إصدار الموافقة والحصول على التصريح حوالي 90 يومًا على أن ترسل المحافظة التابعة للمنطقة التي تقطن بها شهادة عدم الممانعة إلى السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلدك الأم.

وبناءً على ذلك تقوم السفارة أو القنصلية بدراسة الطلب المقدم وإجراء كافة الفحوصات اللازمة وفي حالة استيفاء جميع الشروط المطلوبة ستصدر القنصلية أو السفارة تأشيرة لم الشمل خلال 30 يومًا فقط لكي يستطيع فرد عائلتك الانضمام إلى الأسرة في إيطاليا.

وفي حالة رفض الطلب وعدم إصدار شهادة عدم الممانعة هنا لن يتمكن فرد العائلة من الحصول على تأشيرة القدوم إلى إيطاليا، وبالتالي يمكنك التقدم بالاستئناف على رفض الطلب.

ولكن في حالة الموافقة ووصول أفراد عائلتك بالفعل إلى إيطاليا هنا يجب عليك تقديم ما يُعرف باسم وثيقة المبنى إلى مقر الشرطة الرئيسي وذلك خلال 48 ساعة فقط من لحظة وصول فرد العائلة إلى الأراضي الإيطالية.

ووثيقة المبنى هي عبارة عن وثيقة تصرح فيها أنك تستضيف مواطنًا غير أوربيًا في منزلك، ومن ثم يجب عليك إخطار مكتب الهجرة الموحد في إيطاليا خلال 8 أيام من لحظة وصول فرد العائلة ومن ثم انتظار المكتب التنفيذي من أجل تجميع الوثائق التي تحتاجها للتقدم بطلب تصريح الإقامة.

وبعد الاستقرار داخل إيطاليا والحصول على جميع الوثائق التي تؤكد بقاء فرد العائلة بشكل قانوني فأنت في حاجة لفتح حساب بنكي في إيطاليا بالإضافة إلى الحصول على تأمين صحي داخل الدولة.

تصريح Nulla osta للتقدم بطلب لم شمل الوالدين في إيطاليا

طلب-الحصول-على-لم-شمل-الوالدين-في-إيطاليا

Nulla osta هي عبارة عن تصريح يتم الحصول عليه من البوابة الإلكترونية للحكومة الإيطالية ويتم إعطائه للشخص كدليل بالموافقة على أنه لا توجد أي موانع لتقدم طلب لم شمل الوالدين في إيطاليا، وبالتالي يجب الحصول عليه قبل التقدم بالطلب، لأنه يساعد في تعزيز الحصول على الموافقة.

أسئلة شائعة عن لم شمل الوالدين في إيطاليا

كم يستغرق لم الشمل الوالدين في إيطاليا؟

يستغرق لم الشمل الوالدين في إيطاليا من عدة أشهر إلى سنوات عديدة بسبب تقديم المستندات والأوراق المطلوبة ومن ثم النظر فيها بعناية من قبل السلطات الإيطالية للحصول على الموافقة من عدمها.

أهم شروط لم شمل الوالدين في إيطاليا؟

يجب الحصول على تأشيرة دخول إلى إيطاليا بالإضافة إلى ضرورة وجود صلة قرابة بين الطرفين، وذلك من أجل لم شمل الوالدين في إيطاليا.

ما هو تصريح Nulla osta؟

Nulla osta هو عبارة عن تصريح يتم الحصول عليه من خلال البوابة الإلكترونية للحكومة الإيطالية ويتم إعطائه للشخص على أنه دليل بالموافقة على أنه لا توجد أي موانع للم شمل العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى