كندا

ما هي مميزات التعليم في كندا وأهم شروطه؟

يحظى التعليم في كندا بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل على إعداد الطلاب بشكل جيد في جميع المجالات المختلفة، بالإضافة إلى إعدادهم من أجل دخول سوق العمل.

وإذا كنت ترغب في الهجرة إلى كندا عن طريق الدراسة فإنك ستحصل على اهتمام كبير في جميع المراحل التعليمية داخل الدولة.

وسنقدم لكم من خلال يوروبيديا 24 europedia24.com مميزات التعليم في كندا، بالإضافة إلى المراحل التعليمية وأهم الشروط المطلوبة من أجل إتمام الدراسة.

التعليم في كندا

التعليم-في-كندا

تضم كندا نوعين أساسيين من التعليم وهما التعليم العام والتعليم الخاص، ولكن تدعم الحكومة الكندية بشكل كبير التعليم بداية من رياض الأطفال وحتى مرحلة ما بعد الثانوية.

وتخصص الدولة حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي من أجل التعليم في كندا، حيث ينقسم التعليم بشكل أساسي إلى ثلاث مراحل أساسية وهما:

  1. المرحلة الابتدائية.
  2. المرحلة الثانوية.
  3. ما بعد المرحلة الثانوية.

والتعليم في كندا متاح للأطفال بداية من عمر 5 سنوات، باستثناء أونتاريو وكيبيك حيث يبدأ تعليم الأطفال من عمر 4 سنوات.

ويبدأ التعليم الابتدائي من رياض الأطفال أو الصف الأول اعتمادًا على المقاطعة، من عمر السادسة إلى السابعة، ويمتد حتى الصف الثامن من عمر 13 إلى 14 عامًا.

أما بالنسبة للتعليم الثانوي في كندا يمتد من مستوى الصف التاسع من عمر 14 عامًا إلى 15 عامًا، إلى الصف الثاني عشر من عمر 17 عامًا إلى 18 عامًا.

وتمتلك مقاطعة أونتاريو صف 12+، أما بالنسبة لمقاطعة كيبيك يلتحق الطلاب فيها بالمدرسة الثانوية حتى عمر 16 عامًا، على أن ينتقلوا بعد ذلك إلى Cegep لمدة عامين.

وCegep هي عبارة عن كلية حكومية يمكن للطلاب الدراسة بها من خلال متابعة دبلوم الإعداد الجامعي أو الدبلوم المهني.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في النمسا للطلاب وكيفية الالتحاق بها

مميزات التعليم في كندا

يمتلك التعليم في كندا العديد من المميزات التي جعلته يحتل مكانة متميزة مقارنة بباقي الدولة الأخرى، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  • تعتبر كندا دولة مستقرة سياسيًا واقتصاديًا.
  • توفر العديد من فرص العمل المميزة بعد التخرج.
  • تقدم شهادات معترف بها دوليًا من أفضل الجامعات.
  • إمكانية تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في بلجيكا وكيفية الالتحاق بها

تصنيف التعليم في كندا على مستوى العالم

يتمتع التعليم في كندا بالعديد من المميزات والشهرة الواسعة على مستوى العالم، حيث يحتل مركزًا متقدمًا مقارنة بباقي الدول في جميع أنحاء العالم.

ويُصنف برنامج تقييم الطلاب الدوليين Pisa بمتوسط 523,7 علامة، وهو ذلك البرنامج الذي تنسقه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية Oecd المعارف والمهارات الشاملة للأطفال الكنديين بعمر 15 عامًا.

وينظر لهؤلاء الطلاب بأنهم سادس أفضل الطلاب في العالم، بالإضافة إلى أنهم يحظون بمعدلات في القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم جيدة للغاية.

واستطاعت كندا أن تحصل على المركز الثالث في جودة التعليم على مستوى العالم، وذلك بسبب امتلاكها نظامًا تعليميًا متطورًا في جميع المراحل.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل الجامعات في السويد للطلاب

التعليم الجامعي في كندا

أفضل-الجامعات-في-كندا

يوجد العديد من أفضل جامعات كندية سهلة القبول ذات التخصصات المختلفة، وتمتاز هذه الجامعات بتوفير أفضل أنواع التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

وتبدأ السنة الجامعية من سبتمبر/ إيلول إلى مايو/أيار، وهي عبارة عن فصلين دراسيين أساسيين، بالإضافة إلى وجود فصل ثالث يتم توفيره من بعض الجامعات خلال أشهر الصيف.

ويمتاز التعليم في كندا بالعديد من المميزات التي جعلته يحتل مكانة متميزة مقارنة بالتعليم في أمريكا وغيرها من الدول الأخرى، حيث يوفر خيارات دراسية أرخص وأبسط، فضلًا عن زيادة فرص الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

شروط القبول في الجامعات الكندية

من أجل الحصول على فرصة القبول في الجامعات الكندية، يجب عليك استيفاء العديد من الشروط المطلوبة ومنها:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة.
  2. إثبات إجادة اللغة الإنجليزية.
  3. العمل التطوعي لمدة 40 ساعة.
  4. كتابة مقال لتوضيح أسباب الرغبة في الانضمام إلى الجامعة.

اقرأ أيضًا – ما هي أفضل الجامعات في فرنسا للالتحاق بها؟

أفضل الجامعات في كندا

تصنيف-التعليم-في-كندا

تضم كندا العديد من الجامعات المميزة التي تحظى بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، والتي يمكنك الالتحاق بها بكل سهولة من أجل الحصول على مستوى تعليمي مميز، وتتمثل أهم هذه الجامعات في التالي:

جامعة تورنتو

تعتبر جامعة تورنتو من أفضل وأقدم الجامعات في كندا، واستطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة في فترة بسيطة منذ تأسيسها.

وتحتوي الجامعة على أول دار نشر أكاديمي في كندا، بالإضافة إلى أول كلية لعلوم الغابات، بالإضافة إلى وجود الكثير من تخصصات النقد الأدبي ونظرية الاتصال وعلوم الكمبيوتر.

وتوفر الجامعة حوالي 700 درجة جامعية بالإضافة إلى 200 درجة مخصصة للدراسات العليا، ولا تقتصر المجالات داخل الجامعة على السابقة فقط، بل تعتبر أفضل الجامعات المتخصصة في دراسة الطب.

جامعة كولومبيا البريطانية

تعد جامعة كولومبيا البريطانية من أفضل الجامعات العالمية حيث تأسست في عام 1908، ويتراوح معدل القبول في جامعة كولومبيا ما بين 50% إلى 75%.

ويعتبر الالتحاق بالجامعة إنجازًا كبيرًا مقارنة بالجامعات الأخرى إلا أن التخرج منها يحتاج إلى مجهود أكبر.

اقرأ أيضًا – تعرف على أقسام وتخصصات جامعة الأناضول في تركيا

لغة الدراسة في الجامعات الكندية

تتوفر الدراسة في الجامعات الكندية بإحدى اللغتين الأساسيتين وهما الإنجليزية أو الفرنسية، بل أحيانا تقدم بعض الجامعات برامجها بالغتين وترك حرية الاختيار للطلاب.

وتعتبر اللغة الرئيسية للتعليم في كندا على مستوى الجامعات هي اللغة الإنجليزية، بينما في كيبيك يجب على الطلاب تعلم اللغة الفرنسية بشكل أساسي حتى نهاية المدرسة الثانوية.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط الدراسة في لوكسمبورغ وكيفية التسجيل في أهم الجامعات؟

أهم المنح الدراسية في كندا

في حالة إذا لم يستطع الطلاب تحمل تكاليف التعليم في كندا، يمكنهم اللجوء إلى الحصول على أهم منح دراسية داخل الدولة، والمتمثلة في التالي:

  • منح الكومنولث والزمالة الكندية: تساعد هذه المنحة على الالتحاق ببرامج الدراسة والبحوث المتقدمة على مستوى الماجستير والدكتوراه في الكومنولث، وتشمل المنحة على السفر وبدل المعيشة وتكاليف الدراسة.
  • منح شاستري إندو – المعهد الكندي: يوفر المعهد العديد من برامج الزمالة على مستويات مختلفة من الدراسات العليا، بالإضافة إلى زمالات التدريب.
  • المجلس القومي للبحوث في كندا: يوفر الزمالة البحثية لحاملي شهادات الماجستير في الهندسة بالإضافة إلى شهادة الدكتوراه في العلوم الطبيعية.
  • برنامج منح الدراسات العليا في أونتاريو: يوفر مجموعة مختلفة من التخصصات لطلاب الدراسات العليا، ويتعين على الطلاب قبول إحدى العروض من جامعات أونتاريو.

اقرأ أيضًا – تعرف على شروط وتكاليف الدراسة في إيطاليا

تكاليف التعليم في كندا

مميزات-التعليم-في-كندا

تختلف تكاليف التعليم في كندا بناءً على المرحلة التعليمية وأيضًا على طبيعة المقاطعة التي سيتم الدراسة بها، ولكن بشكل عام فإن متوسط الدراسة في كندايبلغ 22500 دولار أمريكي سنويًا.

ويجب العلم أيضًا أن برامج العلوم الإنسانية تميل إلى أن تكون أرخص مقارنة بدراسة الهندسة والطب لأنها ذات تكلفة مرتفعة.

وإذا نظرنا إلى تكلفة الدراسات العليا في كندا، فإنها تكون أقل مقارنة بالبرامج الأخرى، ويصل متوسط تكلفتها للطلاب الدوليين حوالي 13437 دولارًا أمريكيًا سنويًا.

أما بالنسبة لبرامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية فهي الأكثر تكلفة بشكل عام، ويصل متوسط التكلفة إلى 42657 دولارًا أمريكيًا، بينما تصل برامج ماجستير إدارة الأعمال العادية إلى 20747 دولارًا أمريكيًا.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط ومميزات الدراسة في أستراليا؟

تأشيرة الطالب الدراسية في كندا

في حالة إذا كانت مدة الدراسة أكثر من 6 أشهر، هنا يجب عليك الحصول على فيزا الطالب الدراسية في كندا، حيث يمكنك التقدم بطلب الحصول عليها من دائرة الهجرة الكندية.

ويجب عليك تقديم الأوراق المطلوبة ومن ثم انتظار النظر في الطلب من أجل الرد النهائي سواء بالموافقة أو رفض الحصول على التأشيرة.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط ومميزات الدراسة في إسبانيا؟

أسئلة شائعة عن التعليم في كندا

هل التعليم في كندا مميز ويؤهل إلى سوق العمل؟

بالطبع التعليم في كندا من أفضل أنواع التعليم على مستوى العالم، كما أنه يعد أجيالًا جيدة بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المميزة.

هل يمكن الحصول على منح دراسية في كندا؟

توفر كندا العديد من المنح الدراسية، على الرغم من قلة تكاليف التعليم مقارنة بالدول الأخرى، ولكن في حالة عدم القدرة على تحملها يمكنك الاستفادة بالمنح الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى