ألمانيا

ما هو قانون الضرائب في المانيا؟

يمثل قانون الضرائب في المانيا أهمية كبرى داخل الدولة، حيث ينظم قيمة الضرائب الواجب دفعها سواء عند شراء أي منتجات أو تلقي الراتب أو الذهاب إلى أي مقهى أو مطعم.

وتعتبر الضرائب هي المصدر الأساسي لإيرادات الدولة والتي تُمكنها من تمويل المدارس والجامعات والمستشفيات وبناء الطرق وغيرها.

وقد تفرض الدولة أيضًا الضرائب على بعض المنتجات الضارة مثل السجائر، وذلك بهدف تقويم سلوك المواطنين والابتعاد عن الأشياء المضرة للصحة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com قانون الضرائب وكيفية التعامل معه بالإضافة إلى الأشخاص الذين يجب عليهم دفع الضرائب في ألمانيا.

مميزات قانون الضرائب في المانيا

قانون-الضرائب-في-المانيا

يضمن قانون الضرائب في المانيا حقوق جميع المواطنين وأيضًا واجباتهم نحو الدولة من أجل تحصيل الضرائب المستحقة على كل فرد، وتتمثل مميزات هذا القانون أو النظام الضريبي بشكل عام في التالي:

  1. انخفاض الضرائب في ألمانيا مقارنة بباقي الدول الأخرى.
  2. مراعاة الجدوى الاقتصادية لفرض تحصيل الضريبة.
  3. احترام النظام الضريبي لمبدأ خصوصية دافع الضرائب.
  4. وجود نظام لتجنب الازدواج الضريبي.
  5. ضرورة ضمان التوزيع العادل داخل المجتمع.
  6. توافق مبلغ الضرائب مع حجم الخدمات التي تقدمها الحكومة.

اقرأ أيضًا – كيف يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة؟

الأشخاص الذين يتوجب عليهم دفع الضرائب في ألمانيا

يفرض قانون الضرائب في المانيا على كل شخص لديه دخل أن يدفع ضريبة الدخل بالنسبة للأشخاص الموظفين، والتي تعني أيضًا ضريبة الرواتب، بينما الشركات الكبرى تدفع ضريبة دخل الشركات.

وهناك أيضًا أنواع أخرى من الضرائب يجب على الأشخاص دفعها في ألمانيا، والتي تعتمد على الظروف الفردية، والمتمثلة في التالي:

  1. أصحاب الحيوانات الأليفة مثل الكلاب يدفعون ضريبة امتلاك كلب.
  2. أصحاب السيارات يدفعون ضريبة امتلاك سيارة.
  3. الأشخاص الذين يسجلون تجارة في ألمانيا يدفعون ضريبة التجارة.

اقرأ أيضًا – أهم 7 انواع عقود العمل في المانيا وشروطها

ما هو رقم التعريف الضريبي؟

رقم التعريف الضريبي هو عبارة عن رقم معرّف الضريبة الخاص بكل شخص يسجل إقامته في ألمانيا كمكان رئيسي ومُطالب بدفع الضرائب.

ويتكون هذا الرقم من 11 رقمًا يتم منحهم للشخص على أن يظل الرقم صالحًا مدى الحياة، أما بالنسبة للمواليد الجدد في ألمانيا يحصلون على رقم التعريف الضريبي ولكن بعد وقت قصير من تاريخ الولادة.

ويساعد هذا الرقم في سهولة التواصل مع مكتب الضرائب في ألمانيا من أجل الحصول على خدمة أو غيرها، بالإضافة إلى أنه يعتبر أساسًا عند تقديم الإقرار الضريبي.

اقرأ أيضًا – ما هي واجبات وحقوق الجوب سنتر في ألمانيا وكيفية الحصول عليه

أنواع الضرائب في ألمانيا

أنواع-الضرائب-في-ألمانيا

تضم ألمانيا العديد من أنواع الضرائب التي تتناسب مع طبيعة الحياة هناك ومفروضة على كل شخص يقيم داخل ألمانيا، وتتمثل هذه الضرائب في التالي:

ضريبة الدخل في ألمانيا

ينص قانون الضرائب في المانيا على وجود العديد من أنواع الضرائب المختلفة التي يجب على شخص متواجد داخل ألمانيا أن يقوم بسداد هذه الضرائب.

وتعتبر ضريبة الدخل من أهم أنواع ضرائب العمل في ألمانيا، حيث تشكل معظم إيرادات الدولة، ويتم تحصليها من كافة الموظفين والأفراد العاملين داخل الدولة أو لحسابهم الخاص.

وتوجد سبعة أنواع مختلفة من ضريبة الدخل في ألمانيا، وبالتالي على شخص يتقاضى دخلًا ثابتًا أن يدفع ضريبة الدفع تنفيذًا لنصوص قانون الضرائب في المانيا، وتتمثل أنواع الدخل في التالي:

  • العمل الحر.
  • العمل غير الحر.
  • مشروعات الكيانات والمؤسسات التجارية.
  • الزراعة والمهن الحرفية.
  • الأصول.
  • الإيجار والتأجير.
  • معاشات التقاعد.

ولكن هناك أيضًا بعض أنواع الدخول الأخرى التي لا يتعين عليها دفع أي نوع من الضرائب، والمتمثلة في التالي:

  • بدل الوالدية.
  • استحقاقات البطالة.
  • قرض البافوغ للطلاب.
  • المنح الدراسية.

ويجب العلم أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم وظائف صغيرة أو لا يصل دخلهم السنوى إلى المستوى المحدد لدفع الضرائب بناءً على قانون الضرائب في المانيا، لا يمكنهم سداد ضريبة الدخل، لاسيما إذا كان الدخل أقل من 10908 يورو.

ضريبة الرواتب

ضريبة الرواتب هي عبارة عن أحد أنواع ضريبة الدخل، وهي تعني أن كل موظف عليه أن يدفع الضريبة على راتبه.

ويتم خصم ضريبة الرواتب بشكل تلقائي من قبّل صاحب العمل، ومن ثم تحويلها إلى مكتب الضرائب المسؤول، وذلك بناءً على الإعفاءات الضريبية والحالة الزوجية التي تساعد في تحديد الشريحة الضريبية لكل شخص.

اقرأ أيضًا – التسوق المعفي من الضرائب للسياح في إسبانيا وكيفية الحصول عليه

ضريبة المبيعات والخدمات في ألمانيا

يضمن قانون الضرائب في المانيا الحقوق بشكل كامل لكل المواطنين داخل ألمانيا، لذلك نجد أن ضريبة المبيعات والخدمات مفروضة على كل شخص.

ويعود فرض هذه الضريبة على كل شخص داخل ألمانيا، إلى أن جميعهم يستخدمون الخدمات المتنوعة على سبيل المثال الذهاب إلى التسوق أو شراء المنتجات المختلفة وتذاكر القطارات وغيرها.

وتبلغ ضريبة المبيعات حوالي 19% أو 7% مخفضة والتي يتم إضافتها بشكل مباشر إلى سعر المنتج أو الخدمة المقدمة للعميل.

ومن ثم تقوم الجهة المستهدفة سواء أماكن التسوق أو غيرها بتحويل ضرائب المبيعات المفروضة إلى مكتب الضرائب في ألمانيا.

ضريبة الشركات في ألمانيا

يتم فرض ضريبة الشركات على الشخص الذي ينوي الاستثمار في ألمانيا عن طريق بدء نشاط تجاري في شكل تأسيس شركة.

وهذه الشركات أو الكيانات القانونية غير مطالبة بدفع ضريبة الدخل ولكنها تدفع ما يُعرف باسم ضريبة الشركات بناءً على قانون الضرائب في المانيا.

ويتم احتساب ضريبة الشركات على أساس الإيرادات التي حققتها الشركة ككيان قانوني في العام.

الضريبة التجارية في ألمانيا

تعتبر الضريبة التجارية مهمة للغاية في ألمانيا خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، ولكن باستثناء المترجمين المستقلين والمحاميين والأطباء والصحفيين وغيرهم.

وتعد الضريبة التجارية من أهم مصادر الدخل للدولة فهي بمثابة نوعًا من التعويض التي تدفعه الشركات للدولة من أجل استخدامه في بناء الطرق أو إصلاحها وغيرها.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على فرص العمل في أستراليا وأهم المهن المطلوبة

ضريبة الكنيسة في ألمانيا

تعد ضريبة الكنيسة في ألمانيا هي المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة للكنائس الكبرى في الدولة، ويتم دفعها في حالة إذا كان الشخص مقيمًا في ألمانيا بالفعل.

وتعود المسؤولية إلى مكتب الضرائب من أجل إدارة ضريبة الكنيسة، حيث تبلغ الضريبة في بافاريا وبادن فورتمبيرغ حوالي 8%، أما في باقي الولايات الفيدرالية حوالي 9%.

ضرائب استيراد وتصدير البضائع في ألمانيا

في حالة الرغبة في استيراد وتصدير البضائع في ألمانيا، يجب التواصل مع مكتب الضرائب من أجل تحديد نوعية الضرائب التي سيتم فرضها.

ويعتبر الاستيراد والتصدير داخل الاتحاد الأوروبي مجانًا، ولكن هناك بعض المنتجات التي تخضع لبعض القواعد الصارمة ومنها النباتات والتحف والأسلحة والأدوية وغيرها.

ولكن في حالة الاستيراد والتصدير خارج الاتحاد الأوروبي، يجب عليك التواصل مع مكتب الضرائب لمعرفة طبيعة المنتجات والضرائب المفروضة عليها بناءً على قانون الضرائب في المانيا.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

الشرائح الضريبية في ألمانيا

مميزات-قانون-الضرائب-في-ألمانيا

ما ذكرنا فإن قانون الضرائب في المانيا يفرض على جميع الأشخاص العاملين في الدولة ضرورة دفع الضرائب، ولكن الأمر يختلف من شخص لأخر بناءً على الشريحة الضريبية التي يتم تصنيفها على الراتب.

ويصنف قانون الضرائب في المانيا الأشخاص إلى 6 شرائح ضريبية أساسية، ولكن يقوم مكتب الضرائب بتحديد شريحة كل شخص بناءً على العديد من العوامل المختلفة والمتمثلة في التالي:

  1. شريحة الضريبة I: تشمل على الأشخاص العازبين والمطلقين والذين يعيشون بشكل منفصل أو أرامل.
  2. شريحة الضريبة II: تضم الأباء الوحيدين الذين يعيشون مع أطفالهم ولكن غير متزوجين ويحق لهم الحصول على بدل الطفل أو إعانة الطفل.
  3. شريحة الضريبة III: تضم الأرامل خاصة في عام وفاة الزوج والسنة التالية.
  4. شريحة الضريبة IV: تعد الشريحة القياسية بالنسبة للأزواج، حيث تعتبر مفيدة للغاية خاصة إذا كان الزوجان يكسبان نفس المبلغ.
  5. شريحة الضريبة V: تشمل على الأزواج حيث تعتبر الشريحة النظيرة للشريحة الضريبية III.
  6. شريحة الضريبة VI: تنطبق هذه الشريحة في حالة إذا كان الشخص لديه وظائف أخرى بجانب الوظيفة الأساسية.

اقرأ أيضًا – ما هي التجارة الالكترونية في المانيا ومميزاتها وعيوبها؟

كيفية حساب الضرائب في ألمانيا

ضريبة-الدخل-في-ألمانيا

يمكنك حساب الضرائب في ألمانيا بكل سهولة من خلال استخدام برنامج لحساب الضرائب والذي يساعدك على إظهار صافي الراتب بعد خصم الضرائب والتأمينات وغيرها، بما يتناسب مع تطبيق قانون الضرائب في المانيا.

يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج BruttoNettoRechner ثم كتابة المبلغ الأساسي لراتبك في الخانة الأولى مع تحديد إذا كان الراتب شهريًا أو سنويًا.

وعليك اختيار الفئة التي تنتمي إليها من أجل تحديد الشريحة الضريبية، مع اختيار الولاية التي تقيم بها والرقم البريدي الخاص بالمنطقة وأيضًا الوظيفة، لكي تتمكن من الحساب بكل دقة.

اقرأ أيضًا – تعرف على كيفية استرجاع الضرائب في ألمانيا بكل سهولة

أسئلة شائعة عن قانون الضرائب في المانيا

هل يدفع المسلمون ضريبة للجهات الدينية؟

يتم فرض الضرائب فقط على المجموعات الدينية التي تعترف بها الدولة كيكان في القطاع العام، وبالتالي لا يتعين على المسلمين دفع أي ضريبة دينية في ألمانيا.

كم مبلغ الضرائب في المانيا؟

يتراوح معدل دفع الضرائب في ألمانيا ما بين 14% إلى 42% في حالة إذا كان دخلك أكبر من 10908.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى