ألمانيا

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا

ضريبة الدخل في المانيا أحد أهم أنواع الضرائب التي توجد في الكثير من الدول حول العالم، والتي نشأتها تعود إلى العصور القديمة واعتمدتها الكثير من الدول لاستقطاع نسبة من دخل الأفراد العاملين في البلاد، وضم تلك الضريبة إلى الدخل القومي لاستثمارها في شتى المجالات وتعود إلى المواطنين بالنفع مرة أخرى.

المحتويات عرض

لذا دعونا من خلال مقالنا هذا على موسوعة يوروبيديا 24 europedia24.com، نتعرف على هذا النوع من الضرائب والمعلومات الأساسية الخاصة بها، بالإضافة إلى التعرف على مميزات النظام الضريبي المتاح في ألمانيا والفوائد التي تعود على الأفراد منه.

كما أننا سنتناول كل ما يتعلق بأنواع الضرائب مثل ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا وغيرها من أنواع الضرائب الأخرى وكيفية حساب راتبك بعد الضريبة والرد على كل الاستفسارات المتعلقة بها.

أنواع الضرائب في المانيا

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا

ضريبة الدخل في المانيا Einkommensteuer هي أنواع الضرائب الأهم التي يتم تحصيلها من بعض الفئات داخل البلاد، وإن أغلب الإيرادات التي يتم جمعها من الضرائب تكون النسبة الأكبر منها متعلقة بضريبة الدخل.

تسمى ضريبة الدخل في المانيا بهذا الاسم، لأنها مستحقة على أي موظف يقوم بالحصول على الدخل الخاص به من العمل في الدولة.

تعتبر ألمانيا واحدة من دول العالم المتقدمة التي ترتفع فيها قيمة الضرائب سواء كنت من مواطني الدولة أو مُهاجر للعمل بها، وهناك مجموعة من الضرائب التي لابد أن تعلم بها قبل الوصول إلى ألمانيا حتى لا تفاجئ.

من أبرز أنواع الضرائب في ألمانيا، ما يلي على:

  • ضريبة الدخل في المانيا.
  • ضريبة القيمة المضافة.
  • ضرائب الشركات.
  • ضريبة الملكية.
  • ضريبة على الاستثمار.
  • ضرائب على السيارات.
  • ضرائب التحويلات.

هذه هي كل أنواع الضرائب في ألمانيا، ولكننا اليوم بصدد الحديث والاستفاضة في التعرف على ضريبة الدخل في المانيا وتفاصيلها وطرق حسابها.

لهذا إذا كنت مهاجرًا للعمل في ألمانيا، فيما يلي مجموعة من المعلومات التي لابد عليك أن تتعرف عليها وتحفظها عن ظهر قلب.

اقرأ أيضًا – أهم وأفضل شركات عربية في ألمانيا

ضرائب الدخل في المانيا

على الرغم، من الارتفاع الكبير في أجور العاملين في ألمانيا، إلا أن هناك ضرائب تُستقطع مباشرةً من الدخل الشهري للعاملين هنا.

هذا النوع من الضرائب يُعرف باسم ضرائب الدخل (بالألمانية: Einkommenssteuer) ويعبر عن النسبة المستقطعة من رواتب العاملين في كافة القطاعات في ألمانيا، ولكن في الحقيقة الأمر له معايير معاينة.

من خلال التالي يمكنك التعرف على النسب المستقطعة من رواتب العاملين بحسب ضريبة الدخل في المانيا:

قيمة الدخل السنوي للفردنسبة الضرائب المفروضة عليه
9744 يورو فأقل0%
ما بين 9744 يورو: 57918 يورو14%: 42% (متفاوتة وفقًا للقيمة)
ما بين 57919 يورو: 274612 يورو42%
أكثر من 274612 يورو45%

شرائح ضريبة الدخل في المانيا

شرائح ضريبة الدخل في المانيا

هناك العديد من الفئات التي تندرج تحت ضريبة الدخل، والتي من بينها الشرائح المختلفة ولكل منها التكلفة الخاصة بها والتي تأتي على النحو التالي:

الشريحة الأولى لضريبة الدخل في المانيا

تتضمن الشريحة الأولى من ضريبة الدخل في المانيا الموظفين العازبين أو المطلقين على أن يكونوا يعيشون بشكل منفصل، كذلك تتضمن الأرامل ويتم استثناء من تلك الشريحة الأفراد الذين ينطبق عليهم الشريحة الثالثة.

الشريحة الثانية لضريبة الدخل في المانيا

تتضمن كل من الآباء الذين يعيشون بشكل منفصل مع أبنائهم بدون أن يكونوا متزوجين.

يحق لتلك الفئة الحصول على بدل الطفل ” Kinderfreibetrag” أو الحصول على إعانة الطفل والتي تسمى ” Kindergeld”.

لا يتم إدراج الفرد في تلك الشريحة إلا إذا كان عليها في العام السابق، وفي حالة ما إن لم يكن عليها من قبل، يتم تقديم طلب الانضمام إلى تلك الشريحة بعد ملء النموذج التالي:

الشريحة الثالثة لضريبة الدخل في المانيا

يندرج الأرامل في تلك الطبقة من شرائح ضريبة الدخل في المانيا، ويتم تطبيقها عليهن في نفس السنة التي يتوفى فيها الأزواج أوفي السنة التالية لها.

يستطيع أحد الأزواج الانضمام إلى تلك الضريبة في حالة ما إن كان الطرف الثاني يحصل على مال أقل بكثير وعلى الفور يتم تصنيف الشريك الثاني الذي يحصل على دخل أقل ضمن الشريحة الخامسة.

الشريحة الرابعة لضريبة الدخل في المانيا

تعتبر تلك الشريحة مطبقة بصورة قياسية لكل من الأزواج أو الشركاء من نفس النوع، ويتم وضع الأزواج ضمن تلك الشريحة بشكل تلقائي، وفي تلك الحالة تكون مثالية للطرفين في حالة ما إن كانا يكسبان نفس القدر من المال.

الشريحة الخامسة لضريبة الدخل في المانيا

تعد تلك الشريحة نظيرة الشريحة الثالثة ويمكن للشركاء من نفس النوع (المثليين) وهذا في حالة ما إن قاموا باختيار الانضمام إلى الشريحة الثالثة.

الشريحة السادسة لضريبة الدخل في المانيا

تأتي تلك الشريحة متضمنة الأفراد الذين لديهم أي عمل إضافي بالإضافة إلى العمل الخاص بهم.

ملحوظة: إن تم تغيير الحالة الاجتماعية أو الحالة الوظيفية الخاصة بالفرد يتم نقله من تلك الشريحة إلى الشريحة المتناسبة معه، وللمتزوج الحق في الاختيار بين أكثر من شريحة متناسبة معه.

الأفراد الذين يعملون في القطاع الخاص يدفعون ضريبة الدخل في المانيا ” Einkommensteuer” بدلًا من دفع ” Lohnsteuer”، ولا يتم تقسيمهم إلى فئات ضريبية الأجور، لكن يندرجون ضمن الشرائح الضريبية في حالة ما إن كان الزوج أو الزوجة يعمل كموظف.

اقرأ أيضًا – كيف يمكن تأمين السيارات في المانيا وما هي أنواعه؟

طريقة حساب ضريبة الدخل في المانيا

من المعلومات المذكورة في الفقرة السابقة تتضح الرؤية بعض الشيء، ولكن الآن أنت عامل أو موظف في ألمانيا ويتراوح دخلك السنوي ما بين 9744 يورو و57918 يورو، فهل تقوم بدفع الضرائب على نسبة 14% أم 42%؟

يعتبر هذا السؤال شائعًا، وببساطة إذا كان دخلك بسيط ويقترب من القيمة الأقل سنويًا، فبكل تأكيد ستُحاسب على القيمة الأقل من الضرائب والعكس صحيح.

مثال للتوضيح:

على افتراض، أنك موظف في ألمانيا وتتقاضى راتبًا قيمته 20 ألف يورو سنويًا، فبناءً على جدول الضرائب المذكور أعلاه، فإنك ستدفع قيمة ضريبية قدرها 2266 يورو أي بما يعادل نسبة 11 بالمئة من الدخل.

زد على ذلك، أنك ستحصل من الدولة على زيادة في راتبك السنة المقبلة تقدر بـ 100 يورو شهريًا، أي بما يعادل 1200 يورو سنويًا فتصبح قيمة دخلك السنوي 21 ألف و200 يورو وبالتالي ترتفع قيمة ضرائب الرواتب في ألمانيا المقتطعة من راتبك إلى 12.18%.

طريقة أخرى لحساب ضريبة الدخل في المانيا

يمكنك أيضًا حساب ضريبة الدخل في المانيا واستخراج منه الراتب الخاص بك بكل سهولة من خلال تسجيل البيانات الخاصة بك على الموقع التالي من هنا.

كما يمكنك تحميل تطبيق حساب ضريبة الدخل في المانيا على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد من خلال الضغط هذا الرابط.

كما يمكنك الحصول على التطبيق للهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام تشغيل IOS من خلال الضغط هنا، من ثم عليك تثبيت التطبيق واتبع الخطوات التالية:

  1. بداية عليك وضع الراتب الأساسي الشامل Bruttolohn بعملة اليورو.
  2. من ثم عليك اختيار الشريحة الضريبية التي أنت تندرج تحتها.
  3. يجب عليك اختيار المقاطعة التي أنت تعيش فيها بألمانيا لأن هناك بعض الفروق البينية بين كل مقاطعة والأخرى.
  4. قم بتحديد ما إن كنت مطالب بدفع الضرائب إلى الكنيسة أم لا على حسب الديانة.
  5. أضف ما إن كان لديك أولاد أم لا وقم بإضافة عددهم.
  6. قم بتحديد التأمين الصحي العام (الخيار المتاح بالفعل لا تقم بتغييره).
  7. سوف تظهر لك نسبة ضريبة الدخل في المانيا المستحقة عليك.
  8. قم بإضافة عمرك الحالي.
  9. حدد نظام حساب الراتب شهري أم سنوي حدد أنه شهري وقم بتحديد السنة الحالية.
  10. سوف يظهر لك في النهاية صافي الراتب وحجم المستقطعات به والأشياء التي تم الاستقطاع لها.

ضريبة الاستقطاع في ألمانيا

ضريبة الاستقطاع هي نوع آخر من أنواع ضريبة الدخل في المانيا، فهذا النوع من الضرائب يتم خصمه مباشرةً من راتبك من قبل صاحب العمل الذي تعمل لديه أو الشركة التي أنت موظف بها.

تُطبق ضريبة الاستقطاع في ألمانيا على الغالبية العظمى من العاملين، والذين تتجاوز قيمة رواتبهم السنوية 9744 يورو.

لكن يجب التنويه، إذا كان لديك مصدر دخل واحد فقط أو تعمل في مكان واحد فقط وليس لديك سواه، فأنت لست مطالبًا بتقديم إقرار ضريبي.

بينما في حال كان لديك أكثر من مصدر دخل فلابد عليك أن تعمل على تقديم إقرار ضريبي يوضح تفاصيل كل دخل لك حتى تتجنب الغرامات، فغرامات الضرائب في ألمانيا صعبة للغاية.

إضافة إلى ما ذُكر، فإن ضريبة الاستقطاع يتم الاتفاق عليها في العقد المُبرم بينك وبين الجهة التي تعمل لديها أو تود العمل لديها.

لهذا، فلابد أن تكون على دراية كاملة بقيمة الخصومات الضريبية المضافة في العقد حتى تقرر ما إذا كان عقد العمل هذا مناسب لك ولاحتياجاتك أم لا، فهناك فارق كبير بين إجمالي راتبك وبين صافي الراتب بعد خصم قيمة الضرائب.

ضريبة الاستقطاع هي “مظلة” يأتي تحت ظلها عدد من الضرائب، فيما يلي أبرزها:

  • ضريبة الراتب.
  • الضرائب التأمينية.
  • الضرائب المفروضة على المميزات العينية.
  • ضرائب التضامن.
  • ضريبة الكنسية (في حال كنت يهوديًا أو مسيحيًا).

أضف إلى ذلك المدفوعات التي تتعلق بالضمان الاجتماعي، التي من أبرزها ما يلي:

  • ضريبة التأمين الصحي.
  • ضريبة تأمين التقاعد.
  • تأمين الرعاية الصحية على المدى الطويل.
  • ضريبة التأمين ضد البطالة.

هذه الضرائب المذكورة، لا تتحملها وحدك بكل تأكيد فصاحب العمل أو الشركة التي تعمل لديها مسؤولة عن دفع نسبة 50% منها ويتم اقتطاع الباقي من راتبك الشهري بنسبة تتراوح ما بين 20%: 22% لجهات الضمان الاجتماعي المعنية.

اقرأ أيضًا – أمور تجهلها حول شراء منزل في المانيا تضرك لو لم تعرفها

ضرائب التضامن الإضافية

ضرائب التضامن الإضافية

هذا النوع من الضرائب (ضرائب التضامن الإضافية) له علاقة وثيقة بضريبة الدخل في المانيا.

حيث تمثل ضرائب التضامن الإضافية نسبة 5.5% من ضريبة الدخل وضريبة الأرباح الرأسمالية وكذلك الضرائب المفروضة على الشركات.

هذا النوع من الضرائب تم الإعلان عنه في عام 1991 م وكان الغرض من ورائها البدء في إعادة توحيد ألمانيا مرة أخرى وكانت قيمة هذه الضرائب يتم توفيرها لسداد ديون ألمانيا الشرقية ومعاشات المواطنين هناك.

لكن بداية من عام 2021 م وبالتحديد في يناير تمت زيادة رسوم ضرائب التضامن الإضافية على ضريبة الدخل بشكل كبير وبالتالي دفع ذلك الحكومة الألمانية لإلغاء التكلفة الإضافية هذه من على 90% من دافعي الضرائب في الدولة.

وتم الإعلان أن الأشخاص غير المتزوجين الذين لم تتجاوز قيمة مدخولهم السنوي في ألمانيا قيمة 61700 يورو سنويًا لن يدفعوا هذه القيمة الضريبية.

ما هي ضريبة الكنيسة؟

ضريبة الكنسية هي في الأساس جزء من ضريبة الدخل في المانيا.

لكن، ضريبة الكنيسة ليست مفروضة على كل الديانات هناك، فهذه الضريبة مفروضة فقط على كل من اليهود والمسيحيين.

يتم استقطاع ضريبة الكنيسة من قبل مكتب الضرائب بالنيابة عن المؤسسات الدينية لهذه الديانات في الدولة، في حال كنت تختلف في الديانة عن الديانات السابقة فلست مطالبًا بدفع هذه القيمة الضريبية.

اقرأ أيضًا – تعرف على كل ما يخص عالم التأمين الصحي في المانيا

الخصومات الضريبية في ألمانيا

الخصومات الضريبية في ألمانيا

نظام الضرائب في ألمانيا يمنح البعض من المواطنين أو المهاجرين العاملين في الدولة، فرصة الحصول على مجموعة من الخصومات الضريبية.

وذلك تخفيفًا لحمل المسؤوليات الضريبية من الدولة الألمانية قليلًا على الأفراد، كما يحدث في الضريبة المعروفة باسم مزايا الأطفال (بالألمانية: kinderzuschlag).

هناك مجموعة من المدفوعات التي يتم من خلالها توفير خصومات ضريبية عليها، ومن أبرزها ما يلي:

  • قيمة نفقات الوظائف المختلفة.
  • مصاريف الانتقال بين الأماكن المختلفة في ألمانيا.
  • نفقات ومصروفات المطلقين أو الأزواج المنفصلين.
  • الأعمال الخيرية بالمساهمات في الجمعيات الخيرية الألمانية.
  • تكلفة الرعاية للأطفال.
  • المصروفات الدراسية والتعليمية.
  • مصروفات اشتراكات الضمان الاجتماعي.
  • ضرائب الكنسية المفروضة على المسيحين واليهود.
  • المدفوعات الخاصة بالرهن العقاري في ألمانيا.

طريقة حساب الراتب الصافي في ألمانيا

بعد الحديث عن كافة التفاصيل السابقة حول ضرائب الرواتب في المانيا، أعتقد أنك مُشتت الآن وتود معرفة كم المتبقي من راتبك إذا تم خصم قيمة الضرائب المذكورة أعلاه من راتبك، أليس كذلك؟

الآن، حرصنا على مساعدتك في توفير الطريقة التي من خلالها يمكنك التعرف على صافي الراتب في نهاية الشهر.

كل ما عليك هو الدخول إلى حاسبة الضرائب في ألمانيا من هنا والبدء في اتباع الخطوات وملء الاستمارة الخاصة لتتعرف تفاصيل صافي الراتب الخاص بك في ألمانيا بعد خصم الضرائب المفروضة عليك.

اقرأ أيضًا –

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

استكمالًا للحديث عن ضريبة الدخل في المانيا، فإن ضريبة القيمة المضافة تُعد ضريبة إضافية على المواطنين في ألمانيا.

فهذا النوع من الضرائب يُفرض على أصحاب المشاريع المُنتجة، حيث يتم تقديم إقرار بهذه الضريبة إلى مكتب الضرائب بشكل مستمر.

يعمل أصحاب المشاريع المختلفة على إضافة القيمة المضافة في الفاتورة التي يشتري بها العميل الخاص به لمنتجاته في أي مكان في أنحاء ألمانيا وتقدر قيمة الضريبة المضافة بـ 19% من قيمة المنتج المُقدم للعميل.

طريقة تقديم إقرار ضريبة الدخل في المانيا

طريقة تقديم إقرار ضريبة الدخل في المانيا

إن النظام الألماني يعمل على محاسبة الأفراد على حسب كشوف الرواتب الخاصة بهم.

فإن كان الفرد موظف، يتم تحويل كشف الرواتب الخاص به إلى الضرائب بشكل مباشر، ويتم تقديم الإقرار الضريبي بشكل دوري من قبل كل العاملين في البلاد، لكن يجب أن ينطبق عليه الشروط التالية:

  • إن كان راتب الشخص يندرج تحت بند الدخل الإضافي، بالإضافة إلى الوظائف التي تشمل الدوام الجزئي على أن يكون العائد الشهري أكثر من 410 يورو شهريًا.
  • يجب أن يقوم بتقديم الإقرار الضريبي للأفراد الذين يحصلون على إعانة البطالة الحاصل عليها من البلاد، والتي تزيد قيمتها عن 410 يورو بشكل شهري.
  • يقوم الشخص بتقديم الإقرار الضريبي في حالة الزواج أو الطلاق في نفس العام، أو كان من ضمن المتزوجين المدرجين تحت كل من الشريحة الثالثة أو الرابعة.

ضرائب الشركات في ألمانيا

تتنوع الضرائب التي تدفعها الشركات في ألمانيا، فيتضح من إعلانات الضرائب للشركات وفقًا لعام 2021، أن الشركات تنقسم إلى نوعين، (شركات) و (شراكات) ولكل نوع ضرائب معينة لابد أن يقوم بدفعها كاملة وتأتي المزيد من التفاصيل فيما يلي:

ضرائب الشركات في ألمانيا

في هذا النوع الأول من أنواع الشركات (لفرد واحد) يتم دفع مجموعة من الضرائب، التي من أبرزها ما يلي:

  • ضرائب الشركات وضرائب التضامن.
  • ضرائب دخل الأفراد العاملين في الشركة.
  • ضريبة القيمة المضافة على المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.
  • الضرائب التجارية المفروضة.

ضرائب الشراكات في ألمانيا

هذا هو النوع الثاني من الشركات والذي يكون بالشراكة بين أكثر من فرد أو أكثر من جهة وله أنواع أخرى من الضرائب المفروضة عليه والتي تشترك في بعضها مع ضرائب الشركات أيضًا وهي:

  • ضريبة الدخل في المانيا للأفراد العاملين في الشركة.
  • الضرائب التجارية المفروضة.
  • ضريبة القيمة المضافة على المنتجات والخدمات.
  • ضرائب التضامن الاجتماعي عن العاملين في الشركة.

اقرأ أيضًا – تعرف على افضل مواقع التسوق في المانيا

أسئلة طرحها الآخرون حول ضريبة الدخل في المانيا

كيف احسب راتبي في المانيا؟

يمكنك التعرف بسهولة على صافي راتبك بالدخول إلى حاسبة ضريبة الدخل في المانيا.

ماذا يعني بروتو ونيتو في المانيا؟

بروتو وهي كلمة لاتينية تعني الإجمالي (أي: الراتب بدون خصم الضرائب) أم نيتو فهي تعني صافي الراتب بعد خصم الضرائب.

كم تكلفة المعيشة في المانيا؟

تكلفة المعيشة في ألمانيا ليست بالباهظة وحتى بعد خصم ضريبة الدخل في المانيا بإمكانك الحصول على معيشة مميزة، فكل ما تحتاجه شهريًا في ألمانيا 850 يورو فقط شاملة إيجار المنزل والمصاريف الشهرية.

كم عدد ساعات العمل في ألمانيا؟

وفقًا لآخر التحديثات، فإن عدد ساعات العمل في ألمانيا تتراوح ما بين 38 ساعة ونصف إلى 40 ساعة أسبوعيًا وهذا هو عدد ساعات العمل بالدوام الكامل في ألمانيا، أما عن الدوام الجزئي فيتراوح فيه ساعات العمل ما بين 20 إلى 30 ساعة أسبوعيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى